مع غروب 2022 النووي الإيراني في غياهب الجب

مع غروب 2022.. «النووي الإيراني» في غياهب الجب

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 27-12-2022 م الساعة 08:53:10 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1534216.html في : اخبار محلية    بواسطة المصدر : عكاظ محلية

من أجواء التفاؤل بالتوصل إلى اتفاق إلى الفشل والانهيار، هكذا انتهت مفاوضات فيينا بشأن الملف النووي الإيراني خلال العام 2022. وأفادت صحيفة «المونيتور» الأمريكية، بأن المفاوضات التي انطلقت بحالة من التفاؤل اختتمت بـ«الفشل التام»، بسبب تعنت إيران، ما دفع الأطراف الغربية إلى التأكيد على أنه لا عودة لهذا المسار، الذي نعته بعض العواصم الكبرى باعتباره في حالة وفاة.

وأوضحت الصحيفة، أنه في بداية عام 2022، قال المسؤولون الأمريكيون، إن المفاوضات مع إيران كانت في «مرحلتها النهائية»، في نبرة تفاؤلية بأن اتفاقاً نووياً جديداً في متناول اليد، لكن بعد مرور عام، يبدو أن ذلك الاتفاق بات مصيره الفشل.

واستشهد التقرير بتصريحات مسربة للرئيس الأمريكي جو بايدن من أوائل نوفمبر حين أخبر أحد أفراد الجمهور أن الاتفاقية النووية «ماتت». وعلى الرغم من أن الإدارة تراجعت بسرعة عن تعليقه، إلا أنه أقر بما قاله بعض الخبراء حول الصفقة منذ شهور.

وتزايد التشاؤم في واشنطن من إمكانية التوصل إلى اتفاق لإحياء الاتفاق الذي تخلى عنه الرئيس السابق دونالد ترمب، والذي وافقت طهران بموجبه على كبح نشاطها النووي مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية. وتراجعت المحادثات المتوقفة بالفعل لإحياء خطة العمل الشاملة المشتركة جراء الانتفاضة ضد نظام طهران.

وبحسب الصحيفة، فإنه لقمع الاحتجاجات شنت أجهزة النظام حملة أمنية قمعية ما أدى إلى قتل أكثر من 500 شخص، بينهم عدد كبير من الأطفال.

ونقلت الصحيفة، عن مدير مشروع إيران في مجموعة الأزمات الدولية علي فائز قوله: إن «التكلفة السياسية لمنح إيران تخفيفاً كبيراً للعقوبات زادت بشكل كبير بالنسبة للغرب بسبب حقيقة أن النظام يقتل شعبه في الشوارع ويقتل الأوكرانيين بشكل غير مباشر».

وكان هناك تفاؤل للتوصل إلى اتفاق في أغسطس، عندما قدم الاتحاد الأوروبي اقتراحه النهائي إلى واشنطن وطهران بعدما يقرب من عام ونصف العام من المناقشات غير المباشرة بين الجانبين، لكن المحادثات انهارت بعد أن طالبت إيران الوكالة الدولية للطاقة الذرية بإسقاط تحقيقها في آثار اليورانيوم التي تم العثور عليها في ثلاثة مواقع غير معلنة، وسعت إلى ضمانات بأن الإدارة الأمريكية القادمة لن تتخلى عن الاتفاق النووي، وهو ما رفضته واشنطن.

ورغم محاولات إيران المستميتة العودة إلى هذا المسار، فإن مراقبين سياسيين يرون أنه لا دليل على أن الملالي أسقطوا مطالبهم. وبما أن إيران هي من رفضت الصفقة النووية التي كانت جاهزة منذ مارس الماضي، فإنه لا توجد ضغوط على إدارة بايدن بشأن هذا الملف في هذه المرحلة لأن الكرة بالكامل في ملعب إيران.

ومع تجميد مسار التفاوض، فإن النظام الإيراني يسعى إلى تسريع الأسلحة النووية، إذ أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن إيران بدأت تخصيب اليورانيوم في محطة فوردو النووية تحت الأرض على بعد خطوة واحدة من مستويات الأسلحة النووية، الأمر الذي يمكن أن يدخل الأزمة في نفق الصدام.


مشاركة الخبر: مع غروب 2022.. «النووي الإيراني» في غياهب الجب على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

مجلة الثقافة الجديدة تناقش حكمة الرومى والألغاز الشعبية فى صعيد مصر

مجلة الثقافة الجديدة تناقش حكمة الرومى والألغاز الشعبية فى صعيد مصر

منذُ 57 دقائق

صدر العدد الجديد من مجلة الثقافة الجديدة عدد أبريل 2024 التى تصدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيونى...

5 علامات تشير لمشكلة في الرئتين تلزم الذهاب إلى الطبيب

5 علامات تشير لمشكلة في الرئتين تلزم الذهاب إلى الطبيب

منذُ 57 دقائق

مشكلات الرئتين قد تظهر فى أعراض بسيطة يهملها البعض وفقا لتقرير نشر في موقعoptumn المصدراليوم السابع5 علامات تشير لمشكلة في...

مسلسل مليحة كيف تتحدث مع طفلك عن قضية فلسطين

مسلسل مليحة كيف تتحدث مع طفلك عن قضية فلسطين

منذُ 59 دقائق

بدأت أحداث مسلسل مليحة عام 2012 بمليحة سيرين خاس وهى تعيش برفقة عائلتها في ليبيا المكونة من والدها ووالدتها وجدها وجدتها...

أسير أوكراني يروي كيف نجا بعد ضرب مدرعة برادلي التي كان فيها

أسير أوكراني يروي كيف نجا بعد ضرب مدرعة برادلي التي كان فيها

منذُ 59 دقائق

قال أناتولي بروكونين وهو جندي في القوات المسلحة الأوكرانية تم أسره إنه شهد هجوما بواسطة دبابة روسية على مركبة المشاة...

بعد مقتل لبناني بمسيرة إسرائيلية دوي صافرات الإنذار في مستوطنات الشمال الإسرائيلي
بعد مقتل لبناني بمسيرة إسرائيلية دوي صافرات الإنذار في مستوطنات الشمال...
منذُ 1 ساعة

سمع دوي صافرات الإنذار في مستوطنات الشمال الإسرائيلي بعد مقتل مواطن لبناني بمسيرة إسرائيلية في وقت سابق من صباح اليوم...

علاء مبارك لصهر ترامب فاكر مصر أرض أبوه
علاء مبارك لصهر ترامب فاكر مصر أرض أبوه
منذُ 1 ساعة

انتقد علاء مبارك نجل الرئيس المصري الأسبق الراحل حسني مبارك تصريحات جاريد كوشنر صهر ومستشار الرئيس الأمريكي السابق...

widgets إقراء أيضاً من عكاظ محلية

الزكاة والضريبة والجمارك تصدر الضوابط المنظمة للإجراءات الجمركية
القبض على 4 أشخاص لسيرهم بمركباتهم في تجمع غير نظامي وعرقلة الحركة المرورية بمكة المكرمة
دوريات المجاهدين بالمنطقة الشرقية تضبط مخالفين لنظام البيئة
أمير القصيم يرعى حفل تكريم 35 فائزا بجائزة صناعة المحتوى في نسختها الثالثة