انتحار معلم مصري يعيد وقائع قتل النفس للواجهة

انتحار مُعلّم مصري يُعيد وقائع قتل النفس للواجهة

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 27-12-2022 م الساعة 10:00:04 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1534333.html في : أخبار دولية    بواسطة المصدر : صحيفة الشرق الأوسط

انتحار مُعلّم مصري يُعيد وقائع قتل النفس للواجهة

أنهى حياته بعد رسالة عبر حسابه على «فيسبوك»

الثلاثاء - 3 جمادى الآخرة 1444 هـ - 27 ديسمبر 2022 مـ

جانب من محاضرة للتوعية بمخاطر الانتحار في مصر تنفذها الأمانة العامة للصحة النفسية... (صفحة الأمانة العامة للصحة النفسية على «فيسبوك»)

القاهرة: محمد عجم

بالتفاصيل نفسها، تكرر مشهد جديد من مشاهد حوادث الانتحار في مصر، بعد أن أقدم مُعلم مصري على إنهاء حياته بتناول قرص «مبيد حشري سام» يُستخدم في حفظ حبوب الغلال ويُعرف بـ«حبة الغلة»، وذلك في بث مباشر عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك».
ووفق التحريات الأولية في الحادثة، فإن «مُعلماً لمادة التربية الفنية بمحافظة الفيوم (92 كم جنوب غربي القاهرة)، وثّق لحظات انتحاره عبر صفحته على (فيسبوك) عبر خاصية البث المباشر، معلناً تناوله الحبة السامة للخلاص من الحياة؛ بسبب أزمة نفسية تعرض لها بسبب خلافات مع إحدى السيدات، وأنه غير قادر على استكمال حياته».
وشهدت مصر 2584 حالة انتحار خلال عام 2021، وفقاً لإحصائية صادرة عن النيابة العامة في البلاد، مطلع العام الحالي. وفي الآونة الأخيرة تم تسجيل حالات عديدة لقتل النفس بأكثر من طريقة، من بينها تناول حبة الغلال السامة والخروج بعدها في بث مباشر، قبل أن تتفاعل داخل جسم المنتحر مع المياه وعصارة المعدة، وتُنتج بالجسم غاز الفوسفين شديد السمية الذي يُسبب انفجاراً في المعدة.
وخلال الشهر الحالي فقط، تم رصد وقائع عدّة للانتحار بالمحافظات المصرية، بتناول حبة حفظ الغلال السامة، أبرزها قيام شاب بمحافظة الشرقية (دلتا مصر) في بث مباشر، بالتخلص من حياته. وقال إنه «يوجد خلافات مع والده كانت السبب في تخلصه من حياته بتناول حبوب الغلال».
كما أقدمت فتاة على الانتحار داخل شقتها بالقاهرة. ومع تحقيقات النيابة العامة مع أسرتها، تبين نشوب خلافات متكررة بينهم، وهو ما دفعها إلى الانتحار. وتكرر الأمر في محافظة بني سويف القريبة من القاهرة مع إقدام فتاة عمرها 14 عاماً، على الانتحار بنفس الوسيلة. كما انتحر طالب يبلغ عمره 18 عاماً، نتيجة مشادة كلامية بينه وبين شقيقه، ما دفعه لتناول حبة حفظ الغلال للتخلص من حياته.
ومن أبرز الوقائع خلال الأشهر الماضية، والتي ضجت بها مواقع التواصل الاجتماعي، واقعة انتحار شاب خلال «بث مباشر» على «فيسبوك» مستعيناً بحبات «حفظ الغلال»؛ احتجاجاً على تعرضه لـ«الظلم» -حسب قوله- من قبل أحد أقاربه الذي وجه له اللوم بجملة «أنتظرك في الآخرة»، ولم تُفلح محاولات الإنقاذ لينتهي البث بالوفاة.
وخلال امتحانات الثانوية العامة، الصيف الماضي، تم رصد أكثر من واقعة، منها انتحار طالبة (16 عاماً) بتناول حبة الغلال السامة، بعد مرورها بظروف نفسية سيئة عقب إخفاقها في الإجابة عن أسئلة الامتحانات. حيث غافلت أسرتها، وتناولت الحبة السامة بعد أن أخبرتهم بعدم قدرتها على الإجابة.
تعليقاً على انتشار تلك الحوادث، يقول الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي بجامعة القاهرة، لـ«الشرق الأوسط»: «كل من يُقبِل على الانتحار لديه مبرراته. ورغم ذلك فهُم (شخصيات غير ناضجة)، يعانون من الاضطرابات النفسية، ويشعرون بالضغوط، فيلجأون إلى التخلص منها عبر قتل أنفسهم». ويضيف: «ما نراه من اللجوء إلى الانتحار وتوثيق ذلك بالبث المباشر، هو رغبة المنتحر في إيصال شعور الذنب لمن تسبب في إقدامه على الانتحار، وأنه تعرض للظلم بسببه، بمعنى أنه يريد ضرب عصفورين بحجر واحد».
وعن تزايد حالات الانتحار باللجوء إلى حبة حفظ الغلال، قال: «عندما يتعرض الفرد للضغط النفسي ويقرر الانتحار، فهو يلجأ إلى العقل الباطن بما فيه من قصص مشابهة ومماثلة، واستدعائها تحت الضغوط، ثم تقليد الذي يتذكره من هذه القصص. ونحن نرى ذلك في أعمار العشرينات والثلاثينات الذين يشاهدون على منصات التواصل الاجتماعي وقائع الانتحار بتناول حبة الغلال، ثم تصوير المنتحرين لحظاتهم الأخيرة، وهو ما روج لتلك الفكرة بينهم».
ويقلل استشاري الطب النفسي مما يُروَّج له من دعوات لحظر تداول وبيع حبوب الغلال السامة لتقليل الانتحار. ويضيف: «نحن نحتاج إلى الوعي لمعالجة مشكلة تزايد الانتحار».


مصر أخبار مصر الانتحار وفات علم الإجتماع فيسبوك

مشاركة الخبر: انتحار مُعلّم مصري يُعيد وقائع قتل النفس للواجهة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

ماذا حدث وقت وقوع زلزال سان فرانسيسكو الكبير عام 1906

ماذا حدث وقت وقوع زلزال سان فرانسيسكو الكبير عام 1906

منذُ 56 دقائق

في 18أبريل 1906 في الساعة 513 صباحا ضرب زلزال اقتربت قوته من 80 درجة على مقياس ريختر سان فرانسيسكو كاليفورنيا مما أسفر عن مقتل...

تأتى بدون سبب كل ما تريد معرفته عن متلازمة التعب المزمن

تأتى بدون سبب كل ما تريد معرفته عن متلازمة التعب المزمن

منذُ 56 دقائق

هل شعرت في فترة من حياتك بالتعب المستمر دون معرفة السبب هذه الحالة تعرف باسم متلازمة التعب المزمن المصدراليوم...

نتنياهو طلب التدخل الجنائية الدولية قد تصدر أوامر اعتقال قبل نهاية الشهر

نتنياهو طلب التدخل الجنائية الدولية قد تصدر أوامر اعتقال قبل نهاية الش...

منذُ 57 دقائق

نتنياهو طلب من وزيري خارجية بريطانيا وألمانيا خلال زيارتهما مؤخرا لإسرائيل التدخل لمنع إصدار أوامر اعتقال بحقه من قبل...

انفجارات عنيفة بمستوطنة شمال فلسطين بعد تساقط صواريخ من لبنان شاهد

انفجارات عنيفة بمستوطنة شمال فلسطين بعد تساقط صواريخ من لبنان شاهد

منذُ 57 دقائق

شهدت مستوطنة معيان باروخ شمال فلسطين المحتلة انفجارات عنيفة نتيجة قصفها بالصواريخ من جنوب...

48 دولة تدين في بيان مشترك هجوم إيران على الاحتلال تعرف عليها
48 دولة تدين في بيان مشترك هجوم إيران على الاحتلال تعرف عليها
منذُ 57 دقائق

وقع ممثلو الدول ال48 الدائمون لدى الأمم المتحدة على البيان الذي جاء فيه ندين بشكل لا لبس فيه الهجمات التي شنتها جمهورية...

خطر المجاعة يتراجع عربي21 ترصد عودة الحياة تدريجيا شمال غزة شاهد
خطر المجاعة يتراجع عربي21 ترصد عودة الحياة تدريجيا شمال غزة شاهد
منذُ 57 دقائق

على غرار العامودي الذي جابت صورته المبتسمة رفقة الساندويتش مختلف منصات التواصل الاجتماعي رصدت عربي21 جملة من المنشورات...

widgets إقراء أيضاً من صحيفة الشرق الأوسط

داكار السعودية مرحلة الماراثون تشعل السباق نحو سكاكا
ولي العهد السعودي يبحث مع مبعوث أميركا إلى اليمن جهود الحل السياسي
ولادة وسط الحطام طفل لبناني يولد لحظة انفجار مرفأ بيروت صور
الحكم على المعارض البيلاروسي فيكتور باباريكو بالسجن 14 عاما