محور الجزائر الرياض الخطوات والتبعات

محور الجزائر الرياض... الخطوات والتبعات

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 28-12-2022 م الساعة 01:54:36 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1534637.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

عوامل كثيرة تؤكد أن العلاقات الجزائرية السعودية ستمر خلال الفترة المقبلة إلى مستويات أفضل بكثير من السابق. سلسلة الزيارات رفيعة المستوى الأخيرة بين البلدين تعزّز الاعتقاد بوجود جهد لإعادة بناء محور الجزائر - الرياض، على نحو مغاير، وبصورة تكون فيها الانعكاسات ذات إيجابية بالغة، ليس على البلدين فحسب، ولكن على الكثير من أزمات المنطقة العربية. ذلك جزء من مسار جزائري لهندسة وإصلاح العلاقات مع دول عربية مؤثرة في الإقليم، واستعادة دور تفرضه الكثير من الضرورات السياسية والاقتصادية ومقتضيات الأمن القومي.

من الضروري التذكير أن العلاقات بين البلدين مرّت بمرحلة فتور بلغت أشدها عام 2017، بسبب مواقف وقضايا رفضت فيها الجزائر مسايرة الرياض، كالاعتراض على تصنيف "حزب الله" اللبناني تنظيماً إرهابياً، ورفض تصنيف "الإخوان المسلمين" جماعة إرهابية، وقبلها رفض المشاركة في حرب اليمن، وفي الحصار على قطر، وفي الأزمة السورية أيضاً. كما لعبت العلاقات بين الجزائر وطهران دوراً في فتور العلاقة بين الجزائر والرياض.

كانت الرسالة الجزائرية الأولى في يناير/كانون الثاني 2020 عندما اختار الرئيس عبد المجيد تبون أن تكون الرياض أول عاصمة يزورها بعد شهر واحد من اعتلائه سدة الحكم. وفضّلت السلطة السياسية في الجزائر أن تتوجه رأساً وبشكل مباشر إلى مخاطبة سياسية إلى البلد الأكثر ثقلاً على الصعيد السياسي والاقتصادي في المنطقة العربية، من جهة، ومن جهة ثانية لأن تدخلات الرياض كانت واضحة في عدد من الأزمات المحيطة بالجزائر والتي تهم أمنها القومي، في تونس وليبيا، وفي مالي أيضاً حيث قدمت الرياض تمويلاً للعملية الفرنسية "برخان"، ولديها صلات قوية مع المراجع الدينية في مالي والنيجر.

بالنسبة للجزائر، فإن تجاوز التقارب السياسي مع الرياض إلى مستوى أكبر من العلاقات الاستراتيجية، هو ضمن الهندسة الجديدة لعلاقات الجزائر مع الأقطاب العربية البارزة، والتوجه نحو الشرق، خصوصاً في ظلّ متغيرات دولية متسارعة.

وما يشجع أكثر على هذا الاتجاه هو وجود استجابة كبيرة لدى السعودية نفسها لإعادة الانفتاح أكثر على الحلفاء التقليديين للجزائر (الصين وروسيا)، وإبداؤها ليونة أكبر في بعض القضايا الإقليمية كفتح خط حوار مع طهران ودمشق، وهذا يعزز أكثر نقاط الالتقاء الجزائري السعودي.

كل تطور في العلاقات بين الجزائر والسعودية، ستكون له تبعات إيجابية على المنطقة، يقارب المواقف ويضيّق اختلاف المقاربات ويسهم بقدر ما في فتح ممرات عربية إلى بعض الأزمات التي تحتاج في الواقع إلى حد أدنى من التفاهم العربي.

والأهمية القصوى لتركيز محور الجزائر الرياض، ليست على صعيد التنسيق السياسي، أو الاستفادات الاقتصادية لمزيد من التفاهمات في مجال الطاقة فحسب، بل في مدى انعكاس هذا التقارب الجزائري السعودي في المستقبل القريب على صعيد التسويات الممكنة في ليبيا، وفي فكّ الوضع المتأزم في تونس، وفي إسناد الجهود الجزائرية نحو تحقيق أي خطوة ممكنة للصالح الفلسطيني.

مشاركة الخبر: محور الجزائر الرياض... الخطوات والتبعات على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

مناقشة المجموعة القصصية لارا لأشرف الصباغ في منتدى المستقبل

مناقشة المجموعة القصصية لارا لأشرف الصباغ في منتدى المستقبل

منذُ 19 دقائق

يستأنف منتدى المستقبل للفكر والإبداع نشاطه الأدبي والنقدي في تمام السابعة من مساء الثلاثاء المقبل 23 أبريل ٢٠٢٤ في مكتبة ...

مشروبات لتعزيز صحة الكبد من عصير الصبار إلى ماء الخيار والنعناع

مشروبات لتعزيز صحة الكبد من عصير الصبار إلى ماء الخيار والنعناع

منذُ 19 دقائق

العناية بالكبد واتخاذ تدابير نمط الحياة الصحية يمكن أن تعزز وظيفته وتبطئ مرض الكبد الدهني المصدراليوم السابعمشروبات...

مأزق الدين المحلي يدفع مصر إلى إجراء محادثات مع الدائنين لتأجيل السداد

مأزق الدين المحلي يدفع مصر إلى إجراء محادثات مع الدائنين لتأجيل السداد...

منذُ 20 دقائق

كشف وزير المالية المصري محمد معيط أن هناك محادثات مع كيانات عامة على رأسها البنك المركزي وصناديق المعاشات والتأمين...

ستاندرد أند بورز تخفض تصنيف الاحتلال الائتماني بسبب مخاطر متزايدة

ستاندرد أند بورز تخفض تصنيف الاحتلال الائتماني بسبب مخاطر متزايدة

منذُ 20 دقائق

قالت ستاندرد أند بور في بيان نتوقع أن يتسع العجز الحكومي العام لإسرائيل إلى 8 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في 2024...

4 نصائح سهلة لتنظيم أوقات المذاكرة وحصاد التفوق
4 نصائح سهلة لتنظيم أوقات المذاكرة وحصاد التفوق
منذُ 20 دقائق

بعد تحديد جداول امتحانات جميع المراحل التعليمية يسعى الآباء لتوفير جو ملائم للمذاكرة لأبنائهم لحصاد النجاح...

توقيت الضربة الإسرائيلية ضد إيران جاء بعد ساعات على تصريحات وزير خارجية طهران لـCNN فماذا قال
توقيت الضربة الإسرائيلية ضد إيران جاء بعد ساعات على تصريحات وزير خارجي...
منذُ 33 دقائق

قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان لشبكة CNN الخميس إن رد إيران إذا قامت إسرائيل بأي عمل عسكري آخر ضدها...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

سي أن أن عن جيمس كلابر مدير الاستخبارات الوطنية الأميركية السابق يبدو أن مرحلة الرسائل بين إيران وإسرائيل قد انتهت
نيويورك تايمز عن مسؤولين أمنيين إسرائيليين الجيش الإسرائيلي استهدف إيران في وقت مبكر من يوم الجمعة
وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية لا أضرار كبيرة في إيران بعد التقارير عن سماع دوي انفجارات
وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية التقارير تشير إلى عدم وجود أضرار بالغة أو انفجارات كبيرة ناجمة عن تأثير أي تهديد جوي