ثاني أعلى قيمة صادرات أسلحة في تاريخ ألمانيا الاتحادية

ثاني أعلى قيمة صادرات أسلحة في تاريخ ألمانيا الاتحادية

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 28-12-2022 م الساعة 01:43:20 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1534644.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

أحدثت الحرب الأوكرانية انتعاشاً في سوق الأسلحة الألمانية، مع موافقة الحكومة الاتحادية هذا العام على صادرات أسلحة بقيمة 8.35 مليارات يورو على الأقل.

وبينت شبكة ايه ار دي الإخبارية، اليوم الثلاثاء، أن موافقات عام 2022 بأرقامها تشكل ثاني أعلى قيمة في تاريخ جمهورية ألمانيا الاتحادية، بعد أن كانت بلغت العام الماضي 9.35 يوروهات، مشيرة إلى أن ربع الأسلحة والمعدات التي تم تسليمها ما بين الأول من يناير/ كانون الثاني إلى 22 ديسمبر/ كانون الأول من العام الحالي ذهبت إلى أوكرانيا، وأن هذه الأرقام أتت بناء على طلب إحاطة من حزب اليسار.

وكان ائتلاف "إشارة المرور" الحاكم، الذي يضم أحزاب الاشتراكي الديمقراطي والخضر والليبرالي الحر، قد توافق على خفض صادرات الأسلحة. لكن، مع اندلاع الحرب الأوكرانية ألغى المستشار أولاف شولتز الحظر المفروض ذاتياً على صادرات الأسلحة إلى مناطق الحروب، وذلك في خطاب ألقاه في البوندستاغ يوم 27 فبراير/ شباط، أي بعد ثلاثة أيام من بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.

وعدا الموافقات التي تخص أوكرانيا، والتي بلغت قيمتها الإجمالية 2.24 مليار يورو تم إصدار موافقات على صادرات تزيد قيمتها عن ستة مليارات يورو، وهذا ما عرض الحكومة لانتقادات من أحزاب المعارضة، حيث انتقدت السياسية عن حزب اليسار سيفيم دغديلين بشدة القيمة الإجمالية المرتفعة، مفيدة، بحسب ما أوردت الشبكة عينها، بأن الائتلاف الحاكم يسلم الأسلحة بلا ضمير إلى مناطق الحروب والأزمات ويستفيد من الصراعات والوفيات.  

وفي سياق آخر، تسببت تداعيات الحرب الأوكرانية في إحباط للشركات الألمانية، فحسب مسح لمعهد الاقتصاد الألماني نشرته، اليوم الثلاثاء، شبكة ايه ار دي، فإن 30 من أصل 48 اتحاداً صناعياً ألمانياً توقعت تراجع الأعمال التجارية، وأن يكون نشاطها الإنتاجي والتجاري أقل في عام 2023، لا سيما تلك التي تستهلك كميات كبيرة من مشتقات الطاقة.

وقال مدير المعهد ميشائيل هوتير إن المزاج السائد بين جمعيات الأعمال "سلبي للغاية"، مبرزاً أنه، وبالمقارنة مع شهر ديسمبر/ كانون الأول الماضي، تظهر مدى تدهور الحالة وبشكل كبير، وتحولت توقعات إيجابية في ذلك الوقت، مع تراجع تداعيات أزمة كورونا، إلى حالة من عدم اليقين، والسبب الأساسي لذلك كان الغزو الروسي لأوكرانيا منذ فبراير/ شباط الماضي.

ونتيجة ذلك، فإن أكثر القطاعات المتأثرة هي قطاع الأعمال والبناء في ظل ارتفاع أسعار الطاقة التي يتطلبها صهر الحديد والصلب، كما الصناعات الكيميائية، فضلاً عن ارتفاع التكاليف وأسعار الفائدة المرتفعة على القروض، اللذين أديا توازياً إلى تراجع نشاط البناء.

في المقابل، تعافى نسبياً قطاع الخدمات والسياحة والمعارض التجارية، بعد أن تقلصت حدة وباء كورونا في البلاد، وسط توقعات بانخفاض نسبي في عمليات التوظيف في قطاعاتها.

ودعم سوق العمل المستقر أيضاً الاقتصاد ككل، لأن الأشخاص الذين يحصلون على دخل من العمل يكونون أكثر قدرة على الاستهلاك، وبالتالي، يمكن أن يصبح سوق العمل "ركيزة اقتصادية مهمة" في العام المقبل، كما كتب باحثو معهد الاقتصاد الألماني.

مشاركة الخبر: ثاني أعلى قيمة صادرات أسلحة في تاريخ ألمانيا الاتحادية على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

اكتشاف ظاهرة تشبه هالة ضوئية على كوكب خارج نظامنا الشمسي لأول مرة

اكتشاف ظاهرة تشبه هالة ضوئية على كوكب خارج نظامنا الشمسي لأول مرة

منذُ 25 دقائق

اكتشف علماء الفلك ما يعتقدون أنها ظاهرة تشبه قوس قزح تحدث على كوكب خارج نظامنا الشمسي لأول مرة ويمكن أن تكشف عن رؤى جديدة ...

مكان وموعد تشييع جثمان الشيخ عبدالمجيد الزنداني

مكان وموعد تشييع جثمان الشيخ عبدالمجيد الزنداني

منذُ 32 دقائق

كشف مصدر مقرب من أسرة الشيخ عبدالمجيد الزنداني عن موعد ومكان تشييع جثمانه وإقامة مراسم العزاء في رحيله وقال المصدر إن...

رائد الإعجاز العلمي مع الخالدين

رائد الإعجاز العلمي مع الخالدين

منذُ 37 دقائق

أول من نقل خطاب القرآن لعلماء الطبيعة سنريهم آياتنا سيريكم آياته فتعرفونها هو هذا النجم الذي هوى من منبر الدعوة إلى الله ...

درجات الحرارة المتوقعة في مختلف المحافظات

درجات الحرارة المتوقعة في مختلف المحافظات

منذُ 40 دقائق

درجات الحرارة المتوقعة في مختلف المحافظات اليمنية اليوم الثلاثاء الموافق 23 أبريل 2024 صنعاء العظمى 29 الصغرى 12 تعز العظمى...

تعديلات مقترحة على لائحة نظام المحاماة عكاظ تنشر التفاصيل
تعديلات مقترحة على لائحة نظام المحاماة عكاظ تنشر التفاصيل
منذُ 41 دقائق

علمت عكاظ عن سبعة تعديلات مقترحة في اللائحة التنفيذية لنظام المحاماة ما بين حذف وتعديل وإضافة بهدف تطوير...

فرنسا إيران تشكل تهديدا أمنيا لأوروبا وليس فقط لإسرائيل والشرق الأوسط
فرنسا إيران تشكل تهديدا أمنيا لأوروبا وليس فقط لإسرائيل والشرق الأوسط
منذُ 43 دقائق

أكدت جمهورية فرنسا امس الاثنين مشاركتها في مواجهة إيران لمنع تصعيدها في البحرين العربي والأحمر...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

العقوبات الأميركية على إيران من الخاسر الأكبر
سردية الموت في مواجهة الحرب
مصر تفشل في بيع محطات كهرباء بسبب أزمة الغاز
رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري من المؤلم أننا وصلنا لمرحلة اعتدنا فيها على صور الدمار والقتل والكارثة الإنسانية بغزة