ما ثمن هذه الدماء في الأردن

ما ثمن هذه الدماء في الأردن؟

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 28-12-2022 م الساعة 03:04:55 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1534703.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

طالب الأردنيون، مرّات، بالتغيير، وأكّدوا، في غير مناسبة، أنهم لا يرغبون بتغيير الوجوه، وإنما بتغيير حقيقي في النهج العام، وإجراء إصلاحات سياسية واقتصادية شاملة. ولكن يبدو أنهم صاروا، أخيرا، يطالبون بتغيير الوجوه أيضا.
في منزل أحد شهداء الأجهزة الأمنية الذين قضوا في مواجهات ضمن تصدّيهم لممارسات غير سلمية ضمن الاحتجاجات أخيرا، والتي بدأت بإضراب شاحنات النقل في جنوب الأردن، احتجاجا على رفع أسعار المحروقات، قال أحد أبناء أكبر القبائل الأردنية (بني حسن)، مخاطبا الملك عبدالله الثاني وأمام حاشيته "دونك أنت، لا نثق بأي أحد من بطانتك، ونطلب منك تغييرها جميعا".
هي الثقة إن فقدت لا يمكن استردادها بسهولة، وفقدها أشدّ وطأة في عالم السياسة وإدارة الحكومات ودوائر الحكم بالمجمل، ولن يكون أي ثمن باهظا مقابل عدم التفريط بها، وهو ما لم تقم به الحكومة الحالية التي اختفى رئيسها من المشهد تماما، كعادته في المواقف والوقائع الحسّاسة.
في الأردن اليوم، كيف يثق المواطن بحكومته بعد صمتها، بل إهمالها مشاهد المطالب الاجتماعية والاقتصادية التي يرزح تحتها أصحاب الدخل المحدود، بل المعدوم. وقد أفاق الأردنيون والأردنيات، بعد كل هذه المدة، على دماء أبناء منهم أريقت في مواجهة خارجين عن القانون، تكفيريين، سمّهم ما شئت، لكنهم بالتأكيد تسلّلوا عبر بوابة واسعة من الاستهتار والتعنّت الحكومي إزاء مطالب عادلة لأردنيين يعانون ما يعانون من ألوان الفقر والقهر معا، وتردّي أوضاع معيشية وارتفاع نسب البطالة وبين ارتفاع جنوني للأسعار.

كل ما يقال عن التمكين الاقتصادي على لسان الحكومة، وحتى عبر مؤسسات المجتمع المدني، حوار وثرثرة

"سلسلة التوريد" حقل ألغام، وهي من أخطر المحاور الذي يمكن التضحية بالضغط عبرها مقابل أن تتمسّك حكومةٌ برأي غير مفهوم عن سؤال يومي للناس عن آلية تسعيرة المشتقّات النفطية، اللغز الكبير الذي يحاول المواطن الأردني فكّه منذ سنوات، وتترك حافلات الشحن وأصحابها في العراء. وهنا لا أضع توقعا أو تخمينا لخطر "مندسّين، مهرّبين، أصحاب سوابق" بين الذين اعتصموا في منطقةٍ تعدّ الأسخن في المملكة، مدينة معان التي لا نعرف إن كانت ابتليت هي وألصقت بها تهمة الإرهاب، أم ابتلي الأردنيون بإرهابٍ التصق بها؟
من يعرف جنوب الأردن جيدا، ومنهم وزير الداخلية نفسه الذي لم يغادر قريته هناك منذ زمن بعيد، وتصدى للقول، بلسان حكومته، إنها تتحمّل أعباء الصرف على البنية التحتية، يعرف أن مدن الجنوب تتشابه فيها القرى ببنياتها التحتية، وهي شبه قاحلة، لا مدارس مؤهلة فيها، ولا خدمات صحية كافية فيها، وبالتأكيد لا وظائف لأبنائها، ولا مشاريع إنمائية توفّر فرص عمل كافية، فكل ما يقال عن التمكين الاقتصادي على لسان الحكومة، وحتى عبر مؤسسات المجتمع المدني، هو حوار وثرثرة تنفيذا لمتطلبات مشروعٍ هدفه التمكين، ووسيلته أن ينظّر على الشباب الباحث عن فرص عمل بأن عليه أن يفكّر خارج الصندوق، لكي يجد لنفسه فرصة عملٍ غير موجودة أصلا.

المطلوب حكومات تأتي من بين المواطنين أنفسهم تعيش أحوالهم نفسها

ليس شمال المملكة أفضل حالا، بل مختلف المناطق خارج حدود العاصمة عمّان، وحتى في العاصمة نفسها تعاني أحياء فيها ما تعانيه قرى وبوادٍ ومخيمات خارجها. وهذا ما يدفع إلى تراجع الثقة بالحكومات، بل فقدانها، خصوصا إذا ما قرأ المواطن ما صرّح به السفير الأميركي في الأردن، هنري ووستر، أخيرا، من أن "الولايات المتحدة أكبر مزود المساعدات الخارجية للأردن منذ عام 1946 أي منذ قرابة 76 عاما، وخلال هذه الفترة تم تقديم ما مجموعه 17 مليار دولار مساعدات للأردن". ولا يظنّ واحدنا أن أيّا من الأردنيين الذين لم يلمسوا على أرض الواقع تأثير تلك الملايين يثق بأن المليار الأميركي المقبل حتى عام 2029 سيغيّر في واقعهم شيئا، مع عدم الحديث هنا عن المساعدات والمنح العربية والأوروبية المستمرّة للأردن منذ عقود.
نعم، لا بد لأي حكومة من مصاريف وموازنات تستهلك إيرادات ومساعدات كثيرة. ولكن لا يعقل أن يتحول هذا الاستهلاك وحشا يفترس الأخضر من مؤسسات وبنية تحتية وسياسية وإدارية أنجزت، ويحرق ما تبقى وشوهد يجفّ خلال العشرين عاما الماضية. .. المطلوب حكومات تأتي من بين المواطنين أنفسهم تعيش أحوالهم نفسها، تعرف كيف تسمع جيدا للناس، ولما يقولونه عند وقوف أحدهم عند محطة وقود لشراء بنزين، أو صيدلية لشراء دواء، أو عندما يفاضل بين حق ابنه بالتعليم أو الحياة.
عاد السائقون إلى شاحناتهم، والموظفون إلى أعمالهم، ولكن المعتقلين لم يعودوا إلى أبنائهم، ولن تعود الثقة بحكومات مضت وحكومة ستمضي وأخرى ستأتي، إن لم يتغير النهج ويتحوّل إنشاء قصائد الإصلاح ولجانه إلى فعل حقيقي. لن يعود الشهداء إلى عائلاتهم، وتبقى نار السؤال تثور في صدور أمهاتهم كل صباح، مع تسليمنا جميعا بالقضاء والقدر: لماذا كل هذا الدم، وما الثمن الذي دفعناه لأجله؟

مشاركة الخبر: ما ثمن هذه الدماء في الأردن؟ على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

شمشون وكاساندرا

شمشون وكاساندرا

منذُ 55 دقائق

نورمان فنكلستين يكتب ليس كل ما يخشاه الإسرائيليون لا أساس له فثمة رغبة واسعة النطاق الآن بأن تختفي إسرائيل عن الخريطة...

باريس سان جيرمان يخطط لخطف جوهرة برشلونة لامين يامال

باريس سان جيرمان يخطط لخطف جوهرة برشلونة لامين يامال

منذُ 55 دقائق

كشفت تقارير صحفية فرنسي أن نادي باريس سان جيرمان الفرنسي لكرة القدم مهتم بالتعاقد مع النجم الشاب لامين يامال جناح فريق...

بوريل يدعو للوقوف إلى جانب الأونروا هكذا وصف الدمار في غزة

بوريل يدعو للوقوف إلى جانب الأونروا هكذا وصف الدمار في غزة

منذُ 57 دقائق

دعا مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل اليوم الثلاثاء إلى الوقوف بقوة إلى جانب وكالة غوث وتشغيل...

الادعاء يتهم ترمب بانتهاك حظر النشر في قضية المال الخفي

الادعاء يتهم ترمب بانتهاك حظر النشر في قضية المال الخفي

منذُ 59 دقائق

وجه ممثلو الادعاء اليوم الثلاثاء اتهامات للرئيس الأمريكي السابق ومرشح الحزب الجمهوري للانتخابات...

الكشف عن مهام تشكيل المكتب السياسي الأعلى في عدن
الكشف عن مهام تشكيل المكتب السياسي الأعلى في عدن
منذُ 1 ساعة

خاص وكالة الصحافة اليمنية كشفت مصادر مطلعة عن توجهات لتشكيل المكتب السياسي الأعلى في مدينة عدن الواقعة تحت سيطرة...

الشناوى يشارك في تدريب الأهلى بعد العمليات الجراحية
الشناوى يشارك في تدريب الأهلى بعد العمليات الجراحية
منذُ 1 ساعة

شارك محمد الشناوي وحسين الشحات واليو ديانج لاعبو الأهلي في تدريبات المارد الأحمر الجماعية بعد التعافي من الإصابة و أجرى ...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

عن الموت في غزة
الرحلات إلى إسرائيل تهبط قبيل الفصح اليهودي بسبب التوتر مع إيران
مصر في صورتين
الروبوتات الشعراء وأبو نواس وقصيدة النثر