مقابر المماليك تعرف على مقابر ومدافن القاهرة فى عصر الدولة المملوكية

مقابر المماليك.. تعرف على مقابر ومدافن القاهرة فى عصر الدولة المملوكية

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 22-07-2020 م الساعة 06:31:27 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-153885.html في : فن وثقافة    بواسطة المصدر : اليوم السابع ثقافة وفن

تداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعى، صورا لهدم مقابر، اعتقدوا أنها أثرية تعود إلى عصر دولة المماليك، وهو أثار موجة من الغضب، بسبب هدم أثار قديمة مثل تلك المدافن، قبل أن تنفى وزارة الآثار صحة تلك الاعتقادات مؤكدة أنها ليست مسجلة ضمن عداد الآثار.

وصرح مصطفى وزيرى، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن البعض تداول بعض الصور لهدم جبانة على أنها أثرية ولا يجوز ذلك، موضحاً أن الجبانة ملكية خاصة وليست مسجلة، وتبعد مسافة كبيرة عن القاهرة القديمة، والمقابر التى ظهرت فى الصور تبدو للمشاهد كأنها أثرية، موضحا أن تسجيل أى أثر له قواعد، منها أن يكون ذا طراز ويكون مر عليه أكثر من مائة عام.

لكن بعيدا عن الصور المتداولة، أين كانت يدفن المصريون ذويهم فى عصر دولة المماليك، وماهى المقابر المشهورة فى العصر المملوكى؟

وبحسب موسوعة "المسالك" التاريخية، كانت جبانة مصر الفسطاط حتى منتصف القرن الخامس تمتد فقط شرق المدينة، وكانت أقدم أجزائها يقع بين مسجد الفتح وسفح المقطم، وهى تشمل الأحياء المعروفة اليوم ببطن البقرة والبساتين وعقبة بن عامر والتونسى، وهذه المنطقة هى التى تعرف بـ"القرافة الكبرى"، ولم تكن المنطقة المحصورة بين قبة الإمام الشافعى وسفح المقطم تحوى مقابر إلا بعد أن دفن الملك الكامل محمد الأيوبى ابنه فى سنة ثمان وستمائة هجرية بجوار قبر الإمام الشافعى وبنى القبة الكبيرة الموجودة إلى الآن على ضريح الإمام الشافعى، فنقل الناس أبنيتهم من القرافة الكبرى إلى هناك وأنشأوا بها الترب وعرفت بـ"القرافة الصغرى".

وفى زمن الناصر محمد بن قلاوون استجد الأمراء المماليك تربا بين قبة الإمام الشافعى وباب القرافة حتى صارت العمارة متصلة من بركة الحبش جنوباً إلى باب القرافة شمالا.

وهناك جبانة أخرى يرجع تأسيسها إلى القرن الثانى الهجرى كانت تمتد إلى حدود الطرف الشمالى لمصر الفسطاط وتغطى المنطقة التى تقع اليوم جنوب غرب باب القرافة وحتى عين الصيرة، ومع بداية القرن الثالث وجدت جبانة ثالثة عند سفح المقطم فى المنطقة التى يقع فيها اليوم ضريح عمر بن الفارض والتى كانت تعرف قديما بمدافن محمود.

ومع بداية القرن الرابع الهجرى، طرأت ظاهرة جديدة حيث وجد حى عمرانى استمد اسمه من بنى قرافة أحد بطون قبيلة المعافر، وإلى هذه القبيلة ينسب مجموع جبانات القاهرة التى عرفت جميعا بالقرافة، وبناء على ذلك فقد ذكر ابن جبير وابن سعيد أنهما باتا بالقرافة ليالى كثيرة.

أما قرافة المماليك الواقعة فى صحراء المماليك إلى الشرق من طريق صلاح سالم الحالى فلم تنشأ إلا فى عصر المماليك الشراكسة مع نهاية القرن الثامن الهجرى حيث بدأ سلاطين المماليك وأمراؤهم فى إنشاء المساجد والخوانق بهذه المنطقة وألحقوا بها مدافن لهم. وما أن انتهى القرن التاسع الهجرى إلا وكان بها مجموعة من العمائر الدينية والقباب لم تجتمع فى صعيد واحد مثل ما اجتمعت هناك، وأكثر من عنى بالإنشاء بها من سلاطين المماليك الشراكسة السلطان الملك الأشرف أبو النصر قايتباى لذلك فإنها تُعرف فى المصادر بترب قايتباى.


مشاركة الخبر: مقابر المماليك.. تعرف على مقابر ومدافن القاهرة فى عصر الدولة المملوكية على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الزعيم الكوري الشمالي يشرف على مناورة تحاكي هجوما نوويا مضادا

الزعيم الكوري الشمالي يشرف على مناورة تحاكي هجوما نوويا مضادا

منذُ 28 دقائق

نفذت كوريا الشمالية الثلاثاء مناورة تحاكي هجوما نوويا مضادا تحت إشراف زعيمها كيم جون أون بحسب ما أفادت وكالة الأنباء...

كتاب تاريخي يسلط الضوء عن الفرق بين اليهودية والصهيونية ومعاداة السامية

كتاب تاريخي يسلط الضوء عن الفرق بين اليهودية والصهيونية ومعاداة السامي...

منذُ 28 دقائق

هل اليهود عرق وما أصوال كراهية اليهود سؤالين أجاب عنهما البروفيسور الإسرائيلي شلومو زند في كتابه عرق متوهم تاريخ موجز...

الاحتلال يرتكب 3 مجازر بغزة وارتفاع عدد الشهداء إلى 34183

الاحتلال يرتكب 3 مجازر بغزة وارتفاع عدد الشهداء إلى 34183

منذُ 28 دقائق

واصل الجيش الإسرائيلي ارتكاب مجازره في غزة وأعلنت وزارة الصحة هناك عن ارتكاب الاحتلال 3 مجازر خلال ال24 ساعة...

عربي21 تتجول في خانيونس وترصد الدمار الذي خلفه الاحتلال صور

عربي21 تتجول في خانيونس وترصد الدمار الذي خلفه الاحتلال صور

منذُ 28 دقائق

كشفت الصور التي رصدتها عربي21 حجم الدمار الهائل في البنية التحتية في مدينة خانيونس جنوب قطاع...

مطار دبي يعلن عودته إلى العمل بعد تعطله بسبب أزمة الأمطار
مطار دبي يعلن عودته إلى العمل بعد تعطله بسبب أزمة الأمطار
منذُ 28 دقائق

أعلنت مؤسسة مطارات دبي أنها نجحت في إعادة العمليات التشغيلية في مطار دبي الدولي إلى وضعها الطبيعي وذلك بعد جهود للتعامل...

لتدريس طلبة غزة جامعيون تونسيون يعلنون مبادرة تطوعية عن بعد
لتدريس طلبة غزة جامعيون تونسيون يعلنون مبادرة تطوعية عن بعد
منذُ 28 دقائق

تفاعل عدد من الأساتذة مع المبادرة الجامعية عبر حساباتهم على منصات التواصل...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع ثقافة وفن

شعبان يوسف يكتب خيرى حسن ينتصر للحياة فى دراما الراحلين
تعرف على المناطق الأثرية ببنها من وحى مسلسل بيت الرفاعي
معرض القاهرة للكتاب تسهيلات لكبار السن ومتحدى الإعاقة للحصول على التذاكر
معنى كلمة مأتم من وحى مسلسل الحشاشين الحلقة 14