السعودية تحولات ثقافية ترفض منيف والقصيمي

السعودية… "تحولات ثقافية" ترفض "منيف والقصيمي"

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 07-02-2023 م الساعة 03:16:35 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1538907.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

قبل أيام، تسمّرت أطرافي أمام شاشة التلفزيون، شاهدت العزيزة، العارضة والممثلة جورجينا رودريغز بحفل "جوي أورد". كنت أسترق النظر لحسناوات بينهن وبين ما أعرفه من نساء (دون سابق معرفة) ما صنع الحداد، لم تكن "جورجينا" والممثلة صوفيا فيرغارا وحدهما بطلتا الحدث، وإن كانتا تستأهلان ذلك، لكنهما النكهة الجديدة في الرياض. لم تأل كثيرات ممن حضرن الحفل جهدًا في إظهار مؤهلاتهن، بمن فيهن الفنانة المصرية انتصار عبد الباسط.

ولأني عائد من عملي مهدود الحيل، غلبتني عيناي وسمعت كأن أحدهم يقول "إحنا اتغيرنا قوي يا لينا". وفي نعاس عيني، مرّ بخاطري عبد الرحمن منيف، يضحك ملء شدقيه، لم ينبس ببنت شفة، كأنما ألمع ولم يصرّح، وبعده بلحظات يخطو الشيخ عوض القرني، بخطوات متثاقلة، شاخص النظر لا يلوي على شيء، يمسح بيمينه وجهه مرّات عدّة. 

لماذا يزورني صاحب "مدن الملح" في هذا الوقت السعيد؟ ما صلته بالحسناء أرجنتينية النشأة، برتغالية الهوى؟ تُرى هل كان من عشاق كريستيانو رونالد؟ ألديه تحفّظ ما على مهرجان البهجة؟ هل أزعجته الممثلة أسماء شريف منير حين قارنت نفسها بالقديرة جورجينا؟ وفيما يفكر القرني الآن؟ وما مسوّغات حكّة المخرج العالمي ميل جيبسون؟ تقاطرت الأسئلة ولا أجد لها مسوّغًا.

في استرجاع ليس ببعيد، على طريقة الروائيين، تنامى إلى ذاكرتي تصريح أمير سعودي قبل 11 سنة، إذ قال "أنا سلفي أولًا وأخيرًا، ولا أقبل بمثل هذا الطرح". سألت نفسي: "أين هذا الرجل وأمثاله الآن؟ وما موقفهم من هيئة الترفيه؟ ولماذا يتطامن كثيرون وهم يرون انفتاحاً من كلّ ناحية؟". هذا الرجل الذي أعلنها قبل سنوات مدوّية مزلزلة، أتراه غيّر موقفه؟ السياسة في بعض تعريفاتها براغماتية كابرًا عن كابر، نفعية بامتياز، أو بالتعبير الشعبي "لا حب ولا عداوة لكن المصالح بتتصالح"، ومع ذلك، فإنّ نبرته يومها كانت صادقة، لا تشم فيها رائحة مواربة أو دبلوماسية.

استيقظ الوسط الأدبي على خبر هزّ الأرجاء، تقول الصحف السعودية إنّ نادي القصيم الأدبي سيبدأ، غدًا الثلاثاء 2 أكتوبر/ تشرين الأول 2012، الملتقى السابع تحت عنوان "التحولات الثقافية في المملكة"، وذلك على مدى يومين بفندق موفنبيك القصيم بمدينة بريدة، وإنّ الأمير فيصل بن مشعل آل سعود (نائب أمير منطقة القصيم حينها، وأمير القصيم الحالي) سينوب عن الأمير فيصل بن بندر (أمير منطقة القصيم يومها، وأمير الرياض حاليًا) في افتتاح الملتقى، وستُناقش 27 ورقة بحثية اعتمدتها لجنة تحكيم الملتقى.

بعد أيام من ضجة ملتقى القصيم، أصدر النادي بيانًا موّضحًا أنه تلقى "توجيهات" بمنع الورقتين، ولأنه مؤسسة رسمية، فكان لزامًا عليه أن ينفذ التعليمات

ملتقى كأي ملتقى، ومناقشات فكرية وأدبية كغيرها، لا شيء يخطف الأبصار أو القلوب أو عدسات المصورين ويسترعي انتباه الصحافيين، لكن ما دار خلف الكواليس كان يستدعي الوقوف عنده. اتصالات من هنا وهناك، تبدو رائحة غضب في المحيط، يقول نائب الأمير "ما أقدم عليه النادي أمر غير مشرّف، وخطأ فادح، وعقوق للدين والدولة"، ثم يبتلع ريقه ويضيف "لا يشرفني حضور مثل هذه الملتقيات، فأنا سلفي أولًا وأخيرًا، ولا أقبل بمثل هذا الطرح". 

هنا تأتي الصدمة الأولى، لماذا يعد ملتقى أدبي عقوقًا للدين والدولة؟ ولماذا عبّر فيصل بن مشعل عن رأيه الشخصي أو موقف المنطقة بنبرة غاضبة؟ استقبل الملتقى ورقتين بحثيتين (من بين الأوراق الـ27) إحداهما بعنوان "التحولات الثقافية عند عبد الرحمن منيف" لمحمد القشعمي، والثانية بعنوان "جدلية التحوّل وجدلية التغيير عند عبد الله القصيمي" لهاشم الجحدلي؛ فثارت ثائرة نائب الأمير داعيًا وزارة الثقافة الإعلام السعودية إلى تقويم مسار الأندية.

بالرغم من أنّ منيف والقصيمي من أبناء القصيم، ومن ثم فمن المنطقي أن يكونا ضمن ورقات البحث، إذ "الأقربون أولى بالمعروف"، لكن التوّجه البعثي لمنيف، فضلًا عن ثوريته الروائية في خماسية "مدن الملح" وغيرها، والمسلك الإلحادي للقصيمي كانت مبعث الرفض المسبق للورقتين، بغضّ النظر عما سيرد فيهما. 

والنظرة العجلى إلى سيرة مقدميْ الورقتيْن تشي بأنهما لن يخرجا عمّا أورداه سلفًا في حديثهما عن الرجلين؛ القشعمي في كتابه "ترحال الطائر النبيل" الذي يمثل سيرة ذاتية لعبد الرحمن منيف، والجحدلي أعلى قيمة القصيمي ومجّده في أكثر من 22 مقالة نشرتها جريدة عكاظ.

والتهبت الأجواء في الليلة الأولى، إذ ألغى النادي الأدبي الورقتين بعد ضغوط مورست عليه، الشيخ عوض القرني كتب 60 تغريدة ينتقد فيها اختيار الملتقى لهاتين الشخصيتين، وركزّ في هجومه على القصيمي، ونقل عددًا من أقوال القصيمي في كتبه، أقوال لا يقول بها من في قلبه مثقال ذرة من إيمان، بلغت حد التطاوّل على الذات الإلهية!

بعد أيام من ضجة ملتقى القصيم، أصدر النادي بيانًا موّضحًا أنه تلقى "توجيهات" بمنع الورقتين، ولأنه مؤسسة رسمية، فكان لزامًا أن ينفذ التعليمات، ما يشي بأنّ الجو المحافظ كان سيد الموقف، والآن في أقل من عقد انفرجت الزاوية، وأقيم أول قداس لعيد الميلاد في السعودية بـ"رعاية كاملة من سلطات المملكة"، (والليالي من الزمانِ حُبالى/ مثقلاتٍ يلدن كلّ عجيبِ).

وفي "عالم بلا خرائط"، ألا يقتضي احتضان الفن أن نتصالح مع الباب المفتوح؟ أن يتاح لعبد الرحمن منيف التواصل مع المملكة؟ وإذا أتيح المجال للانفتاح على الثقافة الغربية؛ فلماذا لا يتاح الانفتاح على القصيمي ومن مثله؟ أسئلة مشروعة ومتساوقة مع التوجه الجديد، فإذا ثارت حمية أحدهم و"تمعّر" وجهه غيرةً على بيضة الإسلام؛ "فإن من بدأ المأساة يُنهيها/ وإن من يفتح الأبواب يُغلقها/ وإن من أشعل النيران يُطفيها"، بتعبير عمنا نزار قباني.

بين أمس واليوم تشعر أننا في فيلم هندي، مع الاحترام والتقدير للسيد "أميتاب باتشان". أمس غُيّب القرني وآخرون كثر عن المشهد، منهم من حُكم عليه بالإعدام، أو توارى عن الساحة أو هو قيد الإقامة الجبرية. أمس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، واليوم هيئة الترفيه، تتصدّر الساحة وتجسّد التحولات الثقافية والفنية والانفتاح في المملكة، وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ عَلَىٰ شَيْءٍ، وإن كان أمس ليلًا واليوم نهارًا، فإنّ قطاعًا ليس بالقليل يردّد (إن همسًا وإن جهرًا) مع العباس بن الأحنف "فوددتُ أن الليلَ دام وأنه/ ذهب النهارُ فلا يكون نهارُ".

مشاركة الخبر: السعودية… "تحولات ثقافية" ترفض "منيف والقصيمي" على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

مسلسل جودر ألف ليلة وليلة من القائل إن لبدنك عليك حقا وما معناها

مسلسل جودر ألف ليلة وليلة من القائل إن لبدنك عليك حقا وما معناها

منذُ 30 دقائق

ورد خلال الحلقة الثالثة من مسلسل جودر ألف ليلة وليلة مقولة إن لبدنك عليك حقا على لسان الملكة شهر زاد ياسمين رئيس...

المجالس التراثية وتراكم الإنجاز فى العدد الجديد من الشارقة الثقافية

المجالس التراثية وتراكم الإنجاز فى العدد الجديد من الشارقة الثقافية

منذُ 30 دقائق

صدر أخيرا العدد 90 لشهر مارس 2024م من مجلة الشارقة الثقافية وقد حفل بمجموعة متميزة من الموضوعات والمقالات والحوارات في...

وصفات طبيعية لنمو وتقوية الرموش بخطوات بسيطة استعدى للعيد

وصفات طبيعية لنمو وتقوية الرموش بخطوات بسيطة استعدى للعيد

منذُ 31 دقائق

تسعى كل امرأة للحصول على رموش طويلة لتظهر جمال عينيها دون اللجوء لاستخدام ماسكارا ولهذا نستعرض في التقرير وصفات طبيعية...

سلى صيامك حكايات كريم وسره العجيب خطة فريد الشريرة وغرفة الأشباح المظلمة

سلى صيامك حكايات كريم وسره العجيب خطة فريد الشريرة وغرفة الأشباح المظل...

منذُ 31 دقائق

ذهب كريم مع صديقه الجديد رامز إلى الفناء وبينما هو يسير بطريقه يحاول أن يكتشف بعصاه أركان المدرسة حتى يحفظها عن ظهر قلب...

الجيش الأميركي يعلن تدمير 4 طائرات مسيرة أطلقها الحوثيون في اليمن
الجيش الأميركي يعلن تدمير 4 طائرات مسيرة أطلقها الحوثيون في اليمن
منذُ 34 دقائق

قال الجيش الأميركي في وقت متأخر من مساء أمس الخميس إنه دمر أربع طائرات مسيرة أطلقتها جماعة أنصار الله الحوثيين في...

لعبة الآنمي القتالية FINAL FANTASY BRAVE EXVIUS v8120 - مهكرة
لعبة الآنمي القتالية FINAL FANTASY BRAVE EXVIUS v8120 - مهكرة
منذُ 40 دقائق

نسخة مهكرة تلعب RPG جديدة تماما المحرز في النمط الكلاسيكي الخيال النهائي لذلك تبدأ قصة جديدة من البلورات آر بي جي جديدة...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

وجهات سفر سياحية بأرخص من 25 دولارا يوميا عام 2024
السلة الأميركية ميلووكي باكس يتفوق على متصدر المنطقة الغربية
غارات إسرائيلية تستهدف مستودعات أسلحة شرق وجنوب حلب
الجيش الأميركي يعلن تدمير 4 طائرات مسيرة أطلقها الحوثيون في اليمن