السلطات المغربية تمنع مسيرات ضد غلاء المعيشة

السلطات المغربية تمنع مسيرات ضد غلاء المعيشة

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 19-02-2023 م الساعة 08:00:07 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1556511.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

منعت السلطات المغربية، اليوم الأحد، مسيرات احتجاجية ضد الغلاء، التي دعت إليها الكونفدرالية الديمقراطية للشغل (اتحاد عمالي)، وذلك عشية الذكرى الـ12 لـ"حركة 20 فبراير"، حراك الربيع العربي في المغرب.

وحال الحضور الأمني المكثف أمام مقرات الكونفدرالية الديمقراطية للشغل دون خروج المئات من المحتجين في المسيرات، التي دعت إليها احتجاجاً على "تفاقم الأزمة الاجتماعية والغلاء المهول للأسعار"، ورفضاً لـ"التضييق على الحقوق والحريات".

وكانت السلطات المغربية قد استبقت تنظيم مسيرات الأحد، بتبليغ الفروع المحلية لولاية الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بقرار المنع، أول أمس الجمعة، مبررة ذلك بـ"الحفاظ على الأمن العام"، في حين أعلنت قيادة النقابة عن تشبثها بالاحتجاج، ودعت جميع الاتحادات المحلية والإقليمية والنقابات الوطنية إلى مواصلة التعبئة لتنظيم وإنجاح المسيرات الاحتجاجية الإقليمية بوعي ومسؤولية.

وأعلنت النقابة، في بيان لها أول أمس الجمعة، عن رفضها كل أشكال المنع والتضييق على الحق في الاحتجاج والتظاهر السلمي المكفول بالدستور والمواثيق الدولية، بعد بدء توصل فروعها بقرارات المنع من تنظيم المسيرات الاحتجاجية التي دعت إليها.

ولم يحل منع قوات الأمن المحتجين من تنظيم المسيرات الاحتجاجية دون ترديدهم شعارات تنتقد "الارتفاع الصاروخي" لأسعار المواد الاستهلاكية وعدم وفاء الحكومة بالتزاماتها الاجتماعية.

وفي العاصمة المغربية الرباط ردد المحتجون أمام مقر الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بشارع علال بن عبد الله شعارات منددة بغلاء المعيشة من قبيل "لا لغلاء الأسعار، لا لضرب القدرة الشرائية للمواطنين"، وأخرى مطالبة بالرفع من الأجور، وعدم ضرب مكاسب صندوق المقاصة.

منع مسيرة ضد ارتفاع الأسعار في الرباط pic.twitter.com/9tmLVau6zL

— Tanja7 (@Tanja7com) February 19, 2023

كما رفع المحتجون لافتات مطالبة الحكومة بتحمل مسؤوليتها، ومحاربة الاحتكار والمضاربة، والحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين، تفادياً لمزيد من الاحتقان الاجتماعي.

وكانت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل قد أعلنت، الأسبوع الماضي، عن تنظيم مسيرات احتجاجية إقليمية يوم الأحد، 19 من الشهر الجاري، رداً على "تفاقم الأزمة الاجتماعية والغلاء المهول للأسعار"، بالإضافة إلى تنظيم إضراب عام في الوظيفة العمومية، ومسيرة وطنية احتجاجية ستحدد تاريخهما لاحقاً، محملة الحكومة مسؤولية "تفاقم الأزمة الاجتماعية وما سيؤول إليه الوضع نتيجة الاحتقان الاجتماعي".

كما طالبت النقابة حكومة عزيز أخنوش بحماية جيوب المغاربة، بدل مواصلة الانحياز للرأسمال الريعي والاحتكاري وخنق الحريات، مع ضرورة تنفيذ كافة الالتزامات الاجتماعية وعدم المساس بمكتسبات التقاعد.

وتواجه حكومة عزيز أخنوش في المغرب مؤشرات احتقان اجتماعي متصاعد جراء ارتفاع الأسعار، وسط اتهامات لها بـ"التلكؤ" في اتخاذ إجراءات كافية لدعم المواطنين من الطبقتين الفقيرة والمتوسطة.

وتبدو الحكومة الحالية أمام اختبار حقيقي لتهدئة الأوضاع الاجتماعية، في ظل الغضب الشعبي وضغط المعارضة والمركزيات النقابية (الاتحادات العمالية) التي عبّرت عن قلقها من تردي الأوضاع، ومن السياسة التي تنتهجها في التعاطي مع ارتفاع أسعار عدد من المواد الاستهلاكية، ما انعكس على المواطنين وعلى قدرتهم الشرائية.

مشاركة الخبر: السلطات المغربية تمنع مسيرات ضد غلاء المعيشة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

دراسة فنانو العصور القديمة انجزوا منحوتات بيرو الصخرية تحت تأثير المخدرات

دراسة فنانو العصور القديمة انجزوا منحوتات بيرو الصخرية تحت تأثير المخد...

منذُ 54 دقائق

أكدت دراسة بولندية جديدة أن المنحوتات الصخرية القديمة في جنوب بيرو ربما تكون قد صنعت على يد أشخاص تعاطوا مخدرات الهلوسة...

استشارى يقدم روشتة لمساعدة الآباء فى علاج إدمان أبنائهم الهواتف الذكية

استشارى يقدم روشتة لمساعدة الآباء فى علاج إدمان أبنائهم الهواتف الذكية...

منذُ 54 دقائق

يقضى الأبناء ساعات طويلة أمام شاشات الهواتف الذكية والإنترنت وبخاصة التطبيقات والألعاب الالكترونية بدون وعى بمخاطر...

لاعبان من ريال مدريد رفضا تنفيذ ركلة الجزاء أمام السيتي

لاعبان من ريال مدريد رفضا تنفيذ ركلة الجزاء أمام السيتي

منذُ 55 دقائق

رفض لاعبان من ريال مدريد الإسباني تنفيذ ركلات الترجيح خلال مباراة الفريق مساء أمس الأربعاء أمام مانشستر سيتي الإنجليزي...

مجلس الأمن يناقش العدوان على غزة وطلب الاعتراف بـفلسطين تفاصيل

مجلس الأمن يناقش العدوان على غزة وطلب الاعتراف بـفلسطين تفاصيل

منذُ 55 دقائق

عقد مجلس الأمن الدولي جلسة مفتوحة لمناقشة الوضع في المنطقة والقضية الفلسطينية وخاصة العدوان على قطاع...

هكذا يلتف حزب الله على منظومات الاعتراض والرادار الإسرائيلي
هكذا يلتف حزب الله على منظومات الاعتراض والرادار الإسرائيلي
منذُ 55 دقائق

رأى بن يشاي أن المنطقة الجبلية مثل الحدود اللبنانية هي مثالية لتفعيل المسيرات الهجومية التي يطلقها حزب...

قتل مسن خنقا واغتصاب مراهق بلينكن أخفى بلاغا بانتهاكات إسرائيلية قبل 7 أكتوبر
قتل مسن خنقا واغتصاب مراهق بلينكن أخفى بلاغا بانتهاكات إسرائيلية قبل 7...
منذُ 55 دقائق

نقل موقع التحقيقات عن مصدر مطلع أنه تم إرسال توصيات للعمل ضد وحدات الاحتلال الإسرائيلي إلى بلينكن خلال كانون الأول...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

قطر أمطار رعدية ورياح قوية تفرض تعليما عن بعد الثلاثاء
عام على اعتقال راشد الغنوشي يوم قرر سعيد تصفية المعارضة
فنانون يهود نرفض أشجارا تخفي تحتها الجريمة
السود في أميركا يبحثون عن مرشح ثالث بسبب الضغوط الاقتصادية