المغرب في ذكرى 20 فبراير احتجاجات ضد الغلاء وتراجع الحريات

المغرب في ذكرى "20 فبراير": احتجاجات ضد الغلاء وتراجع الحريات

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 21-02-2023 م الساعة 01:47:38 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1558754.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

أحيا نشطاء بالمغرب، مساء الإثنين، الذكرى الـ12 لانطلاق احتجاجات "حركة 20 فبراير"، النسخة المغربية من الربيع العربي، من خلال وقفات احتجاجية دعت إليها "الجبهة الاجتماعية المغربية" تنديدا بـ"الغلاء ومن أجل انتزاع المطالب والحريات".

وشهدت نحو 45 مدينة مغربية وقفات احتجاجية إحياء لذكرى انطلاق حركة 20 فبراير في العام 2011، وفق ما كشف عنه المنسق الوطني لـ"الجبهة الاجتماعية المغربية" يونس فراشن لـ"العربي الجديد".

وبالعاصمة الرباط تظاهر عشرات النشطاء، في وقفة دعت إليها "الجبهة الاجتماعية المغربية" أمام مقر البرلمان المغربي، منددين بارتفاع الأسعار وللمطالبة بالحد من الغلاء، وتحقيق الحرية والعدالة الاجتماعية.

وردد المحتجون، خلال الوقفة الاحتجاجية التي دامت لأكثر من ساعة، شعارات من قبيل: "باركا من الغلا" (كفى غلاء)، و"الشعب يريد سراح المعتقل"، و"الموت ولا المذلة"، وأخرى خاصة بحركة 20 فبراير من قبيل "حرية كرامة عدالة اجتماعية". كما رفع المحتجون لافتات كتب عليها "موحدون ضد الغلاء وتفقير شعبنا"، و"باش حنا (بما نحن) مواطنين لا حقوق لا قوانين".

ويأتي ذلك في وقت يعرف فيه المغرب مؤشرات احتقان اجتماعي متصاعد من جراء التهاب الأسعار، وسط اتهامات للحكومة بـ"التلكؤ" في اتخاذ إجراءات كافية لدعم المواطنين من الطبقتين الفقيرة والمتوسطة.

وبدا لافتا، خلال الأيام الماضية، حجم الغضب الشعبي وتعبير المعارضة والمركزيات النقابية (الاتحادات العمالية) عن قلقها من تردي الأوضاع الاقتصادية جراء السياسة التي تنتهجها الحكومة في التعاطي مع ارتفاع أسعار عدد من المواد الاستهلاكية، ما انعكس على جيوب المواطنين وعلى قدرتهم الشرائية.

وقال فراشن إن "البلاد تعرف ارتفاعا في الأسعار وغلاء غير مسبوق وانهيارا للقدرة الشرائية للمواطنين دون أن تكون هناك إجراءات عملية من قبل الحكومة، وإنما مجرد خطابات في وسائل الإعلام والبرلمان".

وأضاف: "صحيح هناك أزمة تضخم في العالم، لكن ليست هي السبب الوحيد لغلاء المعيشة في المغرب، وإنما أيضاً ما يعيشه البلد من مضاربة واحتكار وأساليب ريعية".

وتابع قائلا "صبر المغاربة نفد، لذا خرجنا للتعبير عن غضبنا مما آلت إليه الأوضاع الاجتماعية دون نسيان ما تعيشه البلاد من ردة حقوقية كانت آخر صورها المنع الذي طاول المسيرات الاحتجاجية التي كانت تعتزم نقابة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تنظيمها، الأحد، احتجاجا على غلاء المعيشة. كما أن هناك ضربا للمكتسبات وتضييقا على الحقوق والحريات".

وكان الآلاف من المغاربة قد خرجوا، في 20 فبراير/ شباط 2011، إلى شوارع المملكة للاحتجاج، بناء على دعوة أطلقتها حركة شكلها شباب من تنظيمات سياسية ومستقلين عبر منصات التواصل الاجتماعي، مطالبين بالعدالة الاجتماعية والحرية والكرامة، والفصل بين الثروة والسلطة في المناصب الحكومية، ومحاكمة الضالعين في قضايا فساد واستغلال نفوذ ونهب ثروات المملكة.

كما طالبوا وقتها باستقلال القضاء وحرية الإعلام وإقامة ملكية برلمانية وإجراء انتخابات نزيهة ووضع دستور جديد، وذلك في سياق ثورات الربيع العربي التي أطاحت عدة أنظمة عربية حاكمة.

وبعد أقل من شهر من الاحتجاجات، سارع العاهل المغربي الملك محمد السادس إلى وضع أجندة للإصلاح من خلال خطابه في 9 مارس/ آذار 2011، وأقرّ تعديلات دستورية قلّصت من صلاحياته في الحكم، ووسعت من صلاحيات رئيس الحكومة. غير أن شباب الحركة لم تقنعهم تلك الإصلاحات، وعدّوها "التفافاً" على مطالبهم الرئيسية، وقضوا ما يزيد عن العام في معارضتها، قبل أن يبدأ الزخم الشعبي الذي كان يحركهم في الخفوت لأسباب ذاتية وأخرى خارجية.

ومن اللافت على امتداد السنوات الـ12 الماضية تحول ذكرى "حركة 20 فبراير" إلى مناسبة تعود فيها الهيئات الحقوقية والمدنية والسياسية والنقابية للاحتجاج والمطالبة بمزيد من الإصلاحات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، في إشارة إلى أن الأوضاع تكاد تشبه، إلى حد كبير، تلك التي دفعت في 20 فبراير/ شباط 2011 آلاف المغاربة للخروج إلى الشارع للتظاهر والاحتجاج.

مشاركة الخبر: المغرب في ذكرى "20 فبراير": احتجاجات ضد الغلاء وتراجع الحريات على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

مجيديع يواسي ال سارية

مجيديع يواسي ال سارية

منذُ 41 دقائق

بعث الأمين العام المساعد للشؤون السياسية والعلاقات الخارجية بالمؤتمر الشيخ عبدالله احمد مجيديع برقية عزاء ومواساة...

رئيس المؤتمر يعزي بوفاة الصحفي محمد المساح

رئيس المؤتمر يعزي بوفاة الصحفي محمد المساح

منذُ 41 دقائق

بعث رئيس المؤتمر الشعبي العام الاخ صادق بن أمين ابوراس برقية عزاء ومواساة في وفاة الصحفي الكبير محمد...

موريتانيا تحدد موعدا لانتخابات الرئاسة توقعات بترشح الرئيس الحالي

موريتانيا تحدد موعدا لانتخابات الرئاسة توقعات بترشح الرئيس الحالي

منذُ 41 دقائق

حددت موريتانيا موعدا للانتخابات الرئاسية القادمة وسط توقعات بترشح الرئيس الحالي محمد ولد الشيخ الغزواني لولاية...

تكتل سياسي جديد في الجزائر لخوض انتخابات الرئاسة هذا مرشحه

تكتل سياسي جديد في الجزائر لخوض انتخابات الرئاسة هذا مرشحه

منذُ 41 دقائق

أعلنت سبعة أحزاب سياسية جزائرية عن تأسيس تكتل سياسي جديد لخوض انتخابات الرئاسة المقررة في السابع من يوليو سبتمبر...

أصيب بالجنون بعد شعوره بالخوف شاهد قط منزل يقفز بحركة مفاجأة عبر الغرفة
أصيب بالجنون بعد شعوره بالخوف شاهد قط منزل يقفز بحركة مفاجأة عبر الغرف...
منذُ 45 دقائق

أصبحت مقاطع فيديو القطط كثيرة على الإنترنت ولكن مقطع فيديو لقط بنغال واحد في منطقة شيكاغو انتشر بسرعة هائلة مع أكثر من 50...

بمساعدة مجموعات متحالفة الجيش السوداني يقترب من استعادة مصفاة الجيلي
بمساعدة مجموعات متحالفة الجيش السوداني يقترب من استعادة مصفاة الجيلي
منذُ 50 دقائق

أفصحت مصادر في حركة جيش تحرير السودان وقوى إعلان الحرية والتغيير أن قوات تضم حركتي العدل والمساواة وجيش...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

رويترز عن الخارجية السعودية وزير خارجية السعودية تلقى اتصالا من نظيره الإيراني بحثا خلاله التصعيد الأخير في المنطقة
كتائب القسام استهدفنا حشود قوات العدو المتوغلة شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزة بقذائف الهاون
هل يعود تنظيم داعش
لبنان لا أجواء حقيقية للفرح والعيد