برعاية أم الإمارات القمة العالمية للمرأة 2023تختتم أعمالها في أبوظبي

برعاية أم الإمارات.. 'القمة العالمية للمرأة 2023'تختتم أعمالها في أبوظبي

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 22-02-2023 م الساعة 09:01:42 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1561930.html في : أخبار دولية    بواسطة المصدر : وكالة وام

أبوظبي في 22 فبراير/ وام / اختتمت في العاصمة أبوظبي فعاليات "القمة العالمية للمرأة 2023" التي استضافتها الإمارات على مدار يومي 21 و22 فبراير الحالي، تحت رعاية كريمة من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية "أم الإمارات"، تزامناً مع ذكرى مرور مئة عام من حصول النساء على الحق في التصويت الانتخابات، بحضور استثنائي من قيادات نسائية رفيعة المستوى من 100 دولة حول العالم.

وانطلقت القمة تحت عنوان "دور القيادات النسائية في بناء السلام، والاندماج الاجتماعي وصنع الازدهار"، نظراً لما تمثله القيادات النسائية من عنصر له أهمية قصوى في دعم السلم والاندماج والازدهار، وخصوصاً في تحقيق التوازن بين الجنسين وتمكين المرأة في عصرنا الحالي، وفي ظل الظروف الراهنة والتحديات التي يمر بها العالم وما يصاحبها من صراعات جيوسياسية وركود اقتصادي.

وصار لزاماً أن تتوحد سواعد النساء من مختلـف الأعراق والأديان والثقافات من أجل مواجهة التحديات وتعزيز مساهماتهن بالحكمة في بناء السلام والمساهمة في تحقيق التعافي الاقتصادي والاندماج المجتمعي فقد كان للقيادات النسائية دور مهم في عدد من الأزمات وهذه المساهمات تستحق الاحتفاء بها والتشجيع على الاقتداء بها من أجل نهضة ونماء البشرية.

وتواصل عقد الجلسات الحوارية في اليوم الثاني للقمة، حيث عقدت 9 جلسات بمشاركة عدد من القيادات النسائية العالمية البارزة إلى جانب القيادات السياسية ورواد الأعمال والعمل المجتمعي والشخصيات الثقافية والإعلامية والعلمية البارزة من مختلف قارات العالم، ليشاركن وجهات نظرهن وخبراتهن والحلول المقترحة لصنع واقع أفضل للبشرية، في مناقشات احتضنتها دولة الإمارات، التي آمنت منذ السنوات الأولى لتأسيسها بحقوق المرأة واتبعت أفضل الممارسات والمعايير والمواصفات الدولية في دعمها وتمكينها، لتحقق الإمارات على مدار نصف قرن من الزمن نموذجاً ملهماً لريادة وتميز العنصر النسائي في جميع المجالات والقطاعات.

وشارك في الجلسة الأولى “القيادات النسائية في المجال البرلماني والدبلوماسي” شخصيات نسائية رائدة في صنع القرار على مستوى السياسات الوطنية والمنظمات الدولية والهيئات الإدارية وبحثن دورهن في إلهام النساء للمشاركة في الحياة العامة، استنادً على خبراتهن وتجاربهن الناجحة، كما شاركن التحديات التي تواجه الشابات وكيف يصبحن مواطنات صالحات ويساهمن في صنع السياسات الوطنية وخدمة مجتمعاتهن وأوطانهن بشكل إيجابي، وتمكينهن من تولي مسؤولياتهن وطنية.

وترأست الجلسة سعادة ناز شاه، عضوة في البرلمان البريطاني، ووزيرة تخفيف الجريمة في حكومة الظل "المملكة المتحدة"، وتحدثت قيها معالي آمال توفيق عبد الهادي حمد نشوان، وزيرة شؤون المرأة الفلسطينية، وسعادة صابرين حسن اليماحي، عضوة المجلس الوطني الاتحادي ، وسعادة سهام بنت محمد يحيى ناجم، عضوة في البرلمان الموريتاني، وسعادة عمر ساي، عضو في الجمعية الوطنية، رئيس مجلس التعليم والشباب والرياضة والترفيه في السنغال.

وبحثت الجلسة الثانية “المرأة في الإعلام والصناعات الإبداعية” عدة جوانب خاصة منها الصورة النمطية للمرأة في وسائل الإعلام، وتم تبادل القصص الناجحة حول كيفية تصحيح الصورة السلبية للمرأة، كما تم بحث قضية وجود فجوة في تمثيل النساء من مختلف الأعراق والأديان والثقافات في الإعلام، واستضافت الجلسة نخبة من الشخصيات البارزة في الإنتاج الإعلامي لعرض بعض النماذج الملهمة.

وأدارت محاور الجلسة الثانية السيدة منى الشاذلي، الإعلامية المصرية، وشارك فيها سانجوي روي، رائد أعمال في مجال الفنون "الهند"، وسمر المقرن، صحفية وكاتبة وروائية "السعودية"، وشانتال صلبيا ابي خليل، مذيعة على قناة سكاي نيوز عربية وسابا زامان، مذيعة ومستشار إعلامي، وترانزمت ميديا، سي تي في سي / بي بي سي "المملكة المتحدة".

وتناولت الجلسة الثالثة “المرأة والفنون الجميلة والتراث المعنوي” أهمية تشجيع الإنسانية على إبراز الجمال والنقاء وتذوق الفنون، وكان للمرأة إسهامات عظيمة على مر التاريخ في مختلف مجالات الفنون، حيث جمعت المرأة في إسهاماتها بين الجمال والنقاء، واستعرضت الجلسة دور الفنون الجميلة في تشكيل الذوق العام في المجتمعات المختلفة ودورها في تحقيق الاندماج الاجتماعي وبناء السلام وصنع الازدهار.

وأدارت الجلسة الثالثة ريم علي صالح النيادي، مديرة البرامج الثقافية لمهرجانات أبوظبي، دائرة الثقافة والسياحة ، وتحدثت الشيخة اليازيه بنت نهيان آل نهيان، سفيرة فوق العادة للثقافة العربية بالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو"، والدكتورة وداد نايبي، الرئيس المؤسس لمعهد ابن بطوطة للدراسات الأفريقية "بنين"، ومونيا علالي، من جامعة بيمونتي اورينتالي "إيطاليا"، وليليان مبابازي، فنانة وموسيقية "رواندا".

وتطرقت الجلسة الرابعة “المرأة وبناء شبكات القوة الناعمة” إلى أهمية التشبيك الذي يعتبر أداة أساسية في تعزيز الصالح العام والتنمية الشخصية، من خلال المشاركة والتعلم والتعاون وتبادل الأفكار والرؤى، كما تعتمد القوة الناعمة للمؤسسات والسمعة الدولية للبلدان في العصر الحالي على بناء وتوسيع الشبكات بما يعود بالنفع على الأفراد والمجتمعات.

واستعرضت الجلسة قدرات القيادات النسائية في بناء وتدعيم شبكات العلاقات بفعالية، لاسيما في موضوع تمكين المرأة وكيف يمكن لهذه الشبكة من العلاقات أن تعالج القضايا الملحة في بناء السلام والتكامل الاجتماعي وتحقيق الازدهار الاقتصادي.

افتتحت الجلسة الدكتورة موزة الشحي، مديرة المكتب التنسيقي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، وشارك فيها سعادة سايما أشرف، نائبة رئيس مجلس القيادة المجتمعية والتفاعل "المملكة المتحدة"، ودونيا اوبال، مخرجة ومنتجة أفلام "المملكة المتحدة"، ولينا جالوكا، مديرة العلاقات العامة، المكتب الإقليمي لليونيسيف في الخليج "الإمارات العربية المتحدة"، وسواتي ثابا، المديرة التنفيذية لمؤسسة براتيمان-نيما، وعضوة مجلس أمناء الوقف الوطني للمحافظة على الطبيعة "النيبال".

وناقشت الجلسة الخامسة “دور المرأة في تعزيز الاقتصاد الدائري والاستدامة” السبل التي تمكن المرأة مـن القيام بدور ريادي في الاقتصاد الدائري على المستوى العالمي والمحلي مثل القضاء على النفايات والتلوث، وتدوير المنتجات والمواد، وإعادة إحياء الطبيعة، وعرضت القيادات النسائية المشاركة أفضل ممارسات استدامة الاقتصاد الدائري، خاصة وأن الاقتصاد الدائري يعد نهجاً مبتكراً للتنمية الدولية، ومنظومة حلول فعالة لمواجهة التحديات العالمية مثل تغـير المناخ، وفقدان التنوع البيولوجي، وتزايد النفايات والتلوث.

وألقت معالي حصة بنت عيسى بوحميد، وزيرة دولة، الكلمة الافتتاحية للجلسة كما أدارت الحوار، بمشاركة كل من معالي ايشاث مونيزا، نائبة وزير الخزانة والمالية السابق، "المالديف"، ولوريدانا سيغريتو، " إيطاليا"، وما هوا، عضو سابق في مؤتمر هايديان الاستشاري السياسي، "الصين"، واليسار عبد الكريم، متحدث في TEDX وناشطة شبابية، "فلسطين".

ودعت الجلسة السادسة “التوازن بين الجنسين أثناء التحولات الكبرى” إلى نهج يوازن بين الجنسين في التحولات الاجتماعية والسياسية خلال عصرنا لضمان حصول المرأة على فرص عادلة للوصول إلى الفـرص والموارد ووسائل الحماية أثناء هذه التحولات، خاصة وأن النساء هن الأكثر عرضة لآثار التحولات، سواء كانت اجتماعية أو اقتصادية أو سياسية أو بيئية، لكنهن أيضاً يتمتعن بالقدرة على أن يكن عوامل تغيير فعالة للغاية للتكيف والتخفيف من التحولات.

وأتاحت الجلسة فرصة لممثلي الحكومات والمنظمات الدولية لمناقشة الوسائل التي تمكن النساء والفتيات مـن التمتع بحقوقهن وحمايتها من خلال الإجراءات المراعية للفوارق بين الجنسين.

ترأست الجلسة معالي الدكتورة أفنان بنت عبد الله الشعيبي، المدير التنفيذي لمنظمة تنمية المرأة في منظمة التعاون الإسلامي، وشارك فيها معالي أي جوستي ايوبنتانج درماواتي، وزير تمكين المرأة وحماية الطفولة، "إندونيسيا"، ومعالي حليمة علمية داوود، نائبة وزير الحكم المحلي، "ماوي"، والدكتورة شفيقة سعيد صالح، رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة، "اليمن"، والدكتورة ايدث شلايفر، أستاذة علم الاجتماع ومؤسسة منظمة النساء بلا حدود، "فيينا، النمسا".

وسلطت الجلسة السابعة “المرأة في مراكز التفكير والاستشارات السياسية” الضوء على دور القيادات الفكرية النسائية التي تعمل في مراكز التفكير على إنتاج الأفكار، وتطوير الاستراتيجيات الحقيقية التي تساعد على صنع السياسات في الدول. وعلى وجه الخصوص، قدمت هذه الجلسة تقييمًا للسبل التي أحدثت بها أفكار القيادات النسائية ونصائحهن تغييرات إيجابية في السياسات المتعلقة بالتنمية المستدامة وتغير المناخ.

وقادت نقاشات الجلسة السابعة دبي بالهول، مؤسس والرئيس التنفيذي لمعهد فكر، "الإمارات العربية المتحدة"، وشارك في الجلسة الدكتورة وونانج شياو، نائب الرئيس التنفيذي لمؤسسة آسيا باسيفيك للتبادل والتعاون، "الصين"، وأليسا وحيد، عضو مجلس إدارة مؤسسة نهضة العلماء، "إندونيسيا"، والدكتورة كونول بونيادزاد، الأكاديمية الأذربيجانية الوطنية للعلوم، وأفتاب كمال باشا، جامعة جواهر لال نهرو، "الهند".

ومثلت الجلسة الثامنة “القيادات النسائية في الحقل الرياضي والسياحي” حلقة تفاعلية لعدد مـن الشـخصيات النسائية الرائدة في المجـالين الريـاضي والسياحي للحديـث عـن خبراتهـن والتحديـات التـي تواجههـن، وأدارت الجلسة تايلا هاريسون هانت، مستشار والمدير التنفيذي لنيوزيلندا المحدودة، "نيوزيلندا"،بمشاركة كل من معالي ليندوي ن سيسولو، وزير السياحة في جنوب أفريقيا، وآمنة القبيسي، سائقة سباق إماراتية وأول امرأة في الشرق الأوسط تشارك في برنامج موتوسبورت للفورميلا، وزهرة لاري، أول بطلة تزلج إماراتية، ونعيمة أحمد رمضان ريس، لاعبة في فريق كرة القدم الوطني في جنوب أفريقيا، ومحاضرة في العلاج الطبيعي في جامعة ويتس، "جنوب أفريقيا".

واستعرضت الجلسة التاسعة “المرأة في قطاع التكنولوجيا المتقدمة والاتجاهات الكبرى في العالم” دور المرأة في خمسة اتجاهات كبرى في العالم وهم: التحول في القوة الاقتصادية العالمية، والتحولات الديموغرافية، وتسارع التحضر، والثورة التكنولوجية، وتغير المناخ وندرة الموارد. بالإضافة إلى مناقشة تأثير هذه الاتجاهات على المرأة لاقتراح أفكار واستراتيجيات للتعامل معها، وقادت الجلسة الدكتورة جينيفر شيفيسكي نائب مسؤول الصحة العامة في كاليفورنيا - الولايات المتحدة الأمريكية ، بمشاركة كل من معالي مان تشيندا، وزير دولة لشؤون المرأة، "كمبوديا"، وفخامة ثابلو أماد، عمدة جوهانسبيرغ، "جنوب أفريقيا"، ومعالي فاطمة أبوبكر، وزيرة الاتصال في جمهورية غانا، والدكتورة أولغا بافلوفا، جامعة موسكو لعلم النفس والتعليم،"روسيا".

وفي نهاية أعمال القمة، قالت معالي سارة دوتيرتي، نائبة رئيس الفلبين عبر فيديو مسجل تم بثه في القمة، إن هذا التجمع هو شهادة على التزامنا بقضايا المرأة التي تناصر دور المرأة المهم في المجتمع، ويمكننا ترجمة مكاسب مناصراتنا المشتركة إلى منصات تساعد في معرفة أعمق للمساواة بين الجنسين والتمكين.

وأضافت أنه من خلال القضايا البيئية والسياسية والاجتماعية الحالية لدينا اليوم، تلعب النساء دورًا رئيسيًا في المساهمة في جهود بناء السلام والتعافي وإعادة البناء.

وقالت " يحدوني الأمل في أن جهودنا المستمرة للتعبير عن الشواغل الأكثر إلحاحًا للنساء والأطفال ستلهم العمل الجماعي وعدد من المبادرات الأخرى للتمكين الذاتي وبناء المجتمع وإعادة بنائه والنمو الشامل، ودعونا نواصل تمكين المرأة وتمهيد السبل التي تحتفل بالمساواة والقيادة التحويلية نحو مواطنة عالمية أكثر تقدمية وتمكينا للمرأة".

مشاركة الخبر: برعاية أم الإمارات.. 'القمة العالمية للمرأة 2023'تختتم أعمالها في أبوظبي على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

محمد سليم شوشة يكتب شاكر عبد الحميد رحلة طويلة من التحديث الثقافي

محمد سليم شوشة يكتب شاكر عبد الحميد رحلة طويلة من التحديث الثقافي

منذُ 52 دقائق

يمثل الدكتور شاكر عبد الحميد حالة خاصة بين النقاد والمثقفين العرب ذلك لأنه كان ينطلق من رؤية خاصة وثابتة في التعامل مع...

تعرف على آخر موعد للتقدم لمسابقة المواهب الأدبية فى دورتها السابعة

تعرف على آخر موعد للتقدم لمسابقة المواهب الأدبية فى دورتها السابعة

منذُ 52 دقائق

أعلنت الإدارة المركزية للشئون الأدبية والمسابقات بالأمانة العامة للمجلس الأعلى للثقافة عن الدورة السابعة من مسابقة...

أطعمة يجب تناولها لتجنب مشاكل القلب والأوعية الدموية

أطعمة يجب تناولها لتجنب مشاكل القلب والأوعية الدموية

منذُ 52 دقائق

الحفاظ علي صحة القلب يعد من الأمور التي يسعي لتحقيها جميع مرضاه ويقدم التقرير المنشور عبر موقع hindustantimes نصيحة أنه يجب...

جددي منزلك قبل العيد 8 طرق بسيطة لتجديد غرفة المعيشة

جددي منزلك قبل العيد 8 طرق بسيطة لتجديد غرفة المعيشة

منذُ 54 دقائق

هناك طرق عديدة لتحديث غرفة المعيشة الخاصة بك قبل عيد الفطر اعتمادا على ما تفضيلنه وأسلوبك الخاص والمبلغ الذي ترغبين في...

وزير الدفاع الكندي يشكو فراغ مخزون الذخيرة بسبب مساعدة أوكرانيا
وزير الدفاع الكندي يشكو فراغ مخزون الذخيرة بسبب مساعدة أوكرانيا
منذُ 58 دقائق

أجاب وزير الدفاع الكندي بيل بلير عندما سئل عن إرسال المزيد من المساعدات العسكرية لأوكرانيا بأن أوتاوا أفرغت مخازنها من...

روسيا هجوم كروكوس يوقظ الإسلاموفوبيا
روسيا هجوم كروكوس يوقظ الإسلاموفوبيا
منذُ 1 ساعة

تختلف الأجواء الرمضانية التي يعيشها مسلمو روسيا خلال العام الجاري عن أي وقت مضى وبات الحزن يخيم على تجمعاتهم بعد الهجوم...

widgets إقراء أيضاً من وكالة وام

إصابات كورونا في العالم تتجاوز 7168 مليون والوفيات مليون و1616834
مقتل 45 شخصا بتحطم طائرة عسكرية في الفلبين
نائب وزير الدفاع السعودي يبحث مع مارتن غريفيث وتيموثي ليندركينغ مستجدات الأوضاع في اليمن
مجموعة كيزاد تعزز الرؤية الوطنية للأمن الغذائي مع احتضانها لأكبر مركز متكامل للأغذية