صدور كتاب رسائل من صعيد مصر في العصر الرومانى للدكتور محمد رمضان العرجة

صدور كتاب "رسائل من صعيد مصر في العصر الرومانى" للدكتور محمد رمضان العرجة

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 23-02-2023 م الساعة 10:02:47 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1562627.html في : فن وثقافة    بواسطة المصدر : اليوم السابع ثقافة وفن

صدر مؤخرًا كتاب "رسائل من صعيد مصر في العصر الرومانى"، للكاتب الدكتور محمد رمضان العرجة، عن دار عابدة للنشر.

يتناول هذا الكتاب دفتر أحوال عائلة يونانية من الطبقات العليا التي عاشت في صعيد مصر نهاية عصر الإمبراطور تراجان وبداية عصر الإمبراطور هادريان، عرفت تلك العائلة بعائلة أبوللونيوس الشخصية الرئيسة في هذا الكتاب.

شغل أبوللونيوس منصب إستراتيجوس أي رئيس الإدارة المدنية بمقاطعة أبولونوبوليس هبتاكوميا وهى حاليا قرية كوم اسفحت مركز صدفا محافظة أسيوط في صعيد مصر.

عندما ترك أبولونيوس منصبه عام 120م وعاد إلى مسقط رأسه في مقاطعة هيرموبوليس ماجنا وهى حاليا قرية الأشمونين مركز ملوى محافظة المنيا أخذ معه جميع أوراقه الخاصة والرسمية التي تراكمت خلال الأعوام من 113 إلى 120 جريًا على عادة المسؤولين الآخرين.

وقد عُثر على جميع وثائق هذا الأرشيف في بداية القرن العشرين حول مدينة هيرموبوليس ماجنا.

كانت عائلة أبوللونيوس تنتمي إلى الطبقة العليا من السكان الإغريق الذين عاشوا في الأشمونين خلال العصر الروماني، وعلى الرغم من أن أسماء بعض أفراد العائلة تعكس تأثرًا بالثقافة المصرية، إلا أن ثقافة العائلة وتعليمها كان إغريقيًا.

تٌظهر رسائل العائلة أن معظم دائرة معارف أبوللونيوس والأشخاص الذين عملوا لديه مباشرة كانوا من الإغريق، كما تُظهر أنه قد حافظ على علاقات ودية مع بعض الرومان ذوي النفوذ رغم ذلك.

كان تعيين أبولونيوس في منصب استراتيجوس في حد ذاته دليلاً على تمتع عائلته بسمعة طيبة.

إضافة إلى ذلك، تُظهر وثائق وأوراق هذه العائلة إمتلاكهم مصنعا للنسيج في هيرموبوليس الأشمونين، والتي من المؤكد أنه عمل به من عشرين إلى خمسين عاملاً، إلى جانب ممتلكاته في هذه المدينة وما حولها وخاصة في مقاطعة ليكوبوليس (أسيوط حاليا) ومقاطعة أرسينوي (الفيوم حاليا).

وتعد هذه الوثائق ذات أهمية كبرى؛ إذ إنَّها تعطينا صورة تكاد تكون مكتملة عن أحوال أسرة يونانية من (الصفوة) التي عاشت في مصر إبان حكم الرومان؛ ليس ذلك فحسب، بل إنَّه من المصادفات الفريدة وحسن الطالع أن نحصل على مثل هذه الصورة الواضحة من خلال الوثائق عن عائلة في التاريخ القديم، مثلما نعرف عن أسرة أبوللونيوس وعنه شخصيًا، سواء عن حياته الخاصة من خلال المراسلات التي كانت بينه وبين أفراد أسرته مثل زوجته إليني، وأمه يودايمونيس، وابنته هيرايدوس، وبعض الشخصيات الأخرى، أو عن الحياة الإدارية في مصر في تلك الفترة من خلال عمله كإستراتيجوس لإقليم ابوللونوبوليس هيبتاكوميا.

والجديد في الأمر هو ما دفعه بوصفه حاكمًا مدنيًّا إلى المشاركة في الحرب اليهودية التي حدثت في الفترة من 115-117م، التي سببت خرابًا ودمارًا كبيرًا، لدرجة جعلت الإدارة الرومانية تُجند الفلاحين من كل المقاطعات المصرية للمشاركة في ضرب الخطر اليهودي وردعه، وشارك أبوللونيوس نفسه في هذه الحرب.

كما توضح هذه المراسلات وجود مجموعة من النساء يرتبطن بروابط قوية من الحب والصداقة والإخلاص. هؤلاء النسوة فرقتهن ظروف الحياة، ومواجهة المخاوف الناجمة عن الحرب التي اندلعت بشراسة كبيرة، وحاول هؤلاء النسوة من خلال مراسلتهن التغلب على المسافات، وتواصلن مع أحبائهن.

وتعد وثائق هذا الأرشيف مصدرًا مهمًّا للتأريخ لهذه الحرب من خلال المراسلات التي تمت بين أبوللونيوس وأسرته، فبعدما أنهى عمله كإستراتيجوس أحضر معه أوراقه وخطاباته، وأصبحت هذه الأوراق (الوثائق) مُنذ اكتشافها مصدرًا مهمًّا لمعرفة مختلف أوجه الحياة اليومية في الريف المصري في تلك الفترة.


مشاركة الخبر: صدور كتاب "رسائل من صعيد مصر في العصر الرومانى" للدكتور محمد رمضان العرجة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

عبد الرزاق قرنح الفائز بنوبل الذكاء الصناعي لن يؤثر على مهنة الكاتب

عبد الرزاق قرنح الفائز بنوبل الذكاء الصناعي لن يؤثر على مهنة الكاتب

منذُ 31 دقائق

بدأ الكاتب عبد الرزاق قرنح وهو بريطاني من أصل تنزاني حائز على جائزة نوبل مؤخرا جولة في الصين وكانت محطته الأخيرة في بكين...

تعزز صحة الدماغ وعضلة القلب 5 فوائد لتمارين السباحة

تعزز صحة الدماغ وعضلة القلب 5 فوائد لتمارين السباحة

منذُ 31 دقائق

مع ارتفاع درجات الحرارة تفضل كثير من الأمهات تمارين السباحة لأبنائهم أو البدء من جديد بداية مع فصل الصيف المصدراليوم...

تمارين التنفس للأطفال اعرف فوائدها المذهلة لنفسيتهم

تمارين التنفس للأطفال اعرف فوائدها المذهلة لنفسيتهم

منذُ 31 دقائق

يعتقد البعض خطأ أن تمارين التنفس لا يمكن أن يمارسها إلا الكبار فقط تلك التمارين التي تعتمد بشكل كبير على تنظيم التنفس...

دراسة تحليلية جديدة للدكتورعلي العثربي عن طوفان الاقصى

دراسة تحليلية جديدة للدكتورعلي العثربي عن طوفان الاقصى

منذُ 32 دقائق

دراسة تحليلية جديدة للدكتورعلي العثربي عن طوفان...

حريق في سفينة تابعة للبحرية الأمريكية في أثناء توجهها إلى قطاع غزة
حريق في سفينة تابعة للبحرية الأمريكية في أثناء توجهها إلى قطاع غزة
منذُ 32 دقائق

ذكرت شبكة سي إن إن الإخبارية نقلا عن متحدث باسم البحرية الأمريكية أن السفينة التي تحمل اسم USNS 2nd LT John P Bobo تعرضت لحادثة...

حلم 145 مليار دولار هل تستطيع مصر مضاعفة صادراتها 3 مرات في 2030
حلم 145 مليار دولار هل تستطيع مصر مضاعفة صادراتها 3 مرات في 2030
منذُ 32 دقائق

طوال السنوات العشر الماضية تركزت جهود الحكومة المصرية في ضخ عشرات مليارات الدولارات لدعم مشروعات البنى التحتية وما...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع ثقافة وفن

دار الكتب والوثائق تقيم احتفالية الأمهات المثاليات بمناسبة عيد الأم
العثور على مشبك ذهبي عمره 3000 عام من العصر البرونزي بإنجلترا
ما الموطن الأصلى للهكسوس وكيف تسللوا إلى مصر
نقل 56 ألف قطعة أثرية من مختلف محافظات مصر للمتحف الكبير حتى الآن