مراقبون التونسية مراسيم سعيد بخصوص الشأن المحلي ضرب للامركزية

"مراقبون" التونسية: مراسيم سعيّد بخصوص الشأن المحلي "ضرب للامركزية"

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 11-03-2023 م الساعة 06:52:20 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1581037.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

اعتبرت شبكة مراقبون التونسية أنّ مضامين المراسيم الأخيرة التي أصدرها الرئيس التونسي قيس سعيّد تمثل "ترجمة قانونية حرفية لمشروع البناء القاعدي".

وأصدرت الشبكة بياناً، اليوم السبت، إثر صدور المراسيم، عدد 8 و9 و10، عن رئيس الجمهورية، الثلاثاء الماضي، والمتعلقة بتنقيح القانون الانتخابي، وحلّ المجالس البلدية، وتنظيم انتخابات المجالس المحلية، وتركيبة المجالس الجهوية، ومجالس الأقاليم.

واعتبر البيان أنّ "حل المجالس البلدية بصفة جماعية وأحادية فيه خرق لمجلة الجماعات المحلية التي تحدد بدقة في فصلها 204 الحالات التي يمكن فيها حل مجلس بلدي بشكل فردي بسبب "إخلال خطير بالقانون أو بتعطيل واضح لمصالح المتساكنين". ورأى أنّ قرار حل المجالس "لا يتسند إلى أي أساس قانوني، بل يدخل في إطار تواصل الإجراءات الاستثنائية المتخذة من قبل رئيس الجمهورية".

واعتبرت الشبكة أنه "في غياب أي تبرير أو أسباب وجيهة وقانونية للقرارات المتخذة، فإنّ الشكل القانوني لقرار الحل (بمقتضى مرسوم) وتوقيت إصداره (قبل مدة قصيرة من انتهاء المدة النيابية البلدية، وقبل 3 أيام من انعقاد الجلسة الافتتاحية لمجلس نواب الشعب) يعكس توجهاً واضحاً للمشرع نحو تحديد قواعد اللعبة السياسية والقانونية، بعيداً عن كل طابع تشاركي، والحد الأدنى من النقاش، والبعد الديمقراطي".

وأكدت "مراقبون" أنّ "المضامين الجديدة للمرسوم المنقح للقانون الانتخابي هي ترجمة قانونية حرفية لمشروع البناء القاعدي، من خلال التنصيص على أدوات متمثلة في الانتخاب على الأفراد واعتماد دوائر انتخابية ضيقة، وآلية التصعيد من المحلي إلى الجهوي عن طريق القرعة، حيث يمثل ذلك ضرباً صريحاً لتجربة اللامركزية ولعمل البلديات خلال المدة النيابية (2018-2023)، وخطوة أولى خطيرة لإفراغ إدارة الشأن المحلي من فلسفته الأصلية وأهم مبادئه الأساسية كالتدبير الحر والاستقلالية الإدارية والمالية، وما يعنيه ذلك من إمكانية تحويل المجالس البلدية إلى هياكل صورية، لا تتمتع بأي صلاحيات تقريرية خاصة على المستوى التنموي".

وحذرت "مراقبون" "من مغبة الانزلاق إلى مربعات العنف والمحاكمات الشعبية التي يمكن أن تسلط على رؤساء وأعضاء المجالس البلدية على إثر قرارات حل هاته الأخيرة".

سيف الدين العبيدي: بإصداره المراسيم والقوانين يواصل الرئيس قيس سعيد مسار التفرد

وقال المستشار السياسي لشبكة مراقبون، سيف الدين العبيدي، في تصريح لـ"العربي الجديد"، إنّ "الرئيس قيس سعيّد يواصل مسار التفرد بإصدار المراسيم والقوانين، وآخرها مجموعة النصوص التشريعية المتعلقة بالحكم المحلي، والانتخابات البلدية، إلى جانب المراسيم التي جرى بمقتضاها حل المجالس البلدية، وتكليف نيابات خصوصية لتسيير البلديات".

وأضاف العبيدي أنّ "مؤسسة الرئاسة، باعتبارها المكلفة بالتشريع في هذه المرحلة الاستثنائية، أصدرت أيضاً مرسوماً يتعلق بانتخابات مجلس الجهات والأقاليم دون أي استشارة لما يسمى بالأجسام الوسيطة ومنها الأحزاب السياسية والمنظمات المدنية".

واعتبر أنّ "المرسوم المنظم للانتخابات لمجلس الجهات والأقاليم يكرس مشروع النظام القاعدي"، مشيراً إلى أنّ "ترجمة هذا النظام تبرز من خلال النص الصادر مؤخراً، والذي شرح طرق انتخاب المجالس المحلية والجهوية ومجالس الأقاليم والجهات، وهو ما يفضي إلى أحداث أربع مؤسسات جديدة".

ويرى العبيدي أنّ "هذه المجالس ستركز عبر الانتخاب المباشر على مستوى العمادات فقط، على أن يتم تصعيد المترشحين إلى مجالس الأقاليم والجهات، إما عن طريق القرعة أو الانتخاب غير المباشر، وهو ما يشكل ترجمة قانونية لمشروع البناء القاعدي الذي تحدث عنه الرئيس سعيّد". 

وأضاف أنه "لا يوجد أي مبرر لحل المجالس البلدية بمقتضى مرسوم قبل شهرين من انتهاء عهدتها القانونية، غير أن ذلك يعكس توجه المشرع نحو مزيد من تحديد قواعد اللعبة السياسية بعيداً عن كل بعد تشاركي". 

وحذر العبيدي من "شيطنة أعضاء المجالس البلدية المنتهية ولايتهم"، محذراً من أنّ "هذه النزعة نحو الشيطنة تظهر في بعض البلاغات الرسمية التي توحي أنّ قرار حل المجالس المحلية هو قرار شعبي، وهو ما يتعارض مع الواقع". 

العبيدي: لا يوجد أي مبرر لحل المجالس البلدية بمقتضى مرسوم قبل شهرين من انتهاء عهدتها القانونية، غير أن ذلك يعكس توجه المشرع نحو مزيد تحديد قواعد اللعبة السياسية بعيداً عن كل بعد تشاركي

ونبه إلى "إمكانية الانزلاق إلى مربعات العنف تحت ذريعة انتماء المجالس التي حلها إلى ما يسمى بـ(العشرية السوداء)".

وكان والي تونس، كمال الفقي، قد دعا في بلاغ أصدره، أول أمس الخميس، المؤسّسة الأمنية إلى "حماية مقرّات البلديات والمؤسسات الراجعة إليها بالنظر من كافة الاعتداءات التي يُمكن أن تطال رؤساء البلديات وأعضاء المجالس البلدية وكافة العاملين"، مشدّداً على أنّه "سيقع تتبّع قضائياً وقانونياً كلّ شخص يعتدي على البلديين"، وفق نصّ البلاغ.

كما أكّد الوالي أنّه "يتعيّن حماية كلّ الوثائق وحفظ المكاتب بمقاماتها حسب الرتب والمسؤوليات"، مشيراً إلى أنّه "يُمنع إخراج أيّ وثيقة أو ما شابهها من مكاتب البلديين إلى حين تسليم العهدة إلى النيابات الخصوصية، علماً وأنّه سيتم محاسبة كلّ من تورّط في تجاوزات إدارية ومالية صلب هذه المؤسسة"، بحسب البلاغ.

مشاركة الخبر: "مراقبون" التونسية: مراسيم سعيّد بخصوص الشأن المحلي "ضرب للامركزية" على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

نصر الدين طوبار ملك الابتهالات كيف انضم للإذاعة وماذا قالت عنه الصحف

نصر الدين طوبار ملك الابتهالات كيف انضم للإذاعة وماذا قالت عنه الصحف

منذُ 48 دقائق

يعد واحدا من مؤسسي فن الابتهال رسب في امتحان الإذاعة 6 مرات ونجح في السابعة صحب الرئيس السادات في زيارته للقدس...

حضور كبير للأطفال فى أول أيام معرض فيصل للكتاب صور

حضور كبير للأطفال فى أول أيام معرض فيصل للكتاب صور

منذُ 48 دقائق

حرص عدد كبير من الجمهور على الحضور في أول أيام معرض فيصل للكتاب في دورته الثانية عشرة وشهد اليوم الأول حضورا كبيرا...

ماذا يحدث عندما تنام أقل من 7 ساعات فى رمضان

ماذا يحدث عندما تنام أقل من 7 ساعات فى رمضان

منذُ 48 دقائق

يعد النوم الجيد أمرا ضروريا لصحة الجسم خاصة إذا كان النوم ضمن حدود ال 7 ساعات الموصى بها عالميا ولكن في شهر رمضان قد يعانى ...

بولندا تستنفر طائراتها الحربية بسبب النشاط الروسي

بولندا تستنفر طائراتها الحربية بسبب النشاط الروسي

منذُ 52 دقائق

تم إرسال الطيران البولندي بسبب نشاط روسيا في أوكرانيا حسبما ذكرت القيادة العملياتية للقوات المسلحة في...

حكومة الوحدة الوطنية الليبية نستهدف رفع إيرادات الدولة غير النفطية لـ60
حكومة الوحدة الوطنية الليبية نستهدف رفع إيرادات الدولة غير النفطية لـ6...
منذُ 53 دقائق

أعلن وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا محمد الحويج عن استراتيجية جديدة لتنويع مصادر الدخل في...

موعد مباراة الأهلى أمام سيمبا اليوم الجمعة
موعد مباراة الأهلى أمام سيمبا اليوم الجمعة
منذُ 54 دقائق

يستعد فريق الأهلى بقيادة السويسرى مارسيل كولر اليوم الجمعة لمواجهة سيمبا التنزانى بذهاب ربع نهائى دورى أبطال أفريقيا...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

حفل تبرعات لحملة بايدن الانتخابية في نيويورك يجمع 25 مليون دولار
غزو أوكرانيا موسكو تجدد الترحيب بالخطة الصينية مع استمرار المواجهات
تفكيك إقليم كردستان عيب وفق الشافعي
بعد إصابتهم في التوقف الدولي الأندية الأوروبية تفقد نجومها