الإنفلونزا الموسمية السبب الأكبر لوفيات الالتهابات التنفسية بـشرق المتوسط

الإنفلونزا الموسمية السبب الأكبر لوفيات الالتهابات التنفسية بـ«شرق المتوسط»

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 13-03-2023 م الساعة 07:50:03 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1584509.html في : أخبار دولية    بواسطة المصدر : صحيفة الشرق الأوسط

رغم استمرار إعلان فيروس «كورونا المستجد»، المسبِّب لمرض «كوفيد - 19» كجائحة عالمية، فإنه في المقابل، لا تزال إصاباته والوفيات التي يسببها أقل من الإنفلونزا الموسمية، وفق تأكيدات خبراء المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، خلال مؤتمر صحافي عُقد اليوم (الاثنين)، بالعاصمة العمانية مسقط.
وقال عبد الناصر أبو بكر، مدير وحدة إدارة مخاطر العدوى بالمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية وممثل المنظمة في لبنان، خلال مؤتمر صحافي على هامش المؤتمر العلمي الثالث والاجتماع السادس لشبكة ترصُّد العدوى التنفسية الحادة في إقليم شرق المتوسط، والذي بدأ أعماله (الاثنين) ويُختتم الأربعاء المقبل في مسقط، إن «العدوى التنفسية الحادة من الأسباب الرئيسية للاعتلال والوفاة في إقليم شرق المتوسط، وتؤثر تأثيراً كبيراً على الصحة والتنمية الاقتصادية فيه».
وأوضح أبو بكر أن «الإنفلونزا الموسمية هي السبب الأكبر للأمراض والوفيات المرتبطة بالالتهابات التنفسية الحادة في جميع بلدان الإقليم، بالمقارنة مع الفيروسات التنفسية الأخرى مثل المخْلَوي التنفسي، والفيروسة الأَنْفِيَة، وكورونا المسبِّب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية». وأضاف: «من المهم تتبع هذه الفيروسات والتصدي لها لاحتمال تحوّلها إلى أوبئة أو جوائح».
ولفت أبو بكر إلى أن الجهود المشتركة والتعاونية لمنظمة الصحة العالمية والدول الأعضاء والشركاء الآخرين، أحرزت تقدماً مدهشاً ملحوظاً في تعزيز النظم الصحية وتطويرها من أجل الاستعداد للأمراض التنفسية المستجدة في الإقليم والوقاية منها واكتشافها ومكافحتها، مشيراً إلى أن المنظمة تواصل تقديم الدعم لتحسين ترصد العدوى التنفسية الحادة الوخيمة والأمراض الشبيهة بالإنفلونزا في جميع بلدان الإقليم، حيث يعكف حالياً 21 من أصل 22 بلداً في الوقت الحالي على تنفيذ ترصُّد العدوى التنفسية الحادة الوخيمة والأمراض الشبيهة بالإنفلونزا بطرق وسِمات متطورة لجمع البيانات وتحليلها.
كانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت العام الماضي في هذا الإطار، عن خطة إقليمية لترصُّدِ الإنفلونزا وفيروس «كورونا» المرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة «النوع 2» وفيروسات تنفسية أخرى يمكن أن تتحول إلى أوبئة أو جوائح.
وقال أبو بكر: «نحن مستمرون في هذه الخطة، ويعكف كثير من بلدان الإقليم حالياً على تنفيذ الترصُّد المتكامل للإنفلونزا وأمراض تنفسية أخرى». وأضاف: «إلى جانب ذلك، تتلقى بلدان الإقليم دعماً من المنظمة في استحداثِ سياساتها الوطنية للتطعيم ضد الإنفلونزا والتوسع فيها، وتعزيز برامجها للتطعيم ضد الإنفلونزا مسترشدةً في ذلك بخارطة الطريق الإقليمية لخمس سنوات (2022 - 2026)، الرامية إلى الإقبال على التطعيم ضد الإنفلونزا والتوسع في تلقيه».
من جانبه، أثنى أحمد المنظري، مدير منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط، على الجهود المضنية التي بذلتها شبكة ترصُّد العدوى التنفسية الحادة لشرق المتوسط في السنوات الأخيرة، لا سيما في أثناء جائحة «كوفيد - 19»، وشدَد على أهمية التعزيز المستمر لترصُّد الأمراض ونُظم الإنذار المبكر من أجل الكشف المبكر عن فاشيات الأمراض التنفسية، لا سيما في حالات الطوارئ المعقدة، كتلك التي تواجهها عدة بلدان في إقليم شرق المتوسط.
وقال إن الفيروسات والميكروبات لا تعرف الحدود، موضحاً أن معاناة أحد البلدان من أي مرض ينتشر بسرعة فائقة في الدول الأخرى، وهو ما حدث مع فيروس «كورونا».
وأشاد في هذا الإطار بالإنتاج السريع للقاحات الفيروس، موضحاً أنه تم إعطاء نحو 13 مليار جرعة منه على مستوى العالم.
وحول الدروس المستفادة من الجائحة، قال ريتشارد برينان، المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ بالمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، إنه يأتي في مقدمتها المراقبة والكشف المبكر، وأشاد في هذا الإطار بجهود المكتب الإقليمي والشركاء والعاملين في مجال المراقبة والكشف المبكر، حيث يوجد لدى المنظمة قائمة بـ200 مرض تنفسي تجري مراقبتها.
ورأى أن المؤتمر العلمي الثالث والاجتماع السادس لشبكة ترصُّد العدوى التنفسية الحادة في إقليم شرْق الـمُتوسط هما انعكاس حقيقي لرؤية منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط لعام 2023 والتي تضع التأهب المبكر في قائمة الأولويات.
واتفق ديفيد إي وينتورث، رئيس قسم ترصد الفيروسات وتشخيصها، بشعبة الإنفلونزا، في مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها بالمنظمة، مع ما قاله برينان، وقال إن «الاستجابة العالمية لفيروس كورونا المستجد كانت غير مسبوقة، فلقد وجدنا أنفسنا، كشبكة عالمية، أمام تحدٍّ يستلزم التكيف بسرعة مع مرضٍ مستجدٍّ، والقدرة على الاستفادة بمرونة من قدراتنا الموجودة».
وأكد إي وينتورث أيضاً على أن منصات ترصد الإنفلونزا على مستوى العالم أدت دوراً محورياً شديد الأهمية في التصدي لـ«كوفيد - 19».
وعدّ سعيد اللمكي، وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية في سلطنة عُمان، مؤتمر شبكة ترصُّد العدوى التنفسية الحادة لشرق المتوسط 2023 واجتماعها، فرصة لإبراز الوحدة والتكاتف ضد التهديد المستمر للأمراض التنفسية التي يمكن أن تتحول إلى أوبئة وجوائح، بالإضافة إلى الاستفادة من دروس جائحة «كوفيد - 19».
وقال إن «جميع الأطراف عانت انتكاسات مريرة، ولكن الأزمة دفعتنا أيضاً إلى زيادة الاستثمار في استراتيجيات الوقاية وإلى التحلي بمزيد من اليقظة بشأن فيروسات تنفسية أخرى يمكن أن تسبب جوائح».


مشاركة الخبر: الإنفلونزا الموسمية السبب الأكبر لوفيات الالتهابات التنفسية بـ«شرق المتوسط» على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

عبد الرحمن حبيب ضيفا على الفضائية المصرية للحديث عن أعماله الأدبية

عبد الرحمن حبيب ضيفا على الفضائية المصرية للحديث عن أعماله الأدبية

منذُ 57 دقائق

يحل الكاتب الروائى والشاعر عبد الرحمن حبيب ضيفا على برنامج السامر الذى يعرض على القناة الفضائية المصرية للحديث عن...

امنع الشيبس  يؤثر على صحة طفلك ويتلف خلايا الدماغ

امنع الشيبس يؤثر على صحة طفلك ويتلف خلايا الدماغ

منذُ 57 دقائق

يعشق الأطفال بشكل عام تناول الشيبس أو رقائق البطاطس المصنعة ولكن الإفراط فيها يضر بصحة أطفالنا خاصة فى مراحل النمو...

سلطنة عمان تدين الهجوم الصهيوني على أصفهان والاعتداءات المتكررة على المنطقة

سلطنة عمان تدين الهجوم الصهيوني على أصفهان والاعتداءات المتكررة على ال...

منذُ 58 دقائق

أدانت وزارة الخارجية العمانية اليوم الجمعة الهجوم الصهيوني على أصفهان في الجمهورية الإسلامية الايرانية كما أدانت...

ناغلسمان يجدد عقده مع منتخب الماكينات الألمانية

ناغلسمان يجدد عقده مع منتخب الماكينات الألمانية

منذُ 58 دقائق

أعلن الاتحاد الألماني لكرة القدم اليوم الجمعة عن تجديد عقد مدرب المنتخب الوطني يوليان ناغلسمان حتى كأس العالم...

اشتباكات ضارية بمخيم نور شمس في طولكرم إصابة 4 من جنود الاحتلال شاهد
اشتباكات ضارية بمخيم نور شمس في طولكرم إصابة 4 من جنود الاحتلال شاهد
منذُ 58 دقائق

دارت اشتباكات عنيفة بين مقاومين فلسطينيين وقوات الاحتلال خلال اقتحام مخيم نور شمس في الضفة...

الحكومة الأردنية لم نرصد أي محاولة اقتراب من المجال الجوي للمملكة
الحكومة الأردنية لم نرصد أي محاولة اقتراب من المجال الجوي للمملكة
منذُ 58 دقائق

أعلنت الحكومة الأردنية عدم وجود اختراق للمجال الجوي في ظل حدوث رد من الاحتلال على الضربة...

widgets إقراء أيضاً من صحيفة الشرق الأوسط

مجلس النواب الصومالي يؤيد إلغاء تمديد فترة الرئاسة
أميركا تحقيق فيدرالي حول شرطة مينيابوليس بعد قضية فلويد
ما تسيبها لأهلها
النصر والهلال يجددان التحدي ويضربان موعدا في نهائي أغلى الألقاب