التاريخ المصرى القديم لقب أحبه وتمسك به الملك آى وعجز العلماء عن تفسيره

التاريخ المصرى القديم.. لقب أحبه وتمسك به الملك آى وعجز العلماء عن تفسيره

تم نشره منذُ 2 شهر،بتاريخ: 17-03-2023 م الساعة 08:02:17 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1590401.html في : فن وثقافة    بواسطة المصدر : اليوم السابع ثقافة وفن

التاريخ المصرى القديم ملىء بالحكايات والأسرار التى لا تكشفها إلا القطع الأثرية القديمة، والتى يتم العثور عليها بين الحين والآخر، لأنه من الصعب أن يرصد أحد تلك التفاصيل التى تمتد على مدار قرون طويلة سجلت بعضها على جدران المعابد فى زمن الكتابة المصرية القديمة وأخرى لم تسجل بعد، ولكن تكشفها كنوز أثرية تخرج من باطن الأرض.

وبسبب ذلك نستعرض تاريخ الحضارة القديمة من خلال سلسلة متتالية لاستعراض ذلك التاريخ القديم، عبر موسوعة "مصر القديمة" لسليم حسن، نتحدث عن الملك آى فمن هو؟

يقول الدكتور سليم حسن فى موسوعته: مما لا شك فيه أن "آي" لم يكن من الأسر العريقة في المجد التي كان يرث فيها الأبناء الوظائف الرفيعة أبًا عن جد؛ ولا أدل على ذلك من أنه قد أغفل والديه، وصمت عن ذكرهما في النقوش التي تركها لنا صمتًا تامًّا في كل مناسبة من المناسبات التي كان يحسن فيها التمدح بهما كما جرت العادة عند عامة المصريين الذين ينتسبون إلى أُسَر عريقة الأصل. أما عن الرتب التي وصل إليها فقد ذكر لنا في نقش على صندوق صغير يوجد الآن بمتحف "برلين" أنه كان يحمل لقب "فارس"، ومن ثم نعلم أنه كان في أول حياته قد انخرط في سلك الجندية، وأنه كان من الضباط الذين حاربوا في ميدان القتال وترقى حتى وصل إلى رتبة فارس. ولا شك في أنه قد نال هذه الرتبة بمكانة زوجه «تي» التي كانت المرضعة العظيمة للملكة "نفرتيتي".

ومما لا نزاع فيه أنه كان يخجل من إثبات ألقابه الحربية على الآثار عندما انخرط في سلك الإدارة الحكومية؛ يدل على ذلك أنه لم يذكر لنا رتبه الحربية في مقبرته "بتل العمارنة"، هذا إلى ما وصلت إليه زوجته "تي" من النفوذ والرابطة القوية في البلاط إلى نيل لقب آخر وهو لقب "والد الإله"، والظاهر أن هذا اللقب كان من الأهمية بمكان في عين "آي"، حتى إنه ضمه إلى اسمه في طغرائه عندما اعتلى عرش الملك، غير أن علماء الآثار لا يزالون عاجزين عن تفسير معنى هذا اللقب أو معرفة كنه هذه الوظيفة ومنشئها. 

فيرى بورخارت أن هذا اللقب يعني «صهر الملك» أي والد زوجته؛ وذلك لأن صهر الملك «أمنحتب الثالث» المسمى «يويا» يحمل هذا اللقب، غير أنه إذا صح القول بأن «نفرتيتي» كانت بنت «يويا» و«تي» فإن ذلك لا ينطبق على «آي» و«تي»؛ لأن «تي» هذه لم تكن أم «نفرتيتي» إلا من الرضاعة.

ولذلك عندما تناول الأستاذ «إدوارد مير» هذا الموضوع في تاريخه، قال إن هذا اللقب في هذه الحالة يُنسب إلى الرضاعة لم يحل المشكلة؛ لأننا لم نصادف إلى الآن في النقوش المصرية أن زوج مرضعة الملك يحمل لقبًا كهذا. على أننا من جهة أخرى يمكننا أن نقول بتحفظ إن هذا اللقب يعني أن «آي» كان والد امرأة ثانية للفرعون، لم تكن من نساء البلاط؛ أي من الوصيفات، وعلى هذا الزعم يحتمل أن «آي» كان له بنت في القصر الملكي، غير أننا بكل أسف لا نعرف له ابنة قط. على أن هذا اللقب «والد الإله» ليس في نظرنا من الألقاب الطنانة الجوفاء التي كانت تُمنح في كل عصور التاريخ المصري مثل لقب «حات عا» أي الأمير الوراثي أو «سمروعتي» أي السمير الوحيد، بل كانت له قيمة ذات وزن في ألقاب الدولة؛ ولا أدل على ذلك من أن «آي» عندما تولى العرش وأصبح ملكًا فعليًّا على البلاد وضع هذا اللقب في طغرائه الملكي، هكذا: والد الملك «آي».. وسوف نستكمل حكاية الملك خلال الموضوع التالى والذى سوف ننشره تباعا.


مشاركة الخبر: التاريخ المصرى القديم.. لقب أحبه وتمسك به الملك آى وعجز العلماء عن تفسيره على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

متحف كفر الشيخ فرصة لزيارة المعالم السياحية فى إجازة الصيف

متحف كفر الشيخ فرصة لزيارة المعالم السياحية فى إجازة الصيف

منذُ 3 دقائق

كان لمحافظة كفر الشيخ منذ أقدم العصور التاريخية نصيب كبير من المساهمة فى تاريخ الحضارة المصرية وذلك لوجود مدينة بوتو...

وزير الصحة الصحة العالمية ستعلن خلو مصر من فيروس سى الشهر المقبل

وزير الصحة الصحة العالمية ستعلن خلو مصر من فيروس سى الشهر المقبل

منذُ 3 دقائق

قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان خلال مؤتمر صحة أفريقيا المنعقد حاليا بالقاهرةAFRICA HEALTH EXCON إنه تم اجتياز...

خطة النظام الغذائي لمرضى السكري  أفضل الأطعمة

خطة النظام الغذائي لمرضى السكري أفضل الأطعمة

منذُ 3 دقائق

مرض السكري هو اضطراب في نمط الحياة حيث تكون مستويات السكر في الدم أو السكر في الدم مرتفعة للغاية المصدراليوم السابعخطة...

المصارع أشرف كابونجا يعلن دخوله موسوعة جينيس كأقوى رجل فى العالم تفاصيل

المصارع أشرف كابونجا يعلن دخوله موسوعة جينيس كأقوى رجل فى العالم تفاصي...

منذُ 3 دقائق

أعلن المصارع أشرف كابونجا الملقب بأقوى رجل في العالم دخوله موسوعة جينيس للأرقام القياسية وتسلمه للشهادة رسميا كأقوى...

نقيب الجزارين نتوقع انخفاض أسعار اللحوم الفترة المقبلة
نقيب الجزارين نتوقع انخفاض أسعار اللحوم الفترة المقبلة
منذُ 3 دقائق

قال نقيب الجزارين يوسف البسومى إن أسعار اللحوم مرتفعة لارتفاع تكلفة الإنتاج من أعلاف ونقل والأمور كانت مستقرة قبل...

خالد باغريب متحدثا رسميا للهبة الحضرمية
خالد باغريب متحدثا رسميا للهبة الحضرمية
منذُ 4 دقائق

أصدر قائد الهبة الحضرمية الثانية رئيس لجنة تنفيذ مخرجات لقاء حضرموت العام حرو الشيخحسن بن سعيد الجابري قرارا بتعيين...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع ثقافة وفن

متحف كفر الشيخ فرصة لزيارة المعالم السياحية فى إجازة الصيف
تعرف على مسيرة أورهان باموق صاحب جائزة نوبل فى الآداب 2006 ذكرى ميلاده
ختام ورشة علمية عن التعايش بالمعهد الألمانى للأبحاث الشرقية بمشاركة 30 باحثا
الموجة الثانية من كورونا 2021 كتاب جديد لـ شادى نجم عن مخاطر كوفيد 19