ما الفحوصات التى تكشف عن الجلطات

ما الفحوصات التى تكشف عن الجلطات؟

تم نشره منذُ 11 شهر،بتاريخ: 25-03-2023 م الساعة 11:03:40 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1602739.html في : صحة ومجتمع    بواسطة المصدر : اليوم السابع صحة

الجلطات الدموية عبارة عن كتل شبه صلبة من الدم يمكن أن تكون ثابتة (تجلط الدم) وتمنع تدفق الدم أو تنفصل (الانسداد) وتنتقل إلى أجزاء مختلفة من الجسم، ويمكن أن تكون جلطات الدم مهددة للحياة اعتمادًا على موقعها وشدتها.

وحسب ما ذكره موقع radiologyinfoمن المحتمل أن يقوم طبيبك بإجراء فحص بدني ، وقد تخضع لفحص وريدي بالموجات فوق الصوتية أو تصوير الأوعية المقطعية المحوسبة (CTA) للصدر أو البطن / الحوض أو الرأس للمساعدة في تشخيص حالتك،  قد يعتمد العلاج على ما إذا كانت الجلطة موجودة في الشريان أو الوريد.

 قد يصف طبيبك دواءً  أو انحلال الخثرة الموجه بالقسطرة ، أو الجراحة ، أو مرشح الوريد الأجوف السفلي (IVC) لعلاج حالتك.

كيف يتم تشخيص وتقييم جلطات الدم؟

يختلف تقييم حالتك اعتمادًا على موقع الجلطة الدموية ونوعها سيبدأ طبيبك عادةً بالحصول على تاريخك الطبي ، حيث قد يوفر ذلك معلومات حول العوامل التي تسببت في حدوث الجلطة ، وسيقوم أيضًا بإجراء فحص بدني في حالة الطوارئ حيث قد لا يتمكن المرضى من وصف أعراضهم ، قد يرسل الأطباء المرضى للاختبار فورًا بعد الفحص البدني.

قد يتم إرسالك لإجراء واحد أو أكثر من الاختبارات التالية:

-الموجات فوق الصوتية الوريدية : عادة ما يكون هذا الاختبار هو الخطوة الأولى لتأكيد تجلط الدم الوريدي تستخدم الموجات الصوتية لتكوين منظر لأوردتك يمكن استخدام الموجات فوق الصوتية دوبلر  للمساعدة في تصور تدفق الدم عبر الأوردة إذا كانت نتائج الموجات فوق الصوتية غير حاسمة ، فيمكن استخدام تصوير الأوردة  أو تصوير الأوعية بالرنين المغناطيسي .

-تصوير الأوعية المقطعي المحوسب للصدر: إذا اشتبه طبيبك في إصابتك بانسداد رئوي ، فقد تخضع لفحص تصوير الأوعية المقطعي المحوسب السبب الأكثر شيوعًا للانسداد الرئوي هو جزء من جلطة في الساق أو في الحوض والتي انفصلت وانتقلت عبر الأوردة إلى الرئة قد يتم إرسالك لإجراء أشعة سينية على الصدر  إذا اعتقد طبيبك أنك قد تكون مصابًا بحالة أخرى غير الجلطة الدموية.

-تصوير الأوعية الدموية بالتصوير المقطعي المحوسب للبطن والحوض: يمكن استخدام هذا النوع من الأشعة المقطعية إذا اشتبه طبيبك في وجود جلطة دموية في مكان ما في البطن أو الحوض يمكن استخدامه أيضًا لاستبعاد الحالات الأخرى التي تسبب نفس أعراض جلطات الدم.

-تصوير الأوعية الدموية بالرأس والرقبة بالتصوير المقطعي المحوسب: إذا ظهرت عليك أعراض السكتة الدماغية ، سيطلب طبيبك إجراء فحص طارئ بالأشعة المقطعية للرأس للتأكد من وجود جلطة في بعض الحالات ، قد يطلب طبيبك إجراء فحص تصوير الأوعية الدماغية  يمكن أيضًا إجراء الموجات فوق الصوتية للشريان السباتي  لمعرفة ما إذا كانت قطعة من جلطة دموية في رقبتك قد انتقلت إلى دماغك.

قد تسبب جلطات الدم أعراضًا تحاكي أمراضًا أو حالات أخرى. قد تخضع لاختبارات إضافية لاستبعاد الحالات الأخرى.

كيف يتم علاج جلطات الدم؟
 

جلطات الشرايين:

قد يوصي طبيبك بإجراء عملية تحلل الخثرة الموجه بالقسطرة ، وهو إجراء يتم من خلاله توصيل أدوية "تكسير الجلطة" إلى موقع الجلطة ، أو الخضوع لعملية جراحية لإزالة الجلطة. تهدف هذه العلاجات إلى إدارة الجلطات بقوة لأن الجلطات الشريانية يمكن أن تمنع تدفق الدم إلى الأعضاء الحيوية يتم استخدامها عادة فقط في الحالات التي تهدد الحياة أو الطوارئ.

الجلطات الوريدية:

إذا تم تشخيص إصابتك بجلطة وريدية عميقة ، فسيتم وضعك على دواء مضاد لتخثر الدم للمساعدة في ترقق الدم والسماح له بالمرور بسهولة أكبر عبر موقع الجلطة.

قد يطلب منك طبيبك الخضوع لإجراء يسمى وضع مرشح الوريد الأجوف السفلي. يوصى بهذا للمرضى المعرضين لخطر الإصابة بجلطات الدم. يتم وضع مرشح في الوريد للمساعدة في منع شظايا الجلطات الدموية من الانتقال عبر الأوردة إلى القلب أو الرئتين.


مشاركة الخبر: ما الفحوصات التى تكشف عن الجلطات؟ على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

زينة رمضان ورشة عمل بمكتبة مصر الجديدة للطفل صور

زينة رمضان ورشة عمل بمكتبة مصر الجديدة للطفل صور

منذُ 45 دقائق

نظمت مكتبة مصر الجديدة للطفل ورشة عمل للأطفال بعنوان زينة رمضان قال الدكتور نبيل حلمى رئيس مجلس ادارة جمعية مصر الجديدة...

مسلسل الحشاشين الحلقة 8 حسن الصباح يذكر آية من سورة عمران اعرف تفسيرها

مسلسل الحشاشين الحلقة 8 حسن الصباح يذكر آية من سورة عمران اعرف تفسيرها...

منذُ 45 دقائق

خلال الحلقة 8 من مسلسل الحشاشين بطولة النجم كريم عبد العزيز ذكر حسن الصباح آية من سورة آل عمران فما هى وما تفسيرها...

الدعم النفسي والتدريب نصائح لدمج أطفال الشوارع بمجتمعنا من وحى عتبات البهجة

الدعم النفسي والتدريب نصائح لدمج أطفال الشوارع بمجتمعنا من وحى عتبات ا...

منذُ 46 دقائق

شهدت الحلقة الثانية من مسلسل عتبات البهجة الفنان محسن منصور فى أحد المشاهد وهو يتعامل مع أطفال الشوارع ويعطيهم مهام...

آبل تعتزم إطلاق إصدارين من سماعة AirPods 4

آبل تعتزم إطلاق إصدارين من سماعة AirPods 4

منذُ 57 دقائق

أفادت وكالة بلومبرغ الأمريكية أن آبل تخطط لطرح إصدارين من الجيل الرابع من سماعتها اللاسلكية أيربودز AirPods 4 في وقت لاحق من ...

هونر تكشف عن سوارها الذكي Honor Band 9
هونر تكشف عن سوارها الذكي Honor Band 9
منذُ 1 ساعة

كشفت شركة هونر الصينية عن السوار الذكي الجديد Honor Band 9 بشاشة منحنية كبيرة وعمر بطارية طويل مع سعر منخفض ويتميز سوار هونر...

الرشيدي يروي لـعكاظ لماذا لم ير وجه شقيقته منذ 33 عاما
الرشيدي يروي لـعكاظ لماذا لم ير وجه شقيقته منذ 33 عاما
منذُ 1 ساعة

بعدما أثار الجدل بأنه لم ير وجه شقيقته منذ ٣٣ عاما كشف الشاب فالح الرشيدي عن أن ما قاله لم يكن من باب الإثارة...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع صحة

8 فواكه منخفضة السكر يمكنك تناولها بدون خوف
هل يمكن أن يؤدي حبس البول إلى حصوات الكلى استشارى يوضح
شباب بعد الستين 7 نصائح تحافظ بها على صحتك وتقاوم الشيخوخة
هوس الأكل الصحى اضطراب يجبرك على تناول الأكل الهيلثي