مصر ديون قياسية بسبب الاقتراض المتكرر

مصر: ديون قياسية بسبب الاقتراض المتكرر

تم نشره منذُ 11 شهر،بتاريخ: 06-04-2023 م الساعة 07:23:40 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1620123.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

فوجئ المواطنون بقفزة الدين الخارجي لمصر بنسبة 5.5% خلال الربع الأخير من العام الماضي ليصل إلى 162.9 مليار دولار بنهاية ديسمبر/ كانون الأول 2022 مقابل 154.9 مليار دولار في سبتمبر/ أيلول الماضي، في ظل تعهدات حكومية في أغسطس/ آب الماضي، بوقف الاقتراض والمشروعات التي تمول بالعملة الصعبة لمواجهة الأزمة المالية الخانقة.
تأتي زيادة الديون في وقت قدمت فيه الحكومة المشروع الأولى للموازنة العامة للبرلمان، مستهدفة خفض الدين العام وخاصة الخارجي، وقصر الاقتراض في حدود الأموال اللازمة لاستمرار دعم البرامج الاجتماعية الملتزمة بها مع صندوق النقد الدولي، وسداد أقساط الديون، بما يضمن خفض معدلات الدين من 96% من إجمالي الناتج القومي إلى 93%، نهاية عام 2024.
أثار الدين المفاجئ دهشة برلمانية، وحفيظة سياسيين من مختلف التيارات، الذين أبدوا غضبهم من تكتم الحكومة على أرقام الدين الرسمي، التي تلتزم بتوفيرها لجهات التمويل الدولية وتحجبها عن جهات الرقابة البرلمانية والشعبية.
فوجئ المشرعون بأن الحكومة أرسلت إليهم البيان الأولي للموازنة، تظهر فيه تراجعا للديون الخارجية بنهاية العام المالي 2021/ 2022، إلى 145.5 مليار دولار، وعدم إبلاغهم بتفاصيل القرض الذي حصلت عليه من صندوق النقد الدولي رغم نشره بالصحف، المقدر بنحو 3 مليارات دولار، صرفت الدفعة الأول منه في مطلع يناير/ كانون الثاني الماضي، بقيمة 347 مليار دولار.

لم توضح بيانات الحكومة المفاجئة سبب تحرك الديون، بينما يشير محللون ماليون إلى رصدهم وجود هذه المبالغ، في ديسمبر/ كانون الأول 2022، عندما اتجهت الحكومة إلى التخفيض في قيمة العملة، قبل إقرار اتفاقها الأخير مع صندوق النقد الموقع بنهاية ديسمبر الماضي، في إطار استهداف "سعر صرف مرن" أفقد الجنيه نحو 20% من قيمته منذ بداية العام الجاري، دون أن يعرفوا مصدر تلك الأموال.
قال محللون ماليون لـ"العربي الجديد": مبلغ الدين المفاجئ يفسر لنا حقيقة الأموال التي مكنت الحكومة من الإفراج عن البضائع المتراكمة بالموانئ التي بلغت قيمتها نحو 14 مليار دولار في يناير الماضي، حيث أفرجت عن 80% من البضائع خلال شهر، ولم تظهر في التعاملات البنكية إيرادات بالدولار، إلا 950 مليون دولار، وهو ما أحدث دهشة لدى المراقبين، الذي شغلتهم التسهيلات البنكية دون متابعة التدفق المفاجئ للعملات الأجنبية.
أصدرت الحكومة صكوكا سيادية بقيمة 1.5 مليار دولار، في فبراير الماضي، والدفعة الأولى من صندوق النقد، وتنتظر الدفعة الثانية من الصندوق خلال أيام بالإضافة إلى قرض للتنمية المستدامة من الصندوق بقيمة 1.3 مليار دولار، وتمويل من البنك الإسلامي للتنمية لشراء القمح والمنتجات البترولية بقيمة ملياري دولار، وإتمام صفقات بيع الأصول العامة تقدر حصيلتها بنحو 2.3 مليار دولار قبل يوليو/ تموز 2023، مقابل التزامها بسداد 9 مليارات دولار مستحقة السداد خلال عام 2023، لسداد فوائد وأقساط ديون، والحاجة الماسة لنحو 41 مليار دولار لتغطية العجز في الحساب الجاري.
يتوقع صندوق النقد الدولي وجود عجز في موارد العملة الصعبة يقدر بنحو 18 مليار دولار سنويا حتى عام 2026. ويطلب الصندوق تغطية العجز عبر بيع المزيد من الشركات العامة والحكومية بقيمة 40 مليار دولار على الأقل خلال 4 سنوات، مقابل تعهد من الحكومة بعدم اللجوء إلى المزيد من القروض، ليضمن سداد مستحقاته المتراكمة منذ بدء تعويم الجنيه عام 2016، فاقت 27 مليار دولار، والتزام الحكومة بسداد ودائع دول الخليج بالبنك المركزي بقيمة 28 مليار دولار عام 2026.
طالبت أستاذة الاقتصاد بجامعة عين شمس والبرلمانية السابقة يمن الحماقي الحكومة بالتوقف عن طلب المزيد من القروض، قائلة: أصبحت ميزانية الدولة لا تحتمل المزيد من فوائد خدمات الدين، التي تبتلع نحو 60% من مصادر الموازنة العامة حاليا، دون أن تقدر على دفع الدين نفسه.

وأضافت في تصريح لـ"العربي الجديد": يمكن للدولة أن تعتمد على مواردها الذاتية في دعم الأنشطة الإنتاجية، وفي حال الضرورة، يمكن اللجوء إلى قروض لمشروعات صناعية ومستلزمات إنتاجية تدر عائدا بالدولار من عوائد التصدير، بما يضمن تضييق الفجوة بين الصادرات والواردات.
يحذر الباحث الاقتصادي ونائب رئيس التحالف الشعبي الاشتراكي إلهامي الميرغني، في حديثه لــ"العربي الجديد"، من التوسع المنفلت في الديون الخارجية، في ظل تفاقم ضغوط الديون المحلية، بما يضع أعباءً جسيمة على الاقتصاد والقرار الوطني.
يبدي الميرغني دهشته من التصاعد المفاجئ في الديون الخارجية التي ارتفعت من 46.1 مليار دولار عام 2014، إلى 108.7 مليارات دولار عام 2019، لتصل إلى 155.7 مليار دولار في سبتمبر/ أيلول 2022، تعادل 4.6 تريليونات جنيه بالسعر الرسمي، ثم يفاجئنا البنك المركزي بأنها بلغت 162.9 مليار دولار في نهاية مارس/ آذار (5.1 تريليونات جنيه)، وأوضح أن الأرقام تبين وجود انفلات في الديون الخارجية منذ عام 2014، تجاوزت قيمتها 116.8 مليار دولار، بخلاف قروض حصلت عليها هيئات وشركات حكومية، بضمان وزارة المالية، اقترضتها الحكومة في غياب الرقابة من المجالس التشريعية.
ويشير الميرغني إلى أن الأرقام تكشف عن اقتراض الحكومة نحو 17 مليار دولار عام 2022، بما يوازي 523.6 مليار جنيه، في مخالفة للدستور بمادته رقم 127 التي تنص على أنه "لا يجوز للسلطة التنفيذية الاقتراض أو الحصول على تمويل أو الارتباط بمشروع غير مدرج في الموازنة العامة المعتمدة، يترتب عليه إنفاق مبالغ من الخزانة العامة للدولة لمدة مقبلة، إلا بعد موافقة مجلس النواب"، موكداً أن هذا النص معطل لأن كل الديون تتم في غياب الرقابة البرلمانية وبمخالفة للدستور.
يشرح الميرغني أن الحكومة لجأت إلى المزيد من الاستدانة مع بداية العام الحالي لقروض بقيمة تريليون و523.6 مليار جنيه، لاستكمال موازنة عام 2022-2023، وسداد فوائد بقيمة 690.2 مليار جنيه، والكارثة أنها توجه الاقتراض بضمان الأصول المصرية المنتجة والمدرة للعملات الصعبة، بما يمثل خسارة كبيرة للثروات السيادية وحقوق الأجيال القادمة.

يحذر الباحث الاقتصادي ونائب رئيس التحالف الشعبي الاشتراكي إلهامي الميرغني، في حديثه لــ"العربي الجديد"، من التوسع المنفلت في الديون الخارجية


ويلفت الميرغني إلى أن مخاطر الديون الخارجية تزداد بدون دراسات جدوى، في غياب الرقابة البرلمانية والشعبية، وبدون معرفة لأهميتها والعوائد المتوقعة منها، والتدفقات المالية التي يمكن أن تساهم في سدادها، كما تحصل عليها الحكومة بشروط مجحفة تدفع إلى تعويم الجنيه وتقليص الدعم ودور الدولة في السيطرة على الأسواق، وتخفيض الإنفاق على التعليم والصحة.
أضاف الخبير الاقتصادي أن أغلب الديون موجهة لمشروعات غير ربحية ولن تدر عائدا على المديين القصير والمتوسط بما يجعلها عبئا على السياسة المالية.
ويبدى الميرغني تعجبه من تعويل الحكومة على الدعم الخليجي رغم تراجع بعض الدول عن دعم مصر ماليا، وها عدم تقديم أي قروض جديدة بلا ضمانات، في وقت تقفز فيه معدلات الديون، مدفوعة بالسياسات نفسها المتبعة منذ عام 2014، التي أدت إلى تراجع الإنتاج الزراعي والصناعي لصالح أكبر مسجد وأوسع طريق وأطول كوبري بينما يزيد الاعتماد على الخارج بتبعاته الاقتصادية والسياسية.
أبدى الداعمون الماليون من دول الخليج، الذين قدموا هبات سخية وقروضا غير مشروطة بمليارات الدولارات إلى الاقتصاد المصري على مدار 10 سنوات، امتعاضهم عن عدم توظيف تلك الأموال في مشروعات تفيد المواطنين الذين يعانون من الفقر والبطالة والغلاء.

مشاركة الخبر: مصر: ديون قياسية بسبب الاقتراض المتكرر على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

ذكرى عودة سعد زغلول ورفاقه من المنفى الطلبة يرحبون بزعيم الثورة

ذكرى عودة سعد زغلول ورفاقه من المنفى الطلبة يرحبون بزعيم الثورة

منذُ 11 دقائق

تمر اليوم الذكرى ال103 على عودة الزعيم الراحل سعد زغلول ورفاقه من المنفى إلى القاهرة المصدراليوم السابعذكرى عودة سعد...

مرض الصرع أسباب التعرض للنوبات وطرق إدارتها

مرض الصرع أسباب التعرض للنوبات وطرق إدارتها

منذُ 11 دقائق

الصرع اضطراب عصبى يعرض المصاب به لبعض النوبات متكررة ويمكن أن يتأثر بمحفزات مختلفة المصدراليوم السابعمرض الصرع أسباب...

5 أبراج تدافع عن أزواج بناتها مثل حماة أدهم فى مسلسل بقينا اتنين

5 أبراج تدافع عن أزواج بناتها مثل حماة أدهم فى مسلسل بقينا اتنين

منذُ 12 دقائق

مسلسل بقينا اتنين من المسلسلات التى تنافس بقوة فى دراما رمضان 2024 وهو بطولة رانيا يوسف وشريف منير المصدراليوم السابع5...

عن الدين والوطنية في مواجهة المستدمرين من الجزائر إلى فلسطين 1من2

عن الدين والوطنية في مواجهة المستدمرين من الجزائر إلى فلسطين 1من2

منذُ 13 دقائق

لا نقبل أن يتحول الاستثناء إلى قاعدة والقاعدة إلى استثناء فذلك من أقدس مهمات الباحثين والحريصين على كتابة تاريخ ثورة...

الأردن يضرب موعدا نهائيا للربط الكهربائي مع العراق
الأردن يضرب موعدا نهائيا للربط الكهربائي مع العراق
منذُ 16 دقائق

حدد أمجد الرواشدة المدير العام شركة الكهرباء الوطنية في الأردن اليوم الجمعة موعدا لدخول خط الربط الكهربائي الأردني...

البيئة 99 اكتفاء ذاتي من محصول البطيخ في السعودية والإنتاج 624 ألف طن سنويا
البيئة 99 اكتفاء ذاتي من محصول البطيخ في السعودية والإنتاج 624 ألف طن ...
منذُ 17 دقائق

أكدت وزارة البيئة والمياه والزراعة أن أسواق الخضار والفاكهة في مناطق السعودية كافة تستعد لاستقبال موسم...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

شركات الطيران الروسية تجني عوائد قياسية رغم العقوبات الغربية
من الإجهاض إلى غزة كامالا هاريس تخرج عن المألوف لجذب الناخبين
جماهير جزائرية تتعرض للمضايقة قبل مواجهة بوركينا فاسو في الكان
كسر عضم 2 قصة غير مفهومة وثغرات كبيرة