لماذا التف المصريون حول مسلسل جعفر العمدة

لماذا التفّ المصريون حول مسلسل "جعفر العمدة"؟

تم نشره منذُ 11 شهر،بتاريخ: 21-04-2023 م الساعة 11:14:46 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1642961.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

لم تكن الصحافية هبة محمد يوماً من جمهور الممثل المصري محمد رمضان، وهي ترى أن معظم أعماله "تتميز بالذكورية وتساهم بشكل مباشر في نشر ثقافة العنف في الشارع المصري".

ورغم ذلك عندما شاهدت بالصدفة إحدى حلقات مسلسله "جعفر العمدة" الذي عرض في شهر رمضان أثارت الحبكة الدرامية فضولها. وتقول: "مع تحفظي الشديد جداً لأني منذ أول المسلسل كنت حاسة بضيق واضح من طريقة تحقيرهم المباشرة للستات... مع مرور الوقت اللي ربطنا هو الجزء الخاص بابنه".

تدور أحداث المسلسل، الذي حققت مقتطفاته على "فيسبوك" ملايين المشاهدات وهو من إخراج وتأليف المخرج المصري محمد سامي، في إطار اجتماعي حول شخصية "جعفر" الذي يعيش في منطقة السيدة زينب الشعبية بالقاهرة مع زوجاته الأربع. يتعرض البطل لخطف طفله‭‭ ‬‬‬الرضيع قبل 19 عاماً ويتابع المشاهدون رحلته في البحث عن ابنه وتعامله مع المكائد التي يدبرها له بعض المقربين منه.

وتشارك في بطولة المسلسل مجموعة من الممثلات مثل زينة ومي كساب ومنة فضالي وإيمان العاصي اللواتي يقمن بأدوار زوجات جعفر، وهالة صدقي التي تقوم بدور والدته.

وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي ضجة كبيرة حول المسلسل. ويفسر الأستاذ بكلية الفنون التطبيقية قسم التصوير السينمائي بجامعة حلوان مصطفى حسن ذلك بأنه نوع من التماهي بين البطل والمشاهدين المحبطين. ويضيف: "أي عمل فني دراما أو سينمائي لازم المشاهد يتفاعل مع البطل ويحس إن هو بيتوحد معاه ويحس إن هو والبطل حاجة واحدة... هذا النوع من الميلودراما محبب لدى الجمهور. الناس عندها كبت على طول فعايزة تشوف رد فعل البطل إن هو ينتقم من الحاجات اللي اتعملت فيه فايزين يشوفوا هيعمل إيه".

وهو ما أكدته هبة محمد التي قالت إن الناس تسعى وراء تحقيق سعادتها أو حلمها من خلال البطل المنتصر "الناس عايزين يشوفوا بطل بينتصر، إحنا حياتنا فيها تحديات عديدة فعايزين نشوف بطل بينتصر، هناخد فرحتنا من هنا".

ولم تقتصر الضجة على شبكات التواصل الاجتماعي فقط وبدأ الجمهور في إبداء دعمه لجعفر والتفاعل معه في الشوارع المصرية. وقام بعض أهالي مدينة أشمون في محافظة المنوفية شمالي القاهرة بتعليق لافتة تهنئة "للمعلم جعفر العمدة"، بعد حصول البطل على البراءة وخروجه من السجن ضمن أحداث المسلسل.

وقال مصدر أمني لـ"رويترز" إنه أثناء حملة أمنية لإزالة الات المخالفة تم رفع تلك اللوحة.

احتفالات في مدينة المنوفية بخروج جعفر العمدة من السجن "شخصية في مسلسل مصري يعرض حالياً"، حيث قام الأهالي بتوزيع العصائر على المارة.
قال أحد المواطنين: نحتفل بخروج جعفر العمدة من السجن، ونوزّع شربات بالموز وعصائر على المارة، وستكون الفرحة الكبيرة عندما نأخذ حقنا من أولاد فتح الله. pic.twitter.com/yvEd2GMLtK

— Ramy Abdu| رامي عبده (@RamAbdu) April 13, 2023

يقول الناقد الفني أسامة عبد الفتاح إن سر نجاح الممثل محمد رمضان هو "منطقة الميلودراما" وتناول القصص القريبة من المشاهد العادي. ويضيف: "في العام الماضي ابتعد (محمد رمضان) عن الخط اللي الجمهور حابب إنه يمشي فيه... منطقة الميلودراما، منطقة الأحياء الشعبية، منطقة محاولة الاقتراب من الناس الشعبيين بقصص هما شايفين أنها قريبة منهم". غير أن المسلسل أثار انتقادات سواء من الجمهور أو النقاد.

وكتب الدكتور محمد طه، استشاري الطب النفسي، على صفحته على "فيسبوك"، متسائلاً كيف يمكن أن تؤثر صورة البطل الشعبي كما تُقدم في المسلسل عما هو معروف ومخزون عن "البطل الشهم المغوار المحتفظ بالقيم وغير المتنازل عن المبادئ". ويقول: "صورة البطل في (جعفر العمدة)... بلطجي... متزوج أربعاً ويعاملهن كالجواري... سهر وتلاعب بالمال... ومعندهوش أي قيم حقيقية". ويتابع: "إحنا محتاجين جنب الإعجاب الشديد بالمسلسل.. والإشادة الشعبية والمتابعة وردود الأفعال الضخمة جداً، إننا نسأل نفسنا: الصورة دي هتؤثر إزاي على الوعي.. والعقل الفردي.. والعقل الجمعي؟".

ورغم أنها تتابع المسلسل تقول داليا ناصر وهي ربة منزل تبلغ من العمر 50 عاماً: "تابعت المسلسل بتشجيع من صديقاتي وإخواتي إللي بيتابعوه... حاجة غريبة بصراحة مصر كلها بتابعه وده مش صح خالص... هو مش مصر ولا بيعكس حياة ناسها".

لكنّ للشاب محمد (22 عاما) الذي يدرس في كلية الصيدلة رأياً آخر: "أعتقد أن المسلسل مسلٍّ ومضحك ومش كل مسلسل لازم تكون له قيمة فنية يعني.. متهيألي مهمة الفن في الأساس هي المتعة والتسلية".

(رويترز)

مشاركة الخبر: لماذا التفّ المصريون حول مسلسل "جعفر العمدة"؟ على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

مسلسل جودر ألف ليلة وليلة من القائل إن لبدنك عليك حقا وما معناها

مسلسل جودر ألف ليلة وليلة من القائل إن لبدنك عليك حقا وما معناها

منذُ 8 دقائق

ورد خلال الحلقة الثالثة من مسلسل جودر ألف ليلة وليلة مقولة إن لبدنك عليك حقا على لسان الملكة شهر زاد ياسمين رئيس...

المجالس التراثية وتراكم الإنجاز فى العدد الجديد من الشارقة الثقافية

المجالس التراثية وتراكم الإنجاز فى العدد الجديد من الشارقة الثقافية

منذُ 8 دقائق

صدر أخيرا العدد 90 لشهر مارس 2024م من مجلة الشارقة الثقافية وقد حفل بمجموعة متميزة من الموضوعات والمقالات والحوارات في...

وصفات طبيعية لنمو وتقوية الرموش بخطوات بسيطة استعدى للعيد

وصفات طبيعية لنمو وتقوية الرموش بخطوات بسيطة استعدى للعيد

منذُ 9 دقائق

تسعى كل امرأة للحصول على رموش طويلة لتظهر جمال عينيها دون اللجوء لاستخدام ماسكارا ولهذا نستعرض في التقرير وصفات طبيعية...

سلى صيامك حكايات كريم وسره العجيب خطة فريد الشريرة وغرفة الأشباح المظلمة

سلى صيامك حكايات كريم وسره العجيب خطة فريد الشريرة وغرفة الأشباح المظل...

منذُ 9 دقائق

ذهب كريم مع صديقه الجديد رامز إلى الفناء وبينما هو يسير بطريقه يحاول أن يكتشف بعصاه أركان المدرسة حتى يحفظها عن ظهر قلب...

الجيش الأميركي يعلن تدمير 4 طائرات مسيرة أطلقها الحوثيون في اليمن
الجيش الأميركي يعلن تدمير 4 طائرات مسيرة أطلقها الحوثيون في اليمن
منذُ 12 دقائق

قال الجيش الأميركي في وقت متأخر من مساء أمس الخميس إنه دمر أربع طائرات مسيرة أطلقتها جماعة أنصار الله الحوثيين في...

لعبة الآنمي القتالية FINAL FANTASY BRAVE EXVIUS v8120 - مهكرة
لعبة الآنمي القتالية FINAL FANTASY BRAVE EXVIUS v8120 - مهكرة
منذُ 17 دقائق

نسخة مهكرة تلعب RPG جديدة تماما المحرز في النمط الكلاسيكي الخيال النهائي لذلك تبدأ قصة جديدة من البلورات آر بي جي جديدة...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

مصر الحكومة ترفض تعيين المعلمين على بنود الموازنة
غارات إسرائيلية تستهدف مستودعات أسلحة شرق وجنوب حلب
الجيش الأميركي يعلن تدمير 4 طائرات مسيرة أطلقها الحوثيون في اليمن
وصول مساعدات لأول مرة إلى محافظة شمال غزة