16 ألف شخص نزحوا من السودان عبر مصر

16 ألف شخص نزحوا من السودان عبر مصر

تم نشره منذُ 11 شهر،بتاريخ: 27-04-2023 م الساعة 07:50:30 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1647584.html في : أخبار دولية    بواسطة المصدر : صحيفة الشرق الأوسط

16 ألف شخص نزحوا من السودان عبر مصر

القاهرة قالت إن الإحصاء يرصد غير المصريين

الخميس - 7 شوال 1444 هـ - 27 أبريل 2023 مـ

اجتماع الحكومة المصرية في العاصمة الإدارية الجديدة (مجلس الوزراء المصري)

القاهرة: «الشرق الأوسط»

أكدت القاهرة «تسهيل عبور 16 ألف شخص من غير المصريين عبر المنافذ الحدودية مع السودان حتى (الخميس)»، بينما ذكرت الحكومة المصرية أن القاهرة «تبذل قصارى جهدها على الصعيدين الدبلوماسي والسياسي، لدعم الجهود الدولية لوقف العنف والصراع الدائر حالياً في السودان».

وقال رئيس مجلس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، خلال اجتماع الحكومة اليوم (الخميس)، إن «الدولة المصرية تتابع بقلق (بالغ) تطورات ما يجري في السودان».

ووفق إفادة للمتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد، (الخميس)، فإن «الجهود المصرية لتسهيل عبور النازحين من الأراضي السودانية خلال الأيام القليلة الماضية، أسفرت عن النجاح في تسهيل عبور أكثر من 16 ألف مواطن من غير المصريين إلى داخل مصر حتى (الخميس)». وقال متحدث «الخارجية المصرية» إن «أعداد العابرين من الأشقاء السودانيين تجاوزت أكثر من 14 ألف مواطن، كما بلغ عدد العابرين إلى مصر ما يزيد على 2000 مواطن أجنبي من 50 دولة و6 منظمات دولية»، مؤكداً «استمرار الجهود المصرية على مدار الساعة لتسهيل استقبال المواطنين الفارين من الاشتباكات العسكرية في السودان، والعمل على تخفيف مُعاناتهم الناجمة عنها، وتوفير المساعدات الإنسانية اللازمة لهم».

وترأس مدبولي (الخميس) اجتماع الحكومة المصرية في مقرها بالعاصمة الإدارية الجديدة شرق القاهرة. وبحسب بيان مجلس الوزراء المصري، فقد أكد مدبولي أن «مؤسسات الدولة المصرية تحركت منذ اليوم الأول للأزمة؛ تنفيذاً لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتسهيل وتأمين عودة أبناء مصر الموجودين في السودان»، لافتاً النظر إلى أنه «تم تشكيل (خلية أزمة) تضم الوزارات وجهات الدولة المعنية لتنظيم عمليات الإجلاء».

وتوجه مدبولي بالشكر لأعضاء البعثات الدبلوماسية والقنصلية المصرية في السودان، وملحقية الدفاع، وبقية المكاتب الفنية، الذين يؤدون أعمالهم في «ظروف بالغة الصعوبة والتعقيد، من أجل تأمين عودة المصريين الموجودين في مناطق الاشتباكات»، معرباً عن خالص تعازيه لوزارة الخارجية المصرية، ولأسرة مساعد الملحق الإداري بسفارة مصر في الخرطوم، محمد الغراوي، الذي استُشهد (الاثنين) الماضي، خلال متابعته إجراءات إجلاء المواطنين المصريين.

وكانت مصر أعلنت (الاثنين) «استشهاد مساعد الملحق الإداري بسفارتها في الخرطوم خلال توجهه من منزله إلى مقر السفارة لمتابعة إجراءات الإجلاء الخاصة بالمواطنين المصريين في السودان»، مؤكدة أن «البعثة المصرية في السودان سوف تستمر في تحمل مسؤوليتها في متابعة مهام إجلاء المواطنين المصريين من السودان، وتأمين عودتهم لأرض الوطن بسلام».

ووفق مجلس الوزراء المصري، فقد استعرض اجتماع الحكومة (الخميس) الإجراءات المتخذة تجاه الطلاب المصريين في السودان، سواء في مرحلتي التعليم قبل الجامعي أو الجامعي. كما عرضت وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، سها جندي، ما تقوم به الوزارة من تواصل مستمر مع المصريين الموجودين في السودان؛ لتأمين عودتهم، وكذا التنسيقات المستمرة مع الوزارات والجهات المعنية في هذا الشأن.


السودان مصر مهاجرين

مشاركة الخبر: 16 ألف شخص نزحوا من السودان عبر مصر على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الصين والولايات المتحدة تتنافسان على النفوذ في غينيا الجديدة

الصين والولايات المتحدة تتنافسان على النفوذ في غينيا الجديدة

منذُ 41 دقائق

قالت الصحيفة في تقريرها الذي ترجمته عربي21 إن الصراع بين الولايات المتحدة والصين اشتد من أجل النفوذ على غينيا الجديدة...

كيف نحتفل والناس تموت إلغاء احتفالات يهودية في تونس تضامنا مع غزة

كيف نحتفل والناس تموت إلغاء احتفالات يهودية في تونس تضامنا مع غزة

منذُ 41 دقائق

ألغت اللجنة المنظمة للاحتفال السنوي بمعبد الغريبة بجزيرة جربة التونسية الزيارة السنوية لليهود تضامنا مع غزة في حرب...

مظاهرات حاشدة في صنعاء باليمن تضامنا مع أهالي قطاع غزة شاهد

مظاهرات حاشدة في صنعاء باليمن تضامنا مع أهالي قطاع غزة شاهد

منذُ 41 دقائق

يواصل عشرات آلاف من اليمنيين التظاهر في العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين تضامنا مع قطاع غزة الذي يتعرض لحرب إبادة...

انسحابات من جوائز ثقافية وأدبية بأمريكا بسبب العدوان على غزة

انسحابات من جوائز ثقافية وأدبية بأمريكا بسبب العدوان على غزة

منذُ 41 دقائق

انسحب عشرات الكاتب والمترجمين من جائزة القلم الأمريكية بسبب عدم إدانتها العدوان على...

وقفة احتجاجية قرب سفارة الاحتلال بعمان رفضا للعدوان ونصرة للمقاومة شاهد
وقفة احتجاجية قرب سفارة الاحتلال بعمان رفضا للعدوان ونصرة للمقاومة شاه...
منذُ 41 دقائق

هتف المتظاهرون الذين احتشدوا عقب أداء صلاة الجمعة بهتافات منددة بالدعم الأمريكي لدولة الاحتلال وجددوا مطالبهم بإغلاق...

أذربيجان تستعيد 4 قرى كانت احتلتها أرمينيا قبل عقود
أذربيجان تستعيد 4 قرى كانت احتلتها أرمينيا قبل عقود
منذُ 41 دقائق

استعادت أذربيجان 4 من قراها التي احتلتها أرمينيا قبل عقود بعد مباحثات أفضت إلى...

widgets إقراء أيضاً من صحيفة الشرق الأوسط

الوباء يحاصر صيف أوروبا ويتمدد في الأميركتين
305 إصابات خلال اقتحام القوات الإسرائيلية للمسجد الأقصى
المعنويات الاقتصادية في تركيا تراجعت 35  في ديسمبر
أرامكو السعودية تجلب خدمات غوغل السحابية إلى المملكة