مكاسب أسبوعية للنفط وشهرية للذهب

مكاسب أسبوعية للنفط وشهرية للذهب

تم نشره منذُ 11 شهر،بتاريخ: 28-04-2023 م الساعة 12:25:23 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1647912.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

يتجه برميل النفط نحو تسجيل ثاني انخفاض أسبوعي في تعاملات اليوم الجمعة، وسط مخاوف من الركود الاقتصادي وتبعاته على السوق، فيما ينحو الذهب باتجاه تحقيق مكاسب شهرية وسط مخاوف اقتصادية وضعف الدولار الأميركي.

فقد شهدت أسعار النفط تغيرا طفيفا اليوم، لكنها تتجه إلى تسجيل ثاني انخفاض أسبوعي على التوالي، إذ أدت البيانات الاقتصادية المخيبة للآمال في الولايات المتحدة، أكبر مستخدم للنفط الخام في العالم، وعدم اليقين بشأن رفع الفائدة، إلى إثارة مخاوف بشأن الطلب على الوقود في المستقبل.

وبحلول الساعة 01:56 بتوقيت غرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لبرميل خام برنت تسليم يونيو/حزيران 16 سنتا، أو 0.2%، إلى 78.53 دولارا. وينقضي أجل هذه العقود اليوم، وقد ارتفع العقد الأكثر منها تداولا لشهر يوليو/تموز 21 سنتا، أو 0.3%، إلى 78.43 دولارا. وصعد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 23 سنتا، أو 0.3%، إلى 74.99 دولارا.

ويتجه خام برنت للتراجع هذا الأسبوع 3.8% وانخفض 9.1% في الأسبوعين الماضيين. كما يتجه خام غرب تكساس الوسيط للهبوط 3.8% هذا الأسبوع، ليصل انخفاضه على مدى أسبوعين إلى 9.4%.

وأظهرت بيانات أن النمو الاقتصادي الأميركي تباطأ أكثر من المتوقع في الربع الأول، ولكن طلبات إعانة البطالة تراجعت في الأسبوع المنتهي في 22 إبريل/ نيسان. ويخشى المستثمرون أيضا من أن زيادات أسعار الفائدة التي قد تقدم عليها البنوك المركزية في إطار مكافحة التضخم قد تبطئ النمو الاقتصادي وتضعف الطلب على الطاقة في الولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد الأوروبي.

ومن المتوقع أن يرفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (المركزي الأميركي) وبنك إنكلترا والبنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة في اجتماعاتهم المقبلة. ويجتمع المركزي الأميركي في الثاني والثالث من مايو/أيار القادم.

على صعيد الإمدادات، قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، أمس الخميس، إن تحالف "أوبك+" لا يرى حاجة لخفض إضافي لإنتاج النفط على الرغم من أن الطلب الصيني جاء أقل من المتوقع، لكنه أضاف أن المجموعة قادرة دائما على تعديل سياستها إذا لزم الأمر. وأعلن التحالف الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء، منهم روسيا، هذا الشهر عن خفض إجمالي للإنتاج بنحو 1.16 مليون برميل يوميا. وانتعشت السوق بعد ال، لكنها تراجعت لاحقا بفعل المخاوف من حدوث ركود وتأثير ذلك على الطلب.

الذهب والمعادن الثمينة

في سوق المعادن النفيسة، تتجه أسعار الذهب نحو تحقيق ثاني مكاسب شهرية على التوالي اليوم، إذ دفعت المخاوف الاقتصادية المستمرة وضعف الدولار المستثمرين للإقبال على الأصول الآمنة، مع تركيز الأسواق الآن على اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي المقرر الشهر المقبل.

وبحلول الساعة 03:10 بتوقيت غرينتش، استقر سعر أونصة الذهب في المعاملات الفورية عند 1.989.5 دولارا، ويتجه لتحقيق مكاسب شهرية بنسبة 1.1%. واستقرت العقود الأميركية الآجلة للذهب عند 1999 دولارا.

وعلى العكس، يتجه الدولار لتكبد خسائر شهرية، ما يجعل الذهب رهانا أكثر جاذبية لحاملي العملات الأخرى. ومع ذلك، قال كبير الاقتصاديين في "إيه.سي.واي" للأوراق المالية كليفورد بينيت إنه في اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي المقبل، سيظل مشترو الذهب حذرين على الأرجح، فيما تستمر المعركة من أجل البقاء فوق مستوى 2000 دولار.

وتجتمع اللجنة الاتحادية للسوق المفتوحة يومي الثاني والثالث من مايو/ أيار، وتتوقع الأسواق رفع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس. وبينما يعتبر الذهب تحوطا في مواجهة الضبابية الاقتصادية، تميل أسعار الفائدة الأعلى لتقليل جاذبية المعدن الأصفر الذي لا يدر عائدا.

وبالنسبة للمعادن المعادن الثمينة الأخرى، استقرت الفضة عند 24.95 دولارا، وارتفع البلاتين في المعاملات الفورية 0.1% إلى 1078.21 دولارا، وزاد البلاديوم 0.3% إلى 1499.96 دولارا.

بورصات الأسهم

في بورصة طوكيو، ارتفع المؤشر نيكاي الياباني إلى أعلى مستوى في 8 أشهر اليوم، بعدما أبقى بنك اليابان المركزي على سياسته النقدية فائقة التيسير دون تغيير، ما عزز المؤشر أكثر بعد الدفعة التي تلقاها من سلسلة من نتائج الشركات القوية. وارتفع نيكاي إلى 28879.24 نقطة لأول مرة منذ 19 أغسطس/آب 2022، وأغلق قرب هذا المستوى عند 28856.44 نقطة بارتفاع 1.4%.

كما أغلق المؤشر توبكس الأوسع نطاقا مرتفعا 1.23% إلى 2057.48 نقطة، وذلك في أقوى مستوى منذ 9 مارس/آذار.

وانخفض الين 0.83% إلى ما يزيد قليلا عن 135 مقابل الدولار، وهو ما قدم الدعم لأسهم المصدرين اليابانيين، وخاصة شركات صناعة السيارات. وعلى الرغم من ذلك، كانت أسهم البنوك ضحية لقرار بنك اليابان، إذ تحولت من مكاسب تصل إلى 2.64% في الصباح إلى خسائر بلغت 2.41%، إذ إن أسعار الفائدة المنخفضة ستستمر في سحق أرباح الإقراض في المستقبل المنظور.

وكما كان متوقعا على نطاق واسع، أبقى بنك اليابان المستوى المستهدف لأسعار الفائدة في الأمد القصير كما هو عند -0.1% ولعائد السندات لأجل 10 سنوات عند الصفر تقريبا، وتعهد بمواصلة التحفيز "بصبر"، وأعلن عن مراجعة "واسعة" لسياسته النقدية قد تستمر عاما ونصف العام، ما يشير إلى عدم التسرع في تغيير السياسات.

مشاركة الخبر: مكاسب أسبوعية للنفط وشهرية للذهب على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

يجري في ملابسه كالضليل مجموعة قصصية جديدة لـ حسين عبد الرحيم

يجري في ملابسه كالضليل مجموعة قصصية جديدة لـ حسين عبد الرحيم

منذُ 31 دقائق

صدر حديثا عن بيت الحكمة للثقافة المجموعة القصصية يجري في ملابسه كالضليل ل حسين عبد الرحيم والمقرر لها أن تشارك في معرض...

السعال الديكى  انتشر فى الصين وأمريكا تعرف على أعراضه وطرق الوقاية

السعال الديكى انتشر فى الصين وأمريكا تعرف على أعراضه وطرق الوقاية

منذُ 31 دقائق

انتشر السعال الديكي في الصين والولايات المتحدة والمملكة المتحدة وعدد من الدول وهذا أثار قلق السلطات الصحية في مختلف...

هل تناول بذور البطيخ آمن للجسم اعرف الإجابة

هل تناول بذور البطيخ آمن للجسم اعرف الإجابة

منذُ 31 دقائق

البطيخ هو أحد أشهر الفواكه الصيفية وكثيرا ما يتساءل الناس عما إذا كان تناول بذوره صحيا من عدمه وسواء كانت سوداء أو بيضاء...

نتنياهو يطلب بنك أهداف في إيران هجوم سيبراني أو منشأة في طهران

نتنياهو يطلب بنك أهداف في إيران هجوم سيبراني أو منشأة في طهران

منذُ 32 دقائق

أكد المسؤول في دولة الاحتلال أن إسرائيل تريد إرسال رسالة إلى إيران في أعقاب الهجوم غير المسبوق ولكن ليس التسبب في وقوع...

ترامب يدخل التاريخ كأول رئيس يحاكم بتهم جنائية رشى وتزوير مستندات
ترامب يدخل التاريخ كأول رئيس يحاكم بتهم جنائية رشى وتزوير مستندات
منذُ 32 دقائق

مثل الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الاثنين في سابقة تاريخية أمام أول محكمة جنائية تنظر في مسؤوليته في تزوير...

استمرار التوقعات بهطول الأمطار مع انخفاض في درجات الحرارة بـ3 مناطق
استمرار التوقعات بهطول الأمطار مع انخفاض في درجات الحرارة بـ3 مناطق
منذُ 57 دقائق

توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم بمشيئة الله تعالى أن الفرصة مهيأة لهطول أمطار...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

الأنظار تتجه الثلاثاء للانتخابات بولاية ميشيغان لمراقبة تصويت العرب
بريطانيا تضرر سفينة جراء تعرضها لصاروخ غرب مدينة الحديدة اليمنية
انفجارات عنيفة في القاعدة الأميركية بحقل العمر النفطي شرقي سورية
خليفة حفتر المسار السياسي في ليبيا أعطي الفرصة أكثر مما ينبغي