أعداد النازحين السودانيين إلى مصر تتجاوز 25 ألفا منذ اندلاع الحرب

أعداد النازحين السودانيين إلى مصر تتجاوز 25 ألفاً منذ اندلاع الحرب

تم نشره منذُ 11 شهر،بتاريخ: 02-05-2023 م الساعة 05:50:57 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1649689.html في : أخبار دولية    بواسطة المصدر : صحيفة الشرق الأوسط

ما إن بدأت المعارك بين الجيش السوداني وقوات «الدعم السريع» في العاصمة السودانية (الخرطوم)، حتى تعرضت البضاعة التي يمتلكها التاجر السوداني الشاب محمد صالح، للنهب، فقرر التوجه إلى محطة حافلات قندهار شمال الخرطوم؛ للفرار إلى وادي حلفا السودانية المتاخمة للحدود المصرية، لكنه فوجئ بارتفاع ثمن التذكرة (نصف مليون جنيه سوداني)، فقرر البقاء أياماً عدة حتى هدأ الزحام قليلاً، وانخفضت الأجرة إلى النصف.

استغرقت الرحلة من الخرطوم إلى وادي حلفا 12 ساعة كاملة، واضطر صالح، صاحب الـ29 عاماً، الذي يعول أشقاءه، للمبيت في حلفا لعدم توافر حافلات تنقله والمئات غيره إلى أسوان أو أبو سمبل المصريتين، يقول: «الشركات حددت ثمن التذكرة لأسوان من وادي حلفا بـ250 ألف جنيه سوداني، والمقاعد محجوزة لمدة 3 أيام، فركبت مع آخرين لمعبر أشكيت، في سيارة نقل مقابل دفع 30 ألف جنيه سوداني».

يأتي ذلك، وسط حالة من الهدوء في معبر «أرقين» الحدودي بعد انتقال الزحام إلى منفذ «أشكيت»، الواقع في الجهة الشرقية من أرقين. واعتبر اللواء عمرو إسماعيل، رئيس هيئة الموانئ البرية والجافة بمصر، تراجع أعداد النازحين السودانيين إلى مصر عبر (أرقين) «أمراً طبيعياً»، بعد استقبال المعبر آلاف المواطنين المصريين والسودانيين والأجانب خلال الأيام الماضية.

وأكد إسماعيل، في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»، أن «التكدس موجود فقط بالجانب السوداني بمعبر (أشكيت - قسطل)، مشيراً إلى أن أعداد النازحين السودانيين إلى مصر تتجاوز 25 ألفاً منذ اندلاع الحرب في السودان».

ونوهت مصر، الأسبوع الماضي، إلى استقبالها أكثر من 14 ألف نازح سوداني، وأكثر من ألفي مواطن أجنبي من 50 دولة و6 منظمات دولية.

وتشهد مدينة أبو سمبل (جنوب مصر) نشاطاً مكثفاً من قبل أعضاء السفارات الأجنبية في مصر؛ لتسهيل عمليات إجلاء مواطنيها من السودان، والعالقين في مدينة وادي حلفا السودانية. بحسب ما رصدته «الشرق الأوسط»، حيث اكتظت غالبية الفنادق الموجودة في المدينة السياحية، بأعضاء المنظمات الدولية والسفارات الأجنبية ووسائل الإعلام المختلفة.

ويتوقع متابعون تضاعف أعداد القادمين من السودان، خلال الفترة المقبلة، مع استمرار المعارك بالخرطوم، رغم الاتفاق على تمديد الهدنة بين الجيش السوداني وقوات «الدعم السريع»، وانتظار عدد كبير من الفارين من الحرب بمدينة حلفا السودانية تمهيداً لعبورهم إلى مصر عبر ميناء «أشكيت - قسطل» بين مصر والسودان.

واستمر تدفق النازحين من ميناء قسطل البري في الضفة الشرقية لبحيرة ناصر، خلال الساعات الماضية، إذ تعمل 4 معديات مصرية على نقل الحافلات والسيارات القادمة من السودان إلى مصر في رحلة تستغرق نحو ساعة داخل مياه بحيرة ناصر. وتبلغ الطاقة الاستيعابية للمعديات الكبيرة بمراسي أبو سمبل نحو 10 حافلات، بينما تحمل المعدية الصغيرة نحو 5 حافلات فقط.

ودخلت مجموعة من المصريين النازحين من السودان في مشادات مع مسؤولين سودانيين، للسماح لهم بالعبور إلى الجانب المصري من دون سيارة، بحسب ما رواه سائقو شاحنات مصرية، لـ«الشرق الأوسط» بعدما أسهموا في نقل نازحين إلى الجانب المصري.

ويستغل سائقو الحافلات السودانية الزحام الكبير بمعبر «أشكيت» ويطلبون مبالغ باهظة بحسب شاب مصري يدعى وائل السيد، أحد أفراد الجالية المصرية القادمة من الخرطوم، الذي التقته «الشرق الأوسط» داخل مدينة أبو سمبل، خلال طريقه للقاهرة موضحاً: «على الرغم من أن حمولة الحافلة الواحدة تبلغ 49 راكباً، فإنها تحمل 70 أو 80 راكباً، حيث يستغل سائقو الحافلات السودانية الزحام، ويطلبون مبلغاً قيمته 10 آلاف جنيه سوداني لعبور الفرد الواحد على متنها، من منفذ أشكيت إلى قسطل، في مسافة قصيرة للغاية».

وأجلت مصر أكثر من 60 في المائة من مواطنيها بالسودان، حسب السفيرة سها جندي، وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، التي قالت في تصريحات، مساء الاثنين، إنه يتم التنسيق مع الأمم المتحدة من أجل الفارين من الحرب في السودان.

واضطرت أسر سودانية كثيرة لركوب سيارات نقل مصرية للعبور إلى الجانب المصري، لعدم قدرتها على دفع مئات الآلاف من الجنيهات السودانية للعبور إلى مدينة أسوان (جنوب مصر).

وبسبب اعتماد خط (قسطل أسوان) البري، على العبور من مياه بحيرة ناصر، فإن حركة المرور تتوقف مع غروب الشمس، ما يدفع الحافلات إلى المبيت ليلاً بجانب المراسي النهرية حتى صباح اليوم التالي.

وأغرى عدد النازحين الكبير في وادي حلفا سائقي حافلات مصريين بالعبور إلى الجانب السوداني لنقلهم، بالإضافة إلى التوقف أمام ميناء قسطل.

ويقيم في مصر نحو 5 ملايين سوداني، وفق أرقام رسمية للسفارة السودانية في القاهرة.

في السياق نفسه، يشهد «معبر أرقين البري» في الناحية الغربية من «معبر قسطل» هدوءاً لافتاً في حركة النزوح، لليوم الثالث على التوالي بعد اتجاه الفارين السودانيين والجاليات الأخرى إلى معبر (أشكيت - قسطل) لتوافر الخدمات فيه، وقربه من مدينة حلفا السودانية.

وافتتح السودان ومصر في عام 2015، معبر «قسطل - أشكيت البري»، بهدف زيادة حركة التجارة بين البلدين، حيث تصل مساحته الإجمالية لنحو 180 ألف متر مربع، بعد التوسعات الإضافية.

بدورها، دشنت جمعية الهلال الأحمر المصري، حملة «دعم سلامة أولادنا بالسودان»، حيث قامت الجمعية بتقديم الخدمات الإغاثية والغذائية والطبية على الحدود المصرية - السودانية في معبري «أرقين» و«قسطل»، بالإضافة إلى خدمات الدعم النفسي، وإعادة الروابط العائلية، وتوزيع حقائب النظافة الشخصية، وخدمات أخرى يحتاجها العابرون للوصول لمنازلهم بأمان.

وقالت الجمعية، في بيان لها الاثنين، إنه تم تقديم نحو 3 آلاف وجبة جافة وحقائب نظافة، والمساعدة في 649 حالة دعم نفسي، و565 خدمة طبية للنازحين السودانيين خلال الأيام العشرة الماضية.

مشاركة الخبر: أعداد النازحين السودانيين إلى مصر تتجاوز 25 ألفاً منذ اندلاع الحرب على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

بحضور أردوغان انطلاق المؤتمر الخامس لرابطة برلمانيون لأجل القدس

بحضور أردوغان انطلاق المؤتمر الخامس لرابطة برلمانيون لأجل القدس

منذُ 4 دقائق

قال رئيس برلمانيون لأجل القدس الشيخ حميد بن عبدالله الأحمر إن الرابطة تأسست لتوعية شعوب وبرلمانات العالم بعدالة القضية...

WSJ إسرائيل تستعد لهجوم تدريجي على رفح تبادلت الخطط مع مصر

WSJ إسرائيل تستعد لهجوم تدريجي على رفح تبادلت الخطط مع مصر

منذُ 4 دقائق

أشارت صحيفة وول ستريت جورنال إلى أن هذا النهج الأكثر تدريجيا ظهر بعد أسابيع من الضغوط التي تمارسها الولايات المتحدة على...

على غرار كولومبيا الشرطة الأمريكية تعتقل طلابا بجامعة إيمرسون شاهد

على غرار كولومبيا الشرطة الأمريكية تعتقل طلابا بجامعة إيمرسون شاهد

منذُ 4 دقائق

سمحت إدارة جامعة إيمرسون الأمريكية لشرطة بوسطن بالدخول إلى اعتصام الطلاب المتضامنين مع زملائهم في جامعة كولومبيا...

قائد الثورة اليمنية عملياتنا المساندة للشعب الفلسطيني مستمرة وفعالة ومؤثرة ومهمة ومفيدة وحركة السفن الأميركية في البحر الأحمر منخفضة وخسائر البريطاني متصاعدة

قائد الثورة اليمنية عملياتنا المساندة للشعب الفلسطيني مستمرة وفعالة وم...

منذُ 6 دقائق

أكد قائد الثورة السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي خلال كلمة له حول آخر التطورات والمستجدات أنالدور الأمريكي في العدوان...

أمير جازان يدشن فعاليات مهرجان المانجو في نسخته الـ20
أمير جازان يدشن فعاليات مهرجان المانجو في نسخته الـ20
منذُ 9 دقائق

دشن أمير منطقة جازان الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز فعاليات مهرجان المانجو والفواكه الاستوائية في النسخة...

اختتام فعاليات منتدى المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية حمى
اختتام فعاليات منتدى المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية حمى...
منذُ 9 دقائق

اختتم منتدى المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية حمى أعماله التي امتدت لأربعة أيام من الفترة...

widgets إقراء أيضاً من صحيفة الشرق الأوسط

رفض عراقي وعربي لاعتداءات تركيا
الهجوم الإلكتروني بأميركا يجبر سلسلة متاجر سويدية كبيرة على الإغلاق
المركزي السعودي يطرح عملة جديدة فئة 200 ريال
نقل رئيس وزراء لوكسمبورغ للمستشفى بعد إصابته بـكوفيد - 19