سوريا تعود لجامعة الدول العربية بعد أكثر من 11 عاما على تعليق عضويتها وقطر لن تطبع علاقاتها مع دمشق

سوريا تعود لجامعة الدول العربية بعد أكثر من 11 عاما على تعليق عضويتها وقطر لن تطبع علاقاتها مع دمشق

تم نشره منذُ 11 شهر،بتاريخ: 07-05-2023 م الساعة 03:02:52 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1651493.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : فرانس24

أظهرت قطر الأحد معارضتها الصريحة للرئيس السوري بشار الأسد وقالت إنها لن تطبّع علاقاتها مع حكومة دمشق رغم قرار استئناف مشاركة وفودها في اجتماعات جامعة الدول العربية.

وقال المتحدث باسم الخارجية القطرية ماجد بن محمد الأنصاري إن موقف بلده من "التطبيع مع النظام السوري لم يتغير". مضيفا في تصريح لوكالة الأنباء القطرية (قنا) أن حكومته لن تكون "عائقا" أمام الخطوة التي اتخذتها الجامعة العربية، لكن أي تطبيع للعلاقات بين الدوحة ودمشق "يرتبط في المقام الأول بالتقدم في الحل السياسي الذي يحقق تطلعات الشعب السوري". 

وتابع الأنصاري قائلا إن نظام الرئيس بشار الأسد يجب أن يقوم بـ"معالجة جذور الأزمة التي أدت إلى مقاطعته، وأن يعمل على اتخاذ خطوات إيجابية تجاه معالجة قضايا الشعب السوري". 

هذا، وكان بيان صادر عن اجتماع طارئ عقده وزراء الخارجية العرب بمقر الجامعة العربية في القاهرة الأحد، قد كشف عن معاودة مشاركة الوفود الممثلة للحكومة السورية في اجتماعات الجامعة العربية بعد تعليق عضويتها منذ 11 عاما، إثر الاحتجاجات التي شهدتها البلاد والتي تحولت إلى نزاع دام. 

وقال البيان إنه تقرر "استئناف مشاركة وفود حكومة الجمهورية العربية السورية في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية، وجميع المنظمات والأجهزة التابعة لها اعتبارا من 7 مايو/أيار 2023".

وكان جمال رشدي المتحدث باسم الأمين العام للجامعة العربية قد ذكر في وقت سابق أنه من المتوقع تبني القرار في اجتماع مغلق لوزراء الخارجية في مقر جامعة الدول العربية بالعاصمة بالقاهرة.

وفي أول رد على القرار، أكدت وزارة الخارجية السورية على أهمية "التعاون العربي المشترك"، مشددة على أن المرحلة المقبلة "تتطلب نهجاً عربيا فاعلا وبناء (...) يستند على قاعدة الحوار والاحترام المتبادل والمصالح المشتركة للأمة العربية".

وقالت الخارجية في بيان نقلته وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) إن سوريا تابعت "التوجهات والتفاعلات الإيجابية التي تجري حالياً في المنطقة العربية (...) وفي هذا الإطار تلقت سوريا باهتمام" قرار الجامعة، التي تعد سوريا عضواً مؤسساً فيها.

المساعدات الإنسانية ستصل "لكل من يحتاجها في سوريا"

كما أكد وزراء الخارجية العرب حرصهم "على إطلاق دور عربي قيادي في جهود حل" الأزمة السورية وانعكاساتها وضمنها أزمات اللجوء وتهريب المخدرات و"خطر الإرهاب".

كما شدد المجتمعون على ضرورة إيصال المساعدات الإنسانية "لكل من يحتاجها في سوريا"، كما قرروا تشكيل لجنة وزارية تعمل على مواصلة "الحوار المباشر مع الحكومة السورية للتوصل لحل شامل للأزمة السورية".

ويذكر أنه، إثر اندلاع الاحتجاجات التي تحولت إلى نزاع دام، قطعت عدة دول عربية علاقاتها الدبلوماسية مع دمشق، وأبعدتها عن جامعة الدول العربية في تشرين الأول/نوفمبر 2011. وقدمت دول عدة، خصوصا خلال سنوات النزاع الأولى، دعما للمعارضة السياسية والمسلحة.

وفي العام 2018، ظهرت مؤشرات انفتاح عربي تجاه دمشق بدأت مع إعادة فتح الإمارات سفارتها في العاصمة السورية.

ويبدو أن الزلزال المدمر في سوريا وتركيا المجاورة في شباط/فبراير 2023، سرع عملية استئناف دمشق علاقتها مع محيطها الإقليمي مع تلقي الأسد سيل اتصالات ومساعدات من قادة دول عربية.

وبعدها بأسابيع قليلة، أعلنت الرياض في مارس/آذار الماضي أنها تجري مباحثات مع دمشق حول استئناف الخدمات القنصلية.

ثم التقى وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، في 18 أبريل/نيسان، بالرئيس السوري خلال أول زيارة رسمية سعودية إلى دمشق منذ القطيعة.

دعم عربي لـ"بسط سوريا سيطرتها على أراضيها"

واستضاف الأردن بداية الأسبوع اجتماعاً لوزراء خارجية سوريا والأردن والسعودية والعراق ومصر، تم الاتفاق خلاله على "دعم سوريا ومؤسساتها في أية جهود مشروعة لبسط سيطرتها على أراضيها".

ويأتى مجلس جامعة الدول العربية قبل عشرة أيام من قمة عربية تعقد في السعودية في 19 مايو/أيار المقبل وتبقى مشاركة الرئيس السوري بشار الأسد فيها غير معروف لحد الساعة. إذ كانت القمة العربية في سرت الليبية في العام 2010 آخر قمة حضرها الرئيس السوري.

 ومن جهته، قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط خلال مؤتمر صحافي إثر الاجتماع إنه عندما توجه الرياض، كونها الدولة المضيفة، الدعوة لحضور القمة العربية، فإن الأسد "قد يشارك بالقمة إذا رغب بذلك".

كما أوضح أبو الغيط أن "عودة سوريا إلى شغل المقعد هي بداية حركة وليست نهاية مطاف"، واعتبر أن مسار التسوية سيحتاج إلى وقت وأن القرار "يُدخل الجانب العربي لأول مرة منذ سنوات في تواصل مع الحكومة السورية للبحث في كافة عناصر المشكلة".

وأوضح أيضا أن القرار لا يعني استئناف العلاقات بين سوريا والدول العربية، وقال "هذا قرار سيادي لكل دولة على حدة". 

ووفق بيانها، قررت جامعة الدول العربية، تشكيل لجنة وزارية لمواصلة "الحوار المباشر مع الحكومة السورية للتوصل لحل شامل للأزمة السورية" وانعكاساتها بما يشمل أزمات اللجوء و"الإرهاب" وتهريب المخدرات الذي يُعد أحد أكبر مصادر القلق بالنسبة إلى دول خليجية باتت سوقا رئيسية لحبوب الكبتاغون المصنعة بشكل رئيسي في سوريا.

 

01:16

 

نزاع أودى بحياة أكثر من نصف مليون شخص

وإثر اندلاع النزاع، كانت دول عربية عدة قد قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع دمشق، وأبعدتها عن جامعة الدول العربية في تشرين الثاني/نوفمبر 2011.

وخلال سنوات النزاع الأولى على مجه الخصوص، قدمت دول عديدة دعما للمعارضة السياسية والمسلحة، حتى أنه خلال قمة عربية في الدوحة في 2013، شارك، ولمرة واحدة فقط، وفد من الائتلاف السوري المعارض بوصفه "ممثلاً" للشعب السوري، في خطوة اعتبرت رمزية.

هذا، وقد أودى النزاع المستمر بحياة أكثر من نصف مليون شخص وشرّد أكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها. وتحولت سوريا إلى ساحة تصفية حسابات بين قوى إقليمية ودولية. 

لكن الأسد بقي في قصره الرئاسي، واستعادت قواته تدريجيا معظم المناطق التي خسرتها بدعم من حليفيه روسيا وإيران.

وبالمقابل، وفي إحدى المناطق الخارجة عن سيطرة دمشق، أعرب سوريون شمال إدلب عن غضبهم إزاء القرار العربي.

وقال النازح في أحد المخيمات غسان محمّد اليوسف (54 عاماً) لوكالة الأنباء الفرنسية  "تهجرنا من بيوتنا التي دمرها الأسد. أسأل الحكام العرب، إلى أين تأخذوننا؟".

"انتصار دبلوماسي" وانتهاء عزلة سوريا "رسميا"

وفي السياق، قال الخبير في الشأن السوري فابريس بالانش إن قرار الجامعة العربية يُعد "انتصاراً دبلوماسياً". وأضاف "عزلة سوريا الإقليمية انتهت رسمياً". 

وفي بلد أهلكت الحرب بناه التحتية ومصانعه وانتاجه، يُعد استقطاب أموال إعادة الإعمار أولوية لدمشق التي تفرض عليها دول غربية عقوبات اقتصادية، وتُدرك أن الحصول على دعم المجتمع الدولي صعب خارج تسوية سياسية. وإن كانت جبهات القتال هدأت نسبياً منذ العام 2019، لكن الحرب لم تنته فعليا. 

وعلى المدى القريب، قد لا تغيّر عودة سوريا إلى الحضن العربي الخارطة السياسية والميدانية في المنطقة، إذ هناك أطراف أخرى يجب أخذها بعين الاعتبار، من روسيا وإيران إلى الولايات المتحدة التي تنشر قوات في سوريا دعما للمقاتلين الأكراد، وتركيا التي تسيطر على مناطق حدودية، وبدأت بدورها مباحثات مع سوريا حول استئناف العلاقات.

الملف السوري والمصالحة السعودية-الإيرانية

في حين، تتزامن أيضا عودة سوريا إلى الحضن العربي مع تغيّر في الخارطة السياسية الإقليمية بعد الاتفاق السعودي-الإيراني الذي تُعلّق عليه آمال بعودة الاستقرار في منطقة لطالما هزتها النزاعات بالوكالة.

هذا، وكان قد زار الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي يومي الأربعاء والخميس دمشق في أول زيارة لمسؤول إيراني بهذا المنصب إلى الدولة الحليفة التي تقدم لها طهران دعما سياسيا وعسكريا واقتصاديا كبيرا. 

 وكان الملف السوري يشكل إحدى القضايا الشائكة بين الرياض وطهران.

ولذلك يرى بالانش أن عودة سوريا إلى الجامعة العربية تعد أيضا "انتصارا للسعودية" التي أكدت على دورها القيادي في الساحة العربية، وأن الانفتاح السعودي على سوريا "جزء من سياق المصالحة مع إيران".

فرانس24/ أ ف ب/ رويترز

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

اشترك

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق فرانس 24

مشاركة الخبر: سوريا تعود لجامعة الدول العربية بعد أكثر من 11 عاما على تعليق عضويتها وقطر لن تطبع علاقاتها مع دمشق على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

تسبب بغضب إسرائيلي  المطلوب الأول للكيان الصهيوني يخرج إلى مناطق الإشتباكات في غزة متفقدا لمقاتليه 

تسبب بغضب إسرائيلي المطلوب الأول للكيان الصهيوني يخرج إلى مناطق الإشت...

منذُ 3 دقائق

      حيروت صحف كشف مصدر قيادي في حركة المقاومة الإسلامية حماس أن زعيمها داخل غزة يحيى السنوار تفقد بنفسه مؤخرا مناطق...

الأرجنتين تطلب من الإنتربول توقيف وزير داخلية إيران وهذه تهمته

الأرجنتين تطلب من الإنتربول توقيف وزير داخلية إيران وهذه تهمته

منذُ 4 دقائق

طلبت الأرجنتين من الإنتربول توقيف وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي خلال زيارته التي يجريها حاليا في باكستان...

مدينة خيام للنازحين هل اقترب الاحتلال من اجتياح رفح شاهد

مدينة خيام للنازحين هل اقترب الاحتلال من اجتياح رفح شاهد

منذُ 4 دقائق

رصد تقارير إعلامية صورا تجهيزات لإقامة مدينة خيام لاستقبال النازحين الذين سيتم إجلاؤهم من رفح استعداد لهجوم قوات...

بعد كولومبيا طلاب في جامعة سيدني بأستراليا ينددون بجرائم الاحتلال

بعد كولومبيا طلاب في جامعة سيدني بأستراليا ينددون بجرائم الاحتلال

منذُ 4 دقائق

هتف الطلاب بعبارات مناهضة للاحتلال الإسرائيلي ومناصرة للشعب الفلسطيني كما رفعوا لافتات كتب عليها شعارات من قبيل اقطع...

بايدن يقر مساعدات إضافية للاحتلال الإسرائيلي رغم العدوان على غزة
بايدن يقر مساعدات إضافية للاحتلال الإسرائيلي رغم العدوان على غزة
منذُ 4 دقائق

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن شحن المساعدات سيبدأ في الساعات القليلة المقبلة مشيرا إلى أن القانون يقدم الدعم لإسرائيل ...

ماذا وراء مبادرة وضع أسلحة نووية أمريكية في بولندا
ماذا وراء مبادرة وضع أسلحة نووية أمريكية في بولندا
منذُ 4 دقائق

تمتلك الولايات المتحدة في أوروبا ما بين 100 و150 قنبلة نووية حرارية تكتيكية من طراز بي...

widgets إقراء أيضاً من فرانس24

دول عدة تعلن الإثنين أول أيام شهر رمضان
تدابير أمنية إسرائيلية مشددة في القدس الشرقية تحسبا لوقوع مواجهات مع الفلسطينيين في ليلة القدر
فرح وفخر وسط اللبنانيين بعد ظفر مواطنتهم ياسمينا زيتون بلقب وصيفة ملكة جمال العالم
الأونروا تعلن مقتل أحد موظفيها بقصف إسرائيلي طال أكبر مستودعاتها في رفح