ريانة برناوي أول رائدة فضاء السعوديات يقتحمن مجالات عمل كانت حكرا على الرجال

ريانة برناوي أول رائدة فضاء... السعوديات يقتحمن مجالات عمل كانت حكرا على الرجال

تم نشره منذُ 11 شهر،بتاريخ: 09-05-2023 م الساعة 11:05:27 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1652156.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : فرانس24

ريانة برناوي، البالغة من العمر 33 عاما، هي أحد رموز التحرر السريع للمرأة الذي تشهده المملكة العربية السعودية. خُصص لها، الأحد في 21 أيار/ مايو، مقعد في صاروخ سبيس إكس لنقل أربعة رواد فضاء، بينهم سعوديان، إلى محطة الفضاء الدولية (ISS) من كيب كانافيرال، في الولايات المتحدة. يأتي هذا الإنجاز بعد أن كانت المرأة السعودية، قبل نحو ست سنوات، غير قادرة على قيادة السيارة.

نظمت هذه المهمة الخاصة التي ستستغرق عشرة أيام شركة إكزاومي سبيس. وهذه هي الرحلة الثانية التي تنظمها هذه الشركة الأمريكية إلى محطة الفضاء الدولية. الأولى، إكس-1، أقلت ثلاثة رجال أعمال ورائد فضاء سابق لقضاء أسبوعين على متن محطة الفضاء الدولية إ.إس.إس في نيسان/أبريل 2022.

سيرافق ريانة برناوي الطيار الحربي السعودي علي القرني وبيغي ويتسن رائدة الفضاء السابقة في ناسا التي سبق وأن زارت محطة الفضاء الدولية ثلاث مرات ورجل الأعمال الأمريكي جون شوفنر، الذي سيكون الطيار.

جيل جديد من السعوديات

الهدف من هذه المهمة القصيرة، بقيادة الخبيرة بيغي ويتسن، هو إجراء بحث علمي تم على أساسه اختيار ريانة برناوي. حيث تخرجت برناوي من كلية العلوم الحيوية الطبية من جامعة أوتاغو في نيوزيلندا وجامعة الفيصل بالرياض، واكتسبت أكثر من تسع سنوات من الخبرة في أبحاث الخلايا الجذعية السرطانية.

يؤكد أرنود لاتشيريت، وهو مؤلف كتاب "المرأة هي مستقبل الخليج. ما تقوله الحداثة العربية عنا"، أن ريانة برناوي "هي رمز هذا الجيل من النساء السعوديات اللواتي درسن في الخارج وحصلن على شهادات علمية خلال السنوات العشر الماضية من جامعات مرموقة للغاية، وعُدن لاحقا إلى الرياض وتم تعيينهن في مناصب عليا".

أرنود لاتشيريت، وهو أستاذ في كلية سكيما للأعمال وكان يترأس ماجستير إدارة الأعمال في دبي قبل بضع سنوات، لاحظ التحاق العديد من السعوديات في الثلاثينيات من العمر والمنتميات للطبقات المتوسطة بدروسه للتعلم بعد فتح سوق العمل للنساء في السعودية. حتى عام 2012، كان يُسمح للنساء السعوديات فقط بممارسة الوظائف البعيدة عن الأنظار، لا سيما في المكاتب أو المحلات التجارية.

منذ ذلك الحين، تسارعت الأمور ووصلت نسبة النساء ضمن القوى العاملة إلى 37٪ عام 2022. وشملت هذه الزيادة جميع القطاعات، بما في ذلك الدفاع والأمن. يؤكد الباحث بشأن هذا الجيل من النساء في الثلاثينيات من العمر والحاصلات على تعليم عال أنه "قبل عشر سنوات، عدة اختصاصات، لا سيما العلمية، لم تكن متاحة لهؤلاء النساء. كان الحل الوحيد بالنسبة لهن للحصول على تعليم متخصص في الهندسة أو التكنولوجيا هو السفر إلى الخارج. الفتيات المنتميات للعائلات الأكثر ثراء ذهبن إلى أوروبا والولايات المتحدة وعدن بمؤهلات أكثر من أقرانهن من الذكور"، ويوضح "فيما رجال هذا الجيل ظلوا بالسعودية حيث لا يحتاجون إلى التعليم العالي لدخول سوق العمل". 

خطة "رؤية 2030"

بالعودة إلى البلاد، تستفيد هؤلاء النساء السعوديات الآن من الامتيازات التي تشكل جزءا من استراتيجية تحديث واسعة للمساهمة في انفتاح المملكة وتنويع اقتصادها. رحلة ريانة برناوي إلى الفضاء هي أيضا جزء من خطة "رؤية 2030"، وهي برنامج واسع للإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية بدأها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان. 

كجزء من برنامج الطيران المأهول، تقوم الدولة أيضا بتدريب رائدي فضاء آخرين، أحدهما امرأة، هي مريم فردوس.

لكن هذه ليست الرحلة الاستكشافية الأولى من نوعها لهذه الدولة الغنية بالنفط. ففي عام 1985، شارك الأمير السعودي سلطان بن سلمان في مهمة ناسا ديسكفوري الأمريكية.

بالنسبة لولي العهد الأمير محمد بن سلمان، الذي يُنتقد بسبب القمع الشديد لخصومه، ولا سيما الناشطات النسويات، الأمر يتعلق في المقام الأول بإعادة صياغة صورته. 

ويشيرأرنود لاتشيريت إلى أنه "يتم تسليط الضوء على المرأة في مجال العمل، لكن من الواضح أيضا أن المشروع يغذيه الاتصالات السياسية". هذه الحقيقة لا تجعلنا ننسى استمرار انعدام المساواة بين الرجل والمرأة. ويتابع الباحث "هناك دائما امتيازات للرجل وسينجح الرجل بسهولة أكبر في عالم العمل، حتى مع شهادات ومؤهلات أقل".

ناهيك عن نظام ولاية الرجل. رغم أنه تم تخفيفه بشكل كبير إلا أنه لا يزال ساريا في البلاد، ويمثل دافعا للتمييز ضد المرأة، كما أشارت منظمة العفو الدولية مؤخرا في بيان نُشر في مارس/ آذار الماضي.

بيان شاركته الناشطة الحقوقية لينا الهذلول، وقالت في صحيفة فانيتي فير في يناير: "تعتبر النساء قاصرات حتى نهاية حياتهن".  

"من الواضح الآن أنهن بإمكانهن قيادة السيارة أو التعلم، لكن هذا لا يعني أن أساس هذا النظام قد تم هدمه (...) بصراحة، يمكننا أن نأمل الكثير طالما أننا نلتزم الصمت. يمكن للنساء أن يصبحن طيارات أو رائدات فضاء، طالما أنهن لا يزلن خاضعات. يكفي فقط أن يكون لهن العائلة المناسبة التي تسمح لهن بفعل الأشياء. إنه حقا اليانصيب".

سجنت شقيقتها الناشطة النسوية لجين الهذلول لأكثر من 1000 يوم في سجن سعودي قبل إطلاق سراحها عام 2021 وتقول إنها تعرضت للتحرش الجنسي والتعذيب. ولا تزال ممنوعة من مغادرة البلاد.

مؤخرا، في يناير/ كانون الثاني، حُكم على سلمى الشهاب، طالبة دكتوراه وأم لطفلين، بالسجن 27 عاما بتهمة مشاركة تغريدات لمعارضين بينها رسائل نشرتها لينا الهذلول للمطالبة بالإفراج عن أختها.

النص الفرنسي بهار ماكويي | النص العربي صبرا المنصر

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

اشترك

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق فرانس 24

مشاركة الخبر: ريانة برناوي أول رائدة فضاء... السعوديات يقتحمن مجالات عمل كانت حكرا على الرجال على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الأعمال الفنية فى مأمن من الحروب اللوحات تحقق الأرباح وسط عالم متقلب

الأعمال الفنية فى مأمن من الحروب اللوحات تحقق الأرباح وسط عالم متقلب

منذُ 51 دقائق

تؤثر الحروب على الظروف الاقتصادية ما يثير أسئلة حول الملاذات الآمنة ومنها بالتأكيد الذهب والعقارات غير أن اللوحات...

ماذا يحدث لجسمك عند تناول الكركم مع الزنجبيل وهل هو آمن

ماذا يحدث لجسمك عند تناول الكركم مع الزنجبيل وهل هو آمن

منذُ 51 دقائق

يعتبر الكركم والزنجبيل من الأعشاب والتوابل المعروف بفوائدهما الصحية التي لا تعد ولا تحصى ولكن ماذا سيحدث إذا تم دمجهما...

محمد ممدوح يعوض غيابه عن دراما رمضان 2024 بستة أفلام دفعة واحدة

محمد ممدوح يعوض غيابه عن دراما رمضان 2024 بستة أفلام دفعة واحدة

منذُ 52 دقائق

محمد ممدوح يعوض غيابه عن دراما رمضان 2024 بستة أفلام دفعة...

شقو يقترب من 46 مليون جنيه فى شباك التذاكر المصري بعد 9 أيام عرض

شقو يقترب من 46 مليون جنيه فى شباك التذاكر المصري بعد 9 أيام عرض

منذُ 52 دقائق

شقو يقترب من 46 مليون جنيه فى شباك التذاكر المصري بعد 9 أيام...

سيدتي ضيفة أولى حلقات الموسم الثاني من برنامج اكسبلور على قناة الفجيرة
سيدتي ضيفة أولى حلقات الموسم الثاني من برنامج اكسبلور على قناة الفجيرة...
منذُ 52 دقائق

سيدتي ضيفة أولى حلقات الموسم الثاني من برنامج اكسبلور على قناة...

اعتقال عشرات الطلاب المؤيدين لفلسطين في نيويورك احتلوا حدائق جامعة كولومبيا شاهد
اعتقال عشرات الطلاب المؤيدين لفلسطين في نيويورك احتلوا حدائق جامعة كول...
منذُ 52 دقائق

اعتقلت الشرطة نحو مئة طالب مؤيد للفلسطينيين كانوا قد بدؤوا احتلال مروج جامعة كولومبيا المرموقة في نيويورك بعد يوم على...

widgets إقراء أيضاً من فرانس24

منظمة بروآكتيفا أوبن آرمز من طوق نجاة للمهاجرين إلى مزود للمساعدات بمناطق النزاعات
عباس يرجئ أول انتخابات فلسطينية منذ 15 عاما لحين ضمان إجرائها في القدس الشرقية
تدابير أمنية إسرائيلية مشددة في القدس الشرقية تحسبا لوقوع مواجهات مع الفلسطينيين في ليلة القدر
المسجد الأقصى موقع مقدس ومصدر توتر في القدس بين الفلسطينيين والإسرائيليين منذ عقود