دراسة جديدة لقاء المجلس الانتقالي التشاوري مسار خطير يستهدف وحدة واستقرار اليمن

دراسة جديدة: لقاء المجلس الانتقالي التشاوري مسار خطير يستهدف وحدة واستقرار اليمن!

تم نشره منذُ 10 شهر،بتاريخ: 11-05-2023 م الساعة 12:51:12 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1653076.html في : اخبار محلية    بواسطة المصدر : عدن نيوز
عدن نيوز - متابعات :

شككت دراسة بحثية جديدة في نويا المجلس الانتقالي الحقيقة عقب دعوته الأخيرة ” للِّقاء التشاوري” مرجحة انها جاءت ضمن نهج إصراره على تنفيذ الأجندة الخاصة به، مِن خلال تبنِّي موقف مغاير لسياسات مجلس القيادة الرئاسي وأولوياته في هذه المرحلة الحساسة، ومِن ذلك رفضه التَّوافقات حول وثيقة الإطار العام للرؤية السياسية لعملية السلام الشاملة خلال الفترة المقبلة.

وقالت الدراسة الصادرة عن مركز المخاء للدراسات الاستراتيجية أن التوقيع على ما سُمِّي بـ”الميثاق الوطني الجنوبي”، وإصدار عيدروس الزُّبيدي، رئيس “المجلس الانتقالي”، قرارات إعادة هيكلة المجلس، والتي تضمنت تعيين عضوين جنوبيين مِن مجلس القيادة الرئاسي نائبين له، زاد مِن هواجس المتمسِّكين بخيار الوحدة اليمنية مِن وقوف دول إقليمية خلف تلك القرارات والقبول بها، وأنَّها ترتِّب لمسار خطير يستهدف وحدة واستقرار اليمن، خاصة وهما لم يعتذرا عن قبول التعيين حتى اللحظة.. في حين أبدت قوى سياسية جنوبية فاعلة رفضها للمشاركة في اللقاء التشاوري الذي عُقِد في عدن، خلال الفترة 4- 6 مايو الجاري.

وأشارت الدراسة الى ان عدَّة عوامل أسهمت في رفض القوى الجنوبية المشاركة في اللِّقاء التشاوري، منها طبيعة المجلس الانتقالي الذ تنحدر معظم تركيبته مِمَّا يُطلق عليه بـ”المثلث”، أي: الضالع، ويافع، وردفان إضافة الى ارتباط المجلس الوثيق بأجندة خارجية (الإمارات) فالمجلس صنيعة إماراتية، وأداة وظَّفتها للتَّنكيل ضدَّ خصومها، واجتثاث القوى السياسية والمكوِّنات الدينية والمجتمعية التي لا تتَّفق معها، وفي طليعتها حزب “الإصلاح”، والشَّخصيات السلفية التي لا تتماهى مع سياسات أبو ظبي، فضلا عن النزعة نحو الهيمنة والمخاوف من فرض رُّؤيته السياسية.

وتعتقد الدراسة أيضا ان من أسباب عزوف كثير من القوى الجنوبية عن المشاركة في اللقاء التشاوري هو التنافس بين دولتي التحالف في إشارة الى السعودية والامارات.

وفي سياق تداعيات هذه التطورات اعتبرت الدراسة القرارات التي أصدرها الزبيدي والتي قضت بتعيين عبدالرحمن المحرمي، عضو مجلس القيادة الرئاسي وقائد قوات العمالقة، وفرج البحسني، عضو مجلس القيادة الرئاسي نوَّابًا لرئيس المجلس اختراقًا وازنًا للشرعية، فإلى جانب إضافة عضوين في مجلس القيادة الرئاسي إلى عضوية “الانتقالي”، فهو يعني أيضا إلحاق قوات العمالقة بالمجلس، وإحداث اختراق في الموقف الحضرمي الرافض لمساعي “الانتقالي” للسيطرة على المحافظات الجنوبية، كما أنَّه يؤشِّر لإمكانية وجود مخطط يستهدف وحدة واستقرار اليمن.

وعزت الدراسة جرأة المجلس الانتقالي الى الاقدام على هذا الامر الى تواطؤ الجانب السعودي.

كما أنَّ الجمود في ملف المفاوضات مع جماعة الحوثي دفع الرياض لغضِّ الطرف عن تلك التطورات، مع ما في ذلك مِن مخاطر كبيرة على وحدة اليمن وأمن السعودية على السواء بحسب الدراسة.

وخلصت الدراسة الى أن هذه التطورات من شانها ان تزيد التهديدات الجدية لوحدة اليمن وتعمل على إرباك -وربَّما- تفكُّك مجلس القيادة الرئاسي فضلا عن تقويضها لفرص السلام في اليمن.

وحذرت الدراسة من أن إضعاف مجلس القيادة الرئاسي مِن شأنه أن يعمِّق الاختلال في توازن القوى لصالح جماعة الحوثي، وقد يدفع الحوثيين إلى رفع سقف اشتراطاتهم، ويمنع انخراطهم الجدِّي في مباحثات السلام، ويسهم في تقويض فرص السلام المحدودة المتوافرة حاليًا.

مشاركة الخبر: دراسة جديدة: لقاء المجلس الانتقالي التشاوري مسار خطير يستهدف وحدة واستقرار اليمن! على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

مسلسل مليحة الحلقة 3 كيف دعم الرئيس الأمريكي ترومان اليهود وظلم العرب

مسلسل مليحة الحلقة 3 كيف دعم الرئيس الأمريكي ترومان اليهود وظلم العرب

منذُ 38 دقائق

جاء ضمن أحداث الحلقة الثالثة من مسلسل مليحة على لسان الجد الراوي والذي يقوم بدوره الفنان سامي مغاوري كيف أثرت الحرب...

انطلاق معرض فيصل للكتاب اليوم في دورته الـ 12

انطلاق معرض فيصل للكتاب اليوم في دورته الـ 12

منذُ 38 دقائق

ينطلق مساء اليوم الخميس معرض فيصل للكتاب في دورته الثانية عشرة والذي تنظمه الهيئة المصرية العامة للكتاب حيث يقام بأرض...

بدون سابق إنذار العلامات المبكرة لكشف إصابة طفلك باللوكيميا

بدون سابق إنذار العلامات المبكرة لكشف إصابة طفلك باللوكيميا

منذُ 38 دقائق

تناولت أحداث حلقات مسلسل بدون سابق إنذار اكتشاف آسر ياسين وعائشة بن أحمد إصابة ابنهم بسرطن الدم فور وقوعه أرضا ونقله...

32552 شهيدا منذ بدء العدوان على غزة

32552 شهيدا منذ بدء العدوان على غزة

منذُ 39 دقائق

أعلنت وزارة الصحة في غزة عن ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة إلى 32 ألفا 552 شهيدا و74 ألفا 980...

صنعاء الخدمة المدنية تصدر بيانا هاما بشأن المرتبات
صنعاء الخدمة المدنية تصدر بيانا هاما بشأن المرتبات
منذُ 39 دقائق

صنعاء الخدمة المدنية تصدر بيانا هاما بشأن...

مسلسل الكبير أوي 8  نصائح تجعلك الأولى والأخيرة فى عين زوجك
مسلسل الكبير أوي 8 نصائح تجعلك الأولى والأخيرة فى عين زوجك
منذُ 39 دقائق

مسلسل الكبير أوي 8 ضمن مسلسلات دراما رمضان 2024 على شبكات قنوات المتحدة للخدمات الإعلامية بطولة أحمد مكي المصدراليوم...

widgets إقراء أيضاً من عدن نيوز

دعوات مقاطعة المنتجات الفرنسية تتصدر منصات التواصل الاجتماعي ردا على إساءة الرئيس الفرنسي للإسلام
سد مأرب يفيض لأول مرة منذ تأسيسه عام 1986
الزمن لا ينتظر أحد كيف تحسب عمرك بدقة وتستفيد من كل لحظة
الداعية الاماراتي المهرج وسيم يوسف يعلن تأييده للعدوان الاسرائيلي على غزة  والصهاينة يحتفون به