أردوغان يسعى لحشد مزيد من الدعم في إسطنبول ويصلي في آيا صوفيا عشية انتخابات رئاسية حاسمة

أردوغان يسعى لحشد مزيد من الدعم في إسطنبول ويصلي في آيا صوفيا عشية انتخابات رئاسية حاسمة

تم نشره منذُ 11 شهر،بتاريخ: 13-05-2023 م الساعة 08:30:09 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1654041.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : فرانس24

يسابق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الزمن لحشد مزيد من الدعم قبل ساعات قليلة من بدء عملية التصويت المقررة الأحد في انتخابات رئاسية تكتسي أهمية قصوى. في هذا السياق، سعى الرئيس المنتهية ولايته طوال يوم السبت إلى حشد مؤيديه في جميع أنحاء إسطنبول، حيث يرتقب أن يصلي في آيا صوفيا، الكاتدرائية التي أعاد تحويلها إلى مسجد.

في هذه الكاتدرائية البيزنطية الوردية الممتد تاريخها إلى القرن الرابع والتي أعاد فتحها للصلاة في 2020، يختتم أردوغان حملة خاضها على وقع إهانات وتهديدات تكاد تكون صريحة، صاغها هو ومن حوله، ضد خصمه الديموقراطي الاجتماعي كمال كيليتشدار أوغلو.

أمام حشد من مؤيديه تباهى السبت بإعادة تحويل آيا صوفيا إلى مسجد بقوله "الغرب كله أصيب بالجنون! لكنني فعلت ذلك!".

والجمعة، وعد أردوغان البالغ من العمر 69 عاما ونجح في الفوز عبر صناديق الاقتراع منذ 2003، باحترام نتيجة الانتخابات الرئاسية والتشريعية التي دعي للمشاركة فيها 64 مليون ناخب، ولكن ليس من دون أن يصف أي سؤال حول هذه النقطة بأنه "غبي تماما".

قال أردوغان وقد بدا عليه الغضب خلال مقابلة تلفزيونية بثت مساء على معظم قنوات الدولة "جئنا إلى السلطة بالوسائل الديموقراطية، بتأييد من شعبنا: إذا اتخذت أمتنا قرارا مختلفا، فسنفعل ما تتطلبه الديموقراطية. لا يوجد شيء آخر نفعله".

ولكن، ما زال الخوف من الانزلاق نحو العنف قائما في المدن الكبرى بعد سلسلة من الحوادث في المرحلة الأخيرة من حملة شديدة الاستقطاب، مما اضطر خصمه إلى ارتداء سترة واقية من الرصاص تحت بدلته خلال تجمعاته الأخيرة.

وتعرضت حافلة رئيس بلدية اسطنبول أكرم إمام أوغلو، الشخصية البارزة في حزب الشعب الجمهوري (اجتماعي ديموقراطي) بقيادة كيليتشدار أوغلو، وهو أحد الوجوه القوية في حملته الانتخابية، للرشق بالحجارة الأحد في أرضروم بشرق الأناضول.

 

 زيارة رمزية لضريح أتاتورك

يختتم كمال كيليتشدار أوغلو الذي عاد إلى أنقرة، حملته السبت بزيارة رمزية لضريح مصطفى كمال أتاتورك، مؤسس تركيا الحديثة والعلمانية.

أما أكرم إمام أوغلو المهدد بعقوبة السجن التي استأنفها فيلتقي مؤيدي الحزب السبت خلال أربعة اجتماعات عامة في العاصمة الاقتصادية التي يديرها منذ عام 2019.

وخلافا للسلطة الاستبدادية التي يتولاها "رجل واحد"، وتندد بها المعارضة، يقترح كيليتشيدار أوغلو البالغ من العمر 74 عاما في حال فوزه قيادة جماعية تتمثل بتعيين نواب للرئيس يمثلون أحزاب الائتلاف الستة التي يقودها، من اليمين القومي إلى اليسار الليبرالي.

وقال الجمعة خلال آخر اجتماع كبير له بين لمعان البرق وهدير الرعد في أنقرة "هل أنتم مستعدون للديموقراطية في هذا البلد؟ لإحلال السلام في هذا البلد؟ أنا عن نفسي مستعد، أعدكم بذلك".

و"أعدكم" هو شعار حملته واللازمة التي يرددها أنصاره في أناشيد الحملة، ويعد من خلاله بالعودة إلى دولة القانون والنظام البرلماني وفصل السلطات وإطلاق سراح عشرات الآلاف من المعتقلين السياسيين والقضاة ورجال القانون والمثقفين والعسكريين والموظفين المسجونين بتهمة "الإرهاب" أو "إهانة الرئيس".

والانحراف الاستبدادي الذي شهده العقد الماضي واشتد منذ الانقلاب الفاشل في عام 2016 والاقتصاد المتعثر مع انخفاض قيمة الليرة التركية بمقدار النصف خلال عامين وزيادة التضخم حتى 40% على مدار عام واحد وفقًا للأرقام الرسمية التي لا تحظى بالإجماع، كل هذا أضر بمصداقية رئيس الدولة وشعبيته فيما يروج للإنجازات العظيمة والتنمية الحقيقية التي حققها خلال حكمه منذ عام 2003.

لكن أردوغان أقر بصعوبة جذب الشباب الذين سيصوت أكثر من 5,2 مليون منهم لأول مرة الأحد.

فضلا عن ذلك، لا يعرف مدى تأثير الزلزال القوي الذي دمر الربع الجنوبي من البلاد وأسفر عما لا يقل عن 50 ألف قتيل و3 ملايين مفقود. في أنطاكية القديمة المدمرة، سافر الناس أحيانا بالحافلة لساعات عائدين للتصويت في المدارس المدمرة أو في حاويات حولت إلى مراكز اقتراع.

قالت ديلبر سيمسك ذات الـ 48 عاما والتي تعيش تحت خيمة السبت "لا يبعث التصويت وسط الأنقاض على الارتياح، لكننا نريد تغيير الحكم". وأضافت "أنظروا، لقد مرت ثلاثة أشهر ولم يتغير شيء".

 

فرانس24 / أ ف ب

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

اشترك

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق فرانس 24

مشاركة الخبر: أردوغان يسعى لحشد مزيد من الدعم في إسطنبول ويصلي في آيا صوفيا عشية انتخابات رئاسية حاسمة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

برلمان ليبيا يبدأ استلام ملفات مرشحي الحكومة الجديدةما مصير الدبيبة وحماد

برلمان ليبيا يبدأ استلام ملفات مرشحي الحكومة الجديدةما مصير الدبيبة وح...

منذُ 26 دقائق

طرح إعلان البرلمان الليبي تسلم ملفات مترشحين جدد للحكومة الموحدة تساؤلات حول مستقبل حكومي الدبيبة...

آلاف المتظاهرين في نيويورك أوقفوا تسليح إسرائيل

آلاف المتظاهرين في نيويورك أوقفوا تسليح إسرائيل

منذُ 31 دقائق

تجمع آلاف المتظاهرين حول لافتة كتب عليها أوقفوا تسليح إسرائيل لينضموا إلى جماعتين مدافعتين عن السلام بقيادة يهود في...

وحدات الدفاع الجوي الروسية تعتزم إنشاء قبة واقية فوق مقاطعة زابوروجيه

وحدات الدفاع الجوي الروسية تعتزم إنشاء قبة واقية فوق مقاطعة زابوروجيه

منذُ 32 دقائق

أفادت وزارة الدفاع الروسية بأن وحدات الدفاع الجوي إس300 وغيرها التابعة لتجمع دنيبر من القوات الروسية تعتزم إنشاء قبة...

استخدمت السلفيين والإعلام التابع لها في ظل صمت إصلاحي - حملة سعودية تستهدف الشيخ الزنداني بعد وفاته ما الدلالات

استخدمت السلفيين والإعلام التابع لها في ظل صمت إصلاحي - حملة سعودية تس...

منذُ 33 دقائق

شنت وسائل إعلام سعودية حملة إعلامية شرسة استهدفت الشيخ عبدالمجيد الزنداني الذي وافته المنية في مدينة إسطنبول التركية...

أرقام رسمية تظهر حجم التراجع بحركة السفن في قناة السويس
أرقام رسمية تظهر حجم التراجع بحركة السفن في قناة السويس
منذُ 39 دقائق

واشنطن شكلت تحالفا متعدد الجنسيات في ديسمبر لحماية حركة الملاحة في البحر الأحمر...

مصر للطيران تعلن إقلاع جميع رحلات الجمعة بالتوقيت الصيفي
مصر للطيران تعلن إقلاع جميع رحلات الجمعة بالتوقيت الصيفي
منذُ 43 دقائق

اعلنت الشركة الوطنية مصر للطيران أنه نظرا لبدء تطبيق التوقيت الصيفي في جمهورية مصر العربية اعتبارا من الدقيقة الأولى من ...

widgets إقراء أيضاً من فرانس24

رمضان يحل على الفلسطينيين وسط أجواء كئيبة بسبب استمرار الحرب في غزة
إسرائيل مئات الأشخاص يتظاهرون قبالة مقر إقامة نتانياهو
الشرق الأوسط لقاء نادر بين حماس والحوثيين في اليمن واجتماع سري في مسقط بين واشنطن وطهران
رمضان يحل على الفلسطينيين وسط أجواء كئيبة بسبب استمرار الحرب في غزة