الأتراك يدلون بأصواتهم في انتخابات رئاسية حاسمة قد تنهي عشرين عاما من حكم أردوغان

الأتراك يدلون بأصواتهم في انتخابات رئاسية حاسمة قد تنهي عشرين عاما من حكم أردوغان

تم نشره منذُ 11 شهر،بتاريخ: 14-05-2023 م الساعة 08:18:51 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1654167.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : فرانس24

يصوت الأتراك الأحد في انتخابات رئاسية حاسمة يمكن أن تطيح بالرئيس المنتهية ولايته رجب طيب أردوغان بعد عشرين عاما في السلطة وتوقف المسار الاستبدادي المتزايد لحكومته.

وفتحت مراكز التصويت أبوابها في الثامنة صباحا (0500 بتوقيت غرينتش)، وتغلق في الخامسة مساء (1400 بتوقيت غرينتش). واصطف الناخبون في طوابير طويلة تشكلت قبل فتح أبواب مراكز الاقتراع عند الساعة الثامنة صباحا في إسطنبول وأنقرة.

وفيما أعرب أردوغان لدى الإدلاء بصوته عن أمله بأن تكون نتيجة الانتخابات "جيدة لمستقبل البلاد"، قال كليتشدار أوغلو إن تركيا "اشتاقت للديمقراطية".

02:32 دقائق بعد فتح مراكز التصويت في تركيا أبوايها في اقتارع رئاسي وبرلمائي حاسم بالنسبة للرئيس رجب طيب أردوغان. 14 مايو/أيار 2023. © أ ف ب

 

وبموجب قانون الانتخابات التركي، يحظر أي نتائج حتى التاسعة مساء، لكن بحلول ساعة متأخرة الأحد قد يكون هناك مؤشر جيد على ما إذا كان سيتم إجراء جولة إعادة في انتخابات الرئاسة.

لن يقررالتصويت فحسب من يقود تركيا، الدولة العضو في حلف شمال الأطلسي التي يبلغ عدد سكانها 85 مليون نسمة، ولكن أيضا طريقة الحكم، وإلى أين يتجه اقتصاد البلاد وسط أزمة غلاء معيشة عميقة، وشكل سياستها الخارجية التي اتخذت منعطفات غير متوقعة.

 

03:52 الانتخابات الرئاسية فرصة للتعرف (أكثر) على تركيا، البلد الممتد على قارتين أوروبا وآسيا. 14 مايو/أيار 2023. © فرانس24

 

وأظهرت استطلاعات الرأي أن المنافس الرئيسي لأردوغان، كمال أوغلو، الذي يرأس تحالفا من ستة أحزاب معارضة، يتقدم على نحو طفيف. وفي حال فشل أي منهما في الحصول على أكثر من 50 بالمئة من الأصوات، فستجرى جولة إعادة في 28 مايو/أيار.

 

01:22 مراسل فرانس24 في تركيا حسين أسد. © فرانس24

 

دور محوري للناخبين الأكراد

وسيلعب الناخبون الأكراد، الذين يمثلون 15-20 بالمئة من الناخبين، دورا محوريا، ومن غير المرجح أن يحصل تحالف الأمة على أغلبية برلمانية بمفرده. وحزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد ليس جزءا من تحالف المعارضة الرئيسي، لكنه يعارض بشدة أردوغان بعد حملة قمع ضد أعضائه في السنوات الأخيرة.

وأعلن الحزب دعمه لكليتشدار أوغلو، وهو يخوض الانتخابات البرلمانية تحت شعار حزب اليسار الأخضر الصغير بسبب دعوى قضائية رفعها ممثل ادعاء كبير يسعى إلى حظر حزب الشعوب الديمقراطي بسبب صلته بالمسلحين الأكراد، وهو ما ينفيه الحزب.

سيختار الناخبون أيضا برلمانا جديدا، ومن المحتمل أن يكون هناك سباق متقارب بين تحالف الشعب الذي يتألف من حزب العدالة والتنمية المحافظ ذي الأصول الإسلامية بزعامة أردوغان وحزب الحركة القومية اليميني وآخرين، وتحالف الأمة بزعامة قليجدار أوغلو المكون من ستة أحزاب معارضة، بما في ذلك حزب الشعب الجمهوري الذي أسسه مصطفى كمال أتاتورك مؤسس تركيا الحديثة.

نهاية حقبة؟

أردوغان (69 عاما) خطيب قوي يحظى بولاء قوي من الأتراك المتدينين الذين شعروا في وقت ما أنهم محرومون من حقوقهم في تركيا العلمانية. ونجت حياته السياسية من محاولة انقلاب في عام 2016 والعديد من فضائح الفساد. مع ذلك، إذا أطاح الأتراك به، فسيكون ذلك إلى حد كبير لأنهم رأوا ازدهارهم ومساواتهم وقدرتهم على تلبية الاحتياجات الأساسية تتدهور مع معدل تضخم تجاوز 85 بالمئة في أكتوبر تشرين/الأول 2022، إلى جانب انهيار الليرة.

 

03:41

 

سيطر أردوغان بشدة على معظم المؤسسات التركية وهمش الليبراليين والمنتقدين. وقالت منظمة هيومن رايتس ووتش المدافعة عن حقوق الإنسان في تقريرها العالمي لعام 2022 إن حكومة أردوغان تسببت في تراجع سجل تركيا في مجال حقوق الإنسان لعقود.

أما كليتشدار أوغلو (74 عاما) فهو موظف حكومي سابق يسعى لإعادة البلاد إلى نظام الحكم البرلماني، من النظام الرئاسي التنفيذي لأردوغان الذي تم تمريره في استفتاء عام 2017. كما وعد باستعادة استقلال القضاء الذي يقول منتقدون إن أردوغان استخدمه في قمع المعارضة.

وإذا فاز كليتشدار أوغلو فسيواجه تحديات في الحفاظ على تحالف معارض موحد يضم قوميين وإسلاميين وعلمانيين وليبراليين

فرانس24 / رويترز

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

اشترك

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق فرانس 24

مشاركة الخبر: الأتراك يدلون بأصواتهم في انتخابات رئاسية حاسمة قد تنهي عشرين عاما من حكم أردوغان على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

كتاب تاريخي يسلط الضوء عن الفرق بين اليهودية والصهيونية ومعاداة السامية

كتاب تاريخي يسلط الضوء عن الفرق بين اليهودية والصهيونية ومعاداة السامي...

منذُ 10 دقائق

هل اليهود عرق وما أصوال كراهية اليهود سؤالين أجاب عنهما البروفيسور الإسرائيلي شلومو زند في كتابه عرق متوهم تاريخ موجز...

عربي21 تتجول في خانيونس وترصد الدمار الذي خلفه الاحتلال صور

عربي21 تتجول في خانيونس وترصد الدمار الذي خلفه الاحتلال صور

منذُ 10 دقائق

كشفت الصور التي رصدتها عربي21 حجم الدمار الهائل في البنية التحتية في مدينة خانيونس جنوب قطاع...

مطار دبي يعلن عودته إلى العمل بعد تعطله بسبب أزمة الأمطار

مطار دبي يعلن عودته إلى العمل بعد تعطله بسبب أزمة الأمطار

منذُ 10 دقائق

أعلنت مؤسسة مطارات دبي أنها نجحت في إعادة العمليات التشغيلية في مطار دبي الدولي إلى وضعها الطبيعي وذلك بعد جهود للتعامل...

لتدريس طلبة غزة جامعيون تونسيون يعلنون مبادرة تطوعية عن بعد

لتدريس طلبة غزة جامعيون تونسيون يعلنون مبادرة تطوعية عن بعد

منذُ 10 دقائق

تفاعل عدد من الأساتذة مع المبادرة الجامعية عبر حساباتهم على منصات التواصل...

الاحتلال يرتكب 3 مجازر بغزة وارتفاع عدد الشهداء إلى 34183
الاحتلال يرتكب 3 مجازر بغزة وارتفاع عدد الشهداء إلى 34183
منذُ 10 دقائق

واصل الجيش الإسرائيلي ارتكاب مجازره في غزة وأعلنت وزارة الصحة هناك عن ارتكاب الاحتلال 3 مجازر خلال ال24 ساعة...

الزعيم الكوري الشمالي يشرف على مناورة تحاكي هجوما نوويا مضادا
الزعيم الكوري الشمالي يشرف على مناورة تحاكي هجوما نوويا مضادا
منذُ 10 دقائق

نفذت كوريا الشمالية الثلاثاء مناورة تحاكي هجوما نوويا مضادا تحت إشراف زعيمها كيم جون أون بحسب ما أفادت وكالة الأنباء...

widgets إقراء أيضاً من فرانس24

قنابل سقطت ولم تنفجر في غزة تهديد على المدى الطويل لحياة سكان القطاع
تحمل 200 طن من المساعدات أول سفينة إنسانية تتجه لغزة منطلقة من قبرص
قنابل سقطت ولم تنفجر في غزة تهديد على المدى الطويل لحياة سكان القطاع
غزة أمام خطر الجوع الذي يهدد الفلسطينيينما الذي نعرفه عن المساعدات الإنسانية حتى الآن