المغرب لمناهضة العنف ضد النساء

المغرب لمناهضة العنف ضد النساء

تم نشره منذُ 10 شهر،بتاريخ: 26-05-2023 م الساعة 01:50:15 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1659352.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

أطلقت جمعية "التحدي للمساواة والمواطنة" مشروعاً جديداً يهدف إلى مناهضة العنف الرقمي ضد النساء في المغرب، والحد من زيادته على المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي. المشروع الذي يحمل عنوان "سطوب العنف الرقمي" يشجع النساء على التبليغ عن تعرضهن للعنف الرقمي واستقبال الشكاوى، كونه أحد أخطر أشكال العنف الممارس بحق الفتيات والنساء. وتشير نتائج بحث، أعدته المندوبية السامية للتخطيط حول ارتفاع نسبة العنف ضد النساء والرجال عام 2019، إلى أن 13.8 في المائة، أي ما يقارب 1.5 مليون امرأة وفتاة، كن ضحايا العنف الإلكتروني، سواء من خلال البريد الإلكتروني أو المكالمات الهاتفية أو الرسائل النصية القصيرة، مشيرة إلى أن هذا العدد في تزايد مستمر.
كما أبرزت معطيات البحث أن حدة العنف الإلكتروني تتزايد بين الشابات اللواتي تتراوح أعمارهن ما بين 15 و24 عاماً بنسبة 24.4 في المائة، وذوات المستوى التعليمي العالي بنسبة 25.4 في المائة، والعازبات بنسبة 30.1 في المائة.
وفي السياق، تقول المديرة العامة لجمعية "التحدي للمساواة والمواطنة" بشرى عبده إن المشروع الجديد، الذي أطلق الثلاثاء الماضي بدعم من المركز الدنماركي للبحوث والمعلومات حول النوع الاجتماعي والمساواة والتنوع، يمثل مبادرة هادفة إضافية تسعى إلى التجاوب مع ضرورة تفعيل مختلف التدخلات الفاعلة في مواجهة العنف الرقمي، لافتة إلى أن البدايات الأولى لمشروع وقف العنف الرقمي كانت عام 2019 من خلال التطبيق الإلكتروني "سطوب العنف الرقمي". واليوم، أطلق بحلة جديدة وفئات مستهدفة جديدة وأنشطة أخرى، من أجل تحسين جودة العمل مع الضحايا ووضع استراتيجية لمحاربة هذا النوع من العنف، والتوعية والتحسيس عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وتوضح عبده في حديثها لـ"العربي الجديد" أن التطبيق الإلكتروني سيطور بشكل يساهم بسهولة في دخول الضحايا من أجل وضع شكواهن ومعالجتها من قبل مساعدات اجتماعيات ومتخصصين نفسيين ومحامين، وتقديم الدعم النفسي والقانوني لهن، مشيرة إلى أن جمعيتها تواصل من خلال مشروع "سطوب العنف الرقمي" تسليط الضور على خطورة "العنف البشع"، كما أنه "غول" يمكن أن يلتهم النساء في أي وقت.
وتقول إن ضحايا العنف الإلكتروني يعانين من آلام استثنائية، ويعشن رعباً في مواجهة التشهير عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى عدم قدرتهن على الإفصاح أو الإبلاغ عنه من جهة أخرى. يضيف أن غالبية النساء المعنفات عبر المنصات الرقمية لا يبلغن خوفاً من أن تصل الفضيحة إلى المحيط أو العائلة أو الزوج في حال كانت الضحية متزوجة. كما يتعرضن لتأثيرات نفسية خطيرة كالخوف وتأنيب الضمير وجلد الذات والاضطرابات النفسية التي تصل بهن إلى التفكير في الانتحار".

وكانت دراسة ميدانية سابقة، أجرتها جمعية "التحدي للمساواة والمواطنة" عام 2019، قد كشفت أن ما يقارب 87 في المائة من المعنفات أعربن عن رغبتهن في الانتحار. وكشف التقرير أن العنف السيبراني القائم على النوع الاجتماعي يعد أكثر خطورة على جميع الوجهات الأخرى (الصحة، الاقتصاد). بين عامي 2015 و2020، زادت نسبة النساء اللواتي يبلغن من العمر 5 سنوات وما فوق واللواتي لديهن هاتفاً محمولاً من 92.2 في المائة إلى 94.9 المائة. وبالنسبة للرجال، ارتفعت هذه النسبة من 95.5 في المائة إلى 96.4 في المائة خلال الفترة نفسها.
وفي وقت يشير التقرير إلى أن العنف السيبراني يمكن أن يكون انتهاكاً لخصوصية الأشخاص أو إرسال الرسائل الجنسية أو التشهير أو سرقة الهوية أو سرقة البيانات بغرض الابتزاز، تقول عبده إن طموح الجمعية هو تقوية ميدانية لدور المجتمع المدني في معالجة الموضوع. وتهدف عبده إلى توسيع آليات الحوار وتبادل الخبرات والتعاون مع كل الأطراف المعنية، وخصوصاً تلك التي تلعب الأدوار المباشرة الأساسية في معالجة موضوع العنف الرقمي، إن مؤسساتياً أو بفعل القرب من مواقع القرار محلياً وجهوياً ووطنياً.

مشاركة الخبر: المغرب لمناهضة العنف ضد النساء على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

مزاد الفنون الإسلامية يعرض لوحة المسجد الكبير تخيل سعرها

مزاد الفنون الإسلامية يعرض لوحة المسجد الكبير تخيل سعرها

منذُ 1 ساعة

بمناسبة شهر رمضان الكريم نبرز ما قدمته دار أورينتل للمزادات العالمية حيث قدم مزادا يحمل عنوان فنون العالم الإسلامى...

لماذا تزداد حالات الإصابة بالتهاب الأذن الوسطى بعد التعافي من كورونا

لماذا تزداد حالات الإصابة بالتهاب الأذن الوسطى بعد التعافي من كورونا

منذُ 1 ساعة

أكد العلماء أن التهاب الأذن الوسطى المعروف أيضا باسم عدوى الأذن الوسطى أصبح أكثر شيوعا في فترة ما بعد التعافي من فيروس...

قوة ليبية تصل إلى منفذ رأس جدير الحدودي مع تونس لإنهاء التوتر

قوة ليبية تصل إلى منفذ رأس جدير الحدودي مع تونس لإنهاء التوتر

منذُ 1 ساعة

وصل مساء الأربعاء أفراد القوة العسكرية المشتركة التابعة لحكومة الوحدة الوطنية إلى منطقة رأس جدير الحدودية مع تونس...

تفاصيل عملية إطلاق النار قرب بلدة العوجا في الأغوار

تفاصيل عملية إطلاق النار قرب بلدة العوجا في الأغوار

منذُ 1 ساعة

أسفرت عملية إطلاق نار نفذها فلسطيني باتجاه مركبات إسرائيلية على شارع رقم 90 قرب بلدة العوجا في منطقة الأغوار عن ثلاث...

الجيش الأمريكي يعلن تدمير 4 مسيرات للحوثيين استهدفت سفينة حربية أمريكية
الجيش الأمريكي يعلن تدمير 4 مسيرات للحوثيين استهدفت سفينة حربية أمريكي...
منذُ 1 ساعة

قالت القيادة المركزية الأمريكية سنتكوم في بيان عبر منصة إكس تويتر سابقا إنه جرى تحديد وتدمير 4 طائرات مسيرة بعيدة المدى...

مدير المخابرات السودانية يتوعد بـزلزلة الدعم السريع خلال الأيام المقبلة
مدير المخابرات السودانية يتوعد بـزلزلة الدعم السريع خلال الأيام المقبل...
منذُ 1 ساعة

توعد المدير العام لجهاز المخابرات العامة السودانية الفريق أول أمن أحمد إبراهيم مفضل بأن الأيام القليلة المقبلة ستشهد...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

كتائب شهداء الأقصى قصفنا مدينة عسقلان برشقة صاروخية من شمال غزة
جائزة الشيخ تميم لمكافحة الفساد تعرف إلى الفاعلية وأهم الفائزين
أصدقاء لغتنا مع محمد حمادي
الأردن تغيير عادات رمضانية بسبب سوء الأوضاع المادية