لماذا يجب على مرضى التهاب الأمعاء الحد من الأطعمة السكرية

لماذا يجب على مرضى التهاب الأمعاء الحد من الأطعمة السكرية

تم نشره منذُ 10 شهر،بتاريخ: 28-05-2023 م الساعة 10:02:47 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1661980.html في : صحة ومجتمع    بواسطة المصدر : اليوم السابع صحة

تم ربط الأنظمة الغذائية عالية السكر بزيادة مخاطر الإصابة بالعديد من الحالات الطبية الخطيرة مثل السمنة ومرض السكري من النوع 2 وعسر شحميات الدم وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية، ومن ثم نصحت بالحد من تناول الأطعمة السكرية وخاصة السكر المضاف. 

وفقا لموقع "healthsite"، من المهم جدًا للأشخاص الذين يعانون من مرض التهاب الأمعاء (IBD) تقليل تناول السكر، لأن الكثير من السكر قد يضر بصحة أمعائك.
 

أشارت دراسة جديدة أجراها علماء من جامعة بيتسبرج إلى أن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من السكر يمكن أن تؤدي إلى تفاقم أعراض مرض التهاب الأمعاء.
 

حذر الأطباء المرضى الذين يعانون من مرض التهاب الأمعاء بالابتعاد عن السكر عالي الكثافة ، والذي يمكن العثور عليه في أشياء مثل الصودا والحلوى.

الأنظمة الغذائية عالية السكر وIBD

في الدراسة، تم تغذية الفئران المصابة بأعراض مرض التهاب الأمعاء بنظام غذائي قياسي أو عالي السكر، وفوجئ الباحثون عندما اكتشفوا أن جميع الفئران التي تتبع نظامًا غذائيًا عالي السكر ماتت في غضون تسعة أيام بينما عاشت جميع الحيوانات التي تتبع نظامًا غذائيًا قياسيًا حتى نهاية التجربة التي استمرت 14 يومًا.
 

ما الذي جعل السكر مميتًا جدًا في الفئران المصابة بأعراض مرض التهاب الأمعاء؟ وفقًا للباحثين، يمكن أن يعيق السكر الزائد الطبقة الواقية من الخلايا الظهارية المبطنة للقولون أو الأمعاء الغليظة.
 

في الفئران التي تتبع نظامًا غذائيًا عالي السكر، انهارت ظهارة القولون تمامًا ، مما تسبب في امتلاء القولون بالدم والخلايا المناعية، علاوة على ذلك ، وجدوا أن السكر يؤثر على القولون بشكل مباشر. 
 

ربطت الأبحاث السابقة المشروبات المحلاة (المشروبات الغازية والمشروبات الغازية والعصائر) بالنتائج السلبية لدى مرضى داء الأمعاء الالتهابي، صرح علماء جامعة بيتسبرغ أن النتائج التي توصلوا إليها يمكن أن تساعد في تفسير هذا الارتباط أيضًا.

حقائق عن مرض التهاب الأمعاء يجب أن تعرفها

يشير مرض التهاب الأمعاء إلى مجموعة من الاضطرابات التي تسبب تورمًا أو التهابًا في الجهاز الهضمي بسبب فرط نشاط الجهاز المناعي. على سبيل المثال ، مرض كرون والتهاب القولون التقرحي.
 

تتزايد حالات الإصابة بمرض التهاب الأمعاء في جميع أنحاء العالم ، وخاصة في الدول الصناعية والمناطق الحضرية ، حيث يأكل الناس عادة وجبات غنية بالسكر.
 

تشمل العوامل التي يمكن أن تسهم في تطور هذا المرض النظام الغذائي وبعض الأدوية والمتغيرات الجينية.

قد يؤدي استهلاك الكثير من الأطعمة فائقة المعالجة إلى زيادة خطر الإصابة بمرض التهاب الأمعاء (IBD). كشفت دراسة نُشرت في The BMJ في عام 2021 أن الأشخاص الذين يستهلكون خمس حصص أو أكثر من الأطعمة فائقة المعالجة يوميًا لديهم مخاطر أعلى بنسبة 80٪ للإصابة بمرض التهاب الأمعاء مقارنة بأولئك الذين يتناولون أقل من حصة واحدة من الأطعمة فائقة المعالجة لكل شخص.
 

يُنصح الأشخاص المصابون بمرض التهاب الأمعاء أيضًا بتجنب الأطعمة المعلبة لأن المواد الحافظة والمواد المضافة يمكن أن تؤدي إلى حدوث التهاب في الجهاز الهضمي، يمكن أن تسبب الخضروات مثل الفول والكرنب والقرنبيط الغازات والانتفاخ، وبالتالي من الأفضل تجنبها إذا كنت مصابًا بمرض التهاب الأمعاء.
 

تشمل أعراض مرض التهاب الأمعاء آلام في البطن ، والإسهال ، والغازات، والانتفاخ، وفقدان الشهية، وفقدان الوزن غير المبرر، والدم في البراز، واضطراب المعدة، في بعض الحالات ، يمكن أن يسبب الحمى، والحكة، واحمرار العينين، وآلام المفاصل، والغثيان والقيء، والطفح الجلدي والقروح (القرحة)، ومشاكل في الرؤية.


مشاركة الخبر: لماذا يجب على مرضى التهاب الأمعاء الحد من الأطعمة السكرية على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

إصدارات جديدة  10 عناوين حديثة فى الهيئة المصرية العامة للكتاب

إصدارات جديدة 10 عناوين حديثة فى الهيئة المصرية العامة للكتاب

منذُ 2 دقائق

أصدرت الهيئة العامة المصرية للكتاب أكثر من 10 عناوين جديدة خلال شهر مارس حتى شهر أبريل الجارى المصدراليوم السابعإصدارات...

فعاليات متنوعة من صندوق التنمية الثقافية للاحتفال بيوم التراث العالمى

فعاليات متنوعة من صندوق التنمية الثقافية للاحتفال بيوم التراث العالمى

منذُ 2 دقائق

يحتفل العالم باليوم العالمى للتراث اليوم 18 أبريل وقدمت وزارة الثقافة العديد من الفعاليات الثقافية للاحتفال بهذا ومن...

الاكتئاب في الربيع أهم الأعراض و6 خطوات أساسية للعلاج

الاكتئاب في الربيع أهم الأعراض و6 خطوات أساسية للعلاج

منذُ 2 دقائق

لطالما ارتبط الربيع هذا الفصل المزهر الملون بكل ألوان السعادة والحركة والفرحة فهو الفصل المحبب للغالبية يفضله الكثيرون ...

حصيلة شهداء غزة تقترب من 34 ألف شهيد ومناشدات لتوثيق مفقودي العدوان

حصيلة شهداء غزة تقترب من 34 ألف شهيد ومناشدات لتوثيق مفقودي العدوان

منذُ 3 دقائق

ارتفعت حصيلة شهداء غزة إلى قرابة 34 ألف شهيد فضلا عن المصابين والمفقودين تحت الركام وفي...

لإفشال طلب عضوية فلسطين في الأمم المتحدة ما تفاصيل التنسيق الأمريكي مع الإكوادور
لإفشال طلب عضوية فلسطين في الأمم المتحدة ما تفاصيل التنسيق الأمريكي مع...
منذُ 3 دقائق

رفض مجلس الأمن منذ عام 2011 طلب السلطة الوطنية منح فلسطين عضوية كاملة وفي 2 نيسان أبريل تقدمت بعثة فلسطين في الأمم المتحدة...

أبرز خمس مقترحات طرحت لإدارة غزة بعد الحرب ما مصيرها
أبرز خمس مقترحات طرحت لإدارة غزة بعد الحرب ما مصيرها
منذُ 3 دقائق

يلاحظ أن هذه المقترحات يشوبها التخبط وعدم الوضوح وهو ما يفسر طرح أكثر من خطة منذ بدء الحرب على غزة في تشرين الأول أكتوبر...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع صحة

علامات فى عينك تخبرك بضرورة الخضوع للفحص استشارى يوضح
اعرف خطورة تناول أقراص الكالسيوم دون حاجة ألم قى البطن وتكوين حصوات
الاكتئاب في الربيع أهم الأعراض و6 خطوات أساسية للعلاج
يعنى إيه إعادة تأهيل القلب استشارى يوضح