بتوجيهات منصور بن زايد أبوظبي للزراعة تطلق سوق الأعلاف الأول من نوعه والأكبر في الشرق الأوسط

بتوجيهات منصور بن زايد.. 'أبوظبي للزراعة' تطلق 'سوق الأعلاف' الأول من نوعه والأكبر في الشرق الأوسط

تم نشره منذُ 3 شهر،بتاريخ: 29-05-2023 م الساعة 06:02:06 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1663910.html في : أخبار دولية    بواسطة المصدر : وكالة وام

الإثنين، ٢٩ مايو ٢٠٢٣ - ٦:٣٢ م


- منصور بن زايد: نعمل بتوجيهات صاحب السمو رئيس الدولة على حشد الموارد والإمكانات لتمكين إنتاج الغذاء المستدام .

أبوظبي في 29 مايو/ وام/ بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير ديوان الرئاسة، رئيس مجلس إدارة هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، أطلقت الهيئة "سوق الأعلاف" الأول من نوعه والأكبر في منطقة الشرق الأوسط، لتسهيل حصول مربّي الثروة الحيوانية في الدولة على احتياجاتهم من الأعلاف بأعلى جودة وأفضل الأسعار، إضافة إلى توفير حلول آمنة ومستدامة تساعد شركات الأعلاف المحلية على الوصول للأسواق.
ويخدم السوق نحو 40 ألف مربٍّ على مستوى الدولة، ويلبّي احتياجات أكثر من 5 ملايين رأس من الثروة الحيوانية، إضافة إلى توفير حلول آمنة ومستدامة تساعد شركات الأعلاف المحلية على الوصول للأسواق.
ويبلغ حجم تجارة الأعلاف في دولة الإمارات نحو 3 ملايين طن، بقيمة تتجاوز 2.5 مليار درهم سنوياً، ويتوقَّع أن يسهم "سوق الأعلاف" في تنشيط هذه التجارة وتعزيز المنافسة العادلة بين الموردين.
ويرتبط "سوق الأعلاف" بمجموعة من الأسواق النظامية القائمة بالقرب من العزب، إضافة إلى منصة إلكترونية لتداول الأعلاف متاحة لجميع الشركات على مستوى الدولة.
ويوجد حالياً 12 سوق نظامية في الإمارة، حيث تضم أبوظبي سوقاً للأعلاف في الفاية، بينما تحتضن العين 6 أسواق؛ هي واحة الصحراء، العويا، بوكريه، الظاهرة، ناهل والعانكة، في حين يوجد في منطقة الظفرة 5 أسواق؛ هي السلع، المرفأ، غياثي، حصان، والثروانية.. وتضمُّ هذه الأسواق إجمالاً 85 منفذاً خُصِّصَت لـ30 شركة لبيع وتسويق الأعلاف، وهي قابلة للزيادة في المستقبل مع اعتماد المزيد من الشركات المتخصِّصة في بيع وتسويق الأعلاف.
وأكد سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان حرْصَ دولة الإمارات تحت قيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" على حشد الموارد والإمكانات والطاقات لتمكين إنتاج الغذاء المستدام، وخلق منظومة اكتفاء ذاتي متكاملة تدعم الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي وفق أعلى معايير السلامة الغذائية، موضِّحاً سموه أنَّ "سوق الأعلاف" هو إحدى المبادرات المهمة لتنظيم تجارة الأعلاف في الدولة، حيث يجمع بين الأسواق الفعلية على أرض الواقع والتداول عبر منصة إلكترونية، ما يتيح للمشترين معاينة مشترياتهم بشكل فعلي.
وقال سموه: " إنَّ تنمية قطاع الثروة الحيوانية هي ركيزة أساسية لتعزيز الاكتفاء الذاتي من المنتجات الحيوانية، وينبغي العمل على خلق الظروف الملائمة للإنتاج المستدام، مشيرا سموه إلى أن ‘سوق الأعلاف‘ سيسهم في تحسين إنتاجية الثروة الحيوانية من خلال التغذية السليمة وتشجيع الممارسات المستدامة، وتمكين مربّي الثروة الحيوانية باعتبارهم رافداً وطنياً مهماً وفعّالاً في منظومة الأمن الغذائي، إضافة إلى تعزيز الكفاءة الإنتاجية والاقتصادية لاستخدام الأعلاف وضمان استدامة الثروة الحيوانية وتنميتها".
من جانبه أكَّد سعادة سعيد البحري العامري، المدير العام لهيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، أنَّ ‘سوق الأعلاف‘ يهدف إلى ربط مشتري الأعلاف من جميع إمارات الدولة مع الموردين المعتمدين لدى الهيئة، ما يسمح بإتمام عمليات البيع والشراء بشفافية وسهولة تضمن حصول المربّين على احتياجاتهم من الأعلاف بأعلى جودة وأفضل الأسعار، وتحقيق استدامة الثروة الحيوانية وتنميتها.
وقال سعادته: " يرتبط ‘سوق الأعلاف‘ بأسواق نظامية على أرض الواقع ومنصة إلكترونية، ما يجعله الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط والأكبر من حيث حجم وقيمة التداولات التي ستتم من خلاله سنوياً، ويتيح لأصحاب الثروة الحيوانية في جميع إمارات الدولة الحصول على منتجات عالية الجودة من موردين موثوق بهم، كما سيوفِّر السوقُ الوقتَ والجهدَ ويحمي المربّين من التعامل مع الباعة المتجولين أو شراء أعلاف مجهولة المصدر، إضافة إلى مزايا التنوُّع والتشكيلة الواسعة من الأعلاف العشبية والكاملة المتوافرة عبر الشركات المسجلة في المنصة أو الموجودة في السوق".
وأوضح أن تطوير قطاع الثروة الحيوانية في إمارة أبوظبي إحدى الركائز الرئيسية لتحقيق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي، وضمان وفرة وسلامة الغذاء لأفراد المجتمع كافَّة، تنفيذاً لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" مشيراً إلى أن إطلاق ‘سوق الأعلاف‘ من شأنه أن يعزِّز من جودة الأعلاف المعروضة والمتداولة في الأسواق، وخلق المنافسة بين الموردين لتلبية الاحتياجات من الأعلاف والأغذية الحيوانية ذات المواصفات العالمية، ما يسهم في حماية الثروة الحيوانية وتنميتها، والارتقاء بالإنتاج الحيواني وزيادة العائد الاقتصادي للمربّين.
ولفت العامري إلى الدعم الكبير الذي تتلقّاه الهيئة من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، حيث تركِّز توجيهات سموه الدائمة على أهمية استدامة القطاع الزراعي بشقَّيه النباتي والحيواني، وبناء قدرات المزارعين والمربّين، إضافة إلى تمكين القطاع الخاص، ما يضمن تنمية الإنتاج الزراعي والثروة الحيوانية ورفع كفاءتها الإنتاجية لتلبية احتياجات السوق من اللحوم الطازجة والألبان وغيرها من المنتجات الحيوانية ذات الجودة العالمية.

عوض مختار/ أحمد جمال / زكريا محي الدين


مشاركة الخبر: بتوجيهات منصور بن زايد.. 'أبوظبي للزراعة' تطلق 'سوق الأعلاف' الأول من نوعه والأكبر في الشرق الأوسط على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

تعرف على الأسلحة المستخدمة فى الحرب العالمية الأولى

تعرف على الأسلحة المستخدمة فى الحرب العالمية الأولى

منذُ 20 دقائق

كانت الحرب العالمية الأولى بمثابة بوتقة لتطوير جميع الأسلحة الحربية التي استخدمها مختلف البلدان ومن هنا سوف نستعرض...

لماذا يجب على طفلك ممارسة الرياضة يوميا اعرف 6 أسباب

لماذا يجب على طفلك ممارسة الرياضة يوميا اعرف 6 أسباب

منذُ 20 دقائق

تشير السمنة لدى الأطفال إلى الحالة التي يعاني فيها الطفل من كمية زائدة من الدهون في الجسم مما قد يؤدي إلى مشاكل صحية...

ريم الهاشمي تلقي بيان دولة الإمارات أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ 78

ريم الهاشمي تلقي بيان دولة الإمارات أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة ...

منذُ 21 دقائق

نيويورك في 23 سبتمبروام ألقت معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي بيان...

الاحتلال يهنئ السعودية بعيدها الوطني الـ93 هل اقترب التطبيع

الاحتلال يهنئ السعودية بعيدها الوطني الـ93 هل اقترب التطبيع

منذُ 21 دقائق

قالت خارجية الاحتلال إن عبر منصة إكس تويتر سابقا نتقدم بخالص التهاني والتبريكات للمملكة العربية السعودية ملكا وحكومة...

أضخم عملية نقل أسلحة صفقة بين أمريكا وفيتنام لبيع أسطول إف 16
أضخم عملية نقل أسلحة صفقة بين أمريكا وفيتنام لبيع أسطول إف 16
منذُ 21 دقائق

الصفقة من شأنها أن تحقق الشراكة التي تم تحديثها في الآونة الأخيرة بين واشنطن وهانوي ببيع أسطول من طائرات إف16 المقاتلة...

لافروف وحدة وسلامة أوكرانيا انتهكتا حين أعلن الانقلابيون الحرب على القرم ودونباس
لافروف وحدة وسلامة أوكرانيا انتهكتا حين أعلن الانقلابيون الحرب على الق...
منذُ 26 دقائق

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن وحدة أراضي أوكرانيا انتهكت على يد أولئك الذين نفذوا ودعموا الانقلاب حين أعلنوا ...

widgets إقراء أيضاً من وكالة وام

مجموعة كيزاد تدشن مشروعا لتطوير البنية التحتية في مصفح أيكاد1 بتكلفة 55 مليون درهم
دائرة تنمية المجتمع تنظم الخلوة الاستراتيجية الثالثة للقطاع الاجتماعي في إمارة أبوظبي
جمارك أبوظبي تحصل على تصنيف أفضل أماكن العمل في الشرق الأوسط
منتخب الشاطئية يخوض 3 مباريات ودية أمام نظيره السعودي خلال سبتمبر