سقارة كنز مصر اكتشافات أثرية لا تزال تبهر العالم

سقارة كنز مصر.. اكتشافات أثرية لا تزال تبهر العالم

تم نشره منذُ 10 شهر،بتاريخ: 29-05-2023 م الساعة 11:04:19 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1664370.html في : فن وثقافة    بواسطة المصدر : اليوم السابع ثقافة وفن

تعد جبانة سقارة من أهم المناطق الأثرية في مصر، حيث يوجد بها مقابر تغطي جدرانها نقوش في غاية الجمال والروعة، كما يوجد فيها أهرام ومعابد ومدافن السيرابيوم، وقد اشتق اسمها من إله الجبانة "سوكر"، ومؤخرًا تم العثور على شواهد أثرية قد تؤدى إلى مقبرة على يد البعثة الأثرية المصرية، ولهذا نستعرض أبرز الاكتشافات الأثرية فى المنطقة.

فى 2010 عثرت بعثة المجلس الأعلى للآثار على مقبرتين أثريتين بسقارة ترجعان لعصر الأسرة السادسة والعشرين أى منذ حوالى (2500 سنة)، وتعد الأولى من أكبر وأضخم المقابر الأثرية فى منطقة سقارة.

وقال الدكتور زاهى حواس أمين عام المجلس رئيس البعثة آنذاك: إن المقبرتين منحوتتان فى الصخر وعثر عليهما بموقع رأس الجسر بمنطقة آثار سقارة وهى نقطة بداية الدخول لسقارة.

وأضاف أن المقبرة الأولى هى الأكبر من نوعها التى يتم الكشف عنها فى منطقة سقارة الأثرية وتضم عددا كبيرا من الممرات والغرف والصالات وهى عبارة عن صالة ضخمة منحوتة فى الصخر ، ويتفرع منها العديد من الحجرات، ويتقدم المقبرة من الخارج جداران ضخمان أحدهما من الحجر الجيرى والثانى من الطوب اللبن وهى مواجهة للمقبرة من الناحية الشرقية.

وأوضح أنه عثر على غرفتين بهما كميات من الرديم (مخلفات بناء وأتربة قديمة) وتؤدى الغرفتان إلى قاعة عثر بداخلها على هياكل عظمية كثيرة وأوان فخارية ويتفرع من القاعة مدخل يؤدى بدوره لقاعة أخرى صغيرة يوجد بها بئر عمقه سبعة أمتار.

فى 2017، عثرت البعثة الفرنسية السويسرية من جامعة "جنيفا" على هريم صغير مصنوع من الجرانيت الوردى، وذلك أثناء أعمال التنقيب الأثرية جنوب منطقة سقارة.

وأوضح الدكتور مصطفى وزيرى، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار وقتها، أن ارتفاع الهريم يبلغ 130 سم ومساحة جوانبه من الأعلى 35 سم ومن الأسفل 110 سم.

فى 2018، أعلن الدكتور خالد العنانى وزيرالآثار، عن نجاح البعثة الأثرية المصرية الألمانية التابعة لجامعة توبنجن بالكشف عن ورشة كاملة للتحنيط ملحق بها حجرات للدفن بها مومياوات تعود إلى عصر الأسرتين السادسة والعشرين والسابعة والعشرين (664- 404 ق.م)، وذلك أثناء أعمال المسح الأثرى بمنطقة مقابر العصر الصاوى، الموجودة جنوب هرم أوناس بسقارة.

كما عثرت البعثة أيضا على قناع مومياء مذهب ومطعم بأحجار نصف كريمة كان يغطى وجه أحد المومياوات الموجودة بأحد حجرات الدفن الملحقة.

وفى 2018، أعلنت البعثة الأثرية العاملة بمنطقة آثار سقارة، التابعة لكلية الآثار جامعة القاهرة، عن اكتشاف مقبرة كبير قادة الجيش المصرى القديم فى عهد الملك رمسيس الثانى، ويدعى "إيورخي".

وتحتفظ المقبرة - كبيرة الحجم - بالكثير من النقوش المهمة التى تبرز علو مكانة الرجل، فضلا عن وجود نقوش جدارية تصور الجيش المصرى بأقسامه من الخيالة والمشاة، متجهين فى حملة عسكرية إلى خارج حدود مصر الشرقية، كما توضح مسيرته العسكرية فى عهد الملك سيتى الأول، وتدرج فى المناصب حتى تقلد أعلى المناصب العسكرية فى البلاط الملكى المصرى فى عهد الملك رمسيس الثانى.

فى 2018، أعلنت وزارة الآثار عن اكتشاف مقبرة فرعونية حديثا لكاهنة تدعى "حتبت"، اكتشفته بعثة تنقيب على المقبرة فى الجزء الغربى من هضبة أهرامات الجيزة فى "جبانة كبار الموظفين بالدولة القديمة"، وأن صاحبة المقبرة كانت من كبار الموظفين بالبلاط الملكى نهاية عصر الأسرة الخامسة بالدولة القديمة بمصر الفرعونية، ولا تزال المقبرة محتفظة برسومات على الجدران وألوان زاهية فى حالة جيدة رغم عمرها الذى يزيد على 4400 عام".

وفى 2020، تم الإعلان عن الكشف عن 59 تابوتا خشبيا ملونا ومغلقا داخل آبار للدفن بمنطقة آثار سقارة في مؤتمر صحفي عالمي بحضور أكثر من 50 سفيرا.

وفى نوفمبر تم الإعلان عن الكشف عن أكثر من 100 تابوت خشبي ملون و40 تمثالا خشبيا للإله بتاح سوكر وعدد من تماثيل الأوشابتي والتمائم، و4 أقنعة من الكارتوناچ المذهب في مؤتمر صحفي عالمي حضره أكثر من 300 صحفي وإعلامي مصري وأجنبى.

فى 2021 تم الإعلان أن البعثة المصرية المشتركة بين المجلس الأعلى للآثار ومركز زاهى حواس للمصريات بمكتبة الإسكندرية والتى تعمل فى منطقة آثار سقارة بجوار هرم الملك تتى أول ملوك الأسرة السادسة من الدولة القديمة، توصلت إلى اكتشافات أثرية مهمة تعود إلى الدولة القديمة والحديثة والعصور المتأخرة.

وقال الدكتور زاهى حواس عالم الآثار المصرية ورئيس البعثة إن هذه الاكتشافات سوف تعيد كتابة تاريخ هذه المنطقة، خاصة خلال الأسرتين 18 و19 من الدولة الحديثة، وهى الفترة التى عُبد فيها الملك تتى وكان يتم الدفن فى ذلك الوقت حول هرمه.

وأكد حواس أن البعثة عثرت على المعبد الجنائزى الخاص بالملكة نعرت زوجة الملك تتى، والذى تم الكشف عن جزء منه فى الأعوام السابقة للبعثة، مشيرا إلى أن البعثة عثرت أيضاً على تخطيط المعبد، بالإضافة إلى ثلاث مخازن مبنية من الطوب اللبن فى الناحية الجنوبية الشرقية منه، لتخزين القرابين والأدوات التى كانت تستخدم فى إحياء عقيدة الملكة.

كما تم  العثور على 52 بئرا تتراوح أعماقها ما بين 10إلى 12 متر، بداخلها أكثر من 50 تابوتا خشبيا من عصر الدولة الحديثة، وهذه هى المرة الأولى التى يتم العثور فيها بمنطقة سقارة على توابيت يعود عمرها إلى ثلاثة آلاف عام.وهذه التوابيت ذات هيئة آدمية وممثل على سطحها العديد من مناظر الآلهة التى كانت تعبد خلال هذه الفترة بالإضافة إلى أجزاء مختلفة من نصوص كتاب الموتى والتى تساعد المتوفى على اجتياز رحلته إلى العالم الآخر.

وفى 2023، وبالتحديد خلال شهر أبريل، نجحت البعثة الأثرية الهولندية الإيطالية المشتركة من متحف ليدن بهولندا والمتحف المصري بتورينو، والعاملة بمنطقة آثار سقارة تحت إشراف المجلس الأعلى للآثار في الكشف عن مقبرة لشخص يدعي بانحسي من فترة حكم الرعامسة، وذلك أثناء أعمال الحفائر التي تجريها بالموقع خلال موسم حفائرها الحالي.

ومؤخرًا خلال الشهر الحالى مايو  2023، أعلنت وزارة الآثار  عن كشف أثرى جديد بمنطقة آثار سقارة حيث نجحت البعثة الأثرية المصرية برئاسة الدكتور مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، فى العثور، لأول مرة عن أكبر وأكمل ورشتين للتحنيط إحداهما آدمية والأخرى حيوانية، بالإضافة إلى مقبرتين وعدد من اللقى الأثرية، وذلك خلال استكمال أعمال حفائر البعثة بجبانة الحيوانات المقدسة (البوباسطيون) بمنطقة آثار سقارة، للعام السادس على التوالي.

والورشتين المكتشفتين تعودان لأوآخر عصر الأسرة ال 30 وبداية العصر البطلمي، إذ تمكنت البعثة كذلك من الكشف عن مقبرتين من عصرى الدولتين القديمة والحديثة، بالإضافة إلى عدد من اللقى الأثرية، كما قامت البعثة بالعديد من الاكتشافات الأثرية الهامة منذ بدء عملها بالموقع عام 2018.


اكتشاف التوابيت



اكتشاف سقارة الأخير مايوم 2023



الدكتور زاهى خلال اكتشاف المقبرتين



الهرم المكتشف



مقبرة قائد الجيش المصرى فى عهد رمسيس الثانى



مقبرة كاهنة فرعونية عمرها 4400 عام



مقبرةبانحسي



ورشة تحنيط سقارة.


مشاركة الخبر: سقارة كنز مصر.. اكتشافات أثرية لا تزال تبهر العالم على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

توسعات فى متحف برود فى لوس أنجلوس بتكلفة 100 مليون دولار

توسعات فى متحف برود فى لوس أنجلوس بتكلفة 100 مليون دولار

منذُ 24 دقائق

أعلن متحف برود وهو متحف أسسه جامع التحف الراحل إيلي برود وزوجته إديث فى لوس أنجلوس عن توسعة المتحف وإضافة 55 ألف قدم مربع...

مسلسل جودر تاريخ الهند وسبب شهرتها بـ صناعة الحرير

مسلسل جودر تاريخ الهند وسبب شهرتها بـ صناعة الحرير

منذُ 24 دقائق

ورد خلال الحلقة الثالثة من مسلسل جودر ألف ليلة وليلة بطولة النجم ياسر جلال عبارة الحرير الهندي المصدراليوم السابعمسلسل...

ذاكرة اليوم عودة سعد زغلول ورفاقه من المنفى وانسحاب أمريكا من فيتنام

ذاكرة اليوم عودة سعد زغلول ورفاقه من المنفى وانسحاب أمريكا من فيتنام

منذُ 24 دقائق

وقعت فى يوم 29 مارس العديد من الأحداث المهمة التى غيرت خريطة العالم المصدراليوم السابعذاكرة اليوم عودة سعد زغلول ورفاقه...

أعراض غير شائعة لالتهاب الأعصاب اعرفها

أعراض غير شائعة لالتهاب الأعصاب اعرفها

منذُ 24 دقائق

التهابات الأعصاب أحد أكثر الالتهابات انتشارا يعانى خلالها الشخص من أعراض غير محددة مثل الآلام أو الوخز أو التنميل فى...

إعلان هـام من وزارة التربية والتعليم في صنعاء
إعلان هـام من وزارة التربية والتعليم في صنعاء
منذُ 25 دقائق

أعلنت وزارة التربية...

البنك المركزي اليمني يحذر من طباعة الأموال من قبل الحوثي مزورة
البنك المركزي اليمني يحذر من طباعة الأموال من قبل الحوثي مزورة
منذُ 28 دقائق

حذر البنك المركزي اليمني من أن استخدام الأموال التي قد تطبعها الحوثي يعتبر تداولا للأموال...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع ثقافة وفن

العثور على موقع دينى فى كردستان يعود تاريخه للقرن الأول قبل الميلاد
عرض أفلام وحفلات فنية وأمسيات ثقافية ضمن فعاليات رمضانية بمحافظات مصر
معرض دوائر الهامش لـ وليد علاء الدين ببيت السنارى
زى النهارده منذ 43 عاما دار مزادات تبيع دفترا لـ دافنشى بـ5 ملايين دولار