ليبيا الإعلان عن بدء المرحلة الثانية من عملية الزاوية

ليبيا: الإعلان عن بدء المرحلة الثانية من عملية "الزاوية"

تم نشره منذُ 9 شهر،بتاريخ: 30-05-2023 م الساعة 02:38:06 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1664517.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

أعلنت وزارة الدفاع بحكومة الوحدة الوطنية عن إطلاق المرحلة الثانية من عمليتها الأمنية التي أطلقتها الخميس الماضي في مدينة الزاوية، مؤكدة أنها تستهدف "أوكار عصابات تهريب الوقود وتجارة المخدرات والاتجار بالبشر". 

وفيما أكدت الوزارة، في بيان ليل الاثنين، استمرار العملية الأمنية "حتى تحقق أهدافها المرجوة"، أوضحت أن المرحلة الأولى التي بدأت الخميس الماضي "دمرت 7 قوارب معدة للاتجار بالبشر و6 مخازن أسلحة ومعدات لتجار المخدرات والعصابات الإجرامية و9 صهاريج تستخدم لتهريب الوقود". 

وأكدت الوزارة أيضاً على "دقة عملياتنا واتباعها لكل الإجراءات الاحترازية لحماية المدنيين، فسلامة المواطنين وممتلكاتهم هي غايتنا"، مجددة دعوتها "لكل المواطنين للتعاون مع القوات المسلحة والابتعاد عن أي مواقع مشبوهة للعصابات الإجرامية". 

وكانت وزارة الدفاع بحكومة الوحدة الوطنية أعلنت الخميس الماضي عن "تنفيذ ضربات جوية ضد أوكار عصابات تهريب الوقود وتجارة المخدرات والاتجار بالبشر"، في منطقة الساحل الغربي. 

وأوضحت أن الوزارة "تقوم بمهمتها الوطنية بمتابعة مباشرة من رئيس الحكومة، وتؤكد تنفيذ التعليمات والخطة العسكرية الموضوعة من أجل تطهير مناطق الساحل الغربي وباقي مناطق ليبيا، من أوكار الجريمة، والأعمال العصابية، وأنها لن تتأخر أبداً في القيام بواجبها الوطني". 

وشملت الضربات الجوية عدة مواقع داخل مدينة الزاوية، وخارجها في مدن صبراته وصرمان والعجيلات وبئر غنم، تزامناً مع معارضة ليبية للعملية من قبل رئاسة مجلس النواب، ورئيس المجلس الأعلى للدولة، خالد المشري، وعضو مجلس النواب عن مدينة الزاوية، علي أبوزريبة، ووزارة الداخلية بالحكومة المكلفة من مجلس النواب. 

وفي أول تعليق دولي على العملية في مدينة الزاوية، أعربت سفارتا الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا لدى ليبيا، اليوم الاثنين، عن قلقهما إزاء الوضع القائم بمدينة الزاوية، بالتزامن مع استمرار العملية الأمنية التي أطلقها حكومة الوحدة الوطنية الخميس الماضي. 

وقالت السفارة الأميركية، في بيان، أن "الولايات المتحدة تراقب عن كثب وبقلق الوضع في الزاوية، وسط تقارير عن استخدام أسلحة في مناطق مدنية واحتمال حدوث مزيد من العنف"، مطالبة "القادة الليبيين ببذل كل ما في وسعهم لخفض التصعيد، واتخاذ كل الاحتياطات اللازمة لحماية أرواح المدنيين". 

وفيما أكدت السفارة البريطانية، في بيان، متابعة بلادها للوضع في الزاوية عن كثب، اعتبرت أن "استخدام الأسلحة التي تعرّض أرواح المدنيين للخطر أمر غير مقبول"، داعيةً جميع المعنيين بـ"عدم التصعيد، وتجنب أي أعمال تهدد حياة الناس اليومية بشكل أكبر". 

وجاء بيان السفارتين، بعد بيان أصدره مجلس النواب، اليوم الاثنين، استنكر فيه القصف الجوي على مدينة الزاوية، معتبراً أن تنفيذه جاء "تصفية لحسابات سياسية وليس لمكافحة التهريب". وأضاف أن قصف منزل عضو مجلس النواب علي أبوزريبة يؤكد ذلك. 

وأعرب المجلس عن قلقه إزاء القيام بالقصف الجوي "دون التنسيق مع الجهات ذات الاختصاص"، معلناً أنه "سيقوم بمخاطبة النائب العام واللجنة العسكرية المشتركة (5+5) وبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ومجلس الأمن الدولي ومحكمة الجنايات الدولية والبرلمان التركي بخصوص هذا الاعتداء على مدينة الزاوية"، استناداً إلى أن القصف "يُعد خرقاً لقرار مجلس الأمن رقم 2021/2570". 

واليوم مساء، أقدمت القوى المسلحة التي يستهدفها طيران حكومة الوحدة الوطنية، بإغلاق خطوط نقل الوقود المغذي لمحطات توليد الكهرباء في طرابلس، كرد فعل على استهدافها من قبل الحكومة. 

وفور إقفال خطوط نقل الوقود عن محطات طرابلس، حذر الناطق باسم الشركة العامة للكهرباء، وئام التائب، من "أن استمرار إقفال خطوط نقل الوقود المغذي للمحطات سيؤدي إلى فقدان الإنتاج بعد بلوغه أرقام قياسية لأول مرة في تاريخ الشركة"، بحسب تدوينة على حسابه على فيسبوك. 

وزاد التائب في تصريحات لاحقة أن الإمدادات انقطعت عن كافة محطات توليد الكهرباء على الساحل الليبي، وقال "لن تُستثنى أي مدينة من انقطاع التيار الكهربائي في حال استمرار توقف تدفق الوقود من مصفاة الزاوية"، داعياً كافة الأطراف لتجنيب الكهرباء مغبة التجاذبات السياسية والعسكرية. 

ورغم المواقف الرافضة للعملية من عدة أطراف ليبية، لا يزال المجلس الرئاسي في طرابلس، ورئاسة الأركان بالجيش في طرابلس، يتلزمان الصمت حيال العملية.

مشاركة الخبر: ليبيا: الإعلان عن بدء المرحلة الثانية من عملية "الزاوية" على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

توسعات فى متحف برود فى لوس أنجلوس بتكلفة 100 مليون دولار

توسعات فى متحف برود فى لوس أنجلوس بتكلفة 100 مليون دولار

منذُ 39 دقائق

أعلن متحف برود وهو متحف أسسه جامع التحف الراحل إيلي برود وزوجته إديث فى لوس أنجلوس عن توسعة المتحف وإضافة 55 ألف قدم مربع...

مسلسل جودر تاريخ الهند وسبب شهرتها بـ صناعة الحرير

مسلسل جودر تاريخ الهند وسبب شهرتها بـ صناعة الحرير

منذُ 39 دقائق

ورد خلال الحلقة الثالثة من مسلسل جودر ألف ليلة وليلة بطولة النجم ياسر جلال عبارة الحرير الهندي المصدراليوم السابعمسلسل...

ذاكرة اليوم عودة سعد زغلول ورفاقه من المنفى وانسحاب أمريكا من فيتنام

ذاكرة اليوم عودة سعد زغلول ورفاقه من المنفى وانسحاب أمريكا من فيتنام

منذُ 39 دقائق

وقعت فى يوم 29 مارس العديد من الأحداث المهمة التى غيرت خريطة العالم المصدراليوم السابعذاكرة اليوم عودة سعد زغلول ورفاقه...

أعراض غير شائعة لالتهاب الأعصاب اعرفها

أعراض غير شائعة لالتهاب الأعصاب اعرفها

منذُ 39 دقائق

التهابات الأعصاب أحد أكثر الالتهابات انتشارا يعانى خلالها الشخص من أعراض غير محددة مثل الآلام أو الوخز أو التنميل فى...

إعلان هـام من وزارة التربية والتعليم في صنعاء
إعلان هـام من وزارة التربية والتعليم في صنعاء
منذُ 40 دقائق

أعلنت وزارة التربية...

البنك المركزي اليمني يحذر من طباعة الأموال من قبل الحوثي مزورة
البنك المركزي اليمني يحذر من طباعة الأموال من قبل الحوثي مزورة
منذُ 43 دقائق

حذر البنك المركزي اليمني من أن استخدام الأموال التي قد تطبعها الحوثي يعتبر تداولا للأموال...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

ضابط سوري يمثل أمام محكمة سويدية بتهمة ارتكاب جرائم حرب
جنوب أفريقيا تتهم إسرائيل بتحدي قرار محكمة العدل بشأن غزة
تحليلات إسرائيلية نجاح عملية تخليص المحتجزين لا يغني عن الصفقة
نتنياهو يتوعد الضغط العسكري وحده سيحرر المحتجزين في غزة