محمد عبده في البتراء تثاءب المساء

محمد عبده في البتراء: تثاءب المساء

تم نشره منذُ 9 شهر،بتاريخ: 30-05-2023 م الساعة 07:37:53 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1664617.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

لم يحمل الحفل الغنائي الجماهيري الذي أحياه الفنان السعودي محمد عبده في مدينة البتراء، (تبعد 225 كلم جنوب العاصمة عمّان)، جديداً من ناحية حضوره الفني الذي عوّد جمهوره عليه في حفلاته خلال السنوات الماضية، سوى بقدومه للغناء في الأردن بعد غياب 14 عاماً، وإقامة أول حفل فني جماهيري في "القرية الثقافية" المحاذية للآثار الوردية التي نقشتها مملكة الأنباط (169 ق.م - 106م). هناك، يسعى مجلس مفوضي سلطة إقليم البتراء إلى جذب السياح للمدينة، من خلال إقامة مجموعة من الفعاليات الفنية خلال الفترة المقبلة، من بينها حفل للفنانين هبة طوجي وأسامة الرحباني، وآخر لفايا يونان، إضافة إلى حفلات فرق فلكورية عالمية.
الحفل الذي تم الحشد له إعلامياً، تميز بحضور واضح للسياح العرب، وخاصة من السعودية المحاذية للأردن، لكنه فشل في إرضاء الجمهور الأردني الذي اضطر إلى السفر ثلاث ساعات من العاصمة عمّان، للوصول إلى مكان الحفل، والعودة فوراً بعد انتهائه بسبب عدم الترويج الملائم للسكن في فنادق قريبة من موقع الحفل، فضلاً عن تأخر عبده لساعة عن الموعد المقرر، ما آثار استياء جانب من الجمهور الذي يقدر بألفي شخص، وهو ما يمثل أكثر بقليل من نصف سعة المسرح. وتراوحت أسعار تذاكر حفل الفنان السعودي، الذي قيل إنه تقاضى نصف مليون دولار أميركي مقابل غنائه، ما بين 25 ديناراً أردنياً (أقل من 40 دولاراً أميركياً) لحضور الحفل وقوفاً في الدرجة الثالثة، وبين 400 دينار أردني (ما يعادل 563 دولاراً أميركياً) لدرجة VIP.
عبده الذي سجل بغنائه في البتراء، حضوره الفني الخامس مع الجمهور الأردني، بعد أن أحيا حفلات جماهيرية في فنادق عمّان عامي 1984 و2001، بينما غنى في عام 1989 في مهرجان جرش، وعام 2009 في مهرجان الأردن، يتوقع أن يلتقي الجمهور الأردني مجدداً الصيف الحالي، ضمن حفلات "مهرجان جرش" الذي ستنعقد دورته السابعة والثلاثون نهاية شهر يوليو/تموز المقبل.
وتعد طلبات الفنان السعودي المرتفعة بتكلفتها المالية، سبباً في مرات حضوره الضئيلة خلال السنوات الماضية إلى الأردن، ووراء عدم اتفاق معظم المهرجانات الأردنية معه، عدا عن شروطه المتمثلة بمشاركة فرقة موسيقية أوركسترالية معه في حفلاته، يصل عدد عازفيها إلى 55 موسيقياً، وهو الطلب الذي تمت الاستجابة له في حفل البتراء؛ إذ قاد المايسترو المصري هاني فرحات فرقته.

وفي حفله الذي قدم به على مدى ساعتين ونصف ثماني أغنيات فقط، فاجأ عبده الحضور عندما بدأ بتقديم قصيدة الشاعر العراقي الراحل بدر شاكر السياب "أنشودة المطر" إذ استمر في غنائها لمدة تقارب نصف ساعة كاملة، وهي القصيدة التي غناها لأول مرة عام 2001، ولم يقدمها سوى مرات محدودة في حفلاته، فلم يجد تفاعلاً من الجمهور الذي غلب عليه الشباب. وعلى الرغم من ذلك، استمر في غنائها كاملة، قبل أن يعود ويقدم أغانيه الشهيرة التي يعرفها الجمهور العربي، فلم يشعر معه الحاضرون بدهشة حضور الفنان الغائب.

مشاركة الخبر: محمد عبده في البتراء: تثاءب المساء على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

مزاد الفنون الإسلامية يعرض لوحة المسجد الكبير تخيل سعرها

مزاد الفنون الإسلامية يعرض لوحة المسجد الكبير تخيل سعرها

منذُ 1 ساعة

بمناسبة شهر رمضان الكريم نبرز ما قدمته دار أورينتل للمزادات العالمية حيث قدم مزادا يحمل عنوان فنون العالم الإسلامى...

لماذا تزداد حالات الإصابة بالتهاب الأذن الوسطى بعد التعافي من كورونا

لماذا تزداد حالات الإصابة بالتهاب الأذن الوسطى بعد التعافي من كورونا

منذُ 1 ساعة

أكد العلماء أن التهاب الأذن الوسطى المعروف أيضا باسم عدوى الأذن الوسطى أصبح أكثر شيوعا في فترة ما بعد التعافي من فيروس...

قوة ليبية تصل إلى منفذ رأس جدير الحدودي مع تونس لإنهاء التوتر

قوة ليبية تصل إلى منفذ رأس جدير الحدودي مع تونس لإنهاء التوتر

منذُ 1 ساعة

وصل مساء الأربعاء أفراد القوة العسكرية المشتركة التابعة لحكومة الوحدة الوطنية إلى منطقة رأس جدير الحدودية مع تونس...

تفاصيل عملية إطلاق النار قرب بلدة العوجا في الأغوار

تفاصيل عملية إطلاق النار قرب بلدة العوجا في الأغوار

منذُ 1 ساعة

أسفرت عملية إطلاق نار نفذها فلسطيني باتجاه مركبات إسرائيلية على شارع رقم 90 قرب بلدة العوجا في منطقة الأغوار عن ثلاث...

الجيش الأمريكي يعلن تدمير 4 مسيرات للحوثيين استهدفت سفينة حربية أمريكية
الجيش الأمريكي يعلن تدمير 4 مسيرات للحوثيين استهدفت سفينة حربية أمريكي...
منذُ 2 ساعة

قالت القيادة المركزية الأمريكية سنتكوم في بيان عبر منصة إكس تويتر سابقا إنه جرى تحديد وتدمير 4 طائرات مسيرة بعيدة المدى...

مدير المخابرات السودانية يتوعد بـزلزلة الدعم السريع خلال الأيام المقبلة
مدير المخابرات السودانية يتوعد بـزلزلة الدعم السريع خلال الأيام المقبل...
منذُ 2 ساعة

توعد المدير العام لجهاز المخابرات العامة السودانية الفريق أول أمن أحمد إبراهيم مفضل بأن الأيام القليلة المقبلة ستشهد...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

وفد عربي في بريطانيا شكرا جنوب أفريقيا
تفاصيل عملية إطلاق النار قرب بلدة العوجا في الأغوار
أمير قطر نبذل كل جهد لوقف الحرب في غزة وإيصال المساعدات للأشقاء
قوة ليبية تصل إلى منفذ رأس جدير الحدودي مع تونس لإنهاء التوتر