العراق 30 مليار دولار من مبيعات النفط بالثلث الأول من 2023

العراق: 30 مليار دولار من مبيعات النفط بالثلث الأول من 2023

تم نشره منذُ 10 شهر،بتاريخ: 30-05-2023 م الساعة 12:27:11 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1664875.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

أعلنت شركة تسويق النفط العراقية القابضة (سومو) اليوم الثلاثاء، عن تحقيق إيرادات مالية بلغت نحو 30 مليار دولار، عن بيع النفط خلال الثلث الأول من العام الحالي، بمعدل تصدير شهري بلغ أكثر من 98 مليون برميل.

ويأتي الكشوفات العراقية عن إيرادات النفط بالتزامن مع تحذيرات لخبراء اقتصاد من خطورة توسع الحكومة في التوظيف الجديد بمؤسسات الدولة والتي تجاوزت أكثر من 600 ألف وظيفة خلال الأشهر الماضية.

ويحتاج العراق شهريا إلى 6 مليارات دولار لتأمين النفقات التشغيلية، والتي تشتمل على مرتبات الموظفين المدنيين والجيش والأجهزة الأمنية عدا عن شبكة الرعاية الاجتماعية والمتقاعدين والتي تبلغ زهاء 9 ملايين مرتب شهريا.

وفي نهاية العام 2020، شهد العراق عجزا ماليا كبيرا ترتب عليه تأخر الحكومة بدفع مرتبات الموظفين جراء تراجع أسعار النفط لأدنى معدل لها.

إيرادات مرتفعة

وأظهرت بيانات شركة تسويق النفط العراقية (سومو)، اليوم الثلاثاء، أن "مجموع الصادرات النفطية للثلث الأول من العام الحالي 2023 بلغ 393 مليوناً و48 ألفاً و679 برميل نفط"، كما بيّنت أن "معدل التصدير الشهري بلغ 98 مليوناً و262 ألف برميل، بمعدل 3 ملايين و275 ألف برميل يوميا".

وبحسب تلك الجداول، فإن "الإيرادات المتحققة من مبيعاتها للنفط الخام بلغت 29 مليارا و932 مليونا و167 ألف دولار، بمعدل 7 مليارات و483 مليوناً و41 ألف دولار شهريا"، مشيرة إلى أن "معدل سعر البيع الشهري للنفط الخام للثلث الأول من العام الحالي بلغ 76 دولارا و173 سنتا".

ووفقا لبيان الشركة الختامي للثلث الأول، فإن "معدل الصادرات النفطية من موانئ البصرة بلغ 385 مليونا و120 ألفا و137 برميلا، بمعدل 96 مليونا و280 ألف برميل شهريا وبمعدل 3 ملايين و209 آلاف برميل يوميا"، في حين كانت معدلات الصادرات النفطية عبر كركوك 529 ألفا و953 برميلا، بمعدل 176 ألفا و651 برميل نفط شهريا من خلال تصدير الثلاثة الأشهر الأولى فقط من العام الحالي"، وبيّنت أن "عدد الشركات التي اشترت النفط الخام العراقي بلغ 36 شركة عالمية". 

وأمس الإثنين، قالت وزارة النفط إنها باشرت بمشروع إنشاء مستودع نفطي في محافظة ذي قار بسعة تزيد عن 3 ملايين برميل.

ونقل البيان عن مسؤول مستودع الناصرية، علي إبراهيم، قوله إن "المشروع سينفذ من قبل شركة (سي بي بي) الصينية، المتخصصة في مجال إنشاء المستودعات النفطية، وسيكون الأكبر من نوعه في العراق حيث سينفذ على مساحة تصل إلى ألف دونم تقريباً، بطاقة كلية ستبلغ 3.2 ملايين برميل، وهي معدة للتصدير، عبر موانئ البصرة على الخليج العربي".

اقتصاد أسير النفط

وتعليقا على بيانات تصدير النفط العراقي، قال الخبير بالشأن الاقتصادي العراقي، مصطفى عبد الهادي، لـ"العربي الجديد"، إن "العراق سيبقى تحت رحمة أسعار النفط، إذ إن مؤشرات الإيرادات تؤكد أن العراق يعتمد على 96% من أموال النفط أو أكثر، ورغم ذلك الحكومة أثقلت الموازنة التشغيلية بمبالغ كبيرة عبارة عن مرتبات ونفقات تشغيل وإعانات".

وأضاف عبد الهادي، أن تراجع النفط لأقل من 60 دولارا يعني دخول العراق بمرحلة الإيرادات الحرجة، التي لا تكفي لإطلاق أي مشاريع تنموية أو خدمية وذهاب ما يرد من النفط إلى الموازنة التشغيلية فقط".

وحذر من تأخر الحكومة في وعود تنويع مصادر الدخل العام للعراق، لتقليل الاعتماد على النفط، كونه يمثل تهديدا مباشرا للأمن الغذائي للعراقيين"، وفقا لقوله.

مشاركة الخبر: العراق: 30 مليار دولار من مبيعات النفط بالثلث الأول من 2023 على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

العثور على خزف ماري أنطوانيت بعد 37 عاما من سرقته

العثور على خزف ماري أنطوانيت بعد 37 عاما من سرقته

منذُ 4 دقائق

عثرت الشرطة الفرنسية على إبريق وحوض من الخزف تقدر قيمتهما بما بين 50 ألف و100 ألف يورو المصدراليوم السابعالعثور على خزف...

أعراض الاكتئاب الصباحي وطرق تساعد فى العلاج

أعراض الاكتئاب الصباحي وطرق تساعد فى العلاج

منذُ 5 دقائق

عدم القدرة على الإفاقة والتركيز عند الاستيقاظ صباحا والتعب والرغبة في استكمال النوم تعتبر من أعراض الاكتئاب الصباحي...

مهرجان كان السينمائي يكرم استوديو Ghibli بجائزة Palme dOr الفخرية

مهرجان كان السينمائي يكرم استوديو Ghibli بجائزة Palme dOr الفخرية

منذُ 5 دقائق

مهرجان كان السينمائي يكرم استوديو Ghibli بجائزة Palme dOr...

استمرار عمليات جيش الاحتلال في طولكرم ومخيم نور شمس لليوم الثاني

استمرار عمليات جيش الاحتلال في طولكرم ومخيم نور شمس لليوم الثاني

منذُ 6 دقائق

دفع الاحتلال بتعزيزات عسكرية إلى مناطق عملياته في الضفة الغربية...

صمت إسرائيلي بشأن الهجوم على إيران وبن غفير يعتبره ضعيفا
صمت إسرائيلي بشأن الهجوم على إيران وبن غفير يعتبره ضعيفا
منذُ 6 دقائق

يسود صمت مطبق في دولة الاحتلال بشأن الهجمات الأخيرة على مدينة أصفهان الإيرانية فيما رأى الوزير المتطرف بن غفير أنه رد...

JP استغراب في إسرائيل بشأن تعليق البنتاغون على الضربات في إيران
JP استغراب في إسرائيل بشأن تعليق البنتاغون على الضربات في إيران
منذُ 6 دقائق

قالت مصادر أمنية وحكومية إسرائيلية رسمية لصحيفة جيروزاليم بوست الجمعة تعليقا على الضربات الأخيرة في مدينة أصفهان...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

سرايا القدس أسقطنا طائرة صهيونية من نوع كواد كابتر وسيطرنا عليها خلال تنفيذها مهام استخبارية في سماء مخيم البريج
صهيب درويش رفضت عروضا لتمثيل هولندا وهدفي اللعب مع أسود الأطلس
أسعار النفط تخسر الطلب الهندي والصيني
رويترز الجيش الإسرائيلي يقول إن قواته الخاصة تنفذ عملية داخل مستشفى ناصر في قطاع غزة