مجلة الثقافة الجديدة تخصص ملف عدد يونيو عن الأدب السودانى

مجلة الثقافة الجديدة تخصص ملف عدد يونيو عن الأدب السودانى

تم نشره منذُ 10 شهر،بتاريخ: 30-05-2023 م الساعة 01:04:59 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1664915.html في : فن وثقافة    بواسطة المصدر : اليوم السابع ثقافة وفن

صدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، العدد الجديد يونيو 2023 من مجلة الثقافة الجديدة برئاسة تحرير الكاتب الصحفي طارق الطاهر، وقد خصصت المجلة ملفها لهذا العدد عن "الأدب السوداني"، بعنوان "نحو الأدب السوداني.. خطوة متأخرة وليست أخيرة"؛ فمنذ بدء الحرب في السودان، تعمل مجلة "الثقافة الجديدة" على ملف عن الأدب السوداني، ليكون بمثابة اعتذار لشعب السودان عن التقصير تجاه آدابهم وفنونهم، وليكون -ربما- عونًا لهم في هذه اللحظة الحرجة والجريحة، فهناك كثيرون من الكُتّاب السودانيين الذين اضطروا للنزوح تاركين خلفهم مكتاباتهم ومسودات أعمالهم وأشعارهم. لهذا فضلت المجلة أن يكون الملف بأقلام كُتّاب سودانيين، وقد أعده الشاعر والكاتب محمد المتيم، الذي يقول في مقدمته إن منهم من أنجز شهادته وحال انقطاع الإنترنت -بسبب الحرب- دون إرسالها إلا في اللحظة المنفلتة الأخيرة. والهدف من الملف أن يكون بوابة للقارىء العربي، لينفذ منها لراهن المشهد الأدبي السوداني.

وقد شارك فيه نخبة معتبرة من روائيين وشعراء ونقاد وصحفيين سودانيين، وهم: أمير تاج السر، وطارق الطيب، وأسامة تاج السر، وحاتم الكناني، وعماد محمد بابكر، وعادل سعد يوسف، وابتهال تريتر، ومناهل فتحي، وتسنيم طه، إضافة إلى الناقد المصري علاء جانب.

وفي افتتاحيته لهذه العدد يكتب رئيس تحرير المجلة مقالًا بعنوان: "دكتوراه الفلسفة لحلمي النمنم"، وفيها يبرز حصول الكاتب الصحفي حلمي النمنم على الدكتوراه الفخرية من جامعة الآداب والعلوم والتكنولوجيا بلبنان، تقديرًا لمساهماته المثمرة في مجال التأليف الفلسفي والتاريخ العام، وتقديرًا لمواقفه في كشف أكاذيب جماعة الإخوان المسلمين.

ونقرأ في هذا العدد حوارين؛ أولهما مع الكاتب سعيد سالم، الذي يقول: "ظروف جيلي هي الدافع الأكبر لإنجاز أعمالهم"، وقد أجرى الحوار الكاتب الصحفي طارق الطاهر. وثاني الحوارات في هذا العدد مع الباحث خزعل الماجدي الذي يقول: "انتهى زمن السرديات المتحيزة"، وقد حاوره محمد القذافي مسعود.

كما نقرأ في هذا العدد -أيضا- شهادة إيهاب الحضري عن منصورة عز الدين، والتي جاءت بعنوان: "منصورة عز الدين.. شهرزاد الأزمنة المفقودة"، ويكتب محمد أحمد فؤاد رؤية حول مصير المدقق اللغوي في زمن الذكاء الاصطناعي، ويستكمل الكاتب الكبير محمد جبريل مقالاته في باب "ع البحري"، وجاء مقاله في هذا العدد بعنوان: "السيرة الذاتية.. مذكرات أم ذكريات؟". ويكتب سمير حكيم مقالًا عن علاقة الرجل بالمرأة.. استحواذ أم تواصل؟

وفي الإبداع نقرأ نصوصًا لباقة من الكتاب، هم: محمد محمد مستجاب، آية عبد المقصود، توفيق بوشري، سلامة زيادةة، محمد عباس علي داود، أشرف أيوب معوض، صفوت فوزي، علاء الدين مصطفى عياد، جميل عبد الرحمن، سامي إسماعيل، ديمة محمود، رشيد أعراب، أحمد لطفي رشوان، عبد الناصر الجوهري، محمد حلمي السلاب، علي حزين، نبيل الهواري، مصطفى التركي، رجب الأغر، نبيل مصيلحي.

أما في باب كتب فنقرأ: "سمير فوزي في بيت ياجوري.. تحولات الواقع عبد تفاعل الأنواع" لزينب العسال، وتكتب نادية الزقان "النثيرات الشاعرية.. بوح بمقصدية"، شرين فتحي "سيرة مريم.. الكتابة بوصفها تعرية للذات والآخر"، فتحي أبو المجد "رسم على التراب.. بين دلالات السرد ورصد الواقع الاجتماعي"، حمدي البطران "شدور لارين والكتابة بالحواس". خالد محمد عبد الغني "خربة الشيخ أحمد وهوية الأنا والآخر"، فوزي خضر "حين تتألق موسيقا الشعر عند هاجر عمر". كما يحتوي هذا العدد على دراسة للناقد سعيد أحمد أبو ضيف بعنوان: "إشكالية المعنى بين سلطة المؤلف والقارئ".

وفي الترجمة نطالع "الشاعر لي خاي: أقلعت عن كتابة قصيدة النثر"، أجرت الحوار وترجمته عن الصينية ميرا أحمد. "خافيير كاستيلو: أن أقارن بجويل ديكر وستيفن كينج فهو مجاملة"، حوار: راكيلا نسريتس، ترجمة: أحمد حسن عثمان. "هاروكي موراكامي.. الصاحب الغريب" قصة لرمان ألام، ترجمة: مجدي عبد المجيد خاطر. "تشارلز ديكنز والرواية الاجتماعية" ترجمة: عزيز المراغي. "صخرة تسقط على جمجمة أحدهم" قصائد إليزابيث توريس، ترجمة: شروق حمود. "خمس قصائد للجداد"، مارجريت أتوود، ترجمة: عبد السلام إبراهيم. "النمل" قصة أوجوستا فارو، ترجمة: محمد عبد العليم غنيم. واستعادة أحمد الحضري.. رائد الترجمة السينمائية" لجمال المراغي.

وفي الثقافة الجديدة 2 التي تعد مجلة متخصصة في الفنون داخل المجلة الأم نقرأ: "إبراهيم حنيطر.. تلقائية التجربة وبساطة الأسلوب" لأمجد عبد السلام عيد. "عدن. أولى لحظات الحب" لمنى عبد الكريم. "إطلالة على مسيرة الإخراجي المسرحي في مصر" لناصر العزبي. "استدعاء التراث في مسرحية رجل وامرأة وقضية" لمحمود قنديل. "الطبقة الوسطى تغفر الجريمة الضاحكة" لوليد الخشاب. وأخيرًا "القيم الجمالية لتصميم الأزياء التاريخية في السينما العربية" لمرام محمود.

بالإضافة إلى المقالات الثابتة التي يكتبها مجموعة من كبار المفكرين المصريين والعرب، هم: د. فاطمة قنديل، د. محمد مشبال، د. محمد عبد الباسط عيد، د. هشام زغلول، سمير الفيل، علاء خالد، عبيد عباس، ناهد صلاح.


مشاركة الخبر: مجلة الثقافة الجديدة تخصص ملف عدد يونيو عن الأدب السودانى على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الصين والولايات المتحدة تتنافسان على النفوذ في غينيا الجديدة

الصين والولايات المتحدة تتنافسان على النفوذ في غينيا الجديدة

منذُ 49 دقائق

قالت الصحيفة في تقريرها الذي ترجمته عربي21 إن الصراع بين الولايات المتحدة والصين اشتد من أجل النفوذ على غينيا الجديدة...

كيف نحتفل والناس تموت إلغاء احتفالات يهودية في تونس تضامنا مع غزة

كيف نحتفل والناس تموت إلغاء احتفالات يهودية في تونس تضامنا مع غزة

منذُ 49 دقائق

ألغت اللجنة المنظمة للاحتفال السنوي بمعبد الغريبة بجزيرة جربة التونسية الزيارة السنوية لليهود تضامنا مع غزة في حرب...

مظاهرات حاشدة في صنعاء باليمن تضامنا مع أهالي قطاع غزة شاهد

مظاهرات حاشدة في صنعاء باليمن تضامنا مع أهالي قطاع غزة شاهد

منذُ 49 دقائق

يواصل عشرات آلاف من اليمنيين التظاهر في العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين تضامنا مع قطاع غزة الذي يتعرض لحرب إبادة...

انسحابات من جوائز ثقافية وأدبية بأمريكا بسبب العدوان على غزة

انسحابات من جوائز ثقافية وأدبية بأمريكا بسبب العدوان على غزة

منذُ 49 دقائق

انسحب عشرات الكاتب والمترجمين من جائزة القلم الأمريكية بسبب عدم إدانتها العدوان على...

وقفة احتجاجية قرب سفارة الاحتلال بعمان رفضا للعدوان ونصرة للمقاومة شاهد
وقفة احتجاجية قرب سفارة الاحتلال بعمان رفضا للعدوان ونصرة للمقاومة شاه...
منذُ 49 دقائق

هتف المتظاهرون الذين احتشدوا عقب أداء صلاة الجمعة بهتافات منددة بالدعم الأمريكي لدولة الاحتلال وجددوا مطالبهم بإغلاق...

أذربيجان تستعيد 4 قرى كانت احتلتها أرمينيا قبل عقود
أذربيجان تستعيد 4 قرى كانت احتلتها أرمينيا قبل عقود
منذُ 49 دقائق

استعادت أذربيجان 4 من قراها التي احتلتها أرمينيا قبل عقود بعد مباحثات أفضت إلى...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع ثقافة وفن

أحمد العامرى المشاركة فى المعارض الدولية تبنى جسور التواصل بعالم المعرفة
رحلة التحول من الصامت إلى الناطق كيف تطورت السينما العالمية فى بدايتها
س وج إحسان كمال كتبت أكثر من 250 قصة وأعمالها تحولت لأعمال تليفزيونية
زوجان فرنسيان يخسران نزاعا مع أحد التجار على قناع أثرى ثمنه 42 مليون يورو