تشومسكي وشخصيات دولية تطالب بإطلاق القاضي ومعتقلي الرأي في الجزائر

تشومسكي وشخصيات دولية تطالب بإطلاق القاضي ومعتقلي الرأي في الجزائر

تم نشره منذُ 10 شهر،بتاريخ: 30-05-2023 م الساعة 10:43:55 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1665745.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

طالبت شخصيات دولية مرموقة، بينها العالم الأميركي نعوم تشومسكي، الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون بالإفراج عن الصحافي إحسان القاضي، الموقوف في السجن منذ نهاية يناير/كانون الثاني الماضي.

ودَعَت تسع شخصيات، في رسالة وجهتها إلى الرئيس الجزائري، ونشرتها صحيفة "لوموند" الفرنسية اليوم الثلاثاء، لأن يستخدم الصلاحيات التي يحوزها "لإطلاق سراح إحسان القاضي وجميع الصحافيين المسجونين وجميع معتقلي الرأي، من منطلق الوفاء لكفاح الجزائريين من أجل العدالة والحرية".

واعتبرت الرسالة أن "إحسان القاضي متهم بالخيانة لبلده، لكن بالنظر إلى الآفاق البعيدة التي ننظر منها إلى الجزائر ونهتم بها، يبدو لنا أنه على العكس من ذلك، هو ربط حب هذه الأرض بعمله الصحافي المستقل، لهذا السبب نسمح لأنفسنا بالكتابة إليك اليوم لنطلب منك بذل كل ما في وسعك لوضع حد للمضايقات الأمنية والقضائية التي يتعرض لها إحسان القاضي وجميع سجناء الرأي في الجزائر".

ووقّع الرسالة الفيلسوف الفرنسي إيتيان باليبار، وعضو شبكات دعم جبهة التحرير الوطني أثناء حرب الاستقلال الجزائرية جويس بالو، والعالم اللغوي الأميركي نعوم تشومسكي، والروائية الفرنسية الحائزة على نوبل للأدب عام 2022 آني إرنو، والكاتب الروائي اللبناني إلياس خوري، والشاعر المغربي عبد اللطيف اللعبي، والمنتج السينمائي البريطاني كين لوتش، والمؤرخ الكاميروني أشيل مبمبي، والروائي الهندي أرونداتي روي، والفيلسوف والباحث التونسي يوسف الصديق.

وأكدت هذه الشخصيات أنه "مهما كانت الخلافات والتضارب، فإن الجزائر هي نموذج أكبر من الزنزانة التي أصبحت عليها للصحافيين الناقدين والأصوات المعارضة، بينما كانت أرضاً (تستقبل) المقهورين في العالم".

وأضافت أن "الصحافي إحسان القاضي في السجن لأنه يرفض الخضوع لضغوط من يحكم البلاد، والذين يرغبون في جعله صحافياً مزوراً، وهو مناضل قديم في الصحافة المستقلة في الجزائر، تماماً مثل والده بشير القاضي، الذي كان من قدامى المحاربين في حرب تحرير بلاده. ونفهم أن عناد هذا الصحافي للحرية في مهنته راسخ وراجع إلى تعليمه من أجل الحرية".

وأوضحت الشخصيات العالمية المرموقة أن "الجزائر تمثل في المخيال الدولي نموذجا للتحرر، وهي أكثر من دولة، إنها فكرة. فكرة تحرير عنيدة. بعد ستين عاماً على استقلال الجزائر، لا تزال هذه الفكرة تبعث الأمل في قلوب أولئك الذين ما زالوا يحاربون القمع. إنه دليل على أن الانتصار على الظلم ممكن"، في إشارة إلى انتصار ثورة تحرير الجزائر.

لكن الشخصيات الدولية ذاتها عبرت عن استيائها من أن "هذا البلد العظيم ينغلق اليوم مثل فخ هائل على المعارضين السياسيين والمواطنين الذين يجرؤون على الحلم بسيادة حقيقية للقانون".

واعتقلت السلطات الجزائرية إحسان القاضي في نهاية شهر يناير/كانون الثاني الماضي، وأحالته إلى المحكمة، حيث وُجهت له تهم عرض منشورات للإضرار بالمصلحة الوطنية، والحصول على تمويل خارجي، وحُكم عليه بالسجن خمس سنوات، بينها ثلاث نافذة، فيما تعقد المحكمة جلسة استئناف ضد هذا الحكم في الرابع من يونيو/حزيران المقبل.

وفي الثالث من مايو/أيار الحالي، أعلن مدير مكتب منظمة "مراسلون بلا حدود" خالد درارني أنه طلب من الرئيس عبد المجيد تبون، خلال لقائه في حفل بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، إطلاق سراح القاضي، وأكد أن الرئيس تبون رد على  طلبه بأن قضيته بين يدي القضاء، وأنه حينما ينتهي القضاء من حسم قضيته قد تتاح الفرصة لاتخاذ خطوة ما، في إشارة إلى إمكانية إصدار عفو رئاسي عنه.

مشاركة الخبر: تشومسكي وشخصيات دولية تطالب بإطلاق القاضي ومعتقلي الرأي في الجزائر على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

بعد إدراج روايته فى البوكر 2024 الكورى هوانج سوك أتمنى الحصول على نوبل

بعد إدراج روايته فى البوكر 2024 الكورى هوانج سوك أتمنى الحصول على نوبل...

منذُ 41 دقائق

كشف الروائى الكورى الجنوبى هوانج سوك يونج عن رغبته فى الحصول على اعتراف عالمى بجهوده فى تصوير نضالات الطبقة العاملة...

عوامل غير صحية قد تؤثر على قدرة الرجل الإنجابية منها التدخين والسمنة

عوامل غير صحية قد تؤثر على قدرة الرجل الإنجابية منها التدخين والسمنة

منذُ 41 دقائق

خصوبة الرجال من المشاكل الصحية التى يواجهها البعض وتؤثر على قدرتهم على الإنجاب المصدراليوم السابع عوامل غير صحية قد...

غضب بدولة الاحتلال بسبب صور فلسطينيين في غزة يسبحون رغم الحرب شاهد

غضب بدولة الاحتلال بسبب صور فلسطينيين في غزة يسبحون رغم الحرب شاهد

منذُ 42 دقائق

أثارت صور فلسطينيين في غزة يرتادون شاطئ البحر في منطقة دير البلح غضبا شعبيا ورسميا في دولة...

صحفي إيرلندي يأمر باعتقال رئيسة المفوضية الأوروبية في بروكسل شاهد

صحفي إيرلندي يأمر باعتقال رئيسة المفوضية الأوروبية في بروكسل شاهد

منذُ 42 دقائق

هاجم صحفي إيرلندي رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين ودعا لاعتقالها وذلك لدعمها الإبادة الجماعية التي...

نجم الريال رودريغو يتجاوز كرويف ويعادل أرقام 6 نجوم بدوري الأبطال
نجم الريال رودريغو يتجاوز كرويف ويعادل أرقام 6 نجوم بدوري الأبطال
منذُ 42 دقائق

رودريغو ساهم في إيصال فريقه ريال مدريد إلى نصف نهائي دوري أبطال...

الصين نأمل أن تتوقف واشنطن عن اعتبار نفسها فوق أي شخص آخر
الصين نأمل أن تتوقف واشنطن عن اعتبار نفسها فوق أي شخص آخر
منذُ 47 دقائق

قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي متحدثا عن الصراع في الشرق الأوسط إن بكين تأمل في أن تتوقف الولايات المتحدة عن اعتبار...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

السعودية تخفض سعر بيع النفط لآسيا لماذا
فرقة الفجر أغان باسم فلسطين
مع غزة ليلى طوبال
الكويت نواب يطالبون بالانضمام لدعوى اتهام إسرائيل بالإبادة في غزة