تطورات قضية التآمر بتونس تضارب أقوال المخبر وإقحام أسماء جديدة

تطورات قضية التآمر بتونس: تضارب أقوال المخبر وإقحام أسماء جديدة

تم نشره منذُ 10 شهر،بتاريخ: 31-05-2023 م الساعة 01:22:58 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1666403.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

تشهد قضية "التآمر على أمن الدولة"، التي اعتقل بسببها عدد من القيادات السياسية في تونس تطورات جديدة إثر سماع أحد المخبرين في القضية وفق الطلب الذي تقدمت به هيئة الدفاع عن الموقوفين، وقالت عضو هيئة الدفاع، دليلة مصدق، اليوم الأربعاء، لـ"العربي الجديد" إن المخبر أضاف أسماء جديدة لمن زعم أنهم متآمرون في حين ثبت أن بعض من ذُكر أسماؤهم توفي منذ 3 سنوات أي قبل أحداث القضية، إلى جانب وجود تضارب في أقواله.

وأوضحت المحامية مصدق أن "أحد المخبرين الذي تمت الإشارة إليه برمز ××× تم الاستماع إليه وعدل عن بعض التصريحات السابقة التي ثبت عدم صحتها"، مؤكدة أن "بعض الروايات التي قدمها تراجع عنها".

وبينت أنه لم يتم الاستماع بعد إلى مخبر آخر يشار إليه بالرمز ×× وإلى رجل الأعمال شفيق جراية، مضيفة: "عند الاستماع إلى المخبر ××× فقد أضاف أسماء جديدة وتحدث عن مسائل لا ترتقي إلى وقائع، وتحول من مخبر إلى شاهد وهذا منطقيا لا يجوز".

وفيما كشفت أنه قد "حصلت تعديلات مقارنة بما قدمه من إفادات في سماعه الأول والتي واقعيا ثبت زيفها"، أوضحت مصدق أنه "تحدث مثلا عن اجتماع لكمال لطيف (رجل أعمال) بهنري بيرنار ليفي (كاتب فرنسي مدرج اسمه في القضية) في بلجيكا وثبت أن لطيف لم يسافر البتة، فقال إنه يقصد ابنة أخي لطيف ثم اتضح أن شقيق لطيف ليس لديه ابنة، وبالتالي أمام هذا التضارب حصلت تعديلات لجلسات الاستماع الأولى".

وبينت المحامية أن "المخبر تحدث عن شخصيات تتآمر على 25 يوليو/ تموز وتبين أن هذه الشخصيات توفيت في 2020"، مشيرة إلى أنه "أقحم أسماء من العيار الثقيل تتحفظ الهيئة حاليا عن ذكرها". وختمت بالقول: "ما يحصل عبث كبير وتمت إثارة قضية جديدة تتعلّق بالتآمر على أمن الدولة أمام قطب مكافحة الإرهاب".

تحتل تهمة التآمر على أمن الدولة صدارة القضايا والملاحقات التي طاولت رموز المعارضة والنشطاء السياسيين في تونس، ليبلغ عدد المعتقلين والمطلوبين العشرات، بعد أن تحولت إلى سلاح خطير يتربص بالمعارضين.

وتُمثل تهم التآمر على أمن الدولة، برغم اختلاف القضايا والحيثيات، أساس حملة التوقيفات التي استهدفت شخصيات عديدة من السياسة والصحافة والمحاماة والقضاء والأعمال، في وقت يؤكّد محامو الدفاع على طبيعتها المفتعلة لغياب القرائن والأدلة، وعدم احترامها لأبسط الإجراءات القانونية وضمانات المحاكمة العادلة.

وقال عضو هيئة الدفاع عن الموقوفين في قضية التآمر على أمن الدولة، سمير ديلو، إن هناك تضاربا في المعطيات في شهادة المخبر، ولفت في تصريح لإذاعة "موزاييك" الخاصة، إلى أنّه "تم رفع قضية ثانية تمت إثارتها بخصوص التآمر على أمن الدولة، وتشمل شخصيات من العيار الثقيل منهم رؤساء حكومات سابقون ومسؤولون كبار في الدولة".

وقالت المحامية إسلام حمزة: "تعهّد أمس الثلاثاء قاضي التّحقيق في قطب مكافحة الإرهاب بملف تآمر جديد.. فيه شخصيات سياسيّة وازنة متّهمة مثل العادة بتكوين وفاق إرهابي قصد التآمر على أمن الدّولة الدّاخلي والخارجي.. إلخ".

وأضافت في تدوينة على صفحتها بـ"فيسبوك": "عندما تتثبت في بعض الأسماء المُحالة تلقاهم واقعيّا ومنطقيّا من المستحيل أن يلتقوا حتى على كأس شاي، ما بالك بش (لكي) يتوافقوا على مؤامرة".

وتساءلت حمزة: "ماذا وراء إغراق قطب مكافحة الإرهاب بملفّات التّآمر؟ هل هي مهزلة مؤقتة؟ أي مجرّد تلهية للرأي العام عن الجوع والفوضى التي تتربص بالبلاد.. وعبرة عابرة لكل من تخوّل له نفسه معارضة السلطة القائمة؟ أم أننا دخلنا رسميّا في مرحلة الاستبداد.. وهي محاولة جديّة لتجريف النّشطاء من السياسييّن والنقابيين وغيرهم عبر رمي بعضهم في السّجون والبعض الآخر في المنافي إلى حين التّمكين الكلّي؟ ماذا يجول يا ترى في عقولهم المُدبّرة إن فرضنا جدلا أن لديهم عقول؟".

واختتمت بالقول: "أمس صدرت أوّل بطاقة إيداع في ملف التآمر الجديد ونتوقّع رافال (سلسلة) جديد من الإيداعات في الأيام القليلة القادمة".

مشاركة الخبر: تطورات قضية التآمر بتونس: تضارب أقوال المخبر وإقحام أسماء جديدة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

سر نجومية صلاح السعدني كشفها شقيقه محمود في كتابه المضحكون ما هو

سر نجومية صلاح السعدني كشفها شقيقه محمود في كتابه المضحكون ما هو

منذُ 58 دقائق

رحل عن عالمنا العمدة صلاح السعدنى الفنان الكبير الذى يمتلك موهبة فذة في التمثيل فقد استطاع أن يدخل قلوب المشاهدين ليس في ...

مصر تتحدث عن نفسها التاريخ القبطي كما رصدته الروايات

مصر تتحدث عن نفسها التاريخ القبطي كما رصدته الروايات

منذُ 58 دقائق

جزء من التنوع التاريخي الذي عاشته مصر هو التنوع والثراء الكبير من خلال الحقب المختلفة التي شاهدها تاريخ البلاد بداية من...

رئيس هيئة الدواء المصرية يشارك في الاجتماع التمهيدي لإطلاق مبادرة مواءمة

رئيس هيئة الدواء المصرية يشارك في الاجتماع التمهيدي لإطلاق مبادرة مواء...

منذُ 58 دقائق

اختتم وفد هيئة الدواء المصرية برئاسة الدكتور على الغمراوي رئيس الهيئة مشاركته بالاجتماع التمهيدي لإطلاق مبادرة مواءمة...

هل تقلص إيران من وجودها العسكري في سوريا على إثر التوتر مع الاحتلال

هل تقلص إيران من وجودها العسكري في سوريا على إثر التوتر مع الاحتلال

منذُ 59 دقائق

قالت دولة الاحتلال الإسرائيلي إنها تعتزم الرد لكن المسؤولين يقولون إنهم سيردون في الوقت الذي يختارونه وبطريقة...

صراع إيران وإسرائيل يغرق العملات المشفرة والأسهم الأمريكية والنفط
صراع إيران وإسرائيل يغرق العملات المشفرة والأسهم الأمريكية والنفط
منذُ 59 دقائق

تشهد الأسهم والعملات المشفرة والنفط اضطرابا كبيرا وتجد نفسها الآن على خط المواجهة في حالة من عدم الاستقرار...

هل يستطيع صندوق النقد الدولي حل أزمة ديون العالم الفقير
هل يستطيع صندوق النقد الدولي حل أزمة ديون العالم الفقير
منذُ 59 دقائق

على الرغم من أن الصين أصبحت حاليا أكبر دائن ثنائي في العالم إلا أنها لم تقم بعد بشطب قرض...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

رويترز وزارة الخزانة الأميركية تفرض عقوبات على كيانين ساعدا في جمع أموال لصالح مستوطنين نفذا أعمال عنف بالضفة الغربية
منتخب قطر جاهز للدفاع عن لقبه 3 أسباب تؤكد القدرة
كاساس هذه حقيقة قضية دانيلو السعيد وهو مرحب به
هآرتس جهود لتقديم صيغة جديدة تحرك المفاوضات بين حماس وإسرائيل