الكاتب مدحت صفوت الفائز بالجائزة التشجيعية الجوائز تشكل دفعة للأمام

الكاتب مدحت صفوت الفائز بالجائزة التشجيعية: الجوائز تشكل دفعة للأمام

تم نشره منذُ 10 شهر،بتاريخ: 31-05-2023 م الساعة 05:05:45 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1666710.html في : فن وثقافة    بواسطة المصدر : اليوم السابع ثقافة وفن

أكد الكاتب والناقد مدحت صفوت، الفائز بجائزة الدولة التشجيعية، أن كثيرا من الجوائز الأدبية، تقوم أساسا على فكرة "الدفع إلى الأمام" ، فليس لديها أجندات سوى الانحياز إلى النص سواء كان ابداعيا أو نقديا أو دراسيا أكاديميا.

وقال صفوت ، في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الأربعاء ، إن "الإبداع دائما ينمو سواء وجدت الجوائز أم لم توجد لكن الدور الذي تلعبه هذه الجوائز سواء محلية ام إقليمية بشكل عام هي فكرة الدفع إلى الأمام ، فالمبدع يستمر والإبداع يظل في تواصل لأن البشرية تحتاج إلى الإبداع".

وأضاف:" فوزي بجائزة الدولة التشجيعية يعد تقديرا معنويا ودفعة قوية للاستمرار في المسار الذي قطعته على نفسي منذ فترة في البحث عن الجديد في النقد الأدبي وخاصة استراتيجيات ما بعد الحداثة".
 

وتابع الكاتب والناقد مدحت صفوت قائلا:" الفوز يمثل لي دهشة بجانب الفرحة لأن اللجنة انحازت إلى فكرة النقد الأدبي انحيازا أثار دهشتي قدر ما أثار سعادتي لأنها إشارة إلى أن هذا المسار مقروء ويمكن أن يتفاعل معه أساتذة كبار وإن انتموا إلى مدارس نقدية مختلفة".
 

وأكد أهمية التكريم في حياة الإنسان لان هذه مسألة مهمة خاصة للشباب بأن الدولة ومؤسساتها الثقافية معنية بالأساس بالنظر إليهم وإلى ابداعهم وتقديرهم معنويا في حياتهم خلاف النظرة السلبية بأن هذه الجوائز هي جوائز للأموات ، معتبرا أن الجوائز والتكريمات إذا جاءت بعد الممات تأتي متأخرة وربما حملت رسالة سلبية للمبدعين والجوائز نفسها.
 

ويعد مدحت صفوت ناقدا أدبيا وباحثا في تحليل الخطاب، عمل زائرًا في جامعة كوبنهاجن بالدنمارك، وحاضر في عدد من المراكز البحثية المصرية.
 

وصدر له من قبل عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، كتابان، هما: "السلطة والمصلحة.. استراتيجيات التفكيك والخطاب العربي"، و "صوت الغزالي وقرطاس ابن رشد" ملحق به دراسة ابن رشد الشهيرة "فصل المقال" 2018.
 

يشار إلى أن وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني اعتمدت ، أمس الثلاثاء ، قائمة أسماء الحاصلين على جوائز الدولة، وذلك باجتماع المجلس الأعلى للثقافة التاسع والستين، المُخصص للتصويت على منح جوائز الدولة، وذلك بحضور الدكتور هشام عزمي أمين عام المجلس الأعلى للثقافة، وأعضاء المجلس.
 

وخلال كلمتها قبيل اعتماد جوائز الدولة التشجيعية، قالت الدكتورة نيفين الكيلاني: "نجتمع اليوم للإعلان عن أسماء الحاصلين على جوائز الدولة، والتي تجسد عمق إيمان الدولة المصرية بقيمة ومكانة مبدعيها بمجالات العلم والثقافة المتعددة، وكذلك التأكيد على أهمية تضافر جهود مثقفيها ومبدعيها لصنع مستقبل أكثر إشراقًا وتقدمًا لبلادنا".
 

وفاز بجائزة الدولة التشجيعية في مجال الآداب فرع "الدراسات الأدبية واللغوية" ، كل من الدكتور محمد سليم محمد عبد الصمد (محمد سليم شوشة)، عن دراسة بعنوان "الصورة والعلامة.. أثر التحولات الثقافية في الرواية العربية المعاصرة"، ومدحت صفوت محفوظ حسن، عن دراسة بعنوان "أشباح الحقيقة في السرد القصصي المعاصر".
 


مشاركة الخبر: الكاتب مدحت صفوت الفائز بالجائزة التشجيعية: الجوائز تشكل دفعة للأمام على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

خليل الحية حماس مستعدة لهدنة مدتها 5 سنوات في حال تحقق هذا الشرط

خليل الحية حماس مستعدة لهدنة مدتها 5 سنوات في حال تحقق هذا الشرط

منذُ 29 دقائق

قال القيادي في حركة حماس خليل الحية إن الحركة مستعدة للموافقة على هدنة مع الاحتلال ل 5 سنوات أو أكثر في حال إقامة دولة...

استشهاد فتى فلسطيني برصاص قوات الاحتلال في رام الله شاهد

استشهاد فتى فلسطيني برصاص قوات الاحتلال في رام الله شاهد

منذُ 29 دقائق

استشهد الفتى خالد عروق برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة رام...

عاجل| شركة امبري البريطانية سماع انفجار قوي وارتطام بالماء وتصاعد دخان من البحر على بعد 15 ميلا بحريا جنوب غربي عدن باليمن

عاجل| شركة امبري البريطانية سماع انفجار قوي وارتطام بالماء وتصاعد دخان...

منذُ 33 دقائق

عاجل شركة امبري البريطانية سماع انفجار قوي وارتطام بالماء وتصاعد دخان من البحر على بعد 15 ميلا بحريا جنوب غربي عدن...

عاجل| كلمة مرتقبة للسيد القائد عبدالملك بدرالدين الحوثي حول آخر التطورات في فلسطين والمستجدات الإقليمية الساعة الرابعة عصرا

عاجل| كلمة مرتقبة للسيد القائد عبدالملك بدرالدين الحوثي حول آخر التطور...

منذُ 35 دقائق

عاجل كلمة مرتقبة للسيد القائد عبدالملك بدرالدين الحوثي حول آخر التطورات في فلسطين والمستجدات الإقليمية الساعة الرابعة...

الكرملين يعلق على توريد صواريخ أتاكمز إلى أوكرانيا
الكرملين يعلق على توريد صواريخ أتاكمز إلى أوكرانيا
منذُ 35 دقائق

أعلن المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف تعليقا على المعلومات المتعلقة بتزويد واشنطن بصواريخ أتاكمز...

جرائم الاحتلال بحق صحفيي غزة تتواصل 141 شهيدا شاهد
جرائم الاحتلال بحق صحفيي غزة تتواصل 141 شهيدا شاهد
منذُ 36 دقائق

ارتفع عدد الصحفيين المستهدفين في قطاع غزة إلى 141 شهيدا بحسب المكتب الإعلامي الحكومي٬ في ظل وجود تحذيرات دولية من استهداف ...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع ثقافة وفن

22 مومياء ملكية فى شوارع القاهرة هل بينهم ملوك نشاهدهم لأول مرة
رواية يوم أكل الثور الأبيض تتناول الحروب والصراعات بالمنطقة العربية
العثور على قبر طفل يعود تاريخه للعصر الحجري الحديث في الهند اعرف قصته
ماذا تعرف عن تاريخ الأهرامات أبرز خروجات عيد الفطر