الإمارات واسكتلندا تبحثان تعزيز التعاون في الصناعات الغذائية والطاقة النظيفة والتكنولوجيا

الإمارات واسكتلندا تبحثان تعزيز التعاون في الصناعات الغذائية والطاقة النظيفة والتكنولوجيا

تم نشره منذُ 10 شهر،بتاريخ: 01-06-2023 م الساعة 10:02:16 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1667556.html في : أخبار دولية    بواسطة المصدر : وكالة وام

الخميس، ١ يونيو ٢٠٢٣ - ٩:٥٧ ص


أبوظبي في الأول من يونيو/ وام/ أكد معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير دولة للتجارة الخارجية حرص دولة الإمارات على الارتقاء بالعلاقات التجارية والاستثمارية مع اسكتلندا عبر فتح مجالات أوسع أمام مجتمعي الأعمال في الجانبين بما يسهم في إطلاق شراكات اقتصادية جديدة، خاصة أن اسكتلندا تعد وجهة مهمة وغنية بفرص النمو المشترك ضمن المملكة المتحدة التي تربطها بدولة الإمارات علاقات استراتيجية تاريخية.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي جمع معالي ثاني الزيودي - عبر تقنية الفيديو - مع معالي نيل جراي أمين عام مجلس وزراء اسكتلندا لاقتصاد الرفاهية والعمل العادل والطاقة، وذلك للوقوف على آخر مستجدات المشاريع المشتركة بين الجانبين، وبحث سبل توطيد التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك، وخصوصاً في قطاعات الصناعات الغذائية والطاقة النظيفة والتكنولوجيا المتقدمة.

وتطرق الجانبان خلال اللقاء إلى الفرص التي تتيحها مبادرة الجيل التالي من الاستثمارات الأجنبية المباشرة للشركات الاسكتلندية المتخصصة في صناعة الروبوتات وغيرها من مجالات اقتصاد المستقبل القائم على المعرفة والابتكار.

وناقشا آخر مستجدات استعداد دولة الإمارات لاستضافة مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ "COP 28 " في نوفمبر المقبل.

ويأتي لقاء معالي الزيودي مع أمين عام مجلس الوزراء الاسكتلندي لاقتصاد الرفاهية والعمل العادل والطاقة الذي تولى منصبه في مارس الماضي، ضمن سلسلة اللقاءات والزيارات التي أجراها معاليه خلال الفترة الماضية مع الوزراء وكبار المسؤولين في اسكتلندا، حيث قد التقى معالي الزيودي خلال فبراير الماضي عبر تقنية الفيديو معالي إيفان ماكي وزير الأعمال والتجارة والسياحة والمشاريع في الحكومة الاسكتلندية، كما ترأس معاليه خلال ديسمبر الماضي وفداً إماراتياً في زيارة رسمية إلى اسكتلندا ضم عدداً من قادة الأعمال والاستثمار لمناقشة مشاريع الطاقة المتجددة وغيرها من مجالات التعاون المحتمل، مثل التكنولوجيا المتقدمة والعلوم، والتقى خلال الزيارة بعدد من الوزراء وكبار المسؤولين وقادة الأعمال في اسكتلندا. واتفق الجانبان خلال هذه الزيارة على تشكيل فريق عمل مشترك لمتابعة تنفيذ المبادرات والبنود المتفق عليها.

ومنذ ذلك الحين بدأ فريق عمل مشترك مشاورات بناءة مع أصحاب المصلحة من الجانبين في المجالات ذات الاهتمام المشترك مثل الطاقة النظيفة والمتجددة، والتكنولوجيا المتقدمة والروبوتات، والأمن الغذائي، والمشاريع الصناعية، ودعم حاضنات الشركات الناشئة تحت مظلة مبادرة "الجيل التالي من الاستثمارات الأجنبية المباشرة" التي تنفذها دولة الإمارات، بما يتيح للشركات الاسكتلندية الاستفادة منها.

وقال معالي ثاني الزيودي إن علاقات التعاون والشراكة الإماراتية الاسكتلندية تتمتع بآفاق واعدة للنمو، بفضل الحرص المتبادل من الجانبين على تعزيز القواسم المشتركة بما يسهم في دفع التعاون الاستثماري والتجاري إلى مستويات جديدة، مشيراً إلى التعاون المشترك بين الجانبين في مشاريع مهمة في اسكتلندا من خلال شركة مصدر للطاقة المتجددة، مثل محطة هايويند للرياح البحرية.

يشار إلى أن اسكتلندا استحوذت على ما نسبته 9% من إجمالي صادرات المملكة المتحدة لدولة الإمارات، وكذلك 5% من إجمالي واردات المملكة المتحدة من الإمارات خلال عام 2022، وذلك بقيمة تقترب من 900 مليون دولار من إجمالي تجارة المملكة المتحدة السلعية مع الإمارات البالغة حوالي 3.2 مليار درهم.

وبلغت قيمة الواردات الإماراتية من الأسواق الاسكتلندية نحو 2.3 مليار درهم (625 مليون دولار أمريكي)، فيما سجلت الصادرات الإماراتية إلى اسكتلندا 920 مليون درهم (250 مليون دولار) خلال عام 2022، وبذلك تبلغ القيمة الإجمالية للتجارة الخارجية غير النفطية بين الإمارات واسكتلندا أكثر من 3.2 مليار درهم في 2022، بنسبة نمو اقتربت من 70% مقارنة مع 2021.

دينا عمر


مشاركة الخبر: الإمارات واسكتلندا تبحثان تعزيز التعاون في الصناعات الغذائية والطاقة النظيفة والتكنولوجيا على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الأعمال الفنية فى مأمن من الحروب اللوحات تحقق الأرباح وسط عالم متقلب

الأعمال الفنية فى مأمن من الحروب اللوحات تحقق الأرباح وسط عالم متقلب

منذُ 44 دقائق

تؤثر الحروب على الظروف الاقتصادية ما يثير أسئلة حول الملاذات الآمنة ومنها بالتأكيد الذهب والعقارات غير أن اللوحات...

ماذا يحدث لجسمك عند تناول الكركم مع الزنجبيل وهل هو آمن

ماذا يحدث لجسمك عند تناول الكركم مع الزنجبيل وهل هو آمن

منذُ 44 دقائق

يعتبر الكركم والزنجبيل من الأعشاب والتوابل المعروف بفوائدهما الصحية التي لا تعد ولا تحصى ولكن ماذا سيحدث إذا تم دمجهما...

محمد ممدوح يعوض غيابه عن دراما رمضان 2024 بستة أفلام دفعة واحدة

محمد ممدوح يعوض غيابه عن دراما رمضان 2024 بستة أفلام دفعة واحدة

منذُ 45 دقائق

محمد ممدوح يعوض غيابه عن دراما رمضان 2024 بستة أفلام دفعة...

شقو يقترب من 46 مليون جنيه فى شباك التذاكر المصري بعد 9 أيام عرض

شقو يقترب من 46 مليون جنيه فى شباك التذاكر المصري بعد 9 أيام عرض

منذُ 45 دقائق

شقو يقترب من 46 مليون جنيه فى شباك التذاكر المصري بعد 9 أيام...

سيدتي ضيفة أولى حلقات الموسم الثاني من برنامج اكسبلور على قناة الفجيرة
سيدتي ضيفة أولى حلقات الموسم الثاني من برنامج اكسبلور على قناة الفجيرة...
منذُ 45 دقائق

سيدتي ضيفة أولى حلقات الموسم الثاني من برنامج اكسبلور على قناة...

اعتقال عشرات الطلاب المؤيدين لفلسطين في نيويورك احتلوا حدائق جامعة كولومبيا شاهد
اعتقال عشرات الطلاب المؤيدين لفلسطين في نيويورك احتلوا حدائق جامعة كول...
منذُ 45 دقائق

اعتقلت الشرطة نحو مئة طالب مؤيد للفلسطينيين كانوا قد بدؤوا احتلال مروج جامعة كولومبيا المرموقة في نيويورك بعد يوم على...

widgets إقراء أيضاً من وكالة وام

زلزال بقوة 49 درجة يضرب الشرق الأقصى الروسي
حاكم الشارقة يعزي خادم الحرمين الشريفين في وفاة الأميرة طرفة بنت سعود
الأمانة العامة لمجلس حكماء المسلمين تدعو المجتمع الدولي إلى التحرك لوقف التوتر في القدس الشريف
وزراء ومسؤولون في حكومة الإمارات يثمنون اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة مع جورجيا