الذكاء الاصطناعي هل يعد استخدام التطبيقات الذكية في حل الواجبات الدراسية مقبولا

الذكاء الاصطناعي: هل يعد استخدام التطبيقات الذكية في حلّ الواجبات الدراسية مقبولاً؟

تم نشره منذُ 10 شهر،بتاريخ: 01-06-2023 م الساعة 10:24:44 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1667583.html في : اخبار تقنية    بواسطة المصدر : بي بي سي - تقنية
ريم الشيخبي بي سي نيوز عربي

قبل 35 دقيقة

صدر الصورة، Reuters

في أواخر العام الماضي، وتحديدا في الـ 30 من نوفمبر/تشرين الثاني، أطلقت شركة "أوبن أيه آي" (OpenAI) للذكاء الاصطناعي، برنامجها الشهير "تشات جي بي تي"( ChatGPT)، ليصل عدد مستخدميه خلال شهرين، إلى نحو 100 مليون شخص.

روبوت المحادثة تشات جي بي تي وغيره من أدوات الذكاء الاصطناعي، التي وصل عددها لأكثر من 1000 أداة - والعدد قابل للزيادة - غيرت من قواعد اللعبة في كثير من قطاعات الحياة المختلفة.

وقطاع التعليم ليس بمنأى عن هذه التحولات الكبيرة، إذ بات بعض طلبة المدارس والجامعات يستخدم تلك الأدوات في إنجاز واجباته المنزلية.

فهل من الخطأ الاستعانة بأدوات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية؟

التكيف مع عاصفة التغيير

لا تقتصر مهارات الذكاء الاصطناعي على كتابة المقالات والأوراق البحثية، بل تتعداها إلى إنشاء برامج حاسوبية خلال ثوان معدودة، وتحويل كلمات المستخدمين إلى صور وتصميمات فنية إبداعية كما في برنامجي (Dall-E) و (MidJourney) وغيرها العديد.

يتفق كل من الباحث ومهندس البرمجيات أحمد عبد العلي، وخبيرة الذكاء الاصطناعي الدكتورة منى الضميدي، على أن "استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي من قبل الطلبة بات أمرا مقبولا جدا؛ فلا مفرّ من إبعاد هذا الجيل الإلكتروني عن هذه الثورة التكنولوجية".

ويقول عبد العلي:"تستطيع هذه الأدوات والبرامج أن تختصر الكثير من الوقت والجهد المبذول في عمليات البحث".

وتعتقد الضميدي أن روبوت المحادثة يمكن أن يساعد الطلبة على توليد الأفكار وتنظيمها، حتى أنها سمحت لطلبتها الاستعانة بـ"تشات جي بي تي" في أداء واجباتهم.

وبحسب عبد العلي والضميدي، فثمة اشتراطات يجب مراعاتها عند استعانة الطلبة بأدوات الذكاء الاصطناعي منها :"عدم التسليم بصحة ودقة المعلومات التي تقدمها تلك الأدوات، فلا بدّ للطالب من إعادة التدقيق، إذ أن هذه التكنولوجيا قد تكون مصدرا للمعلومات المضللة، وعليه أن يُظهر بصمته الشخصية؛ من خلال إعادة تحرير النصوص الكتابية، بحيث يكون القرار النهائي له".

وتضيف الضميدي:" لا بدّ أن يخلو النص التوليفي من التحيز لطرف أو جهة ما، كما يجب أن يخلو النص التوليفي من التحيز لطرف أو جهة ما".

ويتحفظ الباحث أحمد عبد العلي - والذي شارك في مشروع "تقييم دقة مخرجات برنامج تشات جي بي تي" التابع لمعهد قطر لبحوث الحوسبة - على بعض مخرجات برنامج الدردشة، خاصة تلك المرتبطة بالنصوص الدينية.

ما رأي تشات جي بي تي؟

سألت روبوت المحادثة عن رأيه في اعتماد بعض الطلبة على أدوات الذكاء الاصطناعي لإنجاز واجباتهم المنزلية، فجاءت الإجابة كالتالي:

"أرى أن استخدام الطلاب لأدوات الذكاء الاصطناعي في إنجاز واجباتهم المنزلية يمكن أن يكون فعالًا ومفيدًا. يمكن لهذه الأدوات تحسين الإنتاجية وتوفير الوقت والجهد، وتعزيز المهارات الأكاديمية. ومع ذلك، ينبغي أيضًا أن يتم التوازن بين استخدام التكنولوجيا وتنمية المهارات التقليدية، وتوجيه الطلاب في تقييم المصادر وضمان المصداقية والأخلاقية في استخدامها".

سهل، سريع ولكن..

وجدت صحيفة فاريستي الطلابية التابعة لجامعة كامبريدج، أن 47.3% من طلاب الجامعة، استخدموا أدوات الذكاء الاصطناعي كوسيلة مساعدة لإكمال مساقاتهم الدراسية.

كما وجد استطلاع رأي أجراه مركز "إمباكت للأبحاث" في الولايات الأمريكية، أن المعلمين باتوا يعتمدون على منصة الذكاء الاصطناعي بشكل أكبر من الطلاب. وكشف الاستطلاع أن 51% من المعلمين استخدموا منصة تشات جي بي تي في التحضير والتخطيط لحصصهم الدراسية.

صدر الصورة، PA

التعليق على الصورة،

يستطيع تشات جي بي تي تقديم كم هائل من المعلومات دون الانتقال من موقع إلى آخر

تقول طالبة الماجستير في جامعة سيتشني اشتفان مريان القسوس:" إن هناك مستقبلا واعدا لهذه التقنية الحديثة، فعلى خلاف محركات البحث التقليدية، يستطيع تشات جي بي تي إمدادك بكم هائل من المعلومات الدقيقة بسهولة ودون الانتقال من موقع إلى آخر".

وتشاطرها الرأي طالبة الدكتوراة في جامعة سيتشني اشتفان ديما أحمد، التي ساعدها البرنامج في إعداد بعض الأوراق البحثية خلال فترة محدودة :" سأستمر باستخدام البرنامج ضمن حدود المعقول، فالاعتماد الكامل عليه، قد يكون سببا رئيسا في جعلي شخصا خاملا لا يبذل مجهودا في سبيل المعرفة".

وعلى الرغم من نجاح التجربة كما تقول طالبة الدكتوراة، إلا أنها حملت معها بعض السلبيات والمآخذ؛ ففي بعض الأحيان قام برنامج المحادثة بتوليد روابط (مصادر مرجعية) غير موجودة على محركات البحث التقليدية.

ويصف طالب الثانوية العامة أسامة الحجاوي، تجربة استخدام تشات جي بي تي "بالناجحة" ويُضيف:" قدم لي البرنامج إجابات صحيحة في غالب الأحيان، أدركت أنه ملم بكافة مجالات العلوم".

صدر الصورة، Getty Images

التعليق على الصورة،

تفتقر أدوات الذكاء الاصطناعي لمهارات متقدمة، مثل مهارة التقييم والتفكير النقدي

إقصاء لمهارات أساسية؟

بحسب تصنيف بلوم للأهداف التعليمية (Bloom's Taxonomy)، فإن عملية التدريس الناجحة، تكون باكتساب ست مهارات، مرتبة بشكل هرمي.

فالمستوى الأول أو الأدنى، يمثل مهارة اكتساب المعرفة والحفظ، تليه مهارة الفهم والاستنتاج، ومن ثم التطبيق - وتلك المستويات الثلاث هي المهارات الأساسية - تليها مهارات متقدمة هي التحليل، وتقييم صحة المعلومات، حتى نصل إلى أعلى الهرم حيث مهارة التفكير النقدي.

تعتقد خبيرة الذكاء الاصطناعي الدكتورة منى الضميدي، أن برامج الذكاء الحالية استطاعت اجتياز المهارات الأساسية في هرم بلوم، الأمر الذي قد يعني إقصاء مهارات الحفظ والفهم والاستنتاج من الأهداف التعليمية خلال السنوات القليلة القادمة، بحسب الضميدي.

تقول الضميدي:" تواجه المؤسسات التعليمية الآن تحدٍ جديد، فمعظمها تغفل عن تعليم المهارات المتقدمة كالتحليل والتقييم والتفكير النقدي، والتي مازال الإنسان يتفوق بها على الآلة".

مواكبة التطور السريع

خلال مقابلة أجراها مع وسيلة الإعلام "ستراكتلي في سي" (Strictly VC)، قال الرئيس التنفيذي لشركة "أوبن إيه آي" سام ألتمان :" لقد تكيفنا مع الآلات الحاسبة، وأصبح مسموحا استخدامها في حصص الرياضيات، لذلك أعتقد أن استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي داخل المؤسسات التعليمية، سيصبح أمرا مسموحا مع مرور الوقت، تماما كما في حالة الآلات الحاسبة".

ومن الواضح أن الذكاء الاصطناعي سيؤثر بعمق على نظام التعليم للأجيال القادمة، بحسب خبيرة الذكاء الاصطناعي منى الضميدي.

تقول الضميدي:" إن بعض الجامعات بدأت تدريس مساقات تجمع بين الذكاء الاصطناعي وتخصصات أخرى كالاقتصاد".

وبحسب الضميدي، يقع على عاتق المؤسسات التعليمية مسؤولية مواكبة هذا التطور السريع :" لا بدّ أن تبدأ المدارس والجامعات بإدراج مناهج عن الذكاء الاصطناعي وأخلاقياته".

صدر الصورة، Getty Images

التعليق على الصورة،

مع ازدياد استخدام برنامج ChatGPT، ظهرت برامج لكشف النصوص المكتوبة آليا مثل ZeroGPT.

النزاهة الأكاديمية

أثار استخدام برنامج تشات جي بي تي، مخاوف بعض المؤسسات التعليمية، خاصة فيما يتعلق بالنزاهة الأكاديمية والسرقات الأدبية.

وفي شهر يناير/ كانون الثاني أصبح معهد الدراسات السياسية في باريس المعروف باسم "سيانس بو" أول مؤسسة تعليمية فرنسية تحظر استخدام تشات جي بي تي.

ومع ازدياد المخاوف، ظهرت برامج لكشف النّصوص المكتوبة آليا مثل ZeroGPT.

يقول الباحث ومهندس البرمجيات أحمد عبد العلي:" هناك حاجة ماسة لتوعية وتثقيف المعلمين، فالبعض ما يزال يجهل هذا التطور الكبير".

وتقول خبيرة الذكاء الاصطناعي الدكتورة منى الضميدي:" لا بد من تشريع سياسات واضحة، تنظم وتوظف الذكاء الاصطناعي، بما يعود بالنفع على الطلبة والمعلمين في آن واحد".

لا شك أن مدة كتابة هذا المقال استغرقت مني وقتا أطول، مما لو أوكلت مهمة كتابته لروبوت الدردشة تشات جي بي تي، ولكن مقارنة سريعة بين إجابة تشات جي بي تي ومقالنا المكتوب تظهر أننا مازالنا نحن البشر نتفوق في تقديم معلومات أكثر دقة من الآلة، حتى الآن على الأقل.

مشاركة الخبر: الذكاء الاصطناعي: هل يعد استخدام التطبيقات الذكية في حلّ الواجبات الدراسية مقبولاً؟ على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

ذاكرة اليوم إنشاء عصبة الأمم المتحدة ورحيل أينشتاين وأكتافيو باث

ذاكرة اليوم إنشاء عصبة الأمم المتحدة ورحيل أينشتاين وأكتافيو باث

منذُ 49 دقائق

وقعت فى يوم 19 أبريل العديد من الأحداث المهمة التى غيرت خريطة العالم حيث ولد فى مثل هذا اليوم العديد من نجوم الفن والسياسة ...

ما هو شاي قشر المانجو وهل مفيد لمرضى السكر

ما هو شاي قشر المانجو وهل مفيد لمرضى السكر

منذُ 49 دقائق

تعتبر المانجو من الفاكهة المفضلة لمعظمنا خاصة مع اقتراب فصل الصيف فهى غنية بالعناصر الغذائية المفيدة للصحة مثل مضادات...

غوتيريش يحذر من نزاع إقليمي شامل عقب الهجوم الإيراني على الاحتلال

غوتيريش يحذر من نزاع إقليمي شامل عقب الهجوم الإيراني على الاحتلال

منذُ 50 دقائق

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن لحظة الخطر القصوى هذه يجب أن تكون لحظة ضبط نفس قصوى مشيرا إلى أن الشرق...

حماس تعلق على فيتو الولايات المتحدة ضد عضوية فلسطين بالأمم المتحدة

حماس تعلق على فيتو الولايات المتحدة ضد عضوية فلسطين بالأمم المتحدة

منذُ 50 دقائق

قالت حركة المقاومة الإسلامية حماس إن الإدارة الأمريكية بموقفها هذا تضع نفسها مع الكيان الصهيوني النازي في عزلة عن...

أردوغان يطالب بتحرك الجهات الدولية الفاعلة معا لوقف العدوان على غزة
أردوغان يطالب بتحرك الجهات الدولية الفاعلة معا لوقف العدوان على غزة
منذُ 50 دقائق

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رأينا أن الدول الغربية يمكنها الاعتراض بصوت واحد ضد الرد الإيراني ويتعين على الجهات...

إعلام عبري السعودية والإمارات طلبتا ضمان أمنهما مقابل دعم التحالف ضد إيران
إعلام عبري السعودية والإمارات طلبتا ضمان أمنهما مقابل دعم التحالف ضد إ...
منذُ 50 دقائق

ذكرت قناة كان العبرية نقلا عن مسؤولين سعوديين وإماراتيين أن الدولتين الخليجيتين بعثتا برسالة إلى إدارة الرئيس الأمريكي ...

widgets إقراء أيضاً من بي بي سي - تقنية

لقاح فيروس كورونا شركة فايزر تقدم طلبا للحصول على الموافقة الأولى في الولايات المتحدة
فيروس كورونا الهند تسجل أكثر من 4 آلاف حالة وفاة في يوم واحد
موقع بورن هاب للمحتوى الإباحي يحذف الملايين من مقاطع الفيديو
حكاية أسرة بدون بصمات أصابع