كل ما تريد معرفته عن SGE  بحث جوجل المستند إلى الذكاء الاصطناعي

 كل ما تريد معرفته عن SGE .. بحث جوجل المستند إلى الذكاء الاصطناعي

تم نشره منذُ 9 شهر،بتاريخ: 01-06-2023 م الساعة 03:26:57 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1667942.html في : اخبار تقنية    بواسطة المصدر : البوابة العربية تقنية

تاريخ النشر: 1 يونيو 2023

يمر محرك بحث جوجل بتحول كبير، وذلك بفضل الذكاء الاصطناعي التوليدي، إذ بدأت شركة جوجل خلال الأسبوع الماضي بطرح تجربة البحث المستندة إلى الذكاء الاصطناعي (SGE) للمستخدمين المسجلين في منصة (Google Labs)، وهي المنصة التي طرحتها للأشخاص الذين يريدون تجربة الميزات الجديدة التي تطرحها باكرًا.

كشفت جوجل عن إدماجها الذكاء الاصطناعي التوليدي في محرك البحث أول مرة خلال مؤتمر المطورين (I/O 2023)، وأكدت أن هذه الخطوة ستوفر تجربة جديدة تمامًا للبحث عبر الإنترنت.

أنت هنا لأنك مهتم بمتابعة الأخبار التقنية .. اشترك بالنشرة البريدية

وقد أطلقت جوجل على تجربة البحث المستندة إلى الذكاء الاصطناعي اسم (Search Generative Experience) التي تُعرف اختصارًا باسم (SGE)، وهي التجربة التي تمنح مستخدمي محرك بحث جوجل طرقًا جديدة ومختلفة تمامًا للوصول إلى المعلومات والحصول على إجابات عن الاستفسارات الخاصة بهم.

إليك كل ما تريد معرفته عن هذه التجربة الجديدة للبحث عبر محرك جوجل:

أولًا؛ كيف ستكون تجربة SGE الجديدة وكيف تختلف عن البحث العادي؟

موضوعات ذات صلة بما تقرأ الآن:

توفر تجربة البحث المستندة إلى الذكاء الاصطناعي من جوجل (SGE) إجابات مباشرة عن الاستفسارات التي تكتبها دون الحاجة إلى البحث عن الإجابة داخل الروابط التي يوفرها بحث جوجل العادي، حيث سيظهر لك أسفل شريط البحث ملخص منظم لأكثر المعلومات صلة باستفسارك.

كما يمكنك استخدام وضع المحادثة أثناء البحث، حيث ستجد أسفل الملخص أسئلة مقترحة لاستكمال البحث وفقًا للسياق، مع وجود زر يُسمى (اطلب متابعة) ask a follow up يؤدي هذا إلى تشغيل وضع المحادثة – وهو عبارة عن واجهة تشبه الحوار مع روبوتات المحادثة مثل: Bard من جوجل أو ChatGPT – حيث يمكنك طرح أسئلة المتابعة بطريقة طبيعية. ستضع جوجل في الاعتبار السياق والأسئلة السابقة عند تقديم إجابات جديدة.

كما تعرض لك جوجل في الجانب الأيمن من واجهة البحث الرئيسية بعضًا من مواقع الويب الموثوقة والعالية الجودة كروابط قابلة للنقر. تشكل هذه المواقع جزءًا من الإجابة وهي مواقع تتمتع بدرجة عالية من ثقة جوجل.

ويمكنك الوصول إلى مواقع أكثر بالضغط على الزر الموجود في الزاوية العلوية اليمنى، وإذا لم تعجبك كل هذه النتائج يمكنك التمرير إلى الأسفل لرؤية قوائم نتائج البحث التقليدية.

ثانيًا؛ كيف تعمل تجربة SGE؟

تعتمد جوجل في تجربة البحث (SGE) مجموعة من تقنيات الذكاء الاصطناعي، والتعلم الآلي، ونماذج اللغة الكبيرة، بالإضافة إلى خوارزميات البحث. ولكن العنصر الأساسي في هذه التجربة الجديدة هو نماذج اللغات الكبيرة (LLMs) الأكثر تقدمًا من جوجل حتى الآن، ومنها على سبيل المثال وليس الحصر: نموذج (PaLM 2) – وهو النموذج الذي يعمل به روبوت الدردشة (بارد) Bard – ونموذج (MUM) الذي تستخدمه جوجل لفهم أنواع متعددة من الوسائط.

دربت جوجل هذه النماذج اللغوية على تنفيذ مهام محددة للبحث، بما يشمل: طرق تحديد المواقع العالية الجودة التي تدعم المعلومات المقدمة في المخرَجات، كما تستخدم جوجل أنظمة التصنيف الأساسية للبحث؛ لأنها تخفف بعض الجوانب السلبية المعروفة لدى النماذج اللغوية الكبيرة، مثل: الهلوسة أو عدم الدقة.

علاوة على ذلك، تنشر جوجل أيضًا تصنيفات جودة البحث لتقييم هذه النتائج وتأخذ هذه التعليقات لتحسين النماذج في المستقبل.

ثالثًا؛ كيف ستكون تجربة التسوق مع الذكاء الاصطناعي؟

ستوفر تجربة البحث المستند إلى الذكاء الاصطناعي من جوجل (SGE) تجربة جديدة تمامًا للتسوق، فعند البحث عن منتج ما، ستظهر لك العوامل التي يجب أخذها بالاعتبار قبل الإقدام على عملية الشراء، وأسفلها قائمة بالخيارات المتاحة للشراء تتضمن مراجعات وتقييمات لها وأسعارها وصورها وروابط للشراء، مما يسهل عليك الحصول على أفضل خيار للشراء.

تستخدم جوجل في تجربة التسوق هذه (Shopping Graph) وهي تقنية تستند في عملها إلى نموذج تعلم آلي مصمم لإظهار القوائم ذات الصلة للمستخدمين أثناء التسوق عبر محرك بحث جوجل، إذ يخزن المليارات من قوائم المنتجات العالمية، بالإضافة إلى معلومات محددة حول هذه المنتجات، مثل: التوفر والمراجعات من المتسوقين الآخرين والإيجابيات والسلبيات والمواد والألوان والأحجام.

تقول جوجل: ” إن تجربة البحث SGE يمكنها سحب 35 مليار قائمة من المنتجات من (Google Shopping Graph) الذي يحتوي على نحو ملياري تحديث كل ساعة”. لذلك يحتاج الذكاء الاصطناعي التوليدي إلى التحديث بسرعة لحظيًا تقريبًا لتقديم بعض الإجابات.

يمكنك أيضًا متابعة استفسارك أثناء التسوق بإضافة مزيد من التفاصيل أو مطالبات إضافية بالضغط على زر (اطلب متابعة) ask a follow up الموجود أسفل قائمة المنتجات.

وبالطبع؛ تعرض جوجل الإعلانات في تجربة البحث الجديدة تمامًا كما تفعل في محرك بحث جوجل العادي، حيث تظهر لك أسفل شريط البحث مباشرة مع تمييزها بكلمة “ممولة” sponsored في الزاوية العلوية اليسرى.

رابعًا؛ كيفية الوصول إلى محرك بحث جوجل المستند إلى الذكاء الاصطناعي:

لم تطرح جوجل تجربة البحث المستندة إلى الذكاء الاصطناعي لجميع المستخدمين بعد، ولكنها توفر للمشتركين في منصة (Google Labs) التي أطلقتها للمستخدمين الذين يرغبون في معاينة الميزات الجديدة في محرك البحث باكرًا في المراحل التجريبية الأولى لها، قبل إطلاقها بشكل نهائي للجمهور.

وإذا كنت ترغب في معرفة كيفية الانضمام إليها؛ يمكنك الاطلاع على مقال: “كيفية التسجيل في Search Labs لتجربة محرك بحث جوجل الجديد“.

مشاركة الخبر:  كل ما تريد معرفته عن SGE .. بحث جوجل المستند إلى الذكاء الاصطناعي على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

ذكرى مبايعة الإمام الحسن هل تنبأ النبي محمد بمدة ولايته في الخلافة

ذكرى مبايعة الإمام الحسن هل تنبأ النبي محمد بمدة ولايته في الخلافة

منذُ 45 دقائق

شهد شهر رمضان المبارك العديد من الأحداث الهامة في التاريخ الإسلامي والتي كانت سببا في تعديل مسار التاريخ وتحولا في شكل...

الشاي والزبادى أبرزها أطعمة ما تكسرش صيامك عليها

الشاي والزبادى أبرزها أطعمة ما تكسرش صيامك عليها

منذُ 45 دقائق

يمكن أن يسبب تناول بعض الأطعمة مشاكل في الأمعاء أو الجهاز الهضمي في معدتك إذا تم تناولها على معدة فارغة على الرغم من أنها ...

أمطار غزيرة ورياح قوية وتحذير من الضباب

أمطار غزيرة ورياح قوية وتحذير من الضباب

منذُ 46 دقائق

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والإنذار المبكر هطول أمطار رعدية على عدد من المحافظات وتشكل الضباب أو الشابورة...

حيل لتغيير الصفات السيئة فى شريك الحياة من وحى مسلسل جودر

حيل لتغيير الصفات السيئة فى شريك الحياة من وحى مسلسل جودر

منذُ 46 دقائق

مسلسل جودر من المسلسلات التى تنافس بماراثون دراما رمضان 2024 وهو بطولة ياسر جلال وياسمين رئيس ونور اللبنانية المصدراليوم...

مفوض أممي الوضع في قطاع غزة قد يرقى إلى جريمة حرب
مفوض أممي الوضع في قطاع غزة قد يرقى إلى جريمة حرب
منذُ 48 دقائق

قال مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان فولكر تورك الخميس إن إسرائيل مسؤولة بشكل كبير عن الوضع في قطاع غزة وهناك أدلة...

يوتيوب تنافس تيك توك على عرش الفيديوهات القصيرة
يوتيوب تنافس تيك توك على عرش الفيديوهات القصيرة
منذُ 52 دقائق

تروج يوتيوب لمدى نجاح منصة مقاطع الفيديو القصيرة Shorts في دفع الأموال لمنشئي المحتوى وذلك مع احتمال تعرض تيك توك لحظر...

widgets إقراء أيضاً من البوابة العربية تقنية

مايكروسوفت تعتزم تشغيل Copilot محليا عبر الحواسيب
آبل تحقق في مشكلة اللمس في بعض ساعاتها الذكية
يوتيوب تنافس تيك توك على عرش الفيديوهات القصيرة
هواوي و SMIC تطوران تقنية جديدة لإنتاج رقاقات بدقة تصنيع قدرها 5 نانومتر