الأمن السوري يقصف بلدة بيت جن إثر اشتباكات أوقعت قتلى

الأمن السوري يقصف بلدة بيت جن إثر اشتباكات أوقعت قتلى

تم نشره منذُ 9 شهر،بتاريخ: 02-06-2023 م الساعة 01:50:19 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1669220.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

استهدفت مجموعات عسكرية تابعة للأمن العسكري (أحد الأفرع الأمنية لدى النظام السوري)، فجر اليوم الجمعة، بقذائف الهاون، الحي الجنوبي في منطقة بيت جن، جنوب غرب العاصمة السورية دمشق، وذلك رداً على مقتل شابين من عائلة محسوبة على النظام.

وحول تفاصيل الحادثة، قال الناشط أبو البراء الحوراني، في حديث لـ"العربي الجديد"، إن اشتباكات عنيفة اندلعت ليل الخميس بين مُسلحين مجهولين وشُبان مُسلحين يتبعون لعائلة حماة في بلدة بيت جن جنوب غرب دمشق، ما أسفر عن مقتل الشابين محمد علي حمادة، وحمادة سعيد حمادة، المحسوبين على جهاز "الأمن العسكري" التابع للنظام السوري، بالإضافة إلى إصابة شخص يدعى أيمن محمد قبلان.

وأكد الحوراني أن قوات الأمن العسكري استهدفت بأكثر من 30 قذيفة هاون، بعد منتصف ليل الخميس وحتى فجر اليوم الجمعة، الحي الجنوبي في بلدة بيت جن.

وأشار إلى أن قوات الأمن العسكري تتهم أهالي الحي الجنوبي بالضلوع في عملية قتل الشابين، لافتاً إلى أن الأنباء من المنطقة تُشير إلى وقوع إصابات في صفوف المدنيين نتيجة القصف من قبل قوات الأمن العسكري، وسط توتر أمني وعسكري تشهده المنطقة.

وكان خمسة عناصر تابعين لمليشيا "الدفاع الوطني" المدعومة من روسيا قد قُتلوا يوم أمس الخميس، إثر تعرضهم لكمين من قبل مُسلحين مجهولين استخدموا فيه قذائف الـ "RPG" في منطقة رأس العقبة في القلمون الغربي بريف دمشق.

وينحدر العناصر الذين قُتلوا جميعهم من قرية حوش عرب في منطقة القلمون الغربي، وتقع المنطقة تحت سيطرة قوات "حزب الله" (اللبناني)، فيما أكدت مصادر عدة، من بينها "المرصد السوري لحقوق الإنسان"، أن منفذي الهجوم اتجهوا إلى الحدود السورية - اللبنانية، وسط توجيه أصابع الاتهام إلى الحزب بالضلوع في عملية القتل بسبب "ثأر" قديم في المنطقة.

من جهة أخرى، قالت مصادر مُقربة من "الجيش الوطني السوري" المعارض والحليف لتركيا، في حديث لـ"العربي الجديد"، إن الشاب عمر شوبك، العامل ضمن تشكيلات "الفيلق الثالث" التابع لـ"الجيش الوطني السوري"، قُتل ليل الخميس- الجمعة، إثر استهدافه بطلقة مسدس في الرأس من قبل مجهولين في قرية تليل الشام بريف مدينة إعزاز شمالي محافظة حلب، شمالي البلاد.

قتلى من "عصائب أهل الحق" في هجوم لمجهولين

إلى ذلك، وفي شمال شرق البلاد، قُتل عناصر من مليشيات مدعومة من "الحرس الثوري" الإيراني، مساء الخميس، إثر هجوم نفذه مُسلحون مجهولون يُرجح أنهم خلايا تابعة لتنظيم "داعش" بريف محافظة دير الزور الشرقي، شرقي سورية.

وقال الناشط وسيم العكيدي، وهو من أبناء ريف محافظة دير الزور، في حديث لـ"العربي الجديد"، إن مسلحين مجهولين هاجموا، ليل الخميس، مقراً عسكرياً تابعاً لمليشيا "عصائب أهل الحق" (مليشيا عراقية مدعومة من الحرس الثوري الإيراني)، في قرية الهري شرق مدينة البوكمال بريف دير الزور الشرقي قرب الحدود السورية - العراقية، ما أسفر عن مقتل وجرح عدة عناصر".

وأكد العكيدي أن أصابع الاتهام موجهة إلى خلايا تنظيم "داعش" بالوقوف وراء الهجوم.

مقتل شخص بدافع الثأر في الرقة

من جهة أخرى، قال الناشط أسامة أبو عدي، وهو من أبناء مدينة الرقة، في حديث لـ"العربي الجديد"، إن شاباً يدعى عبود المحمد السوادي، من عشيرة "الجماسة"، قُتل مساء الخميس برصاص شُبان من عشيرة "البلاسم" بداعي "الثار" في قرية الرقة السمرة شرقي محافظة الرقة، شمال شرقي البلاد.

وأوضح أبو عدي أن أبناء عشيرة "البلاسم" أقدموا، خلال الأسابيع الأخيرة، على إحراق عدة منازل لأبناء عشيرة "الجماسة" في ريف محافظة الرقة الشرقي، كما قاموا بإجبار عدة عائلات على الرحيل من المنطقة، بسبب اقتتال عشائري قديم أسفر عن قتلى وجرحى من الطرفين.

وكان ثمانية أشخاص قد قُتلوا مطلع أبريل/ نيسان الفائت، كما أُصيب أكثر من 20 آخرين، إثر اندلاع اشتباكات عنيفة بين عشيرة "البلاسم" التابعة لقبيلة "العفادلة"، وعشيرة "الجماسة" التابعة لقبيلة "البوشعبان" في قرية الحمرات الواقعة شرقي محافظة الرقة، لا سيما أن الاشتباكات اندلعت بين العشيرتين نتيجة وفاة صيدلي يدعى عبد الله الشنان متأثراً بجراحه، قبل أيام نتيجة اشتباكات اندلعت بين العشريتين بسبب خلاف على قطعة أرض، كما قُتل حينها شخص مُسن يدعى مهدي شنان.

إلى ذلك، أُصيب شخص بجروح متفاوتة، ليل الخميس، إثر اندلاع اشتباكات عشائرية في بلدة الجزرات بالريف الغربي من محافظة دير الزور، شرقي البلاد، وسط دعوات الأهالي لوجهاء العشائر من أبناء المنطقة للتدخل ووقف الاقتتال.

وتزايدت حوادث الاقتتال العشائري خلال الأشهر الماضية، خاصة ضمن مناطق سيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، ما أسفر عن وقوع عشرات القتلى والجرحى، وسط استياء شعبي من أبناء المنطقة لعدم تدخل قوات "قسد" في فض تلك النزاعات، التي من الممكن أن تستمر بداعي "الثأر".

مشاركة الخبر: الأمن السوري يقصف بلدة بيت جن إثر اشتباكات أوقعت قتلى على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

افتتاح معرض فيصل الرمضاني للكتاب بحضور وزيرة الثقافة ومحافظ الجيزة صور

افتتاح معرض فيصل الرمضاني للكتاب بحضور وزيرة الثقافة ومحافظ الجيزة صور...

منذُ 22 دقائق

افتتحت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة واللواء أحمد راشد محافظ الجيزة منذ قليل فعاليات الدورة الثانية عشرة من...

اكتشاف دير أسسه القديس مولواج فى القرن السابع بجزيرة اسكتلندية

اكتشاف دير أسسه القديس مولواج فى القرن السابع بجزيرة اسكتلندية

منذُ 22 دقائق

أعلن علماء الآثار من جمعية ليسمور التاريخية عن اكتشاف دير رهباني مبني بالحجارة في جزيرة ليسمور الاسكتلندية يعود تاريخه...

مسلسل جودر الحلقة 3  اعرف أصل كلمة دخيل

مسلسل جودر الحلقة 3 اعرف أصل كلمة دخيل

منذُ 22 دقائق

شهدت الحلقة 3 من مسلسل جودر ألف ليلة وليلة الذى يعرض على قناة أون بالتزامن مع عرضه على منصة watch it ورود كلمة دخيل ضمن أحداث...

هل يساعد فيتامين ب فى علاج تساقط الشعر

هل يساعد فيتامين ب فى علاج تساقط الشعر

منذُ 22 دقائق

غالبا ما ينظر إلى الشعر الصحي اللامع على أنه انعكاس للصحة العامة والحيوية لكن الاستعداد الوراثى يمكن أن يؤدى إلى تساقط...

صحيفة أوكرانيا رو تنشر دروس من التاريخ للرئيس الأمريكي جو بادين هكذا هزم اليمنيون الإمبراطورية الرومانية
صحيفة أوكرانيا رو تنشر دروس من التاريخ للرئيس الأمريكي جو بادين هكذا ه...
منذُ 25 دقائق

نشرت صحيفة أوكرانيا رو  دروسا من التاريخ للرئيس الأمريكي جو بادين تناولت هزيمة الإمبراطورية الرومانية علي يد اليمنيين ...

التربية تعلن إصدار أرقام جلوس طلاب الثانوية
التربية تعلن إصدار أرقام جلوس طلاب الثانوية
منذُ 27 دقائق

أعلنت وزارة التربية والتعليم إصدار أرقام جلوس الطلاب المتقدمين لاختبارات الثانوية العامة بأقسامها علمي...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

أنغوس ديتون الحائز على نوبل يدعو الاقتصاديين إلى التواضع
هجوم كروكوس إبعاد شبهات عن من
جيش الاحتلال الإسرائيلي استبعاد شبهات التسلل من لبنان
رويترز الجيش الأميركي يعلن تدمير 4 طائرات مسيرة أطلقها الحوثيون في اليمن