أول معركة جوية تخوضها السعودية في الخليج

أول معركة جوية تخوضها السعودية في الخليج

تم نشره منذُ 3 شهر،بتاريخ: 06-06-2023 م الساعة 07:02:02 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1674017.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : تحديث نت

تحديث نت / وكالات

خاضت طائرات سلاح الجو السعودي المقاتلة أول معركة جوية في الخليج في 5 يونيو 1984، حين تصدت لأهداف "مجهولة" حاولت انتهاك "خط الملك فهد" الذي كانت حددته الرياض في وقت سابق.

جرت تلك المعركة الجوية أثناء الحرب العراقية الإيرانية " 1980 – 1988" وفي أوج ما يعرف بحرب الناقلات بين البلدين. وهي حرب انتقامية شن خلالها الجانبان هجمات استهدفت الموانئ النفطية وناقلات النفط في الخليج.



في تلك الأثناء هاجم سلاح الجو الإيراني ناقلة نفط سعودية في الخليج في 7 مايو 1984، وردت الرياض بال عن منطقة حظر جوي فوق الخليج، تقع خارج مياهها الإقليمية.

في تلك الخطوة، رسمت السعودية خطا وهميا في منتصف مياه الخليج تقريبا، مشددة على أن قواتها ستسقط من دون سابق إنذار، أي طارة حربية تنتهكه.



لم يتأخر الصدام، في 5 يونيو 1984، أقعلت طائرتان إيرانيتان أمريكيتا الصنع من طراز "إف – 4" من قاعدة بوشهر الجوية وانطلقتا في اتجاه خط فهد، في نفس الوقت كانت طائرتان مقاتلتان سعوديتان تقومان بدوريات فوق مياه الخليج.

أرسلت طائرة إنذار مبكر "أواكس" أمريكية كانت تحلق فوق مياه الخليج تحذيرا عن المقاتلتين الإيرانيتين، فأقلعت مقاتلتان سعوديتان من طراز "إف – 15" لاعتراضهما.



سارعت المقاتلتان السعوديتان إلى مواجهة الطائرين الحربيتين الإيرانيتين وقامتا بملاحقتهما على بعد 60 كيلو مترا شرق ساحل مدينة الجبيل السعودية، وطلقتا في اتجاهها صواريخ من طراز جو جو.

وزارة الدفاع السعودية أعلنت في ذلك الوقت أن طائرة مجهولة تجاوزت المياه الدولية متجهة نحو السواحل السعودية، وكانتا تستعدان لمهاجمة سفينتين في المنطقة، فقامت طائرات سلاح الجو السعودي باعتراضها وأسقطتها خلال معركة عنيفة



في البداية جرى ال عن إسقاط طائرة حربية إيرانية واحدة، وبعد ذلك أعلن عن إسقاط مقاتلة إيرانية أخرى من طراز "إف -4"، ولم يتضح الموقف في البداية، لأن المعلومات المستمدة من الرادارات السعودية أظهر إسقاط طائرة إيرانية واحدة فقط.



صحيفة "واشنطن بوست" حينها نقلت عن مسؤول رفيع في الإدارة الأمريكية كان يصاحب الرئيس رونالد ريغان في زيارته إلى بريطانيا، عدم وجود دليل على إسقاط طائرة إيرانية ثانية.



في نهاية المطاف، وبمراجعة تسجيلات كاميرات الفيديو المثبتة في المقاتلتين السعوديتين اللتين خاضتا المعركة الجوية تبين بالفعل إسقاط مقاتلة إيرانية ثانية.

رواية أخرى للمعركة الجوية ذكرت أن طائرتين سعوديتين من طراز "إف – 15" قامتا باعتراض سرب إيراني يتكون من أربع مقاتلات فانتوم "إف – 4"، ودخلتا في معركة انتهت بإسقاط طائرتين مهاجمتين وإصابة ثالثة بأضرار، وفرار الرابعة.



تلك المعركة الجوية لم تنته عند هذا الحد، حيث رصدت منظومة الرادارات السعودية بعد نصف ساعة من المعركة الجوية، انطلاق سربا إيرانيا يضم 11 مقاتلة من طراز "إف – 4" من قاعدة بوشهر الجوي، واتجاهها نحو السواحل السعودية.

بالمقابل، أرسلت على الفور 11 مقاتلة سعودية من طراز "إف – 15" لاعتراضها، وبعد مواجهة "باردة" فوق الخليج، انسحبت الطائرات الحربية الإيرانية وعادات المقاتلات السعودية إلى قواعدها.

ثلاث ناقلات نفط سعودية على الأقل كانت تعرضت لقصف من قبل طائرات إيرانية داخل منطقة الحظر الجوي الواقعة وراء خط فهد، ومع ذلك تفاجأ المسؤولون الأمريكيون بالرد الحازم السعودي، ونقلت صحيفة "واشنطن بوست" في تلك المناسبة عن مسؤولين بالبنتاغون ارتياحهم لأن السعوديين أكدوا بهذه الخطوة، أنهم مستعدون للقتال.

الصحيفة ذاتها في هذا السياق نقلت عن مسؤول رفيع في البنتاغون قوله إن العديد من مسؤولي وزارة الدفاع الامريكية كانوا يشككون في وجود "إرادة سياسية" لدى الرياض لإسقاط الطائرات المقاتلة الإيرانية، فيما صرّح احد الضباط الأمريكيين قائلا: "كنت قد بدأت أتساءل عما إذا كانوا سيفعلون ذلك على الإطلاق، أو سيضغطون على الزناد".

بعد تلك المعركة الجوية، عملت الرياض على تعزيز سلاحها الجوي بأحدث المقاتلات، إضافة إلى شرائها طائرات الإنذار المبكر "أواكس"، فيما لم تتخط الطائرات الحربية الإيرانية لاحقا "خط فهد" وبقيت تعمل خارج نطاقه.

المصدر: RT

مشاركة الخبر: أول معركة جوية تخوضها السعودية في الخليج على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

ترجمة عربية لرواية خدمة كيكى للتوصيل تحولت إلى فيلم عام 1989

ترجمة عربية لرواية خدمة كيكى للتوصيل تحولت إلى فيلم عام 1989

منذُ 47 دقائق

صدر حديثا عن دار تكوين للنشر في الكويت ترجمة عربية لرواية بعنوان خدمة كيكي للتوصيل للكاتبة إيكو كادونو ونقلها إلى اللغة...

الرياضة فى حياة محمد حسنين هيكل لماذا اختار الأستاذ لعبة الجولف

الرياضة فى حياة محمد حسنين هيكل لماذا اختار الأستاذ لعبة الجولف

منذُ 47 دقائق

تمر اليوم ذكرى ميلاد الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل إذ ولد في 23 سبتمبر من سنة 1923 فكيف كانت علاقة الأستاذ بالرياضة...

يحسن مزاجك الضحك يوسع الحويصلات الهوائية بالرئتين ويضخ الأكسجين بالدم

يحسن مزاجك الضحك يوسع الحويصلات الهوائية بالرئتين ويضخ الأكسجين بالدم

منذُ 47 دقائق

كشف الدكتور مجدى بدران استشارى أمراض الحساسية والمناعة عن فوائد الحويصلات الهوائية بالرئتين وفجر عن مفاجاة للضحك...

أطعمة نباتية تساهم فى التخفيف من آلام قرحة المعدة الخضراوات الورقية أبرزها

أطعمة نباتية تساهم فى التخفيف من آلام قرحة المعدة الخضراوات الورقية أب...

منذُ 47 دقائق

كان يعتقد في السابق أن بعض الأطعمة تسبب القرحة ومع ذلك اكتشف الأطباء أن عوامل أخرى مثل الاستخدام طويل الأمد لمسكنات...

استهدفت شخص النائب العام الماجستير بامتياز للباحث أشرف عبد الباري عثمان من جامعة عدن
استهدفت شخص النائب العام الماجستير بامتياز للباحث أشرف عبد الباري عثما...
منذُ 48 دقائق

من صديق الطيار حصل الباحث أشرف عبد الباري محمد عثمان اليوم السبت على درجة الماجستير بامتياز من جامعة عدن كلية العلوم...

اسعار الصرف وبيع العملات مساء السبت بالعاصمة عدن
اسعار الصرف وبيع العملات مساء السبت بالعاصمة عدن
منذُ 48 دقائق

اسعار الصرف وبيع العملات الاجنبية مقابل الريال اليمني مساء اليوم السبت بالعاصمة عدن الموافق 23 سبتمبر 2023 م الريال...

widgets إقراء أيضاً من تحديث نت

الوكيل الشبحي يرسل برقية تعزية الى مدير عام مكتب الصحة لحج بوفاة والدته
مانشستر سيتي يكتفي بثنائية في شباك نوتنجهام
الكريحي كنعان يلتقي إدارة نادي نجوم عدن للمكفوفين
اسعار الصرف وبيع العملات اليوم الاربعاء بالعاصمة عدن