علامات تكتشفين بها طفلك الذكي من 4 أشهر حتى 8 سنوات

علامات تكتشفين بها طفلك الذكي.. من 4 أشهر حتى 8 سنوات

تم نشره منذُ 10 شهر،بتاريخ: 07-06-2023 م الساعة 01:03:05 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1675903.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : تحديث نت

متابعة


جميع الآباء يعتقدون أو يتمنون أن يكون أطفالهم أذكياء بشكل استثنائي، بينما بعضهم -بطبيعة الحال- لا يتمتعون ولا يتصفون بهذا الذكاء الاستثنائي، الذي عادة ما يظهر عند الطفل في سن مبكرة؛ فتكون هناك علامات على تميزه حالة مقارنة الطفل بآخرين من العمر نفسه، أو ملامح خاصة قد لاحظها وأكدها طبيب الأطفال بعد الفحص. ومن أجل التعرف إلى ملامح الطفل الذكي من سن 4 أشهر وحتى 8 سنوات، وطريقة التعامل معه، ومن أجل تنمية هذا الذكاء؛ كان اللقاء وخبير التربية وتعديل السلوك الدكتور مصطفى حسين الدالي، للشرح والتفسير.

ملامح ذكاء الطفل

يكون متيقظاً ومنتبهاً وفضولياً في كثير من الأحيان
علمياً، الذكاء قدرة فطرية تُولد مع الإنسان، وتتطور مع ممارسة المهارات والخبرات، كما تتعدد مجالات الذكاء بتعدد العوامل التي تحكمه؛ فهناك الذكاء السمعي، والذكاء التحليلي، والذكاء اللغوي، والذكاء البصري، والذكاء الرياضي.
والأم التي يجتمع في رضيعها وطفلها أكثر من 4 من صفات الذكاء المتعارف عليها علمياً أو نصف العلامات الكثيرة الدالة على الذكاء؛ يكون طفلها يتمتع بذكاء استثنائي، وعليها تنميته بكل السبل.
ومن هذه الصفات:

يكون متيقظاً عندما يكون رضيعاً، ملامحه تحمل انطباعاً إنسانياً ما، لديه مدى اهتمام طويل بالنسبة لطفل صغير أو رضيع، لديه تنامٍ بالمهارات اللغوية والحركية، بارع في الكتابة بكلتا يديه في سن مبكرة.
يمتلك أصدقاء وهميين يلعب معهم أحياناً، ينطق كلماته الأولى في سن مبكرة، ويتعلم القراءة في سن مبكرة، ويتمكن منها بسهولة قبل سن الرابعة.
اختبار ذكاء الأطفال

علامات الذكاء عند الرُّضَّع

يصدر أصواتاً مميزة ويلتفت لمصدر الصوت
من 4 إلى 5 أشهر يبدأ الأطفال بالتحدث بإصدار أصوات مميزة وجديدة، وعلى عمر 12 شهراً قد يبدؤون بتمتمة ما يشبه كلمة، وبعمر 18 شهراً ينطقون كلمة أو اثنتين بوضوح.
قد يميل الرُّضَّع الأكثر ذكاءً لتأمل من يحملهم، وملاحظة محيطهم، والالتفات لمصادر الأصوات حولهم، والتركيز في تفاصيل اللعبة التي في يدهم، بجانب تمييز عواطف الآخرين وردود أفعالهم.
طرق لتنمية ذكاء الطفل في عمر السنة

احرصي على التواصل الجسدي بينك وبين طفلك
الرضاعة الطبيعية؛ حيث توجد علاقة مباشرة بين الرضاعة الطبيعية ونمو دماغ الطفل بشكل سليم، ولهذا يفضل الحصول على فترة كافية من الرضاعة الطبيعية.
تجنُّب وضع الطفل لوقت طويل أمام التلفاز؛ ما يضعف مهاراته المعرفية ويضيع وقته، وكان بالإمكان الاستفادة منه في تنمية مهارات الطفل وقدراته العقلية وذكائه.
وبدل قضاء الوقت أمام التلفاز، يمكن للآباء ممارسة بعض الأنشطة البدنية والحركة لأطفالهم، التي تتيح لهم تطوير مهاراتهم وذكائهم، وتمنحهم بعضاً من المرح والتسلية.
الحديث مع الطفل، والتواصل الجسدي معه. قد يكون من المضحك لدى الآباء والأمهات الحديث مع الطفل وهو لا يستطيع الكلام، ولكنه نشاط يشبه حديث الشخص مع نفسه، ويجب الاهتمام به وممارسته باستمرار.
وبعد فترة، سيجد الآباء أن الطفل يتفاعل معهم ويشعر بالسعادة والتسلية، وسيبدأ بالتعلم. كما يُنصح بأن يغني الآباء والأمهات لأطفالهم حتى لو لم يكن غناؤهم متقناً، لكنه سيخلص الطفل من بعض الضجر والهدوء الزائد.
من المهم أن يحرص الآباء على منح طفلهم التواصل الجسدي؛ كتدليكه ولمس جسمه وعناقه وتقبيله، فاللمس هو أول ما يجربه الأطفال للتعرف إلى العالم من حولهم، فينمو لديهم الذكاء الحسي، ويخلق ارتباطاً حقيقياً بين الطفل وأمه أو أبيه.
يبدأ بإظهار روح الدعابة في سن مبكرة جداً.
علامات الذكاء من 4 إلى 8 سنوات

ذكاء الطفل هنا يتمثل في تقليد حركات أبيه
تلاحظينه فضولياً يميل للرغبة باكتشاف المحيط من حوله، يحاول فتح الألعاب ليرى ما بداخلها، وقد يكون عنيداً ويدرك معاني الكلمات، مع محاولة عمل حركات رياضية، ويدافع عن نفسه، ويأخذ حقه بيديه عند محاولة أحد ضربه أو إزعاجه.
يميل لتقليد الآخرين في الحركات، والغناء، والإلقاء، وترديد الكلام، كما أنه يميل لإثبات حضوره بين مجموعة من الأطفال بعمره نفسه، من خلال تصرفاته وحركاته، بجانب انجذاب الطفل سريعاً للموسيقى.
سرعة التعلم؛ حيث يتميز الطفل الذكي بقدرته على تعلم كل ما هو جديد خلال مدة قصيرة جداً، وبسرعة أكبر من أقرانه.
قوة المصطلحات، يُعد الطفل ذكياً عندما يقوم بتطوير المصطلحات التي يستخدمها، ويستخدم مصطلحات أكبر من سنه.
ذكاء الطفل يتمثل في تحدثه في وقت مبكر جداً، وتركيبه للجمل وهو في سن صغيرة.
الفضول والشغف: يتميز الطفل الذكي بأنه يسأل أسئلة كثيرة ومتكررة عن كل ما حوله، يحب معرفة كل ما يدور حوله من أحداث، وفهم العالم بكل تفاصيله.

حب الكتب.. والفوضى.. وحل الألغاز

يتعلم القراءة مبكراً ويحب الكتاب بوصفه صديقاً
حب الكتب: يتعلم الأطفال الأذكياء القراءة في سن مبكرة جداً، ويتخذون من الكتب مصدراً للتعلم، وتكون الكتب هي الصديق المفضل لهم.
حب الفوضى: من العلامات التي تشير إلى أن الطفل ذكي جداً حبه للدراسة، أو اللعب في الأماكن غير المرتبة.
القدرة على حل الألغاز: يتميز الأطفال الأذكياء بقدرتهم على حل الألغاز الصعبة، يستطيعون تعلم الأنماط الجديدة بكل سهولة وسرعة.
كما يتميز الطفل الذكي بامتلاكه خيالاً واسعاً ومهارات إبداعية في الفن، وقدرتهم على تأليف قصص خيالية.
يمتلك الطفل الذكي قدرة عالية على التفكير، وإيجاد الحلول الإبداعية، بجانب قدرته على الجدل بأسلوب مبدع ولبق.
يتميز الطفل الذكي بمستوى نشاط عالٍ جداً؛ حيث يحب التفاعل، وممارسة الأنشطة في كل وقت، كما أنه يتحمس للأنشطة الجديدة، ويشعر برغبة عالية لتجربتها.
يمتلك الطفل الذكي قدرة عالية على التركيز في أمر معين لمدة زمنية طويلة، وقضاء وقت طويل لإنجاز مهمة واحدة دون شعور بأي إحباط أو ملل.
طريقة التعامل مع الأطفال الأذكياء

وفري لهم الأدوات لتنمية وتجريب هواياتهم ما يزيد من ذكائهم
تشجيعهم على تعلم الأمور التي لا يتقنونها، وممارسة أنشطة جديدة ومختلفة عن الأنشطة الموهوبين بها فعلياً.
ممارسة أنشطة أقل ضغطاً عليهم؛ لكي ينمو عقلهم، ولا يتعرضوا للفشل.
توفير الأدوات اللازمة لتنمية قدراتهم، وتوفير بيئة مناسبة لتنمية وتشجيع الطفل على الابتكار.
قد تقتصر هذه الأدوات على بطاقة اشتراك في المكتبة، أو توفير مدرسين لتعليم الطفل أموراً ابتكارية، أو مواد غير متوافرة في المدارس.
يظن معظم الناس أن الطفل الذكي سيبقى ذكياً طوال حياته، وأن هذه الصفة ملازمة له طوال حياته، ولكن لا، وعلى الأهل الانتباه إلى أن هذا الذكاء قد يكون طفرة تظهر بين أقران الطفل، أو قد ينمو عقل هذا الطفل في وقت أبكر من أقرانه؛ لهذا يجب عدم تعليق الطفل بطموحات وأحلام في المستقبل، إلا عند التأكد من أن هذا الطفل ذكي، وموهوب حقاً، وأن هذه الصفة ملازمة له، وليست مؤقتة.
تجنب مقارنة الطفل الذكي مع سلوك وذكاء أقرانه، وعدم تحفيز الطفل على القيام بهذا النوع من المقارنة؛ لأنه ينمي مشاعر التكبر عند الطفل، وقد يجرح مشاعر الأطفال الآخرين غير الموهوبين.

مشاركة الخبر: علامات تكتشفين بها طفلك الذكي.. من 4 أشهر حتى 8 سنوات على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

اليوم العالمي للتراث تعرف على تاريخ المواقع مصرية المدرجة بقائمة اليونسكو

اليوم العالمي للتراث تعرف على تاريخ المواقع مصرية المدرجة بقائمة اليون...

منذُ 35 دقائق

يتم الاحتفال في تلك الأيام يوم التراث العالمي إذ خصص له يوم في 18 أبريل من كل عام وقد احتفلت منظمة اليونسكو بهذا اليوم...

كيف تتجنب الإصابة بحساسية الحيوانات الأليفة

كيف تتجنب الإصابة بحساسية الحيوانات الأليفة

منذُ 35 دقائق

يقبل الكثير من الأشخاص على تربية الحيوانات الاليفة في المنزل وفى مقدمتها الكلاب والقطط والتى تتسبب في بعض الأوقات في...

الاحتفاء الإسرائيلي والحرج الأردني

الاحتفاء الإسرائيلي والحرج الأردني

منذُ 36 دقائق

حازم عياد يكتب يصعب تفكيك ما حدث في الرابع عشر من نيسان أبريل دون النظر إلى تداعياته على الدول العربية وخصوصا الأردن...

بيانات من تركيا وروسيا والصين بعد الهجوم الإسرائيلي على إيران

بيانات من تركيا وروسيا والصين بعد الهجوم الإسرائيلي على إيران

منذُ 36 دقائق

دعت الدول الثلاث في بيانات منفصلة إلى ضرورة ضبط النفس وخفض التوتر الذي قد يجر المنطقة إلى حرب...

الحارس الأرجنتيني مارتينيز يستفز الفرنسيين مجددا برقصته الشهيرة شاهد
الحارس الأرجنتيني مارتينيز يستفز الفرنسيين مجددا برقصته الشهيرة شاهد
منذُ 36 دقائق

أدى مارتينيز رقصته الشهيرة أمام الجماهير الفرنسية بعد فوز أستون فيلا على...

لافروف روسيا أبلغت إسرائيل بعدم رغبة إيران بالتصعيد
لافروف روسيا أبلغت إسرائيل بعدم رغبة إيران بالتصعيد
منذُ 37 دقائق

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أنه بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل أجرى ممثلون عن القيادة الروسية ودبلوماسيون...

widgets إقراء أيضاً من تحديث نت

باذيب يبحث مع صندوق الأمم المتحدة للسكان وبرنامج الاغذية تدخلاتهما الإنسانية
أوضاع اجتماعية صعبة للعسكريين في مناطق الشرعية
أوضاع اجتماعية صعبة للعسكريين في مناطق الشرعية
قيادات إخوانية ومؤتمرية تحاول كسر جمود مشروع الإقليم الشرقي في اليمن