اليوم العالمي لسلامة الأغذية الصحة الجيدة تبدأ من نظافة الطعام

اليوم العالمي لسلامة الأغذية.. الصحة الجيدة تبدأ من نظافة الطعام

تم نشره منذُ 10 شهر،بتاريخ: 07-06-2023 م الساعة 01:03:06 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1675908.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : تحديث نت

متابعة



يحتفل العالم في السابع من يونيو كل عام، باليوم العالمي لسلامة الأغذية؛ للتوعية بأهمية الحفاظ على نظافة وسلامة الغذاء، والمساعدة في منع واكتشاف وإدارة المخاطر التي تنتقل عن طريق الأغذية، والمساهمة في الأمن الغذائي، وصحة الإنسان، والازدهار الاقتصادي، والزراعة، والوصول إلى الأسواق والتنمية المستدامة.
ويُعَد الحصول على كميات كافية من الغذاء الآمن أمراً أساسياً لاستدامة الحياة وتعزيز الصحة الجيدة، وعادةً ما تكون الأمراض المنقولة بالغذاء مُعدية أو سامّة بطبيعتها، وغالباً ما تكون غيرَ مرئية للعين، وتسببها البكتيريا أو الفيروسات أو الطفيليات أو المواد الكيميائية التي تدخل الجسم، عن طريق الطعام أو الماء الملوّث.

سلامة الغذاء.. لسلامة الصحة


تلعب سلامة الأغذية دوراً حاسماً في ضمان بقاء الغذاء آمناً في كل مرحلة من مراحل السلسلة الغذائية؛ بدءاً من الإنتاج إلى الحصاد والمعالجة والتخزين والتوزيع، وصولاً إلى الإعداد والاستهلاك.
في ظل وجود ما يقدّر بنحو 600 مليون حالة من الأمراض المنقولة عن طريق الأغذية سنوياً؛ فإنَّ الغذاء غير الآمن يشكّل تهديداً لصحة الإنسان والاقتصاد العالمي، ويؤثر بشكل غير متناسب على الفئات الضعيفة والمهمشة، مثل: النساء والأطفال، والسكان المتضررين من النزاعات والمهاجرين.
ويموت ما يقدّر بنحو 420 ألف شخص حول العالم كل عام بعد تناول أطعمة ملوَّثة، ويعاني الأطفال دون سن الخامسة 40% من عبء الأمراض المنقولة بالغذاء، مع 125000 حالة وفاة كل عام.
تعمل منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، على تيسير الاحتفال باليوم العالمي لسلامة الأغذية، بالتعاون مع الدول الأعضاء والمنظمات الأخرى ذات الصلة؛ إذ يمثل هذا اليوم الدولي فرصةً لتعزيز الجهود؛ لضمان الطعام الآمن الذي يتم تناوله، وأن نضمن سلامة الغذاء في جدول الأعمال العام، وتقليل عبء الأمراض المنقولة عن طريق الأغذية على مستوى العالم..

شعار اليوم العالمي لسلامة الأغذية 2023

موضوع اليوم العالمي لسلامة الأغذية هذا العام، هو "معايير الغذاء تنقذ الأرواح"؛ إذ لا توفر المعايير للمزارعين والمعالجات إرشادات بشأن المناولة الصحية للأغذية فحسب؛ بل تحدد أيضاً المستويات القصوى للإضافات والملوثات، من بين المكونات الأخرى التي يمكن استهلاكها بأمان.
والحكومات والمنظمات والهيئات الإقليمية أو الحكومية الدولية، مسؤولة عن وضع هذه المعايير.. فهيئة الدستور الغذائي، التي تحتفل هذا العام بالذكرى الستين لتأسيسها، هي إحدى الهيئات المسؤولة عن وضع معايير دولية لسلامة الأغذية وجودتها.
"سلامة الأغذية هي عمل الجميع"، هو شعار اليوم العالمي لسلامة الأغذية هذا عام، وهو يؤكد على مسؤولية كل واحد منا في الحفاظ على الغذاء الآمن على طول سلسلة التوريد، من المزرعة إلى الشوكة؛ ففي كل جزء من هذه السلسلة، هناك مخاطر يمكن أن تسبب التلوّث الغذائي

مشاركة الخبر: اليوم العالمي لسلامة الأغذية.. الصحة الجيدة تبدأ من نظافة الطعام على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

إقبال جماهيرى كبير على جناح مصر ببينالي فينيسيا للفنون 2024

إقبال جماهيرى كبير على جناح مصر ببينالي فينيسيا للفنون 2024

منذُ 16 دقائق

شهد جناح مصر ببينالي فينيسيا الدولي للفنون الذي انطلقت فعاليات نسخته ال60 أمس إقبالا جماهيريا كبيرا وحظي العمل الفني...

دايت mind  يحميك من الشيخوخة ويحسن الوظيفة الإدراكية

دايت mind يحميك من الشيخوخة ويحسن الوظيفة الإدراكية

منذُ 16 دقائق

كشفت دراسة حديثة نشرت في مجلة Annals of Neurology قدرة النظام الغذائى mind أو حمية الدماغ فى محاربة الشيخوخة حيث يعمل على إبطاء...

الحصاد الأسبوعي لوزارة التنمية المحلية

الحصاد الأسبوعي لوزارة التنمية المحلية

منذُ 17 دقائق

أصدر المركز الإعلامي التابع لوزارة التنمية المحلية الانفوجراف الأسبوعي في نسخته ال ٨٢ حول حصاد أهم الأنشطة والفعاليات...

توسيع الاستيطان تغيير ديموغرافي وتهجير قسري محتمل للمجتمع الفلسطيني

توسيع الاستيطان تغيير ديموغرافي وتهجير قسري محتمل للمجتمع الفلسطيني

منذُ 18 دقائق

حامد أبو العز يكتب التوسع المستمر للمستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة والذي يتم تسهيله من خلال الخطاب ...

تعرف إلى أصفهان التي استهدفها الاحتلال مدينة الفنون الجميلة والنووي شاهد
تعرف إلى أصفهان التي استهدفها الاحتلال مدينة الفنون الجميلة والنووي شا...
منذُ 18 دقائق

ضرب الاحتلال الإسرائيلي أهدافا في إيران غير أنه لم يتبن العملية رسميا فماذا تعرف عن...

بعد اتهامه بالتحرش الجنسي معاقبة رئيس مكتب الاتصال الإسرائيلي بالمغرب
بعد اتهامه بالتحرش الجنسي معاقبة رئيس مكتب الاتصال الإسرائيلي بالمغرب
منذُ 18 دقائق

إجراءات تأديبية اقرها الاحتلال الإسرائيلي بحق رئيس مكتب الاتصال الإسرائيلي في المغرب دافيد غوفرين٬ وذلك على خلفية...

widgets إقراء أيضاً من تحديث نت

قرعة دور الـ16في كأس ملك إسبانياالريال يصطدم بأتلتيكو مدريد وبرشلونة يلاقي أونيونيستاس
حيرة أنشيلوتي تثير جدلا بين نجوم ريال مدريد قبل الكلاسيكو
الحوثيون يمهدون في صنعاء لمحاكمة قاض انتقد زعيمهم
السيرة الذاتية لوزير التربية والتعليم بالحكومة الجديدة