عاجلصنعاء تزف بشرى سارة لكافة الشعب اليمني وتعلن عن حدث هام ونوعي على مستوى الشرق الأوسطوهذا ماسيحدث غدا بهذه المحافظةتفاصيل

عاجل…صنعاء تزف بشرى سارة لكافة الشعب اليمني وتعلن عن حدث هام ونوعي على مستوى الشرق الأوسط..وهذا ماسيحدث غدا بهذه المحافظة..تفاصيل

تم نشره منذُ 10 شهر،بتاريخ: 07-06-2023 م الساعة 04:19:22 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1676275.html في : اخبار محلية    بواسطة المصدر : الحقيقة . نت

تفتتح غداً الخميس، المحمية النحلية الأولى على مستوى الشرق الأوسط لإنتاج العسل الدوائي في محمية برع بمحافظة الحديدة.

وأوضح عضو وحدة العسل باللجنة الزراعية والسمكية العليا ذياب الأشموري لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن الوحدة وبالتنسيق مع إدارة النحل وإنتاج العسل بوزارة الزراعة والري وهيئة تطوير تهامة وإدارة محمية برع بوزارة المياه والبيئة، استكملت الترتيبات المتعلقة ب المحمية النحلية الأولى لإنتاج العسل الدوائي.

وأشار إلى أن الهدف الأساسي من افتتاح المحمية توفير مخزون استراتيجي من العسل الدوائي، حيث تعتمد النحل على الغذاء الطبيعي من رحيق أزهار النباتات الطبية والمتنوعة التي تزخر بها محمية برع.

ولفت الأشموري، إلى أن افتتاح المحمية يأتي تنفيذاً لموجهات القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى حول تعزيز الإنتاج المحلي وإيلائه المزيد من الاهتمام كونه أهم روافد تحقيق نهضة الوطن، مؤكداً في الوقت نفسه ضرورة اتخاذ مزيد من إجراءات منع استيراد وتداول العسل الخارجي.

وأفاد بأنه يوجد حالياً ما يزيد عن ألفين و500 خلية نحل لعدد من النحالين، موزعة على مساحة أربعة آلاف هكتار من غابات المحمية.

وعبر عضو وحدة العسل، عن الأمل في أن تسهم المحمية في خلق نموذج ومخرجات تمثل نافذة ضوء لتوعية المجتمعات في المحميات الأخرى بأفكار عملية لمشاريع ذات مسارات قابلة للتنفيذ وتلبي الاحتياج، لافتاً إلى ما تزخر به المحمية من عوامل مشجعة لمشاريع إنتاج العسل الدوائي.

وذكر أنه سيرافق افتتاح المحمية النحلية، تنفيذ العديد من البرامج التأهيلية لتطوير وتحسين إنتاجية العسل اليمني الذي يستخدم في الجانب الدوائي، مبيناً أنها تشمل برامج في مجال التمكين والتأهيل والإحلال لبعض الأسر المحلية وعدد من النحالين المجاورين للمحمية، واختتام برنامج تأهيل النحالين وتزويدهم بخلايا النحل.

وبين أن من البرامج المصاحبة للمحمية تأسيس معمل محلي لفرز وتعبئة العسل وصناعة شمع الأساس من شمع النحل الطبيعي بالإضافة إلى إنشاء مشتل الأشجار النحلية من البيئة نفسها وتسليمهما لأسرتين محليتين بعد تأهيلهما.

وأكد الأشموري أن هناك تنسيق بين الجهات المختصة والسكان المحليين في وضع نظام لدخول المحمية وإنتاج العسل وعمل آلية رقابة وتفتيش دائمة.

ونوه إلى أن تنمية المجتمع وتمكينه من موارده الطبيعية ومساندته على الاعتماد على الذات سيحقق اقتصاداً مجتمعياً قوياً يسهم بشكل فاعل في تحقيق الاكتفاء الذاتي، وخلق تنمية ريفية مستدامة تحد من الهجرة باعتبار الريف أحد أهم ركائز نجاح التنمية الزراعية.

وتعتبر محمية برع رابع محمية طبيعية في اليمن بجمالها

 ونباتاتها وغاباتها الاستوائية، وتمتلك مخزونا استراتيجيا من النباتات والغابات الكثيفة، وفيها أنواع عديدة ومختلفة من الحيوانات والغطاء النباتي.

ويتمتع العسل اليمني ذو الجودة العالية بمكانة مرموقة وشهرة رفيعة، حيث يعتبر من أغلى أنواع العسل في العالم، وينتج اليمن أنواعًا عديدة من العسل أهمها السدر، السُّمر، والسلم، الضباء، والقصاص، والمراعي.

ويعتبر العسل أحد مصادر رفد الاقتصاد الوطني من عائدات التصدير للخارج، حيث يحظى برواج واسع واقبال متزايد لدى المستهلكين في السوق المحلي والخارجي.

وبحسب دراسات وأبحاث زراعية فإن منتج العسل أحد المحاصيل النقدية والاقتصادية المهمة التي يمكنها تحقيق مردود اقتصادي عالٍ، ما يوجب الاهتمام به وتأهيل النحالين وتوعيتهم وتزويدهم بالتقنيات الحديثة بما يمكنهم من الوصول إلى عسل طبيعي والاستمرار في الحفاظ على سمعة العسل اليمني التي عرف بها في أنحاء العالم.

The post عاجل...صنعاء تزف بشرى سارة لكافة الشعب اليمني وتعلن عن حدث هام ونوعي على مستوى الشرق الأوسط..وهذا ماسيحدث غدا بهذه المحافظة..تفاصيل first appeared on الحقيقة.

مشاركة الخبر: عاجل…صنعاء تزف بشرى سارة لكافة الشعب اليمني وتعلن عن حدث هام ونوعي على مستوى الشرق الأوسط..وهذا ماسيحدث غدا بهذه المحافظة..تفاصيل على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

كل ما تريد معرفته عن مشروع وائل شوقى في بينالى فينسيا بدورته الـ 60

كل ما تريد معرفته عن مشروع وائل شوقى في بينالى فينسيا بدورته الـ 60

منذُ 12 دقائق

يفتتح بينالى فينسيا للفنون في دورته ال 60 اليوم وتشارك مصر بجناح دائم وقد تم اختيار الفنان المصرى وائل شوقي لتمثيل مصر فى...

أعشاب طبيعية لعلاج حساسية الربيع أثناء رياح الخماسين منها النعناع والزعتر

أعشاب طبيعية لعلاج حساسية الربيع أثناء رياح الخماسين منها النعناع والز...

منذُ 12 دقائق

تكثر أعراض الحساسية الربيعية المسببة لالتهابات الجيوب الأنفية وإحمرار العين مع بداية موسم الربيع والتى يمكن علاجها...

عربي21 تنشر التفاصيل الكاملة لرد حماس على مقترح وقف الحرب وتبادل الأسرى

عربي21 تنشر التفاصيل الكاملة لرد حماس على مقترح وقف الحرب وتبادل الأسر...

منذُ 12 دقائق

دخلت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة شهرها السابع ولا تزال مفاوضات وقف إطلاق النار بعيدة عن التوصل لاتفاق يرضي الأطراف...

متى سيصوت مجلس الأمن على عضوية فلسطين بالأمم المتحدة

متى سيصوت مجلس الأمن على عضوية فلسطين بالأمم المتحدة

منذُ 12 دقائق

تضاربت الأنباء حول تصويت مجلس الأمن اليوم الخميس أو غدا الجمعة على عضوية فلسطين في الأمم...

حزب الله ينعى اثنين من مقاتليه ويعلن قصف تجمع لجنود الاحتلال شاهد
حزب الله ينعى اثنين من مقاتليه ويعلن قصف تجمع لجنود الاحتلال شاهد
منذُ 12 دقائق

قال حزب الله إن مقاتليه الاثنين استشهدا في معارك ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي جنوب...

البرازيل اعتقال سيدة اصطحبت جثة رجل إلى البنك لسحب أموال قرض فيديو
البرازيل اعتقال سيدة اصطحبت جثة رجل إلى البنك لسحب أموال قرض فيديو
منذُ 13 دقائق

ألقت الشرطة في البرازيل القبض على امرأة اصطحبت جثة رجل زعمت أنه عمها إلى أحد البنوك لطلب قرض حسبما قالت صحيفة او جلوبو...

widgets إقراء أيضاً من الحقيقة . نت

فشل أميركي في إحباط عمليات صنعاء والأخيرة تدخل أسلحة جديدة
صرخة اليمنيين أم نفط السعودية وأموال الإمارات
صنعاء تتجاهل قرار مجلس الأمن مستمرون
الرئيس الإيراني شجاعة اليمن في الدفاع عن الفلسطينيين موضع تقدير الأمة الإسلامية