الأوكرانيون يواجهون التشرد والأمراض بسبب الفيضانات الناجمة عن انهيار سد كاخوفكا

الأوكرانيون يواجهون التشرد والأمراض بسبب الفيضانات الناجمة عن انهيار سد كاخوفكا

تم نشره منذُ 10 شهر،بتاريخ: 07-06-2023 م الساعة 08:13:40 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1676644.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

هجر الأوكرانيون منازلهم بعدما غمرت مياه الفيضانات مساحة شاسعة من جنوب البلاد، اليوم الأربعاء، جراء تدمير سد كاخوفكا الضخم على خط المواجهة بين القوات الروسية والأوكرانية اللتين تلقي كل منهما بالمسؤولية في ذلك على الأخرى.

وخرج السكان إلى الشوارع، التي غمرتها المياه، حاملين أطفالهم على أكتافهم ومتعلقاتهم في أكياس بلاستيكية، بينما استخدم رجال الإنقاذ قوارب مطاطية لتمشيط المناطق التي ارتفع فيها منسوب المياه لنحو مترين.

وقالت أوكرانيا إن الفيضانات ستتسبب في حرمان مئات الآلاف من مياه الشرب وستغمر أراضي زراعية تصل مساحتها إلى عشرات الآلاف من الهكتارات.

وصرح أولكسندر ريفا، الذي كان ينقل ممتلكات عائلته من قرية على ضفة نهر دنيبرو إلى منزل لجار له مقام على أرض مرتفعة "إذا ارتفع منسوب المياه مترا آخر، فسنفقد منزلنا". وشوهد سطح منزل وقد جرفه السيل إلى النهر.

وتتزامن كارثة انهيار سد نوفا كاخوفكا مع هجوم مضاد على وشك أن تشنه القوات الأوكرانية ويُنظر إليه على أنه المرحلة الرئيسية التالية من الحرب. وتبادل الجانبان الاتهامات بمواصلة القصف في منطقة الفيضانات وحذرا من انجراف الألغام الأرضية التي طفت على السطح بسبب الفيضانات.

وقالت كييف، اليوم الأربعاء، إن قواتها في الشرق تقدمت بأكثر من كيلومتر حول مدينة باخموت المدمرة في شرق أوكرانيا، في أوضح زعم بإحراز تقدم منذ روسيا بدء الهجوم الأوكراني هذا الأسبوع. وذكرت موسكو أنها صدت الهجوم.

وأفاد سكرتير مجلس الأمن القومي الأوكراني، أوليكسي دانيلوف، بأن الهجمات الجارية لا تزال محدودة، وبأن الهجوم واسع النطاق لم يبدأ بعد. وقال لـ "رويترز": "عندما نبدأ الهجوم المضاد، سيعرف الجميع وسيرونه".

واتهم سكان في منطقة الفيضانات بجنوب البلاد القوات الروسية بتفجير السد، وهي التي سيطرت عليه من مواقعها على الضفة المقابلة.

وأردف ريفا "إنهم يكرهوننا... إنهم يريدون تدمير الأمة الأوكرانية وتدمير أوكرانيا نفسها".

وفرضت روسيا حالة الطوارئ في مناطق بإقليم خيرسون الذي تسيطر عليه وحيث يقع العديد من البلدات والقرى في الأراضي المنخفضة أسفل السد. وقال سكان هناك لـ"رويترز" عبر الهاتف إن القوات الروسية، التي تجوب الشوارع، تهدد من يقترب من المدنيين.

وقال نائب رئيس ديوان الرئاسة الأوكرانية أوليكسي كوليبا، إن أوكرانيا تتوقع توقف ارتفاع منسوب مياه الفيضانات بحلول نهاية اليوم الأربعاء بعد أن وصل إلى نحو خمسة أمتار الليلة الماضية.

وأجلت السلطات ألفي شخص حتى الآن من الجزء الخاضع للسيطرة الأوكرانية من منطقة الفيضانات، ووصل منسوب المياه إلى أعلى مستوى له في 17 منطقة سكنية تضم 16 ألف شخص.

وقالت أوكسانا (53 عاما) التي تسكن بمنطقة منخفضة في مدينة خيرسون "المياه غمرت كل شيء، كل الأثاث، والثلاجة، والطعام، وكل الزهور، كل شيء يطفو. لا أعرف ماذا أفعل".

وأفادت وكالة تاس الروسية للأنباء بأن منسوب المياه قد يظل مرتفعا في بعض الأماكن لمدة تصل إلى عشرة أيام.

 هجوم مضاد

يشكل نهر دنيبرو الواسع، الذي يقطع أوكرانيا، خط المواجهة في الجنوب. وشكل الخزان الضخم خلف السد أحد المعالم الجغرافية الرئيسية في البلاد، وكانت مياهه تروي أجزاء كبيرة من أوكرانيا، إحدى كبريات الدول المصدرة للحبوب في العالم، ومن بينها شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا في عام 2014.

وصرح مسؤول المساعدات في الأمم المتحدة مارتن غريفيث لمجلس الأمن بأنه "الحجم الهائل للكارثة لن يتضح إلا في الأيام المقبلة".

وتحظر اتفاقيات جنيف بشكل صريح استهداف السدود في الحروب. ولم يقدم أي من الجانبين أدلة علنية تكشف المسؤول عن انهيار السد.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في خطابه أثناء الليل "العالم بأسره سيعرف بجريمة الحرب الروسية هذه"، واصفا إياها بأنها "قنبلة دمار شامل بيئية".

وصرح دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين، أمس الثلاثاء، بأن أوكرانيا دمرت السد لصرف الانتباه عن هجوم مضاد جديد قال إنه "يتعثر".

وقالت واشنطن إنها لا تزال تجمع أدلة لتحديد المسؤول، لكن أوكرانيا لن يكون لديها سبب لإلحاق مثل هذا الدمار بنفسها.

وصرح روبرت وود نائب سفير الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة للصحافيين "لماذا تفعل أوكرانيا ذلك بأراضيها وشعبها وتغمر أراضيها (بمياه الفيضانات) وتجبر عشرات الآلاف من الناس على ترك منازلهم؟ هذا غير منطقي".

وحتى مع استمرار عملية الإجلاء، قصفت روسيا الأراضي التي تسيطر عليها أوكرانيا عند النهر. ودفعت الانفجارات الناجمة عن القصف المدفعي الناس التي تحاول الفرار إلى الاحتماء في خيرسون. وسمع مراسلو "رويترز" دوي أربعة انفجارات ناجمة عن القصف بالمدفعية قرب حي سكني كان المدنيون يخلونه مساء أمس الثلاثاء. وقال حاكم المنطقة إن شخصا قُتل.

ومن جهتها، قالت روسيا إن طائرة مسيرة أوكرانية ضربت بلدة على الضفة المقابلة خلال عمليات الإجلاء هناك واتهمت الجانب الأوكراني بمواصلة القصف رغم الفيضانات.

ويوفر خزان التفريغ المياه التي تُبرد مفاعلات زابوريجيا، أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا. وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة إن المحطة يجب أن يكون لديها ما يكفي من المياه من بحيرة منفصلة لتبريد مفاعلاتها على مدى "بضعة أشهر".

(رويترز)

مشاركة الخبر: الأوكرانيون يواجهون التشرد والأمراض بسبب الفيضانات الناجمة عن انهيار سد كاخوفكا على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

دار كريستيز تعرض مجموعة الكاتب نورمان لير للبيع مقابل 50 مليون دولار

دار كريستيز تعرض مجموعة الكاتب نورمان لير للبيع مقابل 50 مليون دولار

منذُ 43 دقائق

أعلنت دار كريستيز للمزادات عن بيع مجموعة الكاتب والمنتج التلفزيونى نورمان لير وزوجته لين ديفيس لير في مزادها الفني الذي ...

إكزيما الرقبة علامات الإصابة وهل الوراثة أحد الأسباب

إكزيما الرقبة علامات الإصابة وهل الوراثة أحد الأسباب

منذُ 43 دقائق

اكزيما الرقبة من أنواع الإكزيما الجلدية والتي تصيب الكثيرين المصدراليوم السابعإكزيما الرقبة علامات الإصابة وهل...

حظك اليوم وتوقعات الأبراج اليوم 19 أبريل على الصعيد المهنى والعاطفى والصحى

حظك اليوم وتوقعات الأبراج اليوم 19 أبريل على الصعيد المهنى والعاطفى وا...

منذُ 44 دقائق

حظك اليوم وتوقعات الأبراج اليوم 19 إبريل على الصعيد المهنى والعاطفى والصحى المصدراليوم السابعحظك اليوم وتوقعات الأبراج...

هواوي تكشف عن سلسلة هواتف Pura 70 الجديدة

هواوي تكشف عن سلسلة هواتف Pura 70 الجديدة

منذُ 45 دقائق

أعلنت هواوي سلسلة هواتفها الجديدة Pura 70 دون إقامة حدث صحفي خاص وهي سلسلة جديدة تضم إصدارا أساسيا بالإضافة إلى إصداري برو...

إيران طلقتهن بالثلاثخبير عسكري سعودي يكشف عن تخلي ايران عن الحوثيين والمليشيات الاخرى بالمنطقة العربية
إيران طلقتهن بالثلاثخبير عسكري سعودي يكشف عن تخلي ايران عن الحوثيين وا...
منذُ 51 دقائق

أعلن الخبير العسكري السعودي أحمد الفيفي في تدوينة له على موقع إكس أن إيران قد تخلت عن مليشياتها في المنطقة العربية مشيرا ...

قالوا إن كلاب نهشت جسدها وحينما فحصها الطب الشرعي كانت الصدمة اغتصاب طفلة من قبل خالها تهز العراق
قالوا إن كلاب نهشت جسدها وحينما فحصها الطب الشرعي كانت الصدمة اغتصاب ط...
منذُ 52 دقائق

ساعات قليلة مرت على العراقيين أشبه بسنوات طويلة بعد أن انتشرت أخبار موت طفلة صغيرة بالنجف التي تسيطر عليها إيران وسط...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

حزب الله اللبناني يعلن شن هجوم بمسيرة انقضاضية على موقع الرمثا في مزارع شبعا وإصابة الهدف بدقة
المغرب ارتفاع الاستثمارات الأجنبية 21 في يناير
نتنياهو يمنع وفد إسرائيل من التوجه إلى مصر لإجراء مباحثات بشأن غزة
البستان مش للبيع حملة تواجه مخططات الاستيطان جنوبي القدس