آلاف اللبنانيين بشوارع بيروت ضد السلطة السياسية

آلاف اللبنانيين بشوارع بيروت ضد السلطة السياسية

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 08-08-2020 م الساعة 07:42:49 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-180320.html في : اخبار سياسية    المصدر : نيوز فور مي

خرج آلاف المحتجين بعد ظهر السبت في ساحة الشهداء بوسط بيروت للمشاركة في مظاهرة للتنديد بتعامل الحكومة مطالبين باسقاط الطبقة السياسية بعد وقوع أكبر انفجار تشهده بيروت في تاريخها.

وقد نقلت وسائل الإعلام المحلية وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي صورا للمتظاهرين في وسط العاصمة. وأظهرت مشاهد لبعض الاشتباكات بين متظاهرين والقوى الأمنية التي أطلقت القنابل المسيلة للدموع.

وكان العديد من الناشطين الذين كانوا رموزا لمظاهرات  لبنان التي بدأت في 17 أكتوبر/ تشرين الأول، والذين يتهمون الطبقة السياسية الحاكمة بالفساد والعجز عن إيجاد حلول للأزمات المتعاقبة، قد دعوا إلى مسيرات حاشدة بعد ظهر السبت في بيروت تحت شعارات عدة بينها "علّقوا المشانق" و"يوم الحساب".

ولم تنطفيء بعد نيران غضب اللبنانيين بعد أربعة أيام من التفجير الضخم الذي ضرب مرفأ بيروت، متسبباً بمقتل أكثر من 150 شخصاً وإصابة خمسة آلاف آخرين، بينما ستون آخرون على الأقل في عداد المفقودين.

وقد قامت مجموعة من المتظاهرين باقتحام مبنى وزارة الخارجية في بيروت.

تعليق المشانق

على تمثال الشهداء في ساحة الشهداء، ساحة التظاهر الرئيسية في وسط بيروت، علّق ناشطون مشنقة رمزية تعبيرا عن إصرارهم على الاقتصاص من المسؤولين عن الانفجار.

وبينما كانوا يتابعون بعجز الانهيار الاقتصادي المتسارع في بلدهم ويعيشون تبعات هذا الوضع الهشّ الذي أضيف إليه تفشي وباء كوفيد-19 مع تسجيل معدل إصابات قياسي في الأيام الاخيرة، أتى انفجار مرفأ بيروت ليشكل أكبر وقالت حياة ناصر، التي تنشط في مبادرات عدة لمساعدة المتضررين "اليوم تنطلق التظاهرة الأولى بعد الانفجار، الانفجار الذي كاد أن يقتل أي أحد منا".

وأضافت "إنه التحذير الأكبر للجميع، لأنه لم يعد لدينا شيء لنخسره بعد الآن. على الجميع أن يكونوا في الشوارع اليوم".

مظاهرات عشية مؤتمر دولي لدعم لبنان

وتأتي مظاهرات السبت عشية مؤتمر دعم دولي للبنان، إقترحه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال زيارته إلى بيروت الخميس، وتنظمه بلاده بالتعاون مع الأمم المتحدة بعد ظهر الأحد بمشاركة دولية وعربية واسعة.

ويصل رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال السبت إلى بيروت، على أن يمثّل الدول الأعضاء في مؤتمر دعم لبنان.

ووصل إلى بيروت السبت كل من الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، ونائب الرئيس التركي فؤاد أقطاي يرافقه وزير الخارجية مولود تشاوش أوغلو، مبدين استعداهم الكامل لتقديم المساعدات.         

"الانفجار أدى إلى فك الحصار"

ويخشى المتظاهرون ومحللون أن تجد السلطة السياسية في الوفود الدولية ومبادرات الدعم فرصة لتعزيز مواقعها مجددا، وهو ما أعربت عنه على لسان عدة مسؤولين.

واعتبر رئيس الجمهورية ميشال عون في تصريحات للصحافيين الجمعة أنّ "الانفجار أدى الى فك الحصار" بعد تلقيه اتصالات من رؤساء وقادة آخرهم ترامب.

وأثنى الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله الجمعة بدوره على المشهد الخارجي "الإيجابي"، معتبرا أنه "يفتح فرصة أمام لبنان (..) للمساعدة أو فتح الباب للخروج من حالة الحصار والشدة التي كان يعاني منها لبنان خلال الفترة الماضية".

ويقول الأستاذ الجامعي والباحث في مركز عصام فارس، ناصر ياسين، لوكالة الأنباء الفرنسية "الخوف أن تستفيد السلطة من هذه الكارثة الكبيرة ومن الاهتمام الدولي والعربي حتى تعيد تعويم نفسها داخليا وخارجيا".

ويرى أن المطلوب اليوم من المجموعات السياسية والمستقلة والمدنية والمتظاهرين "ضرب رأس الأخطبوط الذي يمسك بكل مفاصل الاقتصاد والدولة ويسيطر على المجتمع عبر حمايته شبكات الفساد والزبائنية، لا ضرب يديه فحسب".

ويضيف "المفروض ضرب المنظومة على رأسها والتشديد على المحاسبة من أصغر موظف حتى رأس الهرم، لانهم جميعا مسؤولون عن هذه الجريمة وأوصلونا الى هذا الدرك".

ويقوم النظام السياسي في لبنان، البلد الصغير ذي الإمكانات الهشّة، على منطق المحاصصة الطائفية والتسويات والتراضي، وهو ما يعيق اتخاذ أي قرار أو إصلاح لا يحظى بتوافق عام.

وتقول الناشطة حياة ناصر إن تظاهرة اليوم هي "آخر صرخة لإيقاظ الناس"، مضيفة "نحتاج إلى أن ننقذ بعضنا البعض وأن ننظف بلدنا لإعادة بنائه ونتجاهل تماماً الطبقة السياسية".

وتتابع "لا يتعلّق الأمر بالاحتجاج في الشوارع فحسب، لكن يمكننا إحداث تغيير يومي، فالثورة جزء من حياتنا وأمر يمكن عيشه في كل يوم".

المصدر: فرانس برس

مشاركة الخبر: آلاف اللبنانيين بشوارع بيروت ضد السلطة السياسية على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

قطر تستثمر بقيمة 35 مليار دولار لإنتاج الحليب في الجزائر

قطر تستثمر بقيمة 35 مليار دولار لإنتاج الحليب في الجزائر

منذُ 28 دقائق

وقعت شركة بلدنا القطرية على اتفاقية إطار مع وزارة الفلاحة والتنمية الريفية الجزائرية لتنفيذ مشروع متكامل لإنتاج الحليب ...

الرئيس الموريتاني ولد الغزواني يعلن ترشحه لولاية رئاسية ثانية

الرئيس الموريتاني ولد الغزواني يعلن ترشحه لولاية رئاسية ثانية

منذُ 28 دقائق

أعلن الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني الأربعاء ترشحه لولاية ثانية في الانتخابات الرئاسية المقررة في...

ما هي صفقة الصواريخ التي أرسلتها أمريكا لأوكرانيا سرا بعد أشهر من رفض بايدن

ما هي صفقة الصواريخ التي أرسلتها أمريكا لأوكرانيا سرا بعد أشهر من رفض ...

منذُ 32 دقائق

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون الأربعاء أن الولايات المتحدة سلمت صواريخ طويلة المدى من طراز أتاكمس إلى...

وسائل إعلام فلسطينية استشهاد شاب برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة رام الله

وسائل إعلام فلسطينية استشهاد شاب برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدي...

منذُ 35 دقائق

وسائل إعلام فلسطينية استشهاد شاب برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة رام...

ضابط استخبارات فرنسي سابق ما لا يقل عن 75 مرتزقا من فرنسا قاتلوا إلى جانب كييف
ضابط استخبارات فرنسي سابق ما لا يقل عن 75 مرتزقا من فرنسا قاتلوا إلى ج...
منذُ 44 دقائق

أكد الموظف السابق في المخابرات الفرنسية لمكافحة الإرهاب نيكولا سينكويني اليوم الخميس أن ما لا يقل عن 75 مرتزقا فرنسيا في...

هيئة البث مجلس الحرب الإسرائيلي يناقش الخميس بنود صفقة مع حماس
هيئة البث مجلس الحرب الإسرائيلي يناقش الخميس بنود صفقة مع حماس
منذُ 1 ساعة

قالت هيئة البث الإسرائيلية مساء الأربعاء إن مجلس الحرب الإسرائيلي سيبحث الخميس بنودا جديدة للدفع نحو صفقة تبادل أسرى مع ...

widgets إقراء أيضاً من نيوز فور مي

تفاصيل حفلة بن سلمان في المالديف 50 مليون دولار ونساء كثيرات
بريطانيا تستعد لاستضافة يوروفيجن 2023
إيران تعلق على هجوم مطار عدن
محتجون في لبنان يغلقون الطرق