الهنود الحمر والأمازيغيون تعرف على تاريخ السكان الأصليين فى يومهم العالمى

الهنود الحمر والأمازيغيون.. تعرف على تاريخ السكان الأصليين فى يومهم العالمى

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 10-08-2020 م الساعة 12:02:26 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-182221.html في : فن وثقافة    بواسطة المصدر : اليوم السابع ثقافة وفن

يحتفل العالم فى التاسع من أغسطس فى كل عام، اليوم بالدولى للشعوب الأصلية، تعزيز وحماية حقوق السكان الأصليين فى العالم، يقر هذا الحدث أيضا بالانجازات والمساهمات التى يقوم بها الشعوب الأصلية لتحسين القضايا العالمية كحماية البيئة.

وأعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة عن هذا اليوم فى ديسمبر 1994 لتخليد ذكرى أول اجتماع لفريق عمل الأمم المتحدة المعنى بالسكان الأصليين التابع للجنة الفرعية لدعم وحماية حقوق الإنسان عام 1982.

ورغم تعرض الكثير من السكان الأصليين  للإبادة فى مناطق مختلفة فى العالم، إلا أن هناك العديد من الشعوب الأصلية التى لاتزال موجودة حتى اليوم، وبحسب إحصائية للبنك الدولى، هناك قرابة 370 مليون شخص من أفراد الشعوب الأصلية فى أكثر من 90 بلداً حول العالم، ورغم أنهم لا يمثلون إلا حوالى 5% من سكان العالم، فإنهم يشكلون نحو 15% ممن يعانون من الفقر المدقع.

وفى حين تمتلك الشعوب الأصلية ربع مساحة سطح الأرض أو تشغلها أو تستغلها، فإنها تصون 80% مما تبقى بالعالم من تنوع بيولوجى، وتحمل هذه الشعوب معارف وخبرات الأجداد المهمة عن التكيف مع تغير المناخ والكوارث الطبيعية، والتخفيف من آثارهما والحد من مخاطرهما.. ومن أبرز الشعوب الأصلية المتواجدة حتى الآن وأكثر حافظا على تقاليدهم أيضا:

الهنود الحمر

الأمريكان القدماء أو السكان الأمريكان الأصليون، ويعرفون أحياناً باسم الهنود الأمريكان أو الهنود الحمر، هى أسماء تطلق على عرقيات السكان الأصليين للأمريكيتين قبل عصر كريستوفر كولومبس (العصر القبل الكولومبي) وتطلق أيضاً على السلالات التى انحدرت عنهم/ ويسمى هؤلاء أيضاً فى كندا بالأمم الأولى، وسموا أولا بالهنود لأن كريستوفر كولومبس ظن خطأ أنه وصل إلى جزر الهند الشرقية عندما اكتشف العالم الجديد، ثم سموا فيما بعد بالهنود الحمر والهنود الأمريكيين تمييزاً لهم عن الهنود الآسيويين.

ما زالت العديد من أرجاء الأمريكتين مأهولة بالأمريكيين الأصليين، بل إن بعض الدول تضم أعداداً كبيرة منهم، من بينها بوليفيا وبيرو والمكسيك وغواتيمالا وكولومبيا والإكوادور، وما زال ما يقرب من ألف من لغات الأمريكيين الأصليين متداولة فى الأمريكتين.

الأبورجيون 

سكان أستراليا الأصليون كما يعرفون باسم الأبورجيون هم الشعوب التى انحدرت من المجموعات التى عاشت فى أستراليا وعلى الجزر المحيطة بها قبل حقبة الاستعمار البريطانى للبلاد. يشمل المصطلح الشعوب الأسترالية الأصلية وسكان جزر مضيق توريس. يفضل كثير من الناس استعمال مصطلح الشعب الأصلى والجزري، أو الأمم الأسترالية الأولى، أو الشعوب الأسترالية الأولى، أو الأستراليون الأوليون، كل هذه مصطلحات فى استخدام متزايد.

يشمل التعداد السكانى فى أستراليا الشعوب الأصلية بناءً على اعتبار الفرد نفسَه من السكان الأصليين أو من أهل جزر مضيق توريس أو أن أصله يعود إليهما معًا. وعلى ذلك كان تعدادهم فى 30 يونيو عام 2016 نحو 798,365، أو 3.3% من السكان الأسترالين.

ومنذ عام 1995، صار علم الأستراليين الأصليين وسكان جزر مضيق توريس من الأعلام الرسمية لأستراليا.

الإينو

هم أحفاد الشعوب الأصلية التى تعيش فى شمالى آسيا، وكان شعب الآينو، شأنه كشأن الكثير من الشعوب الأصلية حول العالم، يعيش على الصيد البرى والبحرى والبحث عن الغذاء فى البرية، وكان أكثر أفراد الآينو يعيشون بمحاذاة الساحل الجنوبى الدافئ لجزيرة هوكايدو ويتبادلون السلع مع اليابانيين، لكن تاريخ شعب الآينو ملئ بصور المعاناة.

وفى عهد الإمبراطور ميجى قبل نحو 150 عاما، احتلت اليابان جزيرة هوكايدو وبدأ سكان البر الرئيسى اليابانى يهاجرون إلى الجزيرة، وتعرض شعب الآينو لممارسات تمييزية، كان أبرزها الترحيل الإجبارى من أراضيهم إلى منطقة جبلية قاحلة فى وسط الجزيرة بموجب قانون حماية السكان الأصليين السابقين لجزيرة هوكايدو عام 1899.

وأجبر شعب الآينو على الزراعة، بعدما منعوا من صيد الأسماك فى الأنهار أو الغزلان فى البرية، وأرغم أفراد شعب الآينو على اتخاذ أسماء يابانية وتحدث اللغة اليابانية وجردوا من ثقافتهم ومنعوا من ممارسة عاداتهم.

الأمازيغ

الأمازيغ هم السكان الأصليون لمنطقة شمال أفريقيا. ويعنى لفظ الأمازيغ "الرجال الأحرار". وتمتد "الجغرافيا الأمازيغية" من واحة سيوة المصرية شرقا إلى المحيط الأطلسى غربا، ومن البحر الأبيض المتوسط شمالا إلى الصحراء الكبرى جنوبا.

وهم السكان الأصليون فى الجزائر وتونس بحسب مجموعة العمل الدولية لشؤون السكان الأصليين، وفى الجزائر تم الاعتراف بلغتهم تامازيغت فى الدستور وكانت الجزائر قد تبنت الإعلان العالمى لحقوق السلكان الأصليين ولكن لأن الحكومة لم تعترف بوضعية السكان الأصليين للأمازيغ فلا يوجد إحصاء رسمى لعددهم، والأمر الوحيد المؤكد هو أن الأمازيغ موجودون فى شمال القارة الأفريقية قبل أى شعب آخر تذكره كتب التاريخ. وعبر مئات السنين قاوم الأمازيغ عملية التعريب الكامل للغتهم وثقافتهم.

الآشوريون

هم من الشعوب الأصلية فى هذه المنطقة ويعيشون فى إيران والعراق وسوريا وتركيا وقد عانوا فى السنوات الأخيرة جراء بسبب العنف والاضطرابات التى عاشها العراق فى اعقاب الغزو الامريكى للعراق عام 2003، وكانت أعداد الآشوريين فى العراق قبل الغزو الأمريكى نحو مليون ونصف المليون وتراجع عددهم الى نحو ربع مليون شخص فى الوقت الراهن.

وتعانى هذه المجموعة من الاهمال والتمييز من قبل حكومات المنطقة.

وتعرض الآشوريون إلى عمليات قتل واسعة النطاق خلال الحرب العالمية الاولى فى تركيا ولم يبق منهم فى شرقى تركيا سوى بضعة آلاف واجمالى عددهم حاليا فى تركيا اقل من خمسين الفاً.

سكان الأهوار (المعدان)

يعيش المعدان فى منطقة الأهوار فى جنوب العراق ولكن تناقصت أعدادهم بدرجة كبيرة فى العقود الأخيرة. وكان عدد كبير منهم قد تعرض للاضطهاد فى عهد نظام صدام حسين. وتعرض موطنهم الاصلى ( الأهوار) إلى التجريف خلال عهد صدام مما دمر مصدر عيشهم وبالتالى طريقة حياتهم الفريدة. كما أنهم ما يزالون حتى الآن يعانون من الأحكام المسبقة ولا توجد تشريعات لدعمهم وحمايتهم.

الساميون

هم سكان المنطقة الشمالية فى عدد من دول شمال أوروبا الأصليون، والتى تعرف عندهم باسم سابمى، وتشكل هذه المنطقة حالياً جزءاً من شمال السويد والنرويج وفنلندا وشبه جزيرة كولا الروسية، تمتد رقعة وطن قومية سامى (اللابيون) التاريخى بمساحة تعادل تقريبا مساحة دولة السويد فى دول الشمال، تتكلم قومية سامى بلغات سامي، والتى تصنف ضمن مجموعات اللغات الفينية.

ينتشرون الآن فى الشمال بين بلدان عدة منها السويد والنرويج وفنلندا وروسيا. وبما أنه ليس هناك من سلطات مختصة للقيام بإحصائيات، تقدّر "مجموعة العمل الدولية لشؤون السكان الأصليين" أن عددهم لا يتخطى 100 ألف نسمة.


مشاركة الخبر: الهنود الحمر والأمازيغيون.. تعرف على تاريخ السكان الأصليين فى يومهم العالمى على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

كيف ينشر المؤلفون فى الغرب كتبهم السر فى الوكيل الأدبى

كيف ينشر المؤلفون فى الغرب كتبهم السر فى الوكيل الأدبى

منذُ 4 دقائق

تختلف طبيعة النشر فى الغرب عنها فى الشرق ففى أوروبا والولايات المتحدة ربما يتم استقبال 80 من الكتب التى تنشرها دور...

أهمية فحوصات الأسنان المنتظمة فى اكتشاف المشاكل مبكرا

أهمية فحوصات الأسنان المنتظمة فى اكتشاف المشاكل مبكرا

منذُ 4 دقائق

يساعد الاكتشاف المبكر لمشاكل تجويف الفم على اتخاذ خطوات وقائية وتوفير خيارات علاجية سهلة ومتعددة المصدراليوم...

منيو إفطار 19 رمضان طريقة عمل الممبار بطعم شهى ولذيذ

منيو إفطار 19 رمضان طريقة عمل الممبار بطعم شهى ولذيذ

منذُ 6 دقائق

الممبار من الأطباق التى يمكن تقديمها على طاولة إفطار اليوم التاسع عشر من شهر رمضان بجانب العديد من الأطباق المفضلة...

خبير عسكري يتحدث عن قنبلة الفيل التي لم تستخدم بعد في العملية العسكرية

خبير عسكري يتحدث عن قنبلة الفيل التي لم تستخدم بعد في العملية العسكرية...

منذُ 8 دقائق

علق الخبير العسكري ألكسندر سلادكوف على الأخبار التي تفيد بأن روسيا استأنفت الإنتاج الضخم لقنبلة فاب3000 مذكرا بالقنبلة...

آبل تخطط لطرح أجهزة آيباد المحدثة في شهر مايو
آبل تخطط لطرح أجهزة آيباد المحدثة في شهر مايو
منذُ 8 دقائق

تخطط آبل لإطلاق أجهزة آيباد الجديدة التي طال انتظارها في أوائل شهر مايو بعد أن زاد الموردون الخارجيون للشركة إنتاج...

بين عاصفة الحزم وإعادة الأمل اعتزاز وذكرى
بين عاصفة الحزم وإعادة الأمل اعتزاز وذكرى
منذُ 9 دقائق

بالتزامن مع الذكرى التاسعة لعاصفة الحزم التي نفذها التحالف العربي لدعم الشرعية اليمنية يقف اليمنيون باعتزاز...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع ثقافة وفن

كيف ينشر المؤلفون فى الغرب كتبهم السر فى الوكيل الأدبى
أسماء المتأهلين فى التصفيات النهائية لجائزة المبدع الصغير 2024
الثقافة الفلسطينية تصدر الكتاب الثانى من كتابة خلف الخطوط عن حرب غزة
دار سوثبى تعلن عرض لوحة لباسكيات ووارهول للبيع بـ18 مليون دولار