هرطقة بكلفة باهظة ثمنها الدولة

هرطقة بكلفة باهظة ثمنها الدولة

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 10-08-2020 م الساعة 08:05:00 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-183578.html في : أراء وكتابات    بواسطة المصدر : المسند للأنباء - مقالات

هرطقة بكلفة باهظة ثمنها الدولة

الإثنين, 10 أغسطس, 2020 08:05:00 مساءً

العرب ، ومنذ أن تحملوا مسئولية بناء دولتهم الوطنية برحيل المستعمر والمحتل الأجنبي بأرديته المختلفة ، وهم يجربون أنماطاً عدة من بنى الدولة ونظمها السياسية .
 
القاسم المشترك لهذه الانماط قاطبة هو أنها نخبوية-فوقية ، يقوم فيها النظام السياسي على الغلبة وإخضاع الشعوب ، والسلطة فيها مطلقة ، ومصدرها القوة الغاشمة ، تظهر فيها السلطة وتغيب معها الدولة .
 
لا شرعية شعبية حقيقية لها ، اللهم الا تجميع هش لعناصر ملفقة من موروثات لا يمكن أن تكون بديلاً محترماً لسلطة مصدرها ومالكها الشعب .. لا فرق أكانت جمهورية او ملكية ، ربما كان الفرق الوحيد هو أنه بينما احتفظت الملكية بتقاليدها في سياقاتها الأبوية ، فقد فشلت الجمهورية في احترام أسسها وقيمها الجماهيرية .
 
جرب العرب :
 
-الدولة الوطنية النخبوية والتي قادها العسكر عبر ثورات، وانقلابات ، فشلت في نقل السلطة الى الشعب ، وكل ما انتجته هو نخب متصارعة يهيمن عليها الفساد في معظم الاحيان ، مع أنظمة اجتماعية واقتصادية هجينة ومغلقة على مصالح القلة ، مقابل الافقار الواسع للمجتمع ، وانتهت إلى عائلية في حالات كثيرة .
 
-دولة المحاصصة الطائفية التي أغرقت المجتمع في انقسامات ضاعت فيها المواطنة وضاع معها مفهوم الوطن ، وانبرت من غبار التاريخ روافد محقونة بالعصبية الدينية والعرقية على نحو باتت معه "العصبة" أكبر من الوطن .. وكل ما قدمه هذا النموذج هو أنه فتح مزيداً من الدوافع للحروب الداخلية ، وأغلق على دولة هشة مفككة لا مستقبل لها .
 
-دولة الرفاه ، وهي التي تعتمد الثروة أساساً لبناء الدولة وخلق علاقة مستقرة إلى حد ما مع الشعب ، مع توجه عام بتبني عناصر ليبرالية في البنيان السياسي والاجتماعي للدولة لتعويض المشاركة السياسية . وهذا النموذج لا يمكن تطبيقه الا في بلدان واسعة الثراء وهي محدودة ولا يشكل نموذجا قابلاً للتطبيق بسبب كلفته الباهظة .
 
-الدولة الايديولوجية ، وهي التي تنتج نظاما سياسيا واحتماعياً مغلقاً وقمعياً ، ولا توفر شروطاً مناسبة لبناء الدولة الوطنية المستقرة بقواعد التعددية السياسية والثقافية وقواعد المواطنة .
 
-اليوم ، التلويح في وجه اليمنيين بمشروع محمول بروافع ما يسمى "الغدير" لتكريس نمط عصبوي سلالي للحكم هو أمر يشق طريقه وسط هذا التوهان الذي لم يستطع أن يستدل معه حتى الآن على طبيعة الدولة التي توفر مظلة وطنية للجميع ، ولا يمكن هزيمة هذه الهرطقة إلا بهذه الدولة الوطنية الديمقراطية الحديثة العابرة للاعراق والطوائف ، بنظام مدني تكون فيه المواطنة المتساوية امام القانون هي القاسم المشترك لكل القوى التي تتطلع إلى انقاذ اليمن من مشاريع التخلف .
 
-المبارزة مع هذا المشروع من داخل أضابير التاريخ المفعم بالصراع والغموض والتناقض ، هو أشبه بقرع طبول حروب دائمة لا يستفيد منها سوى هؤلاء الذين يثيرون غبار التاريخ في وجه الدولة .

مشاركة الخبر: هرطقة بكلفة باهظة ثمنها الدولة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

مسلسل مليحة الحلقة 3 كيف دعم الرئيس الأمريكي ترومان اليهود وظلم العرب

مسلسل مليحة الحلقة 3 كيف دعم الرئيس الأمريكي ترومان اليهود وظلم العرب

منذُ 56 دقائق

جاء ضمن أحداث الحلقة الثالثة من مسلسل مليحة على لسان الجد الراوي والذي يقوم بدوره الفنان سامي مغاوري كيف أثرت الحرب...

انطلاق معرض فيصل للكتاب اليوم في دورته الـ 12

انطلاق معرض فيصل للكتاب اليوم في دورته الـ 12

منذُ 56 دقائق

ينطلق مساء اليوم الخميس معرض فيصل للكتاب في دورته الثانية عشرة والذي تنظمه الهيئة المصرية العامة للكتاب حيث يقام بأرض...

بدون سابق إنذار العلامات المبكرة لكشف إصابة طفلك باللوكيميا

بدون سابق إنذار العلامات المبكرة لكشف إصابة طفلك باللوكيميا

منذُ 56 دقائق

تناولت أحداث حلقات مسلسل بدون سابق إنذار اكتشاف آسر ياسين وعائشة بن أحمد إصابة ابنهم بسرطن الدم فور وقوعه أرضا ونقله...

32552 شهيدا منذ بدء العدوان على غزة

32552 شهيدا منذ بدء العدوان على غزة

منذُ 57 دقائق

أعلنت وزارة الصحة في غزة عن ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة إلى 32 ألفا 552 شهيدا و74 ألفا 980...

صنعاء الخدمة المدنية تصدر بيانا هاما بشأن المرتبات
صنعاء الخدمة المدنية تصدر بيانا هاما بشأن المرتبات
منذُ 57 دقائق

صنعاء الخدمة المدنية تصدر بيانا هاما بشأن...

مسلسل الكبير أوي 8  نصائح تجعلك الأولى والأخيرة فى عين زوجك
مسلسل الكبير أوي 8 نصائح تجعلك الأولى والأخيرة فى عين زوجك
منذُ 57 دقائق

مسلسل الكبير أوي 8 ضمن مسلسلات دراما رمضان 2024 على شبكات قنوات المتحدة للخدمات الإعلامية بطولة أحمد مكي المصدراليوم...

widgets إقراء أيضاً من المسند للأنباء - مقالات

رويدا  دم الكرامة اليمنية المسفوح على الاسفلت