واشنطن تقابل التصعيد الحوثي بالدفع لانعاش مفاوضات السلام

واشنطن تقابل التصعيد الحوثي بالدفع لانعاش مفاوضات السلام

تم نشره منذُ 2 شهر،بتاريخ: 05-12-2023 م الساعة 05:04:05 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1915598.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : تحديث نت

تحديث نت/العرب:

تحاول الولايات المتحدة إعادة احياء جهود السلام في اليمن في خضم منطقة مضطربة وتصعيد غير مسبوق من قبل الحوثيين خاصة في البحر الأحمر.


ويتوجه المبعوث الأميركي الخاص لليمن تيم ليندركينغ خلال الأسبوع الحالي إلى منطقة الخليج أملا في المحافظة على الهدنة الهشة في هذا البلد رغم هجمات الحوثيين الأخيرة التي تستهدف إسرائيل على ما قالت وزارة الخارجية الأميركية.


ولم تحدد واشنطن مواعيد رحلة مبعوثها ولا وجهاتها لكنها أشارت إلى أنه سيتواصل مع مسؤولين من السعودية والإمارات وسلطنة عمان، وكذلك مع ممثلين للأمم المتحدة.


وأوضحت الوزارة أن ليندركينغ "سيشير إلى ضرورة احتواء الصراع بين إسرائيل وحماس مع الحفاظ على الأولوية الأميركية المتمثلة في الحوار السياسي (بين اليمنيين) لإنهاء الحرب ووضع اليمن على طريق السلام والاستقرار".


وأضافت في البيان "صراع أوسع في الشرق الأوسط لا يخدم مصالح الولايات المتحدة ولا مصالح شركائنا الإقليميين الذين يدعمون السلام الدائم في اليمن".


واستهدف المتمردون الحوثيون المدعومون من إيران والذين يسيطرون على أنحاء واسعة من اليمن، سفنا مرتبطة بإسرائيل وأطلقوا صواريخ ردا على الحرب التي يشنها الجيش الإسرائيلي على حماس في غزة منذ الهجوم الذي نفذته الحركة الإسلامية على الأراضي الإسرائيلية يوم 7 أكتوبر.


واستولى الحوثيون على سفينة تجارية مرتبطة برجل أعمال إسرائيلي في 19 نوفمبر. وذكرت واشنطن الأحد أن مدمرة أميركية أسقطت ثلاث مسيرات خلال تقديمها مساعدة لسفن تجارية تعرضت لهجوم في البحر الأحمر من اليمن.


وقال الناطق باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر لصحافيين إن "الهجمات الاستفزازية والخطرة" التي يشنها متمردون "تهدد تقدما يحرز منذ سنتين تقريبا، نحو إنهاء الحرب في اليمن".


لكن زارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) قالت الاثنين إن الهجمات التي شنتها جماعة الحوثي ربما لا تستهدف السفن الحربية الأميركية فيما فخهم انها محاولة من واشنطن لترك المجال امام الحلول السياسية والسلمية لانهاء انتهاكات الحوثيين ووقف تصعيدهم.


وكانت السلطات الأميركية قد أعلنت مراجعتها التصنيفات الإرهابية المحتملة للحوثيين في محاولة على ما يبدو للضغط عليهم للعودة الى المسار السياسي والتوقف عن تهديد الملاحة البحرية في البحر الأحمر.


ويشعر مسؤولو الأمن القومي الأميركي بالقلق من خطر حدوث تصعيد مفاجئ ودام في المنطقة مع احتدام الصراع بين إسرائيل وحركة حماس، في ضوء هجمات الحوثيين في البحر الأحمر والهجمات المنفصلة التي تشنها فصائل مسلحة مدعومة من إيران على القوات الأمريكية في العراق وسوريا.


في المقابل يستغل الحوثيون الصراع بين إسرائيل وحماس لترويج صورتهم كمناصرين للفلسطينيين وللمقاومة الفلسطينية فيما تواصل الجماعة شن هجمات على الجيش اليمني وتزيد من تدهور الوضع في اليمن.


ويواصل الحوثيون سياسة التنكيل باليمنيين ويرفضون كل الجهود الإقليمية والدولية لتحقيق السلام بذريعة التطورات الحاصلة في المنطقة.


واندلعت حرب أهلية في اليمن بعدما سيطر الحوثيون، المنتمون إلى الطائفة الزيدية الشيعية، على العاصمة صنعاء في عام 2014. وتدخل تحالف بقيادة السعودية في الصراع في العام التالي.


وعلى الرغم من انهيار اتفاق الهدنة الذي توسطت فيه الأمم المتحدة في أكتوبر 2022، إلا أن اليمن يتمتع بهدوء نسبي منذ ذلك الحين إذ يتفاوض الحوثيون والسعودية على تسوية.


ولا تزال البلاد تعاني من أسوأ أزمة إنسانية في العالم إذ تقول الأمم المتحدة إن حوالي 21.6 مليون شخص، أي ما يعادل ثلثي السكان تقريبا، يعتمدون على المساعدات.

مشاركة الخبر: واشنطن تقابل التصعيد الحوثي بالدفع لانعاش مفاوضات السلام على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

صدور كتاب هوامش على دفتر أحوال مصر لمحمد فتحي عبد العال

صدور كتاب هوامش على دفتر أحوال مصر لمحمد فتحي عبد العال

منذُ 9 دقائق

صدر حديثا عن دار ديوان العرب للنشر والتوزيع كتاب هوامش على دفتر أحوال مصر قراءة في أرشيف الصحافة المصرية في 266 صفحة...

ما كمية زيت الزيتون المفيدة لصحة قلبك

ما كمية زيت الزيتون المفيدة لصحة قلبك

منذُ 9 دقائق

زيت الزيتون هو مصدر صحي للدهون الأحادية غير المشبعة تعتبر الدهون من المغذيات الكبيرة الأساسية التي تساعد الجسم على أداء ...

بالصور توافد نجوم ومشاهير العالم لحفل توزيع جوائز SAG 2024

بالصور توافد نجوم ومشاهير العالم لحفل توزيع جوائز SAG 2024

منذُ 11 دقائق

بالصور توافد نجوم ومشاهير العالم لحفل توزيع جوائز SAG 2024 بالصور توافد نجوم ومشاهير العالم لحفل توزيع جوائز SAG...

وصفات طبيعية لتنعيم ولمعان الشعر من البيض لجل الصبار والعسل

وصفات طبيعية لتنعيم ولمعان الشعر من البيض لجل الصبار والعسل

منذُ 12 دقائق

تسعى كل امرأة للحصول على شعر ناعم صحى ولذلك تنصت لأى نصيحة تساعدها على تحقيق حلمها ولهذا نستعرض في التقرير وصفات طبيعية...

اقرأ وشاهد  بيان القوات المسلحة حول استهداف  TORM THOR النفطية وعددا من السفن الحربية الأمريكية في خليج عدن والبحر الأحمر
اقرأ وشاهد بيان القوات المسلحة حول استهداف TORM THOR النفطية وعددا م...
منذُ 14 دقائق

    أعلن المتحدث الرسمي للقوات المسلحة اليمنية العميد يحيى سريع فجر الأحد أن القوات البحرية اليمنية استهدفت السفينة...

اعتقال متظاهرين في تل أبيب طالبوا باستقالة نتنياهو ولبيد يحتج
اعتقال متظاهرين في تل أبيب طالبوا باستقالة نتنياهو ولبيد يحتج
منذُ 28 دقائق

ذكر بيان لشرطة الاحتلال أن التظاهرة غير قانونية حيث اعتقلت 18 شخصا في شارع كابلان بتهمة إثارة...

widgets إقراء أيضاً من تحديث نت

اجتماع للإطر القيادية لانتقالي المهرة يؤكد على رفض مايسمى بالاقليم الشرقي ومخاطره على حاضر المهرة و مستقبلها
اسعار الصرف وبيع العملات الاجنبية مساء السبت بالعاصمة عدن
بينهم يمنيون السعودية تضبط نحو 20 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع
اللجنة المنظمة لبطولة دوري ابطال مديريات محافظة أبين تعلن تأجيل المباراة النهائية