هل كانت المخطوطة الأكثر غموضا في العالم من العصور الوسطى مجرد خدعة

هل كانت المخطوطة الأكثر غموضًا في العالم من العصور الوسطى مجرد خدعة؟

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 12-02-2024 م الساعة 05:05:25 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2005028.html في : فن وثقافة    بواسطة المصدر : اليوم السابع ثقافة وفن

حيرت نصوص مخطوطة فوينيتش ورسومها التوضيحية العلماء وقد بدأت القصة تذيع عام 1910، أو ربما 1911 أو 1912، عندما اشترى ويلفريد فوينيتش، وهو أثري بولندي المولد، مخطوطة غريبة من العصور الوسطى.

يشبه الكتاب في الحجم متوسط الغلاف الورقي، حيث يبلغ حجمه حوالي 6 × 9 بوصات، ويمتلئ بالكلمات والصور لنباتات غريبة ونجوم غريبة وشخصيات نسائية تستحم. يقع الكتاب في حوالي 232 صفحة، ولم يحمل أي إشارة إلى مؤلفيه ويفتقر إلى البريق - والصفائح المعدنية - التي تظهر في العديد من المخطوطات على النمط "المضيء" ومما زاد من غموضه أن كتابته كانت غير مفهومة تمامًا، مما دفع فوينيتش إلى استنتاج أن المجلد مكتوب بالشفرة.

هذه هي القصة التقليدية التي تُروى عن "مخطوطة فوينيتش"، التي تم الحصول عليها من الأرشيف اليسوعي خارج روما ولكن ما الذي يكشفه الباحثون المعاصرون فعليًا عن النص، الذي يُعتبر عمومًا المخطوطة الأكثر غموضًا في العالم؟ هل الكتاب قطعة أثرية حقيقية من العصور الوسطى، أم أنه مجرد تزوير أو احتيال من العصور الوسطى أم احتيال حديث؟

ما هي مخطوطة فوينيتش؟

يُقال إن مخطوطة فوينيتش تعود أصولها إلى القرن الخامس عشر الميلادي، وهي مخطوطة مصورة لا تزال تحير علماء العصور الوسطى وتربك علماء التشفير بعد قرون من إنشائها المفترض. أخذ عنوانه من أحد عشاق التحف الذين يُزعم أنهم حصلوا عليه في العقد الأول من القرن العشرين، وجاء المجلد من فيلا موندراجون المملوكة لليسوعيين والمحتلة في إيطاليا، من مجموعة مكونة من 380 مخطوطة من العصور الوسطى، كلها جاهزة للبيع في المستقبل

ماذا يوجد داخل المخطوطة؟

تحتوي المخطوطة المغلفة بالرق مع صفحات من الرق على 116 صحيفة مطوية ومجمعة في 18 حزمة بغلاف الكتاب قديم ومكسور، على الرغم من أنه ليس أصليًا للنص وفقًا لتحليل المجلد في المراجعة السنوية للغويات لعام 2021، فإن العديد من الصفحات مطوية، في حين أن العديد منها مفقود، مما يزيد من غموض المخطوطة بشكل عام.

نصوص فوينيتش

يوجد داخل المجلد عدد لا يحصى من الأسطر من النص الحلقي، المحبر بالحبر الحديدي - وهو وسيلة نموذجية للعصور الوسطى ويُطلق على النظام اللغوي للنص أحيانًا اسم Voynichese، المكتوب بلغة غريبة وغير مألوفة ونص غريب غير مألوف.

مثل فوينيتش، يشتبه العديد من العلماء المعاصرين في أن نص المخطوطة هو شكل مشفر من لغة مألوفة، مع نظرياتهم حول اللغويات الكامنة في المجلد التي تنتقل من اللاتينية إلى الناهيوتل، لغة الأزتيك والتولتيك في المكسيك. والبعض الآخر يقول إن النص لغة مصطنعة أو اختزال غريب، وآخرون ما زالوا يرون النص خربشات لا معنى لها. وبالتالي، فإن نظريات الكتاب منتشرة في كل مكان، دون أن يحظى أي رأي بدعم واسع النطاق.

صور فوينيتش

إلى جانب النص - سواء كان ذا معنى أو بلا معنى - توجد وفرة من الرسوم التوضيحية. تتكون هذه الرسوم التوضيحية من أحبار وأصباغ ملونة بألوان شائعة في القرن الخامس عشر، ويبدو أنها تقسم المخطوطة إلى أربعة أقسام منفصلة - بما في ذلك أقسام عن علم النبات، وعلم الفلك والتنجيم، وعلم المياه المعدنية، وعلم الصيدلة - بالإضافة إلى قسم خامس وأخير، غير مصور، مع كتل نصية مفصولة بالنجوم.

يحتوي القسم الأول والأكثر أهمية من المخطوطة، وهو قسم علم النبات، على رسومات تفصيلية للنباتات. يعرض قسم علم الفلك والتنجيم التالي رسومًا توضيحية للنجوم والشمس والقمر إلى جانب العديد من علامات الأبراج.

مشاركة الخبر: هل كانت المخطوطة الأكثر غموضًا في العالم من العصور الوسطى مجرد خدعة؟ على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

عرض سر حياتي على مسرح السامر ضمن مسرحة المناهج مجانا

عرض سر حياتي على مسرح السامر ضمن مسرحة المناهج مجانا

منذُ 13 دقائق

تقدم الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني ضمن برنامج وزارة الثقافة اليوم في الحادية عشرة صباحا العرض...

الكتاب الورقي أم الإلكتروني  أيهما أفضل لكوكبنا

الكتاب الورقي أم الإلكتروني أيهما أفضل لكوكبنا

منذُ 13 دقائق

سينفق قراء الكتب الورقية والكتب الإلكترونية والكتب الصوتية ما يقرب من 174 مليار دولار 163 مليار يورو على الأدب المفضل...

باكستان تعتزم بناء خط أنابيب غاز مع إيران

باكستان تعتزم بناء خط أنابيب غاز مع إيران

منذُ 27 دقائق

تعتزم باكستان بناء خط أنابيب لنقل الغاز الطبيعي من إيران وهي خطوة تقول إنها ضرورية لتلبية احتياجات البلاد من الطاقة...

الاتجاه للتصعيد وثلاثي الشر في المهداف اليمني

الاتجاه للتصعيد وثلاثي الشر في المهداف اليمني

منذُ 41 دقائق

الاتجاه للتصعيد وثلاثي الشر في المهداف اليمني   أكد السيد عبد الملك الحوثي في خطابه الأسبوعي أن هناك اتجاها للتصعيد في...

غارات ليلية عنيفة على عدة مناطق في القطاع أعنفها في خانيونس وبيت لاهيا شاهد
غارات ليلية عنيفة على عدة مناطق في القطاع أعنفها في خانيونس وبيت لاهيا...
منذُ 41 دقائق

استهدف قصف إسرائيلي منزلا مأهولا في بيت لاهيا خلف شهداء...

فشل أميركي في إحباط عمليات صنعاء والأخيرة تدخل أسلحة جديدة
فشل أميركي في إحباط عمليات صنعاء والأخيرة تدخل أسلحة جديدة
منذُ 50 دقائق

فشل أميركي في إحباط عمليات صنعاء والأخيرة تدخل أسلحة جديدة   مر ما يزيد عن الشهر على بدء الولايات المتحدة الأميركية...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع ثقافة وفن

مكتبة الإسكندرية تنظم حوارا لمناقشة مستقبل المدن الإبداعية كمدخل للتنمية المستدامة
الكتاب الورقي أم الإلكتروني  أيهما أفضل لكوكبنا
عرض سر حياتي على مسرح السامر ضمن مسرحة المناهج مجانا
ذاكرة اليوم توقيع اتفاقية جلاء مصر من السودان ومولد داروين ووفاة كانط